موعد صلاة التراويح من الأمور التي يستقبلها المسلمون بفرحة عارمة، وذلك لأن من الأساسيات في شهر رمضان المبارك، فمن قبل أن يأتي الشهر تبدأ التحضيرات لإعداد إمساكية رمضان، وذلك للتعرف على مواعيد الصلاة في هذا الشهر المبارك، وعلى وجه الخصوص صلاة التراويح، لذا من خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على مواعيد الصلاة في شهر رمضان لهذا العام وذلك في السطور القادمة.

موعد صلاة التراويح

ما أجمل شعور صلاة التراويح في ليالي رمضان المبارك، فهي من أجمل الشعائر التي يقيمها المسلم في هذه الأيام المباركة، والجدير بالذكر أنها تكون بعد صلاة العشاء بشكل مباشر، ويعود إطلاق اسم التراويح عليها نظرًا لأن المسلم خلالها يمكنه الاستراحة بين الركعات وترك القليل من الوقت من أجل الاستغفار والدعاء والابتهال في حب الله.

لذا من خلال تعرفنا اليوم على موعد صلاة التراويح في السعودية، نجد أنها تكون في ساعة 7:35 على أن تستمر لمدة نصف ساعة في جميع دور العبادة في المملكة، ويتم البدء في هذه الصلاة بشكل يومي خلال شهر رمضان منذ الاطلاع على الهلال المبارك.

الجدير بالذكر أن هناك بعض الفروق الزمنية بين كل مدينة والأخرى، ويمكن الاستدلال على هذه المواعيد من خلال النظر إلى إمساكية شهر رمضان المبارك لهذا العام.

فضل صلاة التراويح

إذا علم المسلم بكم الهدايا الربانية التي سوف يحصل عليها في حالة المواظبة على صلاة التراويح في ليالي رمضان المباركة، فلن يبتعد عنها مهما كلفه الأمر، بشكل خاص في حالة الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك في العشرة الأواخر من رمضان، فتشعر وكأنك ترى مكانك في الجنة، كما أن هناك الملائكة التي جعلها الله تستغفر للمسلم من ذنوبه في حالة استمراره على صلاة التراويح.

كما أن التراويح من السنن النبوية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يواظب عليها بشكل مستمر، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي أربع ركعات في الليل ثم يتروح فأطال حتى رحمته فقلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، قال: أفلا أكون عبداً شكوراً “.

كما ” حديث أبي هريرة. قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمر بعزيمة، فيقول: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفِر له ما تقدم من ذنبه”. رواه الجماعة.

عن عائشة رضى الله عنها «مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‌يَزِيدُ ‌فِي ‌رَمَضَانَ ‌وَلَا فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا، فَلَا تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا»

إرشادات وزارة الشؤون الإسلامية في رمضان

في ظل ما نتحدث عن موعد صلاة التراويح، نتعرف من خلال هذه الفقرة على إرشادات وزارة الشؤون الإسلامية عن صلاة التراويح في رمضان وذلك على النهج التالي:

  • تستمر صلاة التراويح لمدة نصف ساعة فقط.
  • يجب أداء الصلاة في المواعيد المطروحة لها، وعدم التأخير من قبل المساجد.
  • يجب أن يرفع الأذان وفقًا إلى الموعد المحدد له لمدينة مكة المكرمة.
  • ابتعاد وسائل الإعلام عن تصوير المصلين أثناء الصلاة.
  • عدم اصطحاب الأطفال الصغار أثناء وقت الصلاة.
  • الابتعاد عن إيذاء المؤمنين في الصلاة.
  • ذكر الله في الأوقات بين الركعات للحصول على المزيد من الحسنات والبركة.
  • قراءة القرآن الكريم بعد صلاة العشاء حتى وقت صلاة التراويح.

صلاة التراويح لها طابع خاص في حياة كل مسلم، وتعد من الشعائر التي تشوق الإنسان لرمضان، لذا يتساءل الكثيرون حول موعد صلاة التراويح في المملكة.