أفضل طريقة لعزل الاسطح من الماء وما هي العوامل المناخية وآثارها على الأسطح، يعتبر هذا الموضوع من الموضوعات التي يهتم بها عدد كبير، وبصفة خاصة مع بداية شهر الشتاء، حيث تزايد معدلات تساقط الأمطار، وهذا مما يعرض الأسقف التي توجد بالمناطق الممطرة لتسريب، وهذا قد يؤثر بشكل سلبي على سلامة البناء.

أفضل طريقة لعزل الاسطح من الماء

فيما يتعلق بأفضل طريقة تعزل بها الأسطح في حالة تساقط المياه، فعليك ن تعرف أن طرق عزل الأسطح تَختلف وفقاً لسعر المادة المستخدمة في العزل ونوع السطح المراد عزله، هذا بجانب اختلاف القيمة السوقية، لهذا إليك أفضل وأشهر الطرق المستخدمة لعزل الأسطح فيما يلي:

العزل المطاطي:

يطلق عليه عول الأسطح بالأسفلت، وهي عبارة عن مجموعة من الشرائح الإسفلتية، تركب بواسطة فنين متخصصين بتركيب شرائح وألواح الإسفلت، تنشر تلك الألواح عن طريق الحرارة، وهذا من أجل تغطية السطح بشكل كامل.

من أهم خصائص تلك الطريقة لا يتوقف فقط على مقاومة وعزل الماء فحسب، بل تعزل الحرارة، فهي تحمي من الرطوبة والبُرودة والصقيع.، ومن أهم مميزاتها أنها تتوفر بكميات كبيرة بجانب أسّعارها المناسبة للجميع.

السيليكا للعزل وطلاء السيليكا

يستخدم البعض طريقة الخلط بين الطلاء المقاوم للسيليكا والسيليكا مع مادة الإسمنت من أجل تكوين خليط موحد ومناسب لعزل الأسطح، والهدف من تلك الطريقة هو ملئ جميع الفراغات الموجودة بين حبيبات الرمل، والقضاء عليها بشكل كامل، للتخلص من أي فرصة تساعد في تسريب الماء.

استخدام الزجاج المائي في العزل

تعتبر تلك الطريقة من الطرق المبتكرة والعصرية، حيث يستخدم بها الفنيون معدات وأدوات من أجل إذابة الزجاج بالماء، ثم يستخدمون خرطوم مخصص لدفع الخليط على السطح، وبالتالي عزل السطح بطريقة آمنة وشفافة.

ما هي العوامل المناخية وآثارها على الأسطح

بالنسبة للعوامل المناخية وما تتركه من آثار على الأسطح، فتَلعب عوامل التعرية التي تتعلق بالمناخ دور كبير في تعرض الأسطح لتلف ناتج عن الإصابة بدرجات الحرارة العالية أو ارتفاع في معدلات الرطوبة، وهذا قد يترتب عليه تعرض الأسطح لآفة معينة أو التشققات وهذا يسمح للماء الناتج عن تراكم مياه الأمطار بالتسلل.

لذا من أهم الآثار الناتجة عن العوامل المناخية هي إصابة المنشأة بشكل عام بالتشققات والأضرار المختلفة، مما يعرض سكانها للخطر وفقدان الشعور بالأمان، وبصفة خاصة مع تزايد الأضرار دون علاج أو صيانة.

ما المقصود بعزل الأسطح

في ضوء عرضنا لـ أفضل طريقة لعزل الاسطح من الماء وما هي العوامل المناخية وآثارها على الأسطح، عليك التعرف بمفهوم عزل الأسطح، فيقصد به هنا تغطية الأسطح من خلال بعض الطبقات أو المواد العازلة التي تمنع تسلل المياه عبر السطح للمنشأة، بصرف النظر عن إن كان هذا التسرب ناتج عن عيوب بالصرف أو بسبب مياه الأمطار.

تركب تلك الطبقات بشكل حرفي عن طريق استخدام بعض التقنيات، وتنفذ من قبل فنين متخصصين ومحترفين في هذا من أجل ضمان نجاح التركيب وعزل السطح بشكل سليم.

اقرأ أيضاً: أسماء شركات مقاولات في السعودية والخدمات التي تقدمها 2021 – 1443

إجراءات يجب القيام بها قبل عزل الأسطح

بعد أن تحدد استخدام مادة معينة لعَزل سطح مبناك، عليك مراعاة بعض الإجراءات قبل بداية عزل السطح، ومن أهم تلك الإجراءات ما يلي:

  • تنظيف السطح المراد عزله بشكل تام، مع ضرورة تأكدك من عدم وجود أي رواسب قد تعيق أو تقلل فاعلية عملية العزل.
  • استخدم آلة الهواء، وهذا لتأكد من نظافة السقف وإزالة أي غبار ناعم يضر بعملية العزل.
  • سد جميع الشقوق بالسّطح المراد عزله.

اقرأ أيضاً: اسعار شركات التأمين للسيارات في السعودية 2021 – 1443

هنا نكون وصلنا لنهاية أفضل طريقة لعزل الاسطح من الماء وما هي العوامل المناخية وآثارها على الأسطح، أنصحك بضرورة التأكد من الشركة أو الفنيين الذين ينفذون ويركبون لك طبقات المادة العازلة، وهذا لما يمثله موضوع تسرب المياه من أهمية، حيث يعتبر أحد الأشياء التي تهدد سلامتك وسلامة أسرتك وأملاكك بشكل عام.