أفكار مسابقات ثقافية جديدة للكبار والعاب جماعية مميزة 2022 تم وضعها من أجل جميع المتسابقين، وهذه المسابقات تجعلهم سعداء مستعدين لزيادة التركيز والنشاط الذهني، بِجانب الضحك المستمر طوال مدة المسابقة، بالإضافة إلى الألعاب الجماعية التي تحدث تجعل جو مثمر بالضحك والهزار وهذه اللحظات لن ينساه الأصدقاء أو المشاركين بصفة عامة سواء كان جو عائلى أو بين الأصدقاء وهكذا؛ ومن الجدير بالذكر أن الألعاب التنافسية تزيد من شدة المنافسة بينهم، سواء باستخدام الألعاب الكلاسيكية أو غيرها من الألعاب التي تناسب الكبار، وهذه الأوقات المليئة بالضحك والمرح والإثارة  أن تنسى. مع مرور الوقت.

أفكار مسابقات ثقافية جديدة للكبار 2022

تأتي بداية أفكار هذه المسابقة عند يحدث تجمع عائلى أو تجمعات بين الرفاق أو دعوة أحد المقربين للمنزل أو التجمع أثناء مناسبة ما أو الاحتفال وهكذا، فذلك الوقت بمثابة الوقت الممتع، لذلك ببدء البعض بطرح بعض الأفكار للقيام ببعض المسابقات سواء كانت فقرات ثقافية أو ألعاب جماعية بينهم البعض وهذه المسابقات من أبرز الأمور المسائلة التي تثير العقل ويعطي المرح والبهجة طوال الوقت ومن أبرز هذه المسابقات تتمثل على النحو التالي:

لعبة أصحاب العقول العظيمة

هذه من أكثر الألعاب المميزة التي تعتمد على نتيجة اختيار الآخرين وطرق الإجابة على الأسئلة، حيث يعتمد على نسبة الإجابات فكلما زاد عدد المشاركين زادت نسبة تشابه الإجابات، وتكون نسبة إحراز النقاط أسهل وأسرع.

هذه المسابقة مثيرة وممتعة بدرجة كبيرة، كل ما عليك فعله هو أن تضع مجموعة من الأسئلة الغير معروفة وغير متوقعة حتى يصعب الإجابة عليها من أجل أن يزداد التنافس بين المتسابقين، ومن الأفضل أن يتم التجهيز والإعداد لهذه المسابقة من قبل حتي تتمكن من الإعداد بشكل جيد ومثير.

لعبة من أنا؟

لعبة مميزة ومستحبة من بين الألعاب، وهي عبارة عن قيام أحد المتسابقين بتشخيص أو تمثيل أو رسم شخصية مشهورة على ورق ويقوم باقي الفريق بتخمين من هذه الشخصية المرموقة، على أن يتم تحديد مدة من الوقت لحل هذه المسابقة، وعند التخمين الصحيح يوضع للفريق نقطة العلامة للفوز، وعند الخسارة تكون العلامة للفريق الآخر.

يوجد اسم آخر لهذه اللعبة وهو عبارة عن إيجاد صورة شخص ما متقاربة لأحد المشهورين ويقوم الفريق بالتغير فيها ليصبح مماثل لهذه الشخصية المعروفة.

مسابقة أسئلة وأجوبة ثقافية

واحدة من أحد الأفكار التي يمكن استخدامها بهدف التسابق وقضاء وقت مميز وممتع من خلال جمع مجموعة من الأسئلة الثقافية العامة ويقوم واحد من المتسابقين بعرض هذه الأسئلة والشخص الذي يجيب عنها أسرع يوضع في حسابه نقطة كرصيد له وفي نهاية المسابقة تحسب هذه النقاط لكل لاعب منهم، واللاعب الذي يحصل على نسبة كبيرة من النقاط يكون هو الفائز.

