موعد الاختبارات النهائية أمر مهم لكل طالب وطالبة أن يكون على علم به حيث أن وزارة التربية والتعليم التابعة للمملكة العربية السعودية قرار جديد بشأن التطور في المنظومة التعليمية بالمملكة وهذا القرار هو إضافة فصل دراسي ثالث إلى العام الدراسي بعد ما كان فصل دراسي أول وفصل دراسي ثاني فقط مما يترتب على ذلك وجود فترات إجازة طويلة حتى يستريح الطالب من الروتين الذي سيشعره بالملل.

موعد الاختبارات النهائية

بعد ما أخذت وزارة التربية والتعليم قرارها بشأن تحويل الفصول الدراسية إلى ثلاثة فصول أعلنت عن موعد بدأ الفصل الدراسي الأول وهو يوم تسع وعشرون من أغسطس لهذا العام.
وهكذا تكون العملية الدراسية أسهل وأيسر على الطالب ويجعله يستوعب المواد بشكل أسرع ويجتاز الاختبارات المطلوبة بدون شعور بالضغط.
هذا النظام أيضاً من شأنه أن يقيس مدى التحصيل الدراسي لكل طالب ويقوم بتقييم الطالب وترى إن كان يستطيع الانتقال إلى المرحلة التالية وذلك عن طريق الاختبارات التي ستبدأ في يوم تسع من شهر ربيع الثاني ولأن هذا النظام له مميزات كثيرة وفوائد عظيمة للطلاب والطالبات قامت وزارة التربية والتعليم بتطبيقه.

موعد الاختبارات النهائية 1443

وبناءًا لما وَرد في البيان الرسمي الأخير الذي أصدرته وزارة التعليم السعودية مؤخرًا فَنجد بأن الاختبارات النهائية والشفوية ومواد التقويم المُستمر للعام الدراسي الجاري 1443 – 2021 سوف تَكون في المواعيد الموضحة أدناه:

  • من المُقرر أن يكون موعد بداية اختبارات نهاية الفصل الدرسي الأول 1443 لكافة المراحل الدراسية في التعليم الحكومي والتعليم الأهلي والتعليم الأجنبي إعتبارًا من يوم الأربعاء 12 ربيع الآخر 1443 هجريًا، الموافق 17 نوفمبر 2021 ميلاديًا.
  • كما تَقرر أن يكون موعد بداية الاختبارات الشفوية 1443 ومواد التقويم المُستمر لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية إعتبارًا من تاريخ يوم الأحد 9 ربيع الآخر 1443 هجريًا، الموافق 14 نوفمبر 2021 ميلاديًا، وستكون مُدتها (3) أيام، بنظام عن بُعد، علي أن يتم إستبدال الاختبارات العملية بمشاريع او تقارير أو بحوث.

آلية الاختبارات النهائية 1443 حضوري أو عن بعد للفصل الأول 1443

  • هذا وقد اوضحت وزارة التعليم السعودية بانه قد تقرر أن يتم إجراء الاختبارات النهائية للمرحلة الابتدائية 1443 بنظام عن بُعد عبر منصة مدرستي التعليمية، علي أن يكون موعد اختبار الفصل الأول للمرحلة الابتدائية 1443 بداية من تمام الساعة الـ 4:00 عصرًا، بناءًا لجداول الإمتحانات المُقررة لطلاب المرحلة الإبتدائية 1443 – 2021.
  • كما تقرر أن يتم إجراء الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية بنظام (الحضور) في المدرسة للطلاب الذين قاموا بإستكمال تلقي لقاح كورونا علي جرعتين، والذين قد تجاوز عُمرهم (12) عامًا، علي أن يتم إتخاذ جَميع التدابير المُتعلقة بالسلامة والوقاية، كما أوضحت الوزارة بانه سوف يتم تقسيم طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية لمجموعات علي مدار الدوام المدرسي، علي أن يتم أداء الاختبارات النهائية في جلسة واحدة مع عدم تجاوز عد الاختبارات لـ (مادتين) في اليوم الواحد.
  • كما تقرر أن يتم إجراء الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والثانوية 1443 بنظام عن بُعد وذلك للطلاب الذين لم يتلقوا لقاح كورونا أو عمرهم أصغر من (12 عامًا) وذلك سيكون عبر منصة مدرستي والمنصات التعليمية التي تم إعتمادها من قبل وزارة التعليم السعودية، علي أن يتم حسم درجة المواظبة.

موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول النهائية 1443

موعد الاختبارات النهائية

موعد الاختبارات النهائية

قد صرحت أيضاً وزارة التربية والتعليم عن موعد انطلاق أول يوم في الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول والذي سوف يحدد مدى مستوى الطالب في المواد الدراسية وهو اليوم التاسع من شهر ربيع الآخر لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجرياً .
ولأنه لم يتبقى لكل طالب وطالبة سوى الاطمئنان على المجهود الذي بُذل في الفصل الدراسي الأول تم تحديد موعد الاختبارات ففي هذه الفترة يقوم الطلاب بالمراجعة على كل ما سبقت دراسته حتى يقوموا بتحصيل أعلى الدرجات وبعد الاختبارات يتم منح الطلاب إجازة الفصل الدراسي الأول لمدة إحدى عشر يوماً تقريباً.
وبعدها يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني الذي سيبدأ في اليوم الأول من شهر جماد الأول لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين من التقويم الهجري.

شاهد أيضا:جدول التقويم الدراسي لعام 1443 الجديد بعد التعديل هجري وميلادي.. كم يتبقي علي (متي) مواعيد الاختبارات النهائية 1443 الفصل الترم الدراسي الأول 2021

جدول التقويم الدراسي للفصول الدراسية الثلاثة 1443

  • تم الإعلان من قِبل وزارة التربية والتعليم التابعة للمملكة. العربية السعودية عن مواعيد بداية كل فصل دراسي في الفصول الدراسية الثلاثة على حسب النظام الجديد التي تم تطبيقه في السعودية وتم الإعلان أيضاً عن مواعيد انتهاء الفصول الدراسية وأيضاً عن فترات الإجازات وهي كالتالي:
    • بداية الفصل الدراسي الأول سوف تكون في يوم واحد وعشرون من شهر محرم لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين.
    • موعد اليوم الوطني للسعودية والذي سيكون إجازة رسمية وهو اليوم الخامس عشر من صفر على حسب التقويم الهجري.
  •  وبعد استئناف الدراسة بعد إجازة اليوم الوطني ستبدأ أول فترة إجازة طويلة والتي ستكون اليوم الحادي عشر من شهر ربيع أول.
  • بعد ذلك تبدأ أول إجازة وهي إجازة الفصل الدراسي الأول والذي سيتم بعدها الدراسة ولكن في الفصل الدراسي الثاني على حسب النظام الجديد وموعد الإجازة هو يوم الخميس الذي يوافق عشرون من شهر ربيع الآخر.
  • تكون الإجازة الأولى في الفصل الدراسي الثاني لنهاية الاسبوع اليوم الخامس عشر من شهر جماد الأول، والإجازة الثانية تكون في اليوم الأول من شهر رجب، ثم بعد ذلك تأتي الإجازة الثالثة وموعدها هو الثاني والعشرون من نفس الشهر وهو شعر رجب وأخيراً تأتي آخر إجازة في الفصل الدراسي الثاني وتكون في اليوم السابع من شهر شعبان.
  • يبدأ الفصل الدراسي الثالث في اليوم السابع عشر من شهر شعبان وبعد ذلك يأتي عيد الفطر وتبدأ إجازته من اليوم الرابع والعشرون من شهر رمضان، ثم تأتي إجازة يوم أربعة وعشرون من شوال،
  • أخيراً تأتي آخر إجازة في العام الدراسي كله وبالأخص في الفصل الدراسي الثاني وستكون في اليوم السادي عشر من شهر ذو القعدة لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين.
    • ثم تأتي نهاية العام الدراسي وذلك في اليوم الأول من شهر ذو الحجة.

ما تريد معرفة أيضا:التعليم تعلن موعد الاختبارات النهائية 1443.. كم باقي علي اختبار الفصل (الترم) الدرسي الأول 1443 – 2021 حسب التقويم الدراسي الجديد 1443

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قمنا بتوضيح قرارات وزارة التربية والتعليم بشأن بداية ونهاية كل فصل من الفصول الدراسية الثلاثة على حسب النظام الجديد الذي تم تطبيقه في المملكة العربية السعودية وأيضاً تم توضيح مواعيد الإجازات العام الدراسي.