متى آخر دوام في الحج 1443؟ وما هي أهمية عُطلة الحج؟ يُعد عيد الأضحى من المُناسبات الدينية المُهمة والمميزة عند المُسلمين فهي أحد الشعائر الدينية التي يحتفل المسلمون بقدومها، وتحرص مُعظم الدول العربية على أن تكون أيام العيد عُطلة من أجل استقبالها بالفرح والاحتفال، وقامت السعودية بتحديد موعد انتهاء الدوام وبداية عُطلة الحج في القطاعات المُختلفة في أنحاء السعودية، فمتى تبدأ عُطلة الحج في المملكة؟

آخر دوام في الحج 1443

تُعتبر عُطلة عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية أحد العُطلات المُهمة التي تُطبق في سائر البلاد، من أجل استقبال عيد الأضحى وأداء مناسك الحج وتأدية صلاة العيد، حيث إن عيد الأضحى هو العيد الثاني للمُسلمين والذي هو ذكرى رؤية سيدنا إبراهيم في المنام أنه يذبح ابنه سيدنا إسماعيل -عليهما السلام- لذا يُعد هذا اليوم من الأيام التي يتقرب فيها المُسلمين من ربهم من خلال نحر الأضاحي وتوزيعها على المُحتاجين.

تُعد وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية هي الوزارة المنوطة بفرض الإجازات على كافة قطاعات المملكة، لذا قامت بتحديد موعد آخر دوام في الحج 1443 في القطاعات المُختلفة العامة والخاصة والبنوك والعاملين في المدارس أيضًا، وبدء الاجازة والتي تستمر لمُدة بين 4-5أيام في مُعظم الوقت.

1- آخر دوام للقطاع العام

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية عن موعد آخر دوام في الحج للعاملين في القطاعات العامة، حيث ينتهي الدوام يوم الأحد 4 من شهر ذي الحجة، الموافق 3 يوليو، وتبدأ العُطلة في اليوم التالي لها أي في يوم الاثنين 5 ذي الحجة.

تنتهي العُطلة في يوم الخميس الخامس عشر من ذي الحجة الموافق 14 يوليو، وتُطبق هذه العُطلة على جميع العاملين في القطاعات الحكومية في المملكة السعودية سواء كان العاملين من المُقيمين أو مواطنين أصليين.

2- آخر دوام للقطاع الخاص

تختلف عُطلة القطاعات الخاصة عن القطاعات العامة حيث تم إعلان آخر دوام في الحج 1443 والذي يكون في يوم الخميس التاسع من شهر ذي الحجة الموافق الثامن من يوليو، وتبدأ العُطلة في اليوم الذي يليه، ومن المُقرر انتهاء العُطلة يوم الأربعاء الرابع عشر من ذي الحجة الذي يوافق الثالث عشر من يوليو، حيث تستمر العُطلة 5 أيام فقط.

3- آخر دوام للبنوك

يُعد البنك المركزي أحد القطاعات المُستقلة في السعودية والذي قام بتحديد موعد آخر دوام في البنوك بمُناسبة قدوم عيد الأضحى، والذي يكون في يوم الأربعاء السابع من ذي الحجة الموافق اليوم السادس من شهر يوليو، وتبدأ العُطلة من يوم الخميس على أن تكون مُدة العُطلة 5 أيام فقط.

هُناك بعض المناطق التي قد تزداد فيها عُطلة البنوك في المملكة حيث إن العطلة تستمر لعدة أيام أخرى في مدينة الرياض وجدة، وعلى هذا يكون موعد انتهاء العُطلة في البنوك في يوم الأربعاء الرابع عشر من ذي الحجة الموافق الثالث عشر من يوليو فيكون مُباشرة العمل بعد عيد الأضحى.

4- آخر دوام للمدارس

تم الإعلان عن عُطلة الحج في المدارس والتي تُقرر على العاملين والإداريين في المدارس فقط، حيث إنه من المعروف أن الطُلاب حصلوا على عُطلة انتهاء العام الدراسي في اليوم 30 يونيو، حيث يكون آخر دوام للمُعلمين في المدارس في اليوم الثامن من ذي الحجة الموافق الثاني عشر من شهر يوليو.

على أن تستمر العُطلة مُدة 5 أيام، وبعدها يبدأ الدوام في المدارس مرة أخرى، على أن تكون بداية الدوام للطُلاب في المدارس بعد انتهاء العُطلة الصيفية التي تستمر لمُدة شهرين حتى يبدأ العام الدراسي الجديد.

موعد عيد الأضحى في السعودية 1443

يُعتبر تحديد موعد عيد الأضحى من الأمور المُهمة التي تهتم بها المملكة العربية السعودية حيث إنها الدولة المنوطة بتحديد بداية عيد الأضحى فهي المسؤولة عن تنظيم مناسك الحج والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بتحديد يوم الوقف لعيد الأضحى حيث ترتبط به أحد أركان الحج الأساسية وهي الوقوف بجبل عرفات.

لذا تعود على السعودية تحديد الكثير من المُناسبات الدينية المُهمة، كما يُعد عيد الأضحى من أيام عُطلة رسمية في القطاعات المُختلفة في السعودية وفي جميع الدول العربية، حيث تقوم المملكة بتحديد موعد عيد الأضحى وتتبعها مُعظم الدول العربية الإسلامية.

يُعد عيد الفطر 1443 اليوم العاشر من ذي الحجة ويعتبر الكثيرين أن أيام التشريق الثلاثة التابعة ليوم العيد من أيام العيد أيضًا لذا تمتد العُطلة أربعة أيام في مُعظم الدول وتكون نهاية عُطلة العيد اليوم الثالث عشر من ذي الحجة.

بداية الدوام بعد عيد الأضحى

بعد أن قامت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية بتحديد موعد آخر دوام في الحج 1443 قامت بالإعلان عن موعد انتهاء العُطلة في جميع قطاعات المملكة، على أن يبدأ الدوام في العمل مرة أخرى في اليوم التالي للعُطلة، حيث تستمر العُطلة بين 4-5 أيام وفقًا للقطاع.

وفقًا لهذا يكون موعد بداية الدوام في القطاعات العامة يوم السبت السابع عشر من ذي الحجة، وفي القطاعات الخاصة يبدأ الدوام مرة أخرى يوم الخميس الخامس عشر من ذي الحجة، وتبدأ العودة إلى العمل للمُعلمين والإداريين في المدارس في اليوم الرابع عشر من ذي الحجة، وفي البنوك يبدأ الدوام وفقًا لمدة العُطلة والتي تختلف في الكثير من المُدن.

يُعد انتهاء الدوامات في الحج في السعودية مُرتبطًا بقدوم عيد الأضحى، والتي تفرضها المملكة في كافة القطاعات من أجل استقبال العيد بالاحتفال والسماح بأداء مناسك الحج.