يبدأ الكثير من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية بالانشغال بالتقديم والالتحاق بالكلية التقنية والتي تعتبر واحدةً من أهم المؤسسات الجامعية في الدولة، وفي العام الدراسي 1444 – 2022 بدأ الطلاب يبحثون عن مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 1444 الفصل الثاني، لذا سنتعرّف عبر “كابتن نيوز” عن إعلان الجامعة لمناشدة الطلاب للتقديم للفصل الثاني وكذلك نطرح كافة التفاصيل والمعلومات الواردة عن طريقة التقديم والأوراق المطلوبة وكذلك التخصصات التي وفرتها وزارة التربية والتعليم العالي في المملكة السعودية.

الكلية التقنية بالسعودية

إنّ الكلية التقنية تعتبر من ضمن الكليات والجامعات التي تجذب عدد ضخم من الطلاب والطالبات نحوها كل عام دراسي جديد، وذلك لأنها من أفضل الجامعات العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي يقع مقرها بالتحديد في العاصمة السعودية مدينة الرياض، حيث تهدف دائمًا إلى تخريج أجيال جديدة واعية تستطيع معاصرة الحياة والتكنولوجيا الجديدة التي تتطور بها بشكل دائم خاصة وأنها كلية عملية؛ وذلك من أجل ملائمة سوق العمل بالخارج تحديدًا بعد حصولهم على شهادة البكالوريوس في أكثر من تخصص وتدريب طلاب فنيين أصحاب مستوى عالٍ في مجالهم، يذكر أن بكالوريوس الهندسة التقنية يعادل ويساوي أي بكالوريوس من أي كلية هندسية أخرى داخل المملكة السعودية.

الجدير بالذكر أن تخصصات كلية الهندسة التقنية عديدة حيث يتوفر بها أكثر من مجال يمكن للطلاب دراسته، ومن بين التخصصات المتاح دراستها بالكلية هي: “الميكانيكا – التكنولوجيا الإلكترونية – الهندسة الكهربائية – علوم الطيران – تكنولوجيا الحاسوب – بناء وهندسة معمارية – هندسة بيئية – إدارة أعمال – دراسات عامة – دراسات لغة إنجليزية متوسطة”، الجدير بالذكر إن مجلس إدارة الكلية التقنية وجميع أعضاء هيئة التدريس بها لا يقومون بفرض تخصص بعينه على الطلاب، حيث يترك لهم مطلق الحرية في اختيار التخصص المناسب لهم ولقدراتهم، ولكن هذا بعد الخضوع إلى اختبارات قدرات من أجل الاختيار العادل.

التسجيل في الكلية التقنية 1444 الفصل الثاني

نظرًا للأهمية الكبيرة والمكانة المتميزة التي تشغلها الكلية التقنية في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر من الكليات التي توفر عدد كبير من المقاعد لانضمام أكبر عدد ممكن من الطلاب والطالبات السعوديين، تساءل الطلاب عن طريقة التسجيل والتقديم للكلية للحصول على درجة البكالوريوس في أي تخصص من تخصصات الهندسة التقنية، والخطوات هي:

  • الدخول مباشرة إلى الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من هنا.
  • الضغط على أيقونة “البوابة الإلكترونية للقبول”.
  • بعد زيارة الصفحة الرئيسية الضغط على أيقونة “تسجيل”.
  • تدوين جميع البيانات الشخصية المطلوبة في جميع الحقول الفارغة وهي: “رقم الجوال – تاريخ الميلاد – رقم الهوية الوطنية – رابط البريد الإلكتروني – كود التأكيد”.
  • الضغط على أيقونة “موافقة” لتأكيد الموافقة على صحة جميع البيانات المكتوبة.
  • الضغط على أيقونة “تسجيل” للانتقال إلى الصفحة الجديدة الخاصة بإعلان الكلية.
  • فحص وقراءة بيانات جميع البرامج المطروحة من قبل الكلية والضغط على البرنامج الذي ترغب بالانضمام إليه.
  • الضغط على أيقونة “التقديم على البرنامج”.
  • تدوين جميع البيانات المطلوبة في الحقول الفارغة بشكل دقيق.
  • تحديد الوحدة الخاصة بالتدريب والتإكيد على الاختيار.
  • اختيار التخصص المهني المناسب للطالب المتقدم والضغط على أيقونة “التالي” لإنهاء التسجيل.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن مكافأة الكلية التقنية.. شروط وموعد نزول مكافأة كلية التقنية tvtc.gov.sa 2022 – 1443

مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 1444 الفصل الثاني

قامت مؤسسة التدريب التقني بالإعلان عن المواعيد المحددة للتسجيل بالكلية التقنية وتم تحديد ثلاثة مواعيد التقديم بحسب نوع كل شهادة وتأتي هذه المواعيد موضحة بالجدول التالي :

مواعيد تسجيل البكالوريوس المقررات التكميلية للبنين والبنات الفترة المسائية بالكلية التقنية

  • موعد فتح القبول للطلاب التقديم، تبدأ المواعيد الخاصة بالقبول يوم ١٨ من شهر ذي الحجة أي 17/7/2022 وتستمر فرصة التقديم مفتوحة حتى يوم 22 من شهر ذي الحجة أي ما يوافق 21/7/2022 في تمام الثانية عشر ظهرا.
  • الموعد الخاص بالإعلان عن نتائج القبول، تبدأ مواعيد الإعلان عن النتائج وأسماء المقبولين من يوم الثلاثاء 27 من شهر ذي الحجة أي 26/7/2022 ويستمر الإعلان عن النتائج حتى يوم 29 من ذي الحجة أي 28/7/2022.
  • مواعيد القبول النهائي، عندما يتم قبول الشخص نهائيا بالكلية يتوجب عليك القيام بسداد المصروفات جميعها بالفترة الممتدة ما بين 2 محرم وحتى 20 محرم لعام 1444 من الهجرة.

مواعيد تسجيل دبلوم الكليات التقنية بنين وبنات الفترة الصباحية

  • موعد فتح القبول للطلاب التقديم، تبدأ المواعيد الخاصة بالقبول يوم 25 من شهر ذي الحجة أي 24 يوليو وتستمر فرصة التقديم مفتوحة حتى يوم 29 من شهر ذي الحجة أي ما يوافق 28/7/2022 في تمام الثانية عشر ظهرا.
  • الموعد الخاص بالإعلان عن نتائج القبول، تبدأ مواعيد الإعلان عن النتائج وأسماء المقبولين من يوم 2 محرم أي 31/7/2022 ويستمر الإعلان عن النتائج حتى 4 محرم أي 2/8/2022.
  • مواعيد القبول النهائي، عندما يتم قبول الشخص نهائيا بالكلية يتوجب عليك القيام بسداد كل المصاريف الخاصة بالدراسة خلال الفترة الممتدة ما بين 9 محرم وحتى 20 محرم لعام 1444 من الهجرة.

مواعيد تسجيل دبلوم وبرامج المعاهد الصناعية والعمارة والتشييد بالكلية التقنية

  • موعد فتح القبول للطلاب التقديم، تبدأ المواعيد الخاصة بالقبول يوم الأحد بتاريخ 25 من شهر ذي الحجة أي 24 يوليو وتستمر عملية التقديم مفتوحة حتى يوم 29 من شهر ذي الحجة أي ما يوافق 28/7/2022 في تمام الثانية عشر ظهرا.
  • الموعد الخاص بالإعلان عن نتائج القبول وعمليات الفرز ، تبدأ مواعيد الإعلان عن النتائج وأسماء المقبولين من يوم 4 محرم ويستمر الإعلان عن النتائج حتى 6 محرم أي 2/8/2022.
  • مواعيد القبول النهائي، عندما يتم قبول الشخص نهائيا بالكلية يتوجب عليك القيام بسداد كل المصاريف الخاصة بالدراسة خلال الفترة الممتدة ما بين 9 محرم وحتى 20 محرم لعام 1444 من الهجرة.

أعلنت الكلية التقنية في العاصمة السعودية مدبنة الرياض عن مواعيد فتح أبواب التقديم أمام الطلاب الراغبين بالالتحاق بهذه الكلية، وذلك للفصل الثاني للعام الدراسي 1444 هـ، وقد قاموا بتخصيص مواعيد للبنين ومواعيد أخرى للبنات وكذلك مواعيد خاص بشهادة البكالوريوس وأخرى خاصة بشهادات الدبلوم، وهي عبارة عن:

برنامج الدراسةفتح أبواب التقديم للبرنامجغلق أبواب التقديم للبرنامج
1. شهادة البكالوريوس “للبنين والبنات”يتمّ فتح أبواب التسجيل بدءً من يوم 2 من شهر ربيع آخر لعام 1444 هـسيتمّ إغلاق وقفل أبواب التسجيل الخاصة بقبول التقديمات في يوم 11 من ربيع آخر لعام 1444 هـ.
2. شهادة دبلوم الكلية التقنية “للبنين”يتمّ فتح أبواب التسجيل بدءً من يوم 16 من شهر ربيع آخر لعام 1444 هـسيتمّ إغلاق وقفل أبواب التسجيل الخاصة بقبول التقديمات في يوم 25 من ربيع آخر لعام 1444 هـ.
3. شهادة دبلوم الكلية التقنية “للبنات – فترة مسائية”يتمّ فتح أبواب التسجيل بدءً من يوم 16 من شهر ربيع آخر لعام 1444 هـسيتمّ إغلاق وقفل أبواب التسجيل الخاصة بقبول التقديمات في يوم 25 من ربيع آخر لعام 1444 هـ.
4. شهادة دبلوم المعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانويةيتمّ فتح أبواب التسجيل بدءً من يوم 16 من شهر ربيع آخر لعام 1444 هـسيتمّ إغلاق وقفل أبواب التسجيل الخاصة بقبول التقديمات في يوم 11 من ربيع آخر لعام 1444 هـ.

مستندات التسجيل بالكلية التقنية 1444 للفصل الدراسي الثاني

حتى يستطيع الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية التقدّم بطلب الالتحاق للكلية التقنية في مدينة الرياض بمختلف فروعها وتخصصاتها، يجب تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم العالي بالسعودية بالتعاون مع مجلس إدارة الكلية، والمستندات هي:

  • عدد 3 صور شخصية للطالب المتقدم “صور حديثة ذات خلفية بيضاء”.
  • أصل شهادة النجاح في مرحلة الثانوية العامة + عدد 2 صورة منها.
  • أصل بطاقة الهوية الوطنية للطالب + صورة منها.
  • أصل شهادة الدبلوم للمسجلين في برنامج اليكالوريوس + عدد 2 صورة منها.
  • شهادة قبول الطالب المتقدم التي أرسلت إليه.
  • شهادة أو وثيقة رسمية تثبت حسن سير وسلوك الطالب المتقدم سواء من مؤسسة درس أو عمل أو أي مؤسسة حكومية.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن رسوم كلية البترجي السعودية .. شروط القبول في كلية البترجي 1443 – 2022

رابط التسجيل في الكلية التقنية 1444 الفصل الثاني

أعلنت المملكة العربية السعودية متمثلة في مجلس إدارة الكلية التقنية مؤخرًا عن الرابط الإلكتروني الخاص بموقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك من أجل فتح أبواب التقديم للالتحاق بجميع فروع وتخصصات الكلية الهندسية سواء للبنين أو البنات الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو شهادة الدبلوم، ويمكنكم زيارة الموقع والدخول على رابط التقديم من هنا.

شروط التقديم في الكلية التقنية

هناك مجموعة من الشروط التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية تحت إشراف مجلس إدارة الكلية التقنية، وذلك لأنه لا يتم قبول الطلاب والطالبات لأي فرع من فروع الكلية التقنية سوى إذا كانت متوفرة بهم هذه الشروط، وهي عبارة عن:

  • يجب أن يكون الطالب المتقدم للكلية حامل للجنسية السعودية.
  • يجب أن يكون الطالب المتقدم حاصل على المؤهل العلمي المطلوب في جميع تخصصات الكلية.
  • يجب ألا يمر على شهادة المؤهل الخاصة بالطالب المتقدم خمس سنوات أو أكثر.
  • يجب ألا يقل عمر الطالب المتقدم عن 30 عامًا مع موعد بدء الدراسة في الكلية.

شاهد أيضًا: الخدمات الإلكترونية جامعة الإمام .. الخدمات الذاتية الإمام .. الخدمات المساندة رابط بلاك بورد جامعة الإمام السعودية 1443 – 2022

وبهذا القدر من الحديث نكون وضلنا معكم إلى نهاية هذا المقال والذي تناولنا فيه الحديث حول سؤال ما هي مواعيد التسجيل في الكلية التقنية 1444 الفصل الثاني، حيث تعرّفنا من خلال السطور المطروحة في الفقرات السابقة على كافة التفاصيل والمعلومات الواردة حول الالتحاق بالكلية التقنية الموجودة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وقد أكدنا أيضًا على مواعيد التقديم بطلب الانضمام للفصل الدراسي الثاني في كافة التخصصات المطروحة من قبل الجامعة.