آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل من الموضوعات التي حظيت باهتمام الكثير، لهذا صرحت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية بمساء يوم الثلاثاء الثاني من شهر نوفمبر لعام ألفين واحد وعشرون عن توقيت وآلية الامتحانات الخاصة بالفصل الدراسي الأول لجميع المراحل التعليمية بالمملكة، وهذا في ضوء خطة الوزارة لمساعدة جميع الطلاب بالمنظومة التعليمية.

آلية الاختبارات موعد الاختبارات النهائية لكل المراحل 1443

أعلنت وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية عن بدء إجراء الاختبارات الشفوية للمواد الدراسية من أجل تقييم الطلاب بكل المراحل التعليمية بالمملكة، وهذا بداية من اليوم التاسع من ربيع الثاني من عام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً، والذي تقرر استمرارها مدة تصل لثلاث أيام.

كما اشارت الوزارة بالمملكة أنها وفرت للطلاب إمكانية استبدال المواد الدراسية العلمية بإعداد تقرير أو عمل بحث أو عمل مشروع، وهذا لرغبة الوزارة في أن يستمتع الطلاب بالعملية التعليمية بشكل أفضل.

موعد الاختبارات النهائية للمرحلة الابتدائية 1443

بعد أن عرضنا آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، لقد نوهت وزارة التربية والتعليم السعودية على حسابها الرسمي على تويتر عن أن الاختبارات النهائية للمرحلة الابتدائية ستبدأ من اليوم الثاني عشر من ربيع الثاني لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً، بالتحديد في تمام الساعة الرابعة عصراً.

قد يهمك معرفة: إعلان آلية ومواعيد الاختبارات النهائية 1443.. رسميًا متي بداية ونهاية اختبار الفصل (الترم) الدرسي الأول 2021 عن بُعد وحضوريا للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية.. إعرف التفاصيل

موعد الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والثانوية 1443

في ضوء حديثنا عن آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، أشارت وزارة التربية والتعليم أن بداية الامتحانات النهائية للمرحلتين المتوسطة والثانوية بداية من الثاني عشر من ربيع الثاني لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.

سيعقد الامتحانات بخضور الطلبة والطالبات المحصنين بالفعل من فيروس كورونا، وهذا للفئة العمرية التي تجاوزت سن الثاني عشر، أما الطلاب الغير محصنين تقرر عقد امتحاناتهم النهائية عن بعد إلكترونياً بالمنزل دون الحاجة لذهاب إلى المدرسة، نظراً لعدم حصولهم على الجرعات أو التحصينات من الفيروس.

تعليمات حول حضور الامتحانات النهائية 1443

استكمالا لـعرضنا لـ آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، لقد حددت الوزارة بالمملكة العربية السعودية بعض التعليمات التي تتعلق بحضور الاختبارات، والتي ينبغي على جميع المدارس بالمملكة الالتزام بها مع بداية اختبارات الفصل الدراسي الأول، والتي تتمثل فيما يلي:

  • ضرورة الالتزام من قبل الحاضرين بكل الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية.
  • الاستعانة بجميع المرافق في المدارس والفصول بكل أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • تقسيم الطلاب لعدة مجموعات على مدار اليوم الواحد.
  • الحرص على إجراء الاختبارات خلال جلسة واحدة، مع مراعاة عدم زيادة المواد التي يختبرها الطالب عن مادتين.

مواعيد الإعلان عن نتائج الطلاب 1443 لـ الاختبارات النهائية بالفصل الدراسي الأول 1443 – 2021

إن كنت مهتم بالبحث عن آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، فعليك أن تتعرف على موعد إعلان درجات أبنك في الاختبارات النهائية، حيث وضحت وزارة التعليم السعودية أنها حرصت على تجهيز جميع اللجان للإشراف بشكل كامل على الأعمال التي تتعلق بالاختبارات النهائية لعام 1443 هجرياً.

وقد أشارت أن عملية رصد درجات الطلاب واعتماد كشوف الدرجات والشهادات من خلال نظام نور الإلكتروني عن طريق نظام الآلية الجديدة، كما حددت أن أقصى موعد لإعلان الدرجات سيكون الخميس الموافق العشرون من شهر ربيع الآخر لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً الذي يوافق الخامس والعشرون من شهر نوفمبر لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً.

متي موعد بداية إجازة الفصل الدراسي الأول لعام 1443

بعد أن وضحنا آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، أعلنت وزارة التربية والتعليم بالمملكة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها أن الإجازة الخاصة بنصف العام الدراسي ستبدأ من اليوم الخامس والعشرون من شهر نوفمبر لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً، الذي يوافق العشرون من شهر ربيع الثاني لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.

متي موعد بداية الفصل الدراسي الثاني لعام 1443

لقد أقرت الوزارة العودة للدراسة بالفصل الدراسي الثاني للعام الجاري بداية من يوم الأحد الخامس من شهر ديسمبر لعام ألفين وواحد وعشرون ميلادياً، الموافق الأول من شهر جمادى الأول لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعون هجرياً.

بداية من هذا اليوم ستكون عودة المدارس من جديد ومباشرة المناهج التعليمية التي أقرتها الوزارة مع انتظام المدارس بكل المراحل التعليمية.

قوانين الاختبارات عن بعد 1443

لم نغفل أثناء مناقشتنا لـ آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، عرض أهم التعليمات التي تتعلق بالاختبارات النهائية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • توزع علامات أعمال السنة بجانب علامات الاختبارات النهائية لجميع المواد الدراسية بكل المراحل التعليمية، مع مراعاة أن تكون مجموع درجات المادة الدراسية خمسون درجة، حيث يتم تخصيص أربعون درجة من الخمسون لأعمال السنة، أما فيما يتعلق بالعشر درجات الباقية تعود للاختبارات النهائية.
  • رصد أعمال السنة مع تسجيل التقويم التكوني في ظل فترة الاختبارات الأسبوعية الخاصة بكل مرحلة دراسية، مع مراعات تماشيها مع طبيعة المقررات الدراسية.
  • عمل تقارير لمتابعة مستوى الطلاب، بالإضافة لرفعها لمكتب التعليم.
  • إجراء اختبارات أعمال السنة إلكترونياً عن بعد بواسطة المنصات الإلكترونية.
  • إتمام الاختبارات عبر المنصات الإلكترونية التي اعتمدت من وزارة التربية والتعليم بالمملكة، والتي تعمل بها كل المدارس الأهلية والحكومية والدولية.
  • تخصيص ثلاث ساعات بشكل يومي خلال فترة اليوم الدراسي المحدد لإجراء الاختبار النهائية من خلال المنصات التعليمية الإلكترونية، واستكمال ما تبقى من اليوم الدراسي كما ينص عليه الجداول التعليمية المعلنة لإثراء ومعالجة الفاقد التعليمي الذي نتج عن عدم انتظام العملية التعليمية.
  • تخصيص خمس دقائق قبل البدء في كل اختبار من أجل تهيئة الطلاب للاختبار التالي.
  • وضع أسئلة شاملة لجميع أجزاء المنهج دون التركيز على جزء وترك جزء آخر.
  • إضافة خانة مكتوب عليها غاش، وهذا لمكافحة حدوث أي حالات من الغش إجراء الاختبارات النهائية بجميع الصفوف.

قد يمكنك الأطلاع على: التعليم تعلن موعد الاختبارات النهائية 1443.. كم باقي علي اختبار الفصل (الترم) الدرسي الأول 1443 – 2021 حسب التقويم الدراسي الجديد 1443

مدة الاختبارات النهائية بالمراحل التعليمية 1443 – 2021

تختلف فترة الاختبارات النهائية من مرحلة لأخرى وفقاً لكم المواد الدراسية التي تدرس في كل مرحلة تعليمية، لذا فإليك مدة الاختبارات لكل مرحلة تعليمية فيما يلي:

  • المرحلة الابتدائية: تصل مدة الاختبارات للطلاب في المرحلة الابتدائية حوالي خمس أيام.
  • المتوسطة: تستمر الاختبارات لطلبة المرحلة المتوسطة فترة زمنية لا تقل عن ستة أيام.
  • الثانوية: تستغرق الاختبارات النهائية لطلبة المرحلة الثانوية مدة لا تقل عن سبع أيام.

نظام الاختبارات النهائية بالجامعات 1443

لم تتفق الجامعات في المملكة العربية السعودية على قرار موحد فيما يتعلق بالاختبارات النهائية، وهذا لأن بعض الجامعات اعتمدت نظام الحضور بالاختبارات، ويحدث هذا من خلال توجه طلبة الجامعة لمقرات الجامعة لإجراء الاختبارات النهائية.

بينما اعتمدت جامعات أخرى نظام الاختبارات النهائية عن بعد، لذا نلاحظ إعلان كل جامعة بالمملكة السعودية عن موقفها الخاص بها بشكل رسمي على الموقع الرسمي للجامعة عبر الإنترنت

هنا نكون وصلنا لنهاية آلية الاختبارات ومواعيد الاختبارات النهائية لكل المراحل، الذي تناولنا خلاله مواعيد الاختبارات النهائية للمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، كما عرضنا كل التعليمات التي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية التي تتعلق بحضور الامتحانات النهائية، كما ذكرنا الموعد الذي حدد من قبل الوزارة لبداية إجازة الفصل الدراسي الأول، هذا بجانب عرض كل التفاصيل حول موعد بداية الفصل الدراسي الثاني.