وش عيارة شمر؟ وماذا يُعرف عن قبيلة شمر السعودية؟ تتعدد القبائل العربية التي منها ما يعود نسبها إلى السعودية ومنها إلى اليمن، وغيرها من القبائل المشهورة التي يُعرف عنها الكثير من العادات والمسميات، كان لذيوعها كل العجب، وفي هذا الصدد نذكر ما عُرف عن قبيلة شمر وما هو عيارة شمر ولم سُمي بذلك.

وش عيارة شمر

إنّ عيارة الشمر هي الدجاج المحمر التي تعتبر من أشهر الوجبات في قبيلة الشمر السعودية، خاصةً إن كانت كبسة محشوة بالدجاج المحمر، حيث يفضلها الكثيرون من أهالي تلك القبيلة، ويقدمونها لضيوفهم.. من هنا سُميت بعيارة الشمر، على أنهم يستخدمون في طهيها بعض البهارات الهندية التي تضفي عليها مذاقًا خاصًا.

يُذكر أنه كان هناك حلف قبلي يتكون من مجموعة من القبائل، واحدة منهم هي الشمر، والآخرين (زوبع، عبدة من طي، الأسلم).

سالفه عويهرة

ذلك اللقب الذي أطلق على قبيلة الشمر، من ضمن ألقاب عدة عرفت بها القبيلة، وكانت التسمية نتاجًا لحبهم للدجاج المحمر، حيث كان يعرف عند العرب باسم (عيارة، عويهرة).

قبيلة الشمر وش يرجعون

إنها واحدة من أعرق القبائل العربية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتعود إلى منطقة نجد، إلا أنها تنتشر في أقطار أخرى، كتواجدها في الأردن والكويت والإمارات العربية المتحدة وسوريا والعراق.

تعود نشأتها إلى ما قبل خمسة قرون على وجه التقريب، وترتبط في علاقة النسب والأصهار بين عديد من القبائل منها الزوبع.. ولها فروع وبطون وأقسام.

كم عدد قبيلة شمر

إنّ عدد أفراد قبيلة الشمر يصعب حصره في الإحصائيات الرسمية، نظرًا لأنها منتشرة في غير منطقة، إلا أنها في المملكة العربية السعودية بلغ عدد أفرادها مليون ونصف موزعين على مناطق مختلفة.

بطون وفروع قبيلة شمر

كما ذكرنا وش عيارة شمر علينا أن نذكر أقسام تلك القبيلة، حيث إنها تنقسم إلى ثلاثة فروع أساسية، وهم: عبدة، الأسلم، زوبع.. حيث لم تُعرف بكونها قبيلة مستقلة إلا من بداية القرن السابع من الهجرة، بعد تبدل الأحوال في منطقة نجد إثر الحروب الناشبة بين تلك الفروع وبين أمير “بهيج بن ذبيان الزبيدي”.

حيث تمكن القبائل الشمرية من الإطاحة بالأمير، وفرضت سيطرتها بعد عزله من الحكم، ولكنهم فيما بعد قسموا الأملاك فيما بينهم، وكل من الشيوخ حكم العشيرة خاصته.. في إطار حدود موضوعة بين العشائر القبلية.

فكانت أكثر العشائر المتفرعة من شمر ذيوعًا وشهرة هي عشيرة غفلة بالإمارات.. وظلت قبيلة شمر تعاني من هجرة أبنائها إلى الشام والعراق، إلا أنها استمرت باقية معروفة بعاداتها وتقاليدها المتبعة في العشائر.

تنتشر في شبه الجزيرة العربية مجموعة من القبائل الأصيلة التي تتفاخر بنسبها، ومنها قبيلة شمر التي عرف عنها عادات وتقاليد فريدة.