يمكن تطوير هذه اللعبة من خلال اللاعب الأقل عدد من النقاط يخرج من المتسابقين إلى أن التنافس بين اثنين فقط وفي النهاية يتم حساب عدد النقاط لكل منهما يفوز المتسابق الذي ينحصر عدد نقاطه بنسبة أعلى.

أفكار مسابقات للكبار للعيد

من أكثر المناسبات الأساسية لجميع المسلمين هو الاحتفال بالعيد الفطر والأضحى ومن خلال التجمعات الأسرية مع بعضهم أو مع الأصدقاء من أجل قضاء وقت مميز وممتع معهم، فيمكن استخدام هذه الأفكار المسلية لذلك وتتمثل هذه الأفكار من خلال التالي:

مسابقة اعرف الحدث

لعبة من الألعاب الاجتماعية المميزة التي يستخدمونها أثناء التجمعات الأسرية في الأعياد، ويتم الاستمتاع بالتمثيل المسرحي، وذلك من أكثر الألعاب التي تعبر جو ضحك ومرح على أن يقوم واحد من الأشخاص بعمل حركات معينة لموقف ما ويقوم واحد من المتفاعلين بتمثل نفس الموقف مرة أخرى بنفس الدقة ومحاولة معرفة ذلك الموقف حدث أثناء الأعمال الفنية.

من أبرز المواقف التي يمكن اتباعها أثناء المسابقة بين المتسابقين هو تقليد موقف معين وكتابته في ورقة بالإضافة إلى وضع ورقتين أخريين ويقوم المتسابق الثاني لاختبار أحد هذه الورقات وتخمين الورقة الصحيحة وفي حالة القيام بذلك يحصل على نقطة.

المناظرات الشعرية

على كل من يحب الشعر واللغة العربية يمكنه عمل هذه المسابقة فهي تعتمد على أحد من المشاركين يبدأ بذكر بيت من الشعر وعند الوقوف على اخر حرف يبدأ شخص آخر ببيت شعر تكون بدايته أخر حرف بيت الشعر السابق وهكذا، سنقوم يوضح مثال للتوضيح  المتسابق الأول يقول: (ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** تجري الرياح بما لا يشتهي السفن)، الحرف الأخير هنا هو {النون} فيقوم المتسابق الثاني ببدء بيت من الشعر بدايته حرف النون فيبدأ بقول: (نعيب زماننا والعيب فينا *** وما لزماننا عيب سوانا).

لابد من التنويه على أن المتسابق الذي لا يستطيع استكمال هذه اللعبة يخسر ويخرج من المتسابقين إلى أن نصل في النهاية لفائز واحد فقط من لبن المتسابقين.

مسابقة اكتشف الكلمة

هذه اللعبة يتطلب فيها تقسيم المتسابقين إلى فريقين متساويين في عدد المشاركين ويكون هناك حكم بينهم وتبدأ اللعبة كالتالي:

تجهيز عدد كبير من الكلمات أو الأشياء الصعبة الغير متوقع معرفتها، ويتم اختيار شخص من كل فريق يقوم لتمثيل هذه الكلمات الصعبة أو التلميح ببعض الكلمات الدالة عليها بطريقة غير مباشرة وعلى كل فريق محاولة الوصول.

من يحاول التلميح ببعض الكلمات الدالة عليها بطريقة مباشرة يكون خير ويخرج من اللعبة على الفور، وتصبح المجموعة الثانية هي الفائزة أو الفريق الذي حصل على نسبة كبيرة من النقاط تصبح هي الفائزة بالمركز الأول.

أفكار مسابقات للكبار عن بعد

بعد تفشي فيروس كورونا ومنع التجمعات فبدأ الكثير من الناس والأصدقاء والمقربين يلجأون إلى الاجتماعات الإلكترونية عن بعد بواسطة ابلكيشن يتح الرؤية بالصوت والصورة، وذلك هو السبيل الوحيد لكسر حاجز البعد والجمود خلال هذه الفترة الصعبة، يبدأ الجميع بالتجمع وعمل أحدث فقرات المسابقة النيابة والمميزة ومن أبرزها كالتالي:

مسابقة أكمل القصة

لعبة سهلة وسلسة ومميزة وتعد من الألعاب التي يمكن القيام بها عن بعد، حيث تعتمد على بداية أحد المتسابقين ببداية قصة فمثلا بقول ذهب الولد إلى الحديقة ويأتي الآخر ويكمل مع أمه ويأتي الآخر ويقول ثم بدء باللعب على الالعاب وهكذا إلى أن تنتهي القصة، وعلى من لا يعرف يضع موقف أو تمناه للقصة يكون قد خسر.

مسابقة ألغاز القتل الغامضة

هذه من المسابقات البوليسية الشيقة التي تحتوي على الالغاز الغامضة ولا يشترط أن تقام هذه اللعبة بوقت محدد ماليا مثلًا؛ فيمكن لعبها بالنهار فهذه اللعبة تعتمد على ذكاء المشاركين في اللعبة والحس البوليسي الذي يشعر به المتسابق، فيتم اكتشاف جريمة قتل أو أحد الجرائم والوصول إلى حلها باستخدام الحس البوليسي، فيوجد العديد من الألغاز المجانية التي يمكن استخدامها والقيام بحلها بواسطة المتعة والتشويق بين الأصدقاء والعائلة.

مؤتمر صحفي عن بعد

من أبرز الألعاب المسلية بين الكبار، حيث قام العديد باستخدامها من خلال التطبيقات المتعددة والمختلفة، على أن يتم اختيار واحد من المتسابقين بعرض الأسئلة عليهم، وكل متسابق يتم حصر النقاط الخاصة به ونهاية اللعبة يفوز واحد من بينهم، والمتسابق الذي نقل نقاطه عن نسبة محددة يتم وضعها في بداية اللعبة في حال قل اخد اللاعبين عن هذه النسبة يكون قد خسر اللعبة، كما يجب التنويه أنه يمكن استخدام آخر تحديث المواقع الإلكترونية  من خلال برنامج زوم والقيام بهذه اللعبة بواسطة والقيام باللعب من خلال الصوت والصورة.

أفكار مسابقات عائلية للكبار

من أكثر الأوقات المتعارف عليه ويحدث فيها التجمعات هو يوم العطلة الأسبوعية أو الاعياد والمناسبات العامة وتكون هذه الأوقات من أسعد الأوقات حيث التجمعات واللعب والمرح وعدم الشعور بانتهاء الوقت، فمن أكثر المسابقات التي يمكن القيام بها من أجل الاستمتاع بذاك الوقت تتمثل في التالي:

مسابقة حيوان جماد

هذه المسابقة واحدة من أكثر الألعاب المميزة حيث تعتمد على سرعة الرد والبديهة بين المشاركين؛ وتقوم هذه اللعبة من خلال أن يقوم أحد المتسابقين باختيار حرف من الحروف الأبجدية العربية أو الإنجليزية على حسب المشاركين باللعبة، وعلى كل فرد منهم أن يكون لديه الورقة الخاصة به، ويقوم بتسجيل اسم بنت، اسم ولد، اسم جماد، اسم حيوان، اسم بلد، اسم نبات؛ مع مراعاة أن تكون كل هذه الأسماء تبدأ بالحرف الذي تم اختياره مسبقًا.

من يقوم بتجميع كل هذه الأسماء يحصل على نقاط أعلى؛ ولكن يجب أن تكون هذه الأسماء غير مناسبة مع الآخرين، ومن يكون لديه تشابه يخص على نصف النقطة فقط، وفي نهاية اللعبة يتم تجميع النقاط ويصبح الفائز من لديه أكبر رصيد من النقاط.

مسابقة حركة سكوت

هذه اللعبة تتميز بقوة الملاحظة والدقة والتركيز على أن يقوم واحد من بينهم ويكون المسؤول عن إدارