مبطلات الصيام عند الرجل .. الإستمناء أبرزها 2023 – 1444

هُناك الكثير من الراغبين بالدخول إلى الصيام ونيل الثواب كاملًا معرفة الاجابة عن تساؤل شديد الأهمية؛ ألا وهو ما هى مبطلات الصيام عند الرجل في شهر رمضان، يأتي ذلك تزامنًا مع اقتراب دخول شهر رمضان الفضيل، كما أنه من المعلومات التي ينبغي على كل مسلم أن يكون ملم بها، وهذا لأن الصيام في شهر رمضان فرض على كل مسلم، هذا بجانب أن صوم شهر رمضان أحد أركان الإسلام الخمسة، لهذا سنتطرق اليوم لعرض عدة أمور تتعلق بهذا الموضوع ومن أهمها عرض جميع مفسدات الصوم المتفق عليها وعرض مبطلات الصيام التطوع.

مبطلات الصيام عند الرجل

لقد أجتمع جموع العلماء أن جميع مبطلات الصيام عند الرجل 6، وتلك المبطلات تبطل أيضاً صيام النساء، التي خصهم الله عز وجل بمبطل آخر دون الرجل، حيث ميزها الله عز وجل ببعض الأسباب التي تفطرها في شخر رمضان ولا يخص بها الرجل.

كما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن مبطلات الصيام هند الرجل 6 مبطلات، وهي تتمثل فيما يلي:

  • الجماع وقت نهار رمضان.
  • الاستمناء.
  • الشرب والأكل.
  • الحجامة وما يماثلها من عمليات إخراج الدم.
  • القيء العمد.

مفسدات الصوم المتفق عليه

بعد أن تعرفنا عن المبطلات العامة التي تفسد الصيام الرجل، فعليك أن تتعرف على المبطلات العامة التي تبطل صيام كلاً من الرجل والمرأة معاًن وهي مفسدات متفق عليها من جموع العلماء في الشريعة الإسلامية، وتمثل تلك المفسدات فيما يلي:

  • الاستمناء.
  • الجماع.
  • تناول الطعام والشراب.
  • خروج الدم أثناء الحجامة وأمثالها.
  • النفاس لدى المرأة.
  • الحيض أو الطمث.
  • القيء المتعمد.

أنواع مبطلات الصيام

لقد قسم العلماء مبطلات الصيام بشهر رمضان لنوعين وهما كما يلي:

النوع الأول

يتمثل في المبطلات التي تكون من خلال الاستفراغ، ويندرج من هذا النوع الاستمناء والجماع والنفاس ودم الحيض والاحتجام والاستقاءة والجماع.

وقد جعل الله عز وجل تلك الأمور من مبطلات الصيام لأنها ضعف من قوة الجسد، وهذا يشير لرحمة الله سبحانه وتعالى بعباده.

النوع الثاني

تتمثل في المبطلات التي تتكون من خلال الامتلاء، والتي تتمثل في تناول الشراب أو الطعام، ويرجع السبب في جعلهم مبطلات، لأنهم يفسدوا حكمة الصوم والتي تتمثل في منع النفس عن تناول الشراب والطعام وعن أي ملذات.

مبطلات الصيام للمتزوجين

يعتبر الجماع هو من مبطلات الصيام لدى الأزواج، كما أكد العلماء أن الجماع خلال نهار رمضان يعد من الكبائر الكبرى ومن أمثر الذنوب التي من الممكن أن يرتكبها الصائم.

كما أكد جموع العلماء أن الجماع في نهار رمضان هو المبطل الوحيد من المبطلات التي أقرها القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف التي تحتاج لكفارة، ولكن الباقي من المبطلات تنقضي بمجرد الصيام.

ورد في الحديث النبوي الشريف أن كفارة الجماع خلال شهر رمضان هو عتق الرقاب، إلا أن هذا غير موجود في عصرنا الحالي، ولكن ورد أيضاً أن الكفارة الجماع تتمثل في إطعام 60 فرد من المساكين أو صيام 60 يوم متتاليين، فقد روى أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم، إذ جاءه رجل.. فقال: يا رسول الله! هلكت، قال: ما لك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين، قال: لا، فقال: فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم؛ فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيها تمر – والعرق المكتل -، قال: أين السائل؟ فقال: أنا، قال: خذها، فتصدق به؛ فقال الرجل: أعلى أفقر مني يا رسول الله؟ فوالله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك.

شاهد أيضًا: متى تفتح المحلات في رمضان السعودية

مبطلات الصيام التطوع

لقد أتفق علماء الدين أن مبطلات الصيام التطوع هي نقسها مبطلات الصيام في شهر رمضان والتي تتمثل فيما يلي:

  • الاستمناء.
  • الجماع.
  • تناول الطعام والشراب.
  • خروج الدم أثناء الحجامة وأمثالها.
  • النفاس لدى المرأة.
  • الحيض أو الطمث.
  • القيء المتعمد.

ولكن الفرق بين مبطلات الصيام التطوع ومبطلات الصيام خلال شهر رمضان هو الكفارة، بمعني أن الصائم خلال شخر رمضان في حال فطاره ليوم في شهر رمضان يقع عليه كفارة في حالة الجماع وباقي المبطلات عليه بقضاء اليوم، بينما الصيام التطوعي في حال فطار صائمه عليه لا كفارة له.

الإغماء طوال النهار

يسأل البعض من المسلمين حول هل يوجد حرج على الشخص الذي أغمى عليه بعد عقد النية على الصيام بحيث دام الإغماء طوال النهار؟ قد أجاب العلماء في الشريعة الإسلامية أن الشخص الذي يفقد وعيه بد عقد النية طوال النهار يفسد صيامه، ويرجع السبب لأن حكمة الصيام هو الامتناع عن الملذات من أكل وشرب وشهوة، وهذا ما يفتقد له الفاقد لوعيه.

هل نزول الشهوة يبطل الصيام

لقد أجاب العلماء عن هذا السؤال في أن خروج المذي لا يعد من مفسدات الصيام سواء كان بسبب قبيل الزوجة وغيرها بدون عمد، ولكن لا يجوز مشاهدة الأفلام الخليعة أو النظر والتقبيل بنية المتعة، ففي تلك الحالة يبطل الصيام، وهذا لأنه أفسد الحكمة من الصيام.

شاهد أيضًا: أسئلة عن رمضان مع الجواب

هنا نكون وصلنا لنهاية مبطلات الصيام عند الرجل، الذي عرضنا خلاله أهم المبطلات للصيام بشكل عام، هذا بجانب عرض لمبطلات الصيام للرجل، مع ذكر مبطلات الصيام بالنسبة للأزواج وذكر كفارتها، كما لم نغفل عن عرض بعض الأسئلة التي يهتم بالبحث عنها بعض المسلمين وعرض إجابات وافية لها، هذا بجانب عرض لأنواع المبطلات مع ذكر سبب بطلانها للصيام وغيرها من موضوعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما هو برج شهر 3 مارس