لائحة الزكاة الجديدة 2023

تم العمل في تنفيذ هذه اللائحة الزكاة الجديدة أول سنة 2020 وتحديدا في شهر يناير، والتي صارت من أحدث اللوائح الحديثة والتابعة للهيئة الزكاة والدخل السعودي، والتي يجب التعرف عليها بشكل مفصل من خلال النقاط التالية:

لقد صرحت هيئة الزكاة والدخل بالمملكة أنها سوف تعلن عن الموافقة من قبل مجلس الإدارة لهيئة عن اللائحة بشأن الفاتورة الإلكترونية الحديثة.

وبالفعل تم الإعلان عنها بتاريخ 4/12/2020 وما ورد باللائحة التنفيذية في الهيئة والتي تعرف أنها من أحد الفواتير الإلكترونية الضريبية التي يسهل الحصول عليها بطريقة إلكترونية حديثة، ولهذا تصدر من خلال كل فرد مكلف يخضع لدفع ضريبة القيمة المضافة والتي تتعلق بالأشخاص المقيمة داخل المملكة السعودية ولا تتطبق على من هم بالخارج.

تشمل هذه الفاتورة الإلكترونية إلى 7 مواد والتي تتشكل من حيث الأهمية لها من حيث التنفيذ وعملية الإصدار والحفظ، للأشخاص المكلفين فقط، والتي نتعرف على جميع الأحكام والشؤون المتعلقة بها، مع وضع مدة زمنية محددة، المتعلقة بأمر الضوابط وكذلك القواعد التي تجرى حول ذلك الأمر.

حيث قد أكدت الهيئة للزكاة والدخل السعودي على أن هذه اللائحة قد تم دخولها في عملية التنفيذ وهذا من التاريخ المذكور لعملية النشر، والتنويه للأفراد على الالتزام الكامل منهم لتطبيق نظام اللائحة وعدم مخالفته، بهدف اصدار وعمل حفظ لتلك الفواتير بصورة إلكترونية.

يرجى على الأشخاص المكفولة أن تطلع على جميع التفاصيل التي تتعلق بتلك اللائحة، والفواتير الالكترونية من خلال الموقع الالكتروني الرسمي في شبكة النت، او الاتصال عبر الرقم ال موحد19993 ويعمل على مدار اليوم وكذلك طوال أيام الأسبوع، والذي يسمح بالرد الفوري على جميع التساؤلات والاستفسار الذي يود الأشخاص معرفته.

والهدف الأساسي منه هو التقليل من التعاملات الاقتصادية الغير مرئية بصورة مباشرة وتجرى غاليا في الخفاء، وكذلك للحد من عمليات التستر عليها من قبل التجار داخل الأراضي السعودية.

وتعمل الهيئة الخاصة للزكاة والدخل في المملكة السعودية على ان تنفذ كافة القواعد لحساب القيمة زكاة الأشخاص المكلفين بها وتصير عملية الاحتساب سهلة للغاية، وتحديدا عن الأقدام على تقدير التقارير للزكاة لتلك الفئة من الناس، والذين يعدون هم أكبر نسبة من حيث الذين يدفعون الضرائب لهيئة الزكاة بالمملكة.

ولذلك يتطلب على الأشخاص الدافعين في حاجة دائمة أن يقومون بتقديم الإقرار المتعلق بكلا منهم ومن هنا تأتي دور الهيئة بصورة تلقائية، حتى يحصل على فاتورة زكاة وسهولة رؤية التقرير وكذلك تعديله وفقا لما يرغب الشخص المكفول.

كما أن الهيئة وضعت بعض الارشادات من خلال الموقع الرسمي بشبكة النت، وهو الطريقة التي تستخدمها هيئة الزكاة في عملية حساب القيمة المالية للزكاة للمحال التجارية والأنشطة المتنوعة والتي فرض عليها الزكاة.

كما أن انشاء مجموعة من ورش في المحافظات والمدن بالمملكة لسهولة اطلاع الأشخاص المكلفين والمسؤولين وكذلك المحاسبين في عمل تعديل التي قد أصدرتها هيئة الزكاة وما جاء وفقا في تعديل اللائحة التنفيذية في العديد من الأنشطة التجارية.

اوقات دوام زاجل في رمضان .. متي مواعيد عمل زاجل برمضان .

مفهوم الفاتورة الالكترونية

يقصد بالفاتورة الإلكترونية أنها منظومة من خلالها يتم عدة إجراءات الهدف منها هو أن تتحول عمليات واصدارات الفواتير الورقية واجراء التعديل لها للفاتورة العادية، لتصبح هذه التعاملات تسير بطريقة الكترونية حديثة، حيث أن من خلالها يجرى تعديل أو حتى معالجة لتلك الفواتير الرقمية بطريقة حديثة إلكترونية، حيث تكون عملية مرتبة تدور بين المستهلك والبائع بصورة إلكترونية منسقة ومتكاملة.

كما أن هذا النظام الحديث والجديد عند اصدار أحد الفواتير تجرى لها التعديل أولا ثم الحفظ في هذا النظام الإلكتروني، والذي يحتوي على جميع متطلبات هذه الفاتورة، ولا توجد حاليا الفاتورة الورقية التي كانت تكتب باليد ويتم عمل تصوير لها عبر الماسح الضوئي.

موعد صرف ساند رمضان gosi.gov.sa السعودية .

الاطلاع على لائحة الفاتورة الإلكترونية

سعت الهيئة العامة للزكاة والدخل داخل المملكة العربية السعودية كافة الأشخاص المكفولة أن يقوموا بالاطلاع على اللائحة الإلكترونية بالذهاب للموقع الإلكتروني أو الاتصال من خلال الرقم الموحد للزكاة والدخل والرقم هو 19993 ويعمل طوال اليوم، وكذلك كافة أيام الأسبوع، حيث من خلاله يتم الرد على كافة الاستعلامات والاسئلة التي تتعلق بشأن الفاتورة الإلكترونية، وان الهدف الرئيسي من هذا النظام هو تقلص من حجم التعاملات الاقتصادية التي تتم في الخفاء والعمل على مكافحة عمليات التستر على الغير التي تجرى داخل المملكة السعودية.

مواعيد الدوام في رمضان للقطاع العام والخاص في السعودية .

المكلفون الخاضعون للائحة الزكاة الجديدة 2022

يوجد الكثير من الأفراد المكلفون في لائحة الزكاة الجديدة لعام 2021م، والتي تتعلق بالفاتورة الإلكترونية حيث أنها وردت بطريقة حديثة من بين القرارات المتخذة الجديدة والتي قد أصدرتها الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة، وعند القيام بالإعلان على اللائحة وتحديدا بالأشخاص المكلفون والذين تحت راية لائحة الزكاة هم التالي:

  • جميع الأشخاص المكلفين والخاضعين إلى الضريبة التي تتعلق بالأشخاص المضافة ومنهم المقيمين بالأراضي السعودية.
  • يمكن من أي جهة تبدأ في عمل فاتورة ضريبية وذلك يكون نيابة عن الشخص المكلف لتلك الضريبة الزيادة في القيمة داخل المملكة.
  • كما يتم عمل استثناء لفئة الأشخاص المكفولة وأيضا غير مقيمين بالأراضي السعودية من اللائحة المتعلقة بلائحة الزكاة الجديدة.

اوقات (مواعيد) دوام ايكيا في رمضان في السعودية .

الرابط المباشر للائحة الزكاة الجديدة 2023

لقد قامت بعمل توضيح من خلال الهيئة العامة للزكاة داخل المملكة السعودية وتحديدا للفواتير الالكترونية الجديدة والتي يتم لها تعديل عند الإصدار وتتم عملية الحفظ لها بصورة الكترونية مرتبة عبر النظام الجديد الالكتروني والتي صار العديد بالمملكة يهتمون بها للغاية بشؤون اللائحة والتي صارت تنفذ بطريقة رسمية وتحديدا من تاريخ 3/12/2020 م، وتظل مدة لعملية التنفيذ إلى تاريخ 4/12/2021م، والتي يمكن رؤيتها بصورة مفصلة أكثر من خلال الذهاب  الموقع الرسمي لهيئة الزكاة والدخل السعودية عبر هذا الرابط “من هنا” .

متى يفتح السلام مول في رمضان .

نظام الزكاة الجديد1444 / 2023

العديد يرغب في معرفة النظام الزكاة الجديد 1444 / 2023 وهو التالي:

  • هذه اللائحة الحديثة تضع جميع الشروط التي تترتب لضريبة القيمة المضافة.
  • هذه اللائحة الزكاة الجديدة 2021م، الخاصة بالفاتورة الإلكترونية تعد من الأن يجب أن تنفذ بطريقة الزامية على المواطن السعودي.
  • جميع الأفراد الذين فرض عليهم دفع القيمة المضافة يجب أن يلزموا بها.
  • الوكيل المتمثل بعملية دفع الضرائب هو أيضا ملز بدفعها.
  • بالوقت التي يتم تشغيل اللائحة يجب على الفرد عمل استخراج للفاتورة بطريقة إلكترونية وهذا سائر لكافة أنواع التعاملات والتي تدخل تحت بند الفواتير التابعة لجهة وقسم الفاتورة الضريبية.
  • عمل اصدار لكافة أنواع الأموال التي تم استلامها وكذلك النقود التي جرت لها عملية تحويل.
  • فرضت هذه اللائحة على المقيمين في الأراضي السعودية ولا يتم فرضها على من هم بالخارج.
  • تعتبر هذه الفواتير مفروضة بطريقة إلزامية ورسمية وكذلك معتمدة كالحسابات الأخرى الورقية.
  • جميع الأشخاص المخالفين لتلك اللائحة يعرضون أنفسهم للعقوبة وكذلك دفع الغرامة جزاء عن التهرب، تماما نفس الأشخاص الذي خالفوا عدة لوائح أخرى.
  • يرجى التحقق من جميع المعلومات وكل ما هو متعلق بالفاتورة الإلكترونية حتى يتم الحصول على الموافقة والتوثيق لها.
  • يرجى التحقق جيدا من شبكة الانترنت وأن الاتصال سائر بها وخاصة عند استخراج فاتورة إلكترونية.
  • أن يتحقق المستخدم من توافق الرابط وامكانياته بعدة جهات أخرى.
  • التأكد جيدا عند استخراج فاتورة إلكترونية أن الجهاز لا يوجد به أي أعمال تخريب أو تلاعب أو تم اختراق له، عند القيام بإخراج الفاتورة الإلكترونية.
  • من خلال تلك الخدمة الحديثة والإلكترونية تعمل الفواتير لسهولة الحصول على استقبال الاشعارات بطريقة الكترونية.
  • الجهات الحكومية والمسؤولة هي فقط من لها كامل الاحقية في جميع الأوقات بالقيام بتعديل أو اضافة أو حتى عمل حذف للقائمة.
  • تحقق من الافراد وان تتعهد بالمحافظة على جميع الأمور الخاصة حتى لا يتعرض للاحتيال او السرقة والنصب او التطفل من بعض الافراد.

اخر يوم تداول في رمضان السعودية .

معاشات المتقاعدين شهر رمضان .. متي موعد صرف معاشات المتقاعدين شهر رمضان .

مواعيد دوام مجمع العرب في رمضان السعودية .