لا يوجد خالق سوي الله، وهذا مثال على التوحيد، وهو من الأمور التي يمكن للمسلمين أن يطلبوها الله عز وجل هو الذي يستحق العبادة لأنه لا يوجد لديه شريك يحكم أو يخلق أو يتحكم في هذه القضية الكونية الواسعة، والإعلان التوحيد هو نصف الشهادتين، وخلال هذا المقال سوف نقدم لكم جميع الأدلة التي توضح أن الله عز وجل لا شريك له الملك، فتابعونا.

لا خالق إلا الله مثال على توحيد الربوبية

لا يوجد خالق غير الله ولكن الله قدوة على التوحيد، وهذا حق، لذلك فإن توحيد الإيمان يعني الاعتراف بأن الله القدير هو رب الجميع وربهم، وأن الله القدير هو المؤيد والخالق.

الله واهب الحياة والضرر والخير، وتمجده بإجابة الصلوات التي فرضها فقط، والعبيد كلهم ​​لله ربنا العظيم، والله بين يديه، وعلم الله أن له المجد، فهو القدير يفعل ما يشاء وليس له شريك في ذلك، قال الله تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ)

ما هو توحيد الألوهية

التوحيد الإلهي هو أحد الأقسام الثلاثة للتوحيد، وتأتي كلمة الألوهية من عند الله، وقد قال تعالى: “وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللَّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلَالَةُ ۚ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ)، ويتصل هذا النوع من التوحيد متصلًا بالنواهي والأوامر الشرعيّة.

ما هو توحيد الأسماء والصفات

يجمع توحيد الأسماء والصفات ما ورد في السنة النبوية والقرآن الكريم باسم الله تعالى، أو ما جاء من صفات الله تعالى التي أوضحها أو شرحها الرسول الكريم، ويكون ذلك بالفعل هناك، وفي هذا الإيمان دليل على كمال الله في كل هذه الصفات، وهو الاسم الذي أثبته الله تعالى في القرآن الكريم والنبي السنة، ومن بينها اسم الله القدير، الله العظيم.

الحقوق في الدين الإسلامي

يعلق الإسلام أهمية كبيرة على الحقوق، ويمكن تعريف الحقوق بأنها ثابتة لا يمكن إنكارها فيما يتعلق بالحقوق الإسلامية، هذه هي الحقوق الواردة في النص، يشير هذا النص إلى أنه يجب الوفاء بهذه الحقوق ويجب عدم تجاهلها أبدًا.

لأن هذه الحقوق سواء أكانت دينًا أم هذا العالم، تحتاج إلى تحقيقها لتحقيق كل المنافع، ومع ذلك فإن تجاهل هذه الحقوق يؤدي إلى فقدان هذه المصالح، ومن أعظم هذه الحقوق حق الله القدير في خلق كل شيء وأمر كل الخليقة، لأن الله القدير هو الذي خلق الكون من لا شيء وأعطانا بركات لا حصر لها، الله تعالى خلق الإنسان والجن وأرسل لهم رسلا وكتب ليعبدوه.

وبهذه المناسبة يسأل الصحابي الجليل معاد بن جبل هل يرضي الله عنه. قال (يا مُعاذُ، هلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ علَى عِبادِهِ، وما حَقُّ العِبادِ علَى اللَّهِ؟ قُلتُ: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّ حَقَّ اللَّهِ علَى العِبادِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولا يُشْرِكُوا به شيئًا، وحَقَّ العِبادِ علَى اللَّهِ أنْ لا يُعَذِّبَ مَن لا يُشْرِكُ به شيئًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ أفَلا أُبَشِّرُ به النَّاسَ؟ قالَ: لا تُبَشِّرْهُمْ، فَيَتَّكِلُوا).

للتعرف على المزيد: دعاء الحفظ بسم الله خير الأسماء بسم الله رب الأرض الأرض والسماء مكتوب

حق الله عز وجل

هناك العديد من الحقوق التي يجب على الناس احترامها، ومنها:

  • الإيمان بالله العظيم والتوحيد، من حق الله على عباده أن يؤمنوا به، وهذا الإيمان مبني على كل ما أخبرنا به الله تعالى عن نفسه وعن الرسل، فيباركه الله ويعطيه.
  • من هذه الصفات أن الله تعالى هو القادر على كل شيء، وصفات الكمال في اسمه وجوهره.
  • ومرة أخرى، الإيمان بأنه لا شريك له، والله سبحانه يعلم ما لم يكن وما يحدث، والدليل من القران الكريم (يَعبُدونَ مِن دونِ اللَّـهِ ما لا يَملِكُ لَهُم رِزقًا مِنَ السَّماواتِ وَالأَرضِ شَيئًا وَلا يَستَطيعونَ فَلا تَضرِبوا لِلَّـهِ الأَمثالَ إِنَّ اللَّـهَ يَعلَمُ وَأَنتُم لا تَعلَمونَ)
  • يجب أن تكون جميع المعتقدات، سواء بالاسم أو السمة، غير متقطعة ومشوهة وقابلة للقياس، بالإضافة إلى ذلك فإن الإيمان بالله تعالى ينطوي على أمور عديدة، منها:
  • الإيمان بوجود الله القدير ووجود من يقود في النهاية إلى العقل والغريزة.
  • سيادته على الله تعالى وإيمانه بأن الله سبحانه وتعالى هو الخالق والعبد.
  • الإيمان بأن لا إله إلا الله تعالى.
  • المعتقدات بكل صفاته وكل الأسماء المرتبطة بالله تعالى. وهذا مبني على تأكيد الله تعالى في كتابه أو الاسم الجليل وسنة النبوة، وإنكار ما فعله هو بنفسه.
  • أما التوحيد، فهو أصل الاستحقاق والقبول بكل الأعمال، وهو ما أوصى به تعالى عباده أولاً.
  • وعندما يقول الإنسان أنه لا إله إلا الله، فإنه ينكر ألوهية إله غير الله، ويثبت أنه وحده وليس له شريك.
  • إضافة إلى ذلك فقد قدر العلماء ودققوا في كتاب الله تعالى وسنة نبيه، وذكروا كيف أن الله.
  • بالإضافة إلى التأكيد على الله تعالى في التهيئة والخلق والتوحيد السائد.
  • توحيد الألوهية بالتأكيد على عبادة الله القدير.
  • بإثبات ادعاء الله القدير عن نفسه وإنكار ثناء الله عليه حرم من توحيد الصفات والأسماء كافة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب مفاتيح الجنان – أعظم أدعية يوم عرفه مكتوبة قصيرة

حق الله وحق الرسول صلى الله عليه وسلم

الإيمان بالرسول محمد ركن من أركان الإيمان الذي خلقه الله تعالى لعباده، كما قال الله تعالى في كتابه الكريم، (قُل يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّي رَسولُ اللَّـهِ إِلَيكُم جَميعًا الَّذي لَهُ مُلكُ السَّماواتِ وَالأَرضِ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ يُحيي وَيُميتُ فَآمِنوا بِاللَّـهِ وَرَسولِهِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الَّذي يُؤمِنُ بِاللَّـهِ وَكَلِماتِهِ وَاتَّبِعوهُ لَعَلَّكُم تَهتَدون))

وهذا الاعتقاد مبني على عقيدة الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى الإيمان الراسخ بأن رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم وطاعة الرسول من حب الله تعالى، نرجو الرضا الكاملين، وبالتالي على المسلمين طاعة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

كما أن للمسلمين واجبات كثيرة لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، منها:

  • حب رسول الله، لأن إيمان العبيد ثابت لا يساوي حب الرسول، يحب شعبه كثيرا حتى السلام، ويدعو الله كثيرًا في خيرهم، قد واجه صعوبات كثيرة في نشر الإسلام وقد تحملها وهذا من مبادئ الدين الحنيف ومن تجليات الإسلام.
  • الدليل على ذلك أنه لما سُئل علي بن أبي طالب عن حب أصحابه لرسل الله عليه الصلاة والسلام، قال: (كان والله أحب إلينا من أموالنا وأولادنا وآبائنا وأمهاتنا ومن الماء البارد على الظمأ) كما أن من الحقوق حب الأقران، وحب الأسرة، وكثرة الصلاة عليه.
  • ومن ثمرات الصلاة على النبي الاستجابة لأمر الله تعالى، فكما أن المسلم لديه كل الصلوات التي يصليها على النبي، فهناك عشر صلوات من الله سبحانه وتعالى لأن الله يكفيه في الكل إلا محو السيئات العشر.
  • وصعد إليه عشر درجات وكان الصلاة عليه من أسباب شفاعته يوم القيامة وغُفِرَت له ذنوبه وكان سامياً يوم القيامة، والتقدم إلى إلهه.
  • الحق في نشر سنة رسول الله، وأن محبة الرسول لا تغار من سنته، فيكون عليه شك كاذب.

في نهاية المقال، اسم الله العظيم مع صفات الإكرام، وبهذه الطريقة وكمثال على التوحيد تقوى الله، تعلمت صحة عبارة “لا خالق إلا الله”، وبالإضافة إلى التوحيد تعلمت العلاقة بين توحيد الله وأسمائه وصفاته، بالإضافة إلى ذلك أن الولاء ثلاثة أنواع من التوحيد، وإلى اللقاء في محتوي جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تردد قنوات ssc sport 2022 الرياضية السعودية الجديد علي عربسات ونايلسات