نعرض لكم اليوم موعد إيداع مكرمة الضمان الاجتماعي الخاصة بشهر رمضان المبارك، والتي شغلت طرق البحث لعدد كبير من التابعين للاستفادة من التنمية الاجتماعية، وهذا لأن عدد كبير يعتمدون على المساعدات التي تقدمها الحكومة السعودية من أجل رفع مستوى المواطن السعودي الاقتصادي والاجتماعي، ومن بين تلك المساعدات هي مكرمة الضمان الاجتماعي، لهذا سنتطرق اليوم لعدة موضوعات تتعلق بهذا الموضوع ومن بينها عرض لخطوات الاستعلام عن مكرمة الضمان الاجتماعي وعرض الرابط الخاص بالاستعلام بشكل مباشر.

موعد ايداع المكرمة الضمان الاجتماعي لشهر رمضان

أصدرت التنمية الاجتماعية في السعودية إعلان عن الموعد المحدد لإيداع المكرمة، حيث أن العديد من الأشخاص في المملكة يعتمدوا على المكرمات وأيضاً المساعدة الحكومية المالية المقدمة من قبل وزارة التنمية، ولحرصنا الشديد على توفير الطلبات والاحتياجات الخاصة بكم، سنوضح لكم الوقت المحدد لإيداع هذه المكرمة.

متى يتم إيداع مكرمة الضمان الاجتماعي في رمضان

أمر الملك سلمان خادم الحرمين بصرف مساعدة من قبل الضمان الاجتماعي لكافة المستحقين المحتاجين في المملكة، حيث أصدرت الجهات المتخصصة لصرف المعونة عن الوقت المحدد والذي سنذكره لكم عبر النقاط التالية:

فور إعلان المواعيد الجديدة رسميًا سنقوم بنشرها لكم هنا بمشيئة الله تعالي.

  • بداية من يوم السبت الموافق الثاني عشر من شهر رمضان 1442هـ، والموافق الرابع والعشرون من أبريل لعام 2021م.

قام الدكتور أحمد الراجحي وزير الموارد بنشر تغريده عبر حسابه على تويتر تتضمن شكره واعتزازه لخادم الحرمين بشأن صرف المساعدة التابعة للضمان الاجتماعي، مؤكدا ان هذا الأمر يعتبر من الأمور الكريمة ويدل على اهتمامه وحرصه على المواطنين واحتياجاتهم، وعبر أيضاً أن هذا الدعم السخي بصرف 1.9 مليار ريال مساعدة رمضان للتابعين للضامن من أجل الاستفادة، حيث يؤكد على مدى حرص القيادة على تلبية احتياجات المواطنين، داعياً له الله أن يجعلها في ميزان حسناته.

كم تبلغ مكرمة الضمان الاجتماعي الجديدة 1443 / 2022

يشغل بحث عدد كثير من المستفيدين عن قيمة المكرمة المقدمة من قبل التضامن الاجتماعي، وهذا الذي نوضحه لكم في سطور هذا النص وفقاً للإعلان التي قامت بإصداره وزارة الموارد عن تحديد قيمة المكرمة التي سيحصل عليها المشمولين بالخدمة خلال شهر رمضان والتي قيمتها تمثلت في:

  • 1000 ريال سعودي لولي الأمر.
  • 500 ريال سعودي للتابعين والمضافين.

شاهد أيضًا:متي موعد صرف المكرمة الملكية للضمان الاجتماعي 1443 في رمضان 2022

شروط الاستفادة من مكرمة الضمان الاجتماعي

وضعت وزارة الموارد عدة شروط ينبغي على الأفراد توافرها لكي يكون لهم القدرة على الاستفادة من مكرمة الضمان خلال الشهر الفضيل، عن طريق الملك سلمان خادم الحرمين الذي أصدر أمر بشأن صرفها، وهذه الشروط نقدمها لكم عبر النقاط الآتية:

  • أن يمتلك جنسية سعودية.
  • لا يتعدى دخل المستفيد 3000 ريال سعودي بل يستوجب أن يكون أدنى من ذلك.
  • ألا يمتلك المستفيد عقار أو سجل تجاري.
  • استقرار المقيم داخل السعودية مدة لا تقل عن 3 شهور قبل وقت صرف المكرمة.
  • لابد من توافر كافة الشروط والأحكام المطلوبة للراغبين في الخدمة لكي تستحقون ذلك الدعم.
  • في حالة عدم توافر الشروط السابقة لا تصرف مكرمة للفرد ولا يستحقها.

كيفية الاستعلام عن مكرمة الضمان الاجتماعي

قام كثير من المستفيدين التابعين للضمان بطرح العديد من الأسئلة نحو طرق الاستعلام عن المكرمة التي أصدر الملك سلمان خادم الحرمين بإيداعها، وهذه الخدمة سنوضحها لكم في تلك الفقرة، حيث وضعت وزارة الموارد البشرية رابط مخصص للخدمة لكي تسهل على كافة الراغبين الاستفسار عنها، ويمكنكم معرفة هذ باتباع الخطوات الآتية:

  • أدخل إلى موقع وزارة التنمية الاجتماعية بطريقة مباشرة عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • أدخل البيانات الشخصية المطلوبة سابقاً.
  • انقر على زر الاستعلام.
  • ستعرض أمامك صفحة تتضمن جميع التفاصيل التي تتعلق بمكرمة الضمان والوقت المحدد لصرفها، حيث يمكن للمستخدم معرفة كل ما يريد من بيانات.

رابط الاستعلام عن مكرمة الضمان الاجتماعي

أصدرت وزارة الموارد البشرية إعلان بكافة التفاصيل المتعلقة بمكرمة الضمان والتي أودعت عن طريق إصدار الأمر الخاص بالملك سلمان خادم الحرمين، حيث عملت على إتاحة الاستعلام عنها بسبب بحث عديد من المستفيدين التابعين للضمان، حيث قامت بتخصيص رابط بشكل رسمي للصفحة وذلك لخدمة الاستعلام وما سنذكره لكم في هذا النص، ويمكنكم الوصول إلى الموقع الرسمي بطريقة مباشرة عبر الولوج على موقع وزارة  التنمية الاجتماعية والموارد البشرية الاستعلام عن المكرمة الملكية عبر هذا الرابط “من هنا” .

توزيع معونة الملك سلمان بن عبد العزيز الرمضانية

خصص الملك سلمان خادم الحرمين طريقة لتوزيع مكرمة الضمان التابعة له وتلك الطريقة هي:

  • 1000 ريال سعودي للمستفيد من معاش الضمان، والتابعين له من أسرته قيمة المكرمة المقدمة لهم 500 ريال سعودي.
  • القيمة المالية لمكرمة الضمان للعام السابق هي مليار و600 مليون ريال سعودي.
  • هناك زيادات تصاعدية لمبلغ المكرمة المفروض تقديمها للعائلات المحتاجة خلال هذا العام، ولكن ستقرر المملكة المبلغ المقدر عن طريق إصدار الأمر في هذه الفترة قبل الشهر الفضيل.

المستفيدون من الضمان الاجتماعي

أصدرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان خادم الحرمين شدد على أهمية الإنفاق من قبل خدمات الضمان وفقاً للمرسوم الخاص بالملك سوبر في 18 رمضان الموافق 11 من الشهر الحالي، حيث تؤكد على الضرورة الشديدة لصرف مليار وتسعمائة مليون ريال سعودي معونات الشهر الفضيل السابق.

تقدم مكرمة الضمان التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية السعودية المقدمة من قبل خادم الحرمين لكافة العائلات الفقيرة بداخل المملكة وذلك لتحسين حالتهم المعيشية ومستواهم المادي ومن المقرر توزيعها في نصف الشهر الفضيل.

إليكم الفئات المستفيدة من انظمة الرعاية الاجتماعية والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأرامل.
  • المطلقات.
  • ذوي الهمم الخاصة أو الغير عاديين.
  • كبار السن.
  • أيتام.
  • الأطفال مجهولي النسب.
  • العاطلون عن العمل.
  • الفقراء والمحتاجين.
  • المتضررون من الكوارث والأوبئة.

قد يبحث العديد من الأفراد حالياً عن طرق الاستعلام عن الوقت التي حددته وزارة الموارد لصرف مكرمة الشهر المبارك، حيث من الضروري معرفة أنه سيتم الإعلان عنها خلال فترة قصيرة وسوف نعرض كافة التفاصيل المتعلقة بالأخبار الحديثة حول الموضوع عبر الموقع الخاص بنا.

رقم الضمان الاجتماعي

عملت وزارة الموارد على توفير طرق التواصل من تلك الخدمات بالضمان والتي تساعد المستفيدين للاستفسار عن كافة الأسئلة التي يرغبون في معرفة إجابتها وأيضاً استقبال كل ما يتعلق من شكاوى من قبل المواطنين وهذا من أجل حلها في وقت قصير لأنهم يسعوا دائماً لخدمة المواطن، حيث يمكن التواصل مع الوزارة عن طريق الرقم المجاني 19911.

أنظمة التضامن الاجتماعي

تطور نظام التضامن الاجتماعي وفق خطط مدروسة بعناية لتحقيق مجتمع صحي ومتميز، حيث تم بناؤه بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية ويعمل على استقرار المواطنين وتحسين نوعية حياتهم وتجاوز المخاطر التي تواجههم والعمل للحفاظ على دعمهم الاقتصادي والاجتماعي.

كما وضعت الدولة برامج وقائية لتعزيز دعم الأفراد والمجتمع لتلبية طلباتهم المختلفة، ووضع برامج رعاية وتأهيل لمن يحتاجون إلى مساعدة دائمة للوصول إلى بناء مجتمعي مستقر ومتوازن ومتكافئ.

التقاعد والتأمينات الاجتماعية

حرصا من الدولة على توفير مستوى معيشي بلائم المتقاعدين من موظفي الدولة المدنيين والعسكريين، وتوفير عناصر الأمن الاجتماعي والاقتصادي لهم، بعد أن قاموا بتأدية دورهم في خدمة الوطن لسنوات عديدة، أصدرت السعودية الكثير من أنظمة التقاعد، والتي تعمل على حماية حقوق المتقاعدين والمستفيدين من أسرهم، ومنحهم حماية تأمينية تحقق ما يرغبون به من مستوى معيشي كريم ومستقر، حيث أن هناك نوعين من التقاعد وهما:

  • التقاعد المدني: ينظم الحقوق التقاعدية للمدنيين الذين سبق لهم العمل لدى الجهات والمؤسسات الحكومية وكان لهم مدة خدمة فعلية قضيت على مرتبة في الميزانية العامة للدولة.
  • التقاعد العسكري: ينظم الحقوق التقاعدية للعسكريين الذين سبق لهم العمل لدى القوات المسلحة والمؤسسات والهيئات العسكرية بالدولة، وكان لهم مدة خدمة فعلية.

شاهد أيضًا: استعلام مخالفات البلدية مكة المكرمة .. الاعتراض عن مخالفات البلدية مكة المكرمة

هنا نكون وصلنا لختام موعد ايداع المكرمة الضمان الاجتماعي لشهر رمضان، الذي حرصنا خلاله على عرض عدة أمور ومنها شرح الشروط التي أقرتها وزارة التنمية الاجتماعية السعودية حول هذا الأمر.