يريد الجميع في المملكة العربية السعودية التعرف على موعد إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك بعدما مضى الثلث الأول في رمضان، وأصبح على وشك الانتهاء بعد أيام من اليمن والبركات، وبهذا اقتربت الإجازة الخاصة بعيد الفطر لجميع الموظفين في المملكة في القطاع العام والقطاع الخاص، وسنتحدث عن ذلك في مقالنا اليوم.

الاجازات السعودية الرسمية وفق لائحة الإجازات

هناك مجموعة من الأنظمة والقوانين في المملكة العربية السعودية التي تعمل على تنظيم العمل، مع وجود لائحة إجازات رسمية موضوعة من قبل الخدمة المدنية، ويجب الالتزام بتلك اللائحة من قبل جميع القطاعات في المملكة.

تحتوي اللائحة على إجازة عيد الفطر المبارك التي تسمي بإجازة الخدمة المدنية، ويحصل في تلك الإجازة الموظف على إجازة رسمية مدفوعة الأجر دون حدوث أي نقص في الأجر الشهري للموظف، وينطبق ذلك بشكل كامل على القطاع العام والخاص كذلك.

ومن الضروري كذلك أن يتم الالتزام من قبل جهات العمل داخل المملكة العربية السعودية بالقواعد المنصوص عليها في قانون العمل في المملكة، ومن الجدير بالذكر أن الإجازة تعتبر حق من حقوق العامل في القطاعات المختلفة.

السبب وراء وضع تلك القوانين عدم استغلال صاحب العمل للموظف أو العامل، ولكن ذلك الأمر ليس معناه تعطيل العمل في تلك الفترة أو وقوع ضرر على مصلحة العمل.

الأنظمة التي تم وضعها تحمي حقوق الموظف، إضافة إلى أنها تحقق موازنة بين صاحب العمل وحق العامل كذلك طبقا لما يحقق المصلحة لكل منهما.

يجب العلم أنه هناك مجموعة من الأعمال التي تتطلب على العمل أثناء الإجازات، وفي تلك الحالة من الضروري أن يتم تعويض العامل عن العمل في فترة الإجازة الرسمية، وذلك عن طريق إعطائه أجر مضاعف طبقا لساعات العمل التي قضاها العامل، أو منحه فترة إجازة بديلة.

::تنويه هام:: فور إعلان المواعيد الجديدة رسميًا سنقوم بنشرها لكم هنا بمشيئة الله تعالي.

اجازة عيد الفطر 2022 السعودية 1443

لم يتبقى سوى أيام قليلة ونودع شهر رمضان الكريم، وذلك بعدما حل علينا ضيفا خفيفا كما هو معتاد، والأيام المتبقية منه أصبحت معدودة يشعر فيها المسلم بالأسى والحزن على توديع ذلك الشهر المبارك.

  • يدعي الأشخاص في تلك الفترة أن يعود الله عز وجل علينا رمضان المبارك خلال أعوام جديدة وأزمنة عديدة.
  • يقترب عيد الفطر المبارك وهي أيام تبعث الفرحة والسرور في نفوس كل شخص مسلم في المملكة العربية السعودية، ويتبقى أيام قليلة فقط على قدوم تلك الأيام.
  • ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تحرير عيد الفطر المبارك في يوم ٢٩ من شهر رمضان 1443 هجريا.
  • ويجب العلم كذلك أن إجازة العيد للعام الجديد تختلف في جميع القطاعات في المملكة العربية السعودية، ولهذا سنوضح ذلك فيما يلي.

موعد إجازة عيد الفطر 2022 للموظفين في القطاع الحكومي السعودي 1443

عادة ما يبدأ الموظفين في القطاع الحكومي بالتفكير في إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك منذ يوم الاثنين يوم ٢٤ من شهر رمضان الكريم لعام 1443 هجريا، والذي سيكون موافق 25 من شهر ابريل لعام 2022 ميلاديا.

وبذلك يمكننا أن نقول إن أول أيام العطلة الرسمية في القطاع الحكومي التي تخص عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء الذي سيكون موافق 25 رمضان لعام 1443 هجريا، أي 26 من شهر ابريل لعام 2022 الميلادي.

العطلة المقررة ستستمر لمدة تصل إلى ١١ يوم، وسيعود استمرار العمل مرة أخرى في يوم 6 من شهر شوال لعام 1443 هجريا، الموافق يوم 7 مايو لعام 2022 ، وذلك بناء على المادة رقم ١٢٧ المنصوص عليها في لائحة الموارد البشرية.

وبناء على ما تم الإعلان عنه من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، فتنه الإجازة المخصصة لعيد الفطر المبارك في القطاع الحكومي ستكون عبارة عن ١١ يوم، ويمكن تلخيصها فيما يلي.

  • نهاية الدوام سيكون في يوم الاثنين الذي سيوافق 24 من شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجريا، وبالتقويم الميلادي 25 من شهر ابريل لعام 2022.
  • تنتهي إجازة عيد الفطر المبارك في يوم الجمعة الموافق 5 من شهر شوال هجريا، وبالتقويم الميلادي 6 من شهر مايو لعام 2022.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع العام بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم الثلاثاء 25 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 26 ابريل 2022 ميلاديًا، حتي يوم الجمعة 5 شوال 1443 هجريًا، الموافق 6 مايو 2022 ميلاديًا.

موعد إجازة عيد الفطر 2022 للموظفين في القطاع الخاص السعودي 1443

ينتظر الموظفون في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، البدء عن الإعلان عن بداية إجازة عيد الفطر المبارك، ومن الجدير بالذكر أن الإجازة تختلف عن القطاع الخاص.

وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية تركزت على الاعلان عن المواعيد الخاصة بالإجازات في القطاع الخاص، وتبدأ الإجازة قبل نهاية رمضان المبارك بناء على ما هو منصوص عليه في المادة رقم ٢٤ في اللائحة الأسبوعية.

تقرر أن يَكون موعد إجازة عيد الفطر للموظفين في القطاع الخاص بمشيئة الله تعالي بداية من تاريخ يوم السبت 29 رمضان 1443 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2022 ميلاديًا، وتستمر لمدة 4 أيام.

  • أعلنت مجموعة من القطاع الخاصة في المملكة عن المواعيد الخاصة بالإجازات وستكون مع نهاية دوام يوم الثلاثاء الذي سيكون موافق 29 رمضان لعام 1443 هجريا، 30 من ابريل 2022 .
  • أول يوم محدد من إجازة عيد الفطر المبارك سيكون يوم الاربعاء الذي سيوافق 30 من شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجري، 1 من مايو 2022 ميلادي.
  • ويجب العلم أنه إذا تمت الموافقة من قبل العمال في عيد الفطر المبارك في هذا القطاع، سيكون واجب على صاحب العمل أن يعوضهم عن الإجازة الرسمية بمبلغ مالي أو بإجازة أخرى فيما بعد.
  • تنتهي الإجازة الخاصة بعيد الفطر المبارك في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية يوم ٥ من شهر شوال لعام 1443 هجري، الذي سيوافق 6 من مايو 2022 ميلادي.

متي موعد اجازة عيد الفطر في البنوك السعودية 2022 / 1443

قام البنك المركزي في المملكة العربية السعودية بتحديد المواعيد الخاصة بإجازة عيد الفطر المبارك داخل البنوك الخاصة والحكومية كذلك في المملكة، وذلك بعدما تم تعميم إجازة عيد الفطر المبارك من قبل البنك المركزي، وتوضيح الضوابط التي يجب الالتزام بها من قبل جميع المصارف، من أجل تنظيم العمل.

حيث تبدأ إجازة موظفي البنوك مساء يوم الخميس 28 أبريل 2022 الموافق يوم 27 رمضان لسنة 1443ه‍، وهذا يعني أن البنوك السعودية سوف يتم استئناف الدوام بها بداية من يوم الأحد 8 مايو لعام 2022 الموافق يوم 7 شوال لسنة 1443ه‍.

  • أعلن البنك المركزي أن إجازة عيد الفطر المبارك للعام الهجري 1443 ستكون من نهاية دوام يوم 27 من شهر رمضان المبارك، وسيوافق 28 من شهر ابريل 2022 ميلاديا.
  • البنوك ستعود للعمل مرة أخرى في يوم الاحد الذي سيكون موافق يوم 7 من شهر شوال للعام الهجري 1443 ، وبالتقويم الميلادي 8 من شهر مايو لعام 2022 .
  •  وقام البنك المركزي بالتأكيد على جميع البنوك في المملكة العربية السعودية على الإعلان عن الفروع الذي سيتم العمل بها أثناء إجازة عيد الفطر، وتحديداً داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • إضافة إلى ذلك فإنه سيتم العمل في فروع المنافذ الحدودية والمناطق المزدحمة والمطارات، إضافة إلى مختلف الأماكن التي يجب أن تكون مفتوحة أثناء أيام الإجازة.

كم باقي لإجازة عيد الفطر 1443 في السعودية 2022

إجازة عيد الفطر المبارك من الإجازات التي ينتظرها الجميع في المملكة العربية السعودية سواء مواطنين أو مقيمين في مختلف القطاعات، وذلك لأنها تمكن الكثير من قضاء أوقات مميزة ورائعة مع الأحبة في عيد الفطر المبارك.

ولذلك تلقى إجازة عيد الفطر اهتمام كبير من الموظفين في المملكة، إضافة إلى البحث عن جميع اليتم المتبقية في إجازة عيد الفطر لعام 1443 هجريا، وسنتعرف على الأيام المتبقية في جميع القطاعات في السطور التالية:

يتبقي علي إجازة عيد الفطر المبارك بمشيئة الله تعالي 15 يومًا منذ تاريخ كتابة هذا المقال .

الاثنين أول أيام عيد الفطر

::تنويه هام:: فور إعلان المواعيد الجديدة رسميًا سنقوم بنشرها لكم هنا بمشيئة الله تعالي.

قامت اليوم المملكة العربية السعودية بإعلانها أن يوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر حيث  تعذر رؤية هلال شهر شوال اليوم السبت على أن يكون شهر رمضان المبارك 30 يوم ويكون غداً الاحد هو المتمم لشهر رمضان، والاثنين عيد الفطر المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

عيد الفطر في السعودية.. فعاليات وتراث

يوم الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك ولذلك يقومون المسلمون بالمملكة بالتجهيزات المناسبة لعيد الفطر، والتي منها تنظيف وتجهيز الحدائق العمومية والاهتمام جيداً بالأزهار وتزويد  الإنارة الجميلة والتي تدل علي البهجة في الشوارع والأجواء الجميلة، تستعد البيوت بتجهيز أشهي الوليمات القديمة في العديد، ويقوم الأطفال بشراء العديد من الألعاب وغيرها من مظاهر البهجة المتنوعة.

وفي الختام نكون تعرفنا على كم باقي لإجازة عيد الفطر 1443 في السعودية، بالإضافة إلى أخر يوم دوام في رمضان للقطاع العام، ومواعيد اجازة عيد الفطر 2022 السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.