ما هو رسم الحماية على القمح؟ وما السبب وراء إلغاؤه في المملكة السعودية؟ وما النتائج المترتبة على هذا القرار؟ دائمًا ما تسعى الحكومة السعودية إلى تحسين كافة الخدمات في المملكة بهدف توفير سبل الراحة للمواطنين، لذلك نجد الكثير من القرارات التي تتخذها الحكومة بشأن مجالات مختلفة في السنوات الأخيرة، والتي تضم بينها قرار رسم الحماية على القمح، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على الغرض من هذا القرار والسبب وراء إلغاؤه.

ما هو رسم الحماية على القمح

من المهم أن يتعرف كل مواطن سعودي على إجابة السؤال (ما هو رسم الحماية على القمح؟) حيث يُعد نوع من أنواع الرسوم الجمركية التي تفرضها الشركات الخاصة في المملكة السعودية على القمح المستورد من خارج المملكة، مما يجعل قيمة القمح المستورد أعلى من المحلي، وهو ما يؤدي إلى الحد من استيراده واللجوء إلى المنتج المحلي.

يُعد رسم الحماية على القمح إجراء روتيني اقتصادي من الإجراءات التي تقوم بها السلطات في مختلف دول العالم بهدف حماية منتج أو سلعة معينة يتم إنتاجها داخل البلاد، حتى يتم الحد من استيراد تلك السلعة، وبالتالي الاتجاه نحو المنتج المحلي، وجدير بالذكر أن السوق السعودي واحد من أكبر الأسواق التي تستورد الحبوب في العالم.

السبب وراء قرار إلغاء رسم الحماية على القمح

ما هو رسم الحماية على القمح؟ هو أحد الأسئلة الشائعة بين مواطني المملكة في الآونة الأخيرة، خاصةً بعد قيام المؤسسة العامة في المملكة السعودية بإلغاء قرار رسوم الحماية المطبقة على القمح، ولعل السبب الرئيسي وراء إطلاق هذا القرار هو أن الحكومة السعودية ترى أن المصلحة العُليا للمملكة ترتبط ارتباط وثيق بإلغاء رسم الحماية على القمح.

حتى يتم تسهيل استيراد الحبوب في المملكة وتوفير الطلبات المتزايدة طوال الوقت على المستوى المحلي بشأن الحبوب والقمح بشكل خاص، لكن نجد الكثير من المواطنين ممن يتساءلون هل سيؤثر هذا القرار على غلاء أسعار تلك المنتجات أم لا، لذا يجب القول إنه لم يتم الإعلان عن أي روابط مباشرة بين تلك القرارات وغلاء الأسعار.

يجدر بالذكر أن الحكومة السعودية المسئولة قد قامت بإطلاق قرار إلغاء رسم الحماية على القمح وفقًا لرؤية أهداف معينة وخطة تنمية تعود بالنفع على المملكة حتى 2030م ومن أبرز تلك الأهداف:

  • تعزيز استخدام المنتجات المصنوعة في السعودية بشكل محلي، خاصةً تلك المتعلقة بمجال الزراعة.
  • زيادة أعداد المواطنين المتجهين نحو المنتجات المحلية.
  • الدفع بعجلة الإنتاج السعودي من خلال انتعاش كلا من التجارة والصناعة، وهو ما يؤدي إلى تعزيز الجانب الاقتصادي في المملكة، وذلك من خلال تسهيل استيراد الحبوب بما يتفق مع رؤية 2030م.
  • فتح آفاق جديدة أمام شركات القمح في المملكة بحيث يُتاح لهم شراء القمح من خلال المؤسسة العامة للحبوب، أو الأسواق العالمية.

النتائج المترتبة على إلغاء رسم الحماية على القمح

بعد أن عرف المواطنين السعوديين ما هو رسم الحماية على القمح والسبب وراء قرار إلغاء هذا النوع من الرسوم زادت رغبتهم في التعرف على النتائج المترتبة التي من الممكن حدوثها جراء هذا القرار، لذلك قُمنا بتوضيحها في النقاط التالية:

  • تعزيز مجال استيراد الحبوب من الخارج لتتوفر في المطاحن داخل أراضي المملكة السعودية.
  • إمكانية حصول المواطنين في المملكة على القمح بسهولة، نظرَا لزيادة قدرة السوق السعودي على توفير كميات كبيرة منه.
  • زيادة التنمية الاقتصادية في المملكة السعودية نظرًا لما تملكه من سهولة استيراد الحبوب.
  • من الممكن أن يكون هناك رابطة بين قرار إلغاء رسم الحماية على القمح وارتفاع أسعار الخبز والمنتجات الخاصة بالقمح في المملكة.

غالبًا ما يكون السبب وراء طرح المواطنين الأسئلة بشأن رسم الحماية على القمح والهدف من قرار إلغاؤه هو رغبتهم في معرفة هل ستؤثر القرارات على زيادة أسعار تلك السلع أم لا.