من أول رئيس لديوان المظالم في السعودية

خلال إعلان المملكة العربية السعودية لإرسال العدل والإنصاف والرقابة القضائية في عام ١٩٥٣ تم إنشاء العديد من الهيئات المُرتبطة بالحكومة، والمُستقلة بذاتها وترتبط مُباشرةً بالتواصل مع ملك المملكة، وكان من أبرز هذه الهيئات هو ديوان المظالم الذي تم إنشاؤه في ١٨ مارس عام ١٩٥٤م.

أثناء التأسيس أعلن الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود أول رئيس لديوان المظالم وهو الأمير مُساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود والذي ترأس الديوان لأربعة سنوات، والذي كان يشغل منصب أول رئيس ديوان المُراقبة المالية، وأيضًا كان وزير المالية في المُدة بين عام ١٩٦٢ إلى ١٩٧٥م.

ولد الأمير مُساعد بن عبد الرحمن عام ١٩٢٠م في قصر الحكم بمدينة الرياض، ووالدتُه هي الأميرة عمشة بنت فرج العجران الخالدي، ومن أجل أن يشغل الأمير تلك المناصب الرفيعة قد التحق بمدرسة المفيرج، وتلقى تعليم ديني رفيع على يد الشيخ سعد بن عتيق، والشيخ محمد بن عبد اللطيف.. واستمر في السعي حتى حصل على الشهادة الجامعية العُليا ثم تقدم في العديد من الوظائف الحكومية.

شغل مناصب حكومية عديدة حتى نال شرف أول رئيس لهيئة قضائية مُستقلة ترتبط مُباشرةً بملك المملكة، وظل يشغل مناصب حكومية عديدة وتقديم خبراتُه لكافة الهيئات الإدارية حتى توفي في عام ١٩٨٧ عن عُمر يُناهز السبعين عامًا، وكان صباح يوم الثلاثاء في مُستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

من أول رئيس لديوان المظالم في السعودية؟ : مُساعد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

رابط التقديم على ديوان المظالم وشروط التسجيل .

نشأة ديوان المظالم في السعودية

بعد التعرف على من أول رئيس لديوان المظالم في السعودية، وجب التعرف على نشأة ديوان المظالم، حيث إن منذُ تأسيس المملكة وتشكيل أجهزة الدولة الرسمية بها من مؤسسات وهيئات كانت ولاية المظالم هي الهدف الأول لها، لأنه متى وجد العدل وجد الأمن والاستقرار، وكان لابُد من الإنصاف والمساواة بين الأفراد حتى تم نشأ ديوان المظالم ليكون هيئة قضائية ترتبط مُباشرةً بالملك.

تضم ١٦ محكمة في مناطق مُختلفة بالمملكة، قد مرت الهيئة بالعديد من المراحل التطورية حتى الوصول إلى أعلى درجات العدل بين المواطنين، لذا وبعد أن تعرفنا على من أول رئيس لديوان المظالم في السعودية سوف نذكُر المراحل التي مرّ بها فيما يلي:

إنشاء شعبة المظالم

تم إصدار قرار يوم ١٢ رجب عام ١٣٧٣هـ بإنشاء شُعبة المظالم بديوان مجلس الوزراء، والذي ينص على تعيين رئيس بمرسوم ملكي يُباشر عملُه مُباشرةً أمام الملك، وأنه المسؤول أمامه بأنه المرجع الأول والأعلى له.

إحداث تطوير في عمل الديوان

كان الهدف الرئيسي من إنشاء الديوان هو الإنصاف والعدل بين الأشخاص، وهذا من أجل مواكبة تلك الأهداف، ولذلك تم صدور مرسوم ملكي رقم ٧/١٣/٨٧٥٩ عام ١٣٧٤هـ بأن يتم إقامة ديوان المظالم ويتم تعيين رئيس بدرجة وزير من خلال مرسوم ملكي.

هيئة قضائية مستقلة

بعد مرور الديوان بمرحلتين صدر مرسوم ملكي رقم (م/٥١) في عام ١٤٠٢ هـ بأن يتم اعتماد الديوان على أنه هيئة قضائية مُستقلة يُباشر فيها الرئيس عملُه بالتوجه إلى الملك، وكانت تخصصات الديوان في هذه المرحلة كالآتي:

  • القضاء التأديبي: يتم الحُكم في الدعاوي التأديبية المرفوعة ضد الموظفين نتيجة السلوك الأخلاقي السيء أو عدم مُباشرة العمل على النحو المطلوب.
  • القضاء التجاري: وهنا يتم الحُكم في الدعاوى التجارية وما يرتبط بها.
  • القضاء الإداري: وهو الاختصاص الرئيسي والأساسي لنشأة الديوان، ويتم فيه الفصل في الدعاوى الإدارية الحكومية، والمنازعات المُتعلقة بالطعن في القرارات، وغيرها من الحقوق والعقود الإدارية.
  • القضاء الجزائي: وتشمل الدعاوى الجزائية المرفوعة ضد بعض المُتهمين المعنيين بارتكاب الجرائم المنصوص عليها في قانون المملكة.

استقرار الديوان “المرحلة الحالية”

هي الرغبة في تطوير المُستقبل الخاص بالقضاء الإداري في المملكة واستقرار ديوان المظالم، لذا تم إصدار قرار ملكي برقم ”م/٧٨” عام ١٤٢٨ هـ بأنه تم التعديل على النظام واستقرار نظام جديد للديوان والذي كان مُعتمدًا على الآتي:

  • تأسيس مجلس للقضاء الإداري.
  • تحويل فروع الديوان إلى محاكم إدارية.
  • توسيع وزيادة المحاكم الإدارية في كافة مناطق المملكة.
  • تحويل هيئة المراجعة والتدقيق بالديوان إلى محكمة استئناف إدارية في منطقة الرياض.
  • إنشاء محاكم استئناف إدارية في المناطق المُتطلبة لذلك في المملكة.
  • يختص الديوان بالفصل في الدعاوى المُختصة بالحقوق الموضوعة في نظم الخدمة العسكرية، والقرارات التأديبية.

محاكم ديوان المظالم

بعد العلم بمن أول رئيس لديوان المظالم في السعودية ومراحل استقرار الديوان، يجدر بنا ذكر المحاكم التي قام الديوان باعتمادها في المملكة للفصل في الدعاوى، وهي:

محاكم إدارية

وفقًا للمادة “١٣” من نظام الديوان فإن المحاكم الإدارية تختص بالفصل في الدعاوى التالية:

  • دعاوى التعويض المُقدمة من قِبل المسؤولين عن قرارات أو أعمال جهة إدارية.
  • الدعاوى المُرتبطة بالحقوق الموضوعة في نظم الخدمة المدنية العسكرية والتقاعد الوظيفي.
  • الدعوى التأديبية المُقدمة من قِبل الجهات المُختصة.
  • كذلك المُتعلقة بالعقود ذات جهة إدارية من طرف واحد.
  • وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم “٢٤١” في ٢٦-١٠-١٤٠٧هـ يتم الفصل في المحاكم الإدارية في الدعاوى التجارية وما يتعلق بها.
  • أيضًا الدعاوى الجزائية المُقدمة من قِبل الجهات المُختصة ضد مُرتكبي الجرائم المنصوص عليها في النظام.

محاكم استئناف إدارية

نصت المادة “١٢” من الديوان على أن محاكم الاستئناف تختص بكافة الأحكام الصادرة والقابلة فعلًا للاستئناف والنظر إليها، ويتم الفصل فيها بعد سماع أقوال الخصوم.

المحكمة الإدارية العليا

خصص الديوان مادة “١١” لاختصاصات المحكمة العُليا والتي تنُص على أنها الفاصل الوحيد في الاعتراضات والأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف الإدارية، هذا في حال كان الاستئناف لِما يلي:

  • اللبس في وصف الواقعة عند صدور الحكم.
  • إصدار الحُكم من قِبل جهة غير مختصة.
  • تنازع الاختصاص بين محاكم الديوان.

شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم .

كيفية حساب المدد النظامية

أتاح الديوان إمكانية التظلُم على قرار إداري إلكترونيًا ومعرفة المدة المقررة لنهاية التظلم في القرار، ومعرفة كافة الإجراءات القضائية بطريقة بسيطة ومتميزة ودون بذل الكثير من الجهد، وذلك من خلال استخدام حاسبة المدد النظامية الذي يتم من خلال اِتباع الخطوات المُقبلة:

  1. الولوج إلى بوابة الديوان عبر هذا الرابط “من هنا” .
  2. النقر على أيقونة “خدمة حاسبة المدد النظامية”.
  3. تحديد نوع القرار المُراد.
  4. تعبئة البيانات التالية: “نوع التاريخ (هجري أم ميلادي)، تاريخ رؤية القرار، تاريخ الإصدار”.
  5. من ثم يتم تعبئة البيانات الشخصية المطلوبة.
  6. ستظهر صفحة أخرى مُتضمنة نتائج الحُكم.
  7. يتم النقر على تحديد القرار، أم الطعن عليه واِتباع الخطوات الظاهرة على الموقع.

الجدير بالذكر أنه يُمكن التواصل مع الديوان من أجل معرفة أيًا من القرارات أو البيانات، وذلك عبر هذا الرابط “من هنا” .

سعى الملك سعود بن عبد العزيز إلى تقدُم المملكة وتحقيق العديد من الإنجازات، والعدل بين المواطنين، لذا قام بإنشاء ديوان المظالم وعمل على تطوير الديوان على سنواتٍ عديدة حتى أصبح من أهم الهيئات القضائية في المملكة.

رابط تقديم وظائف ديوان المظالم النسائية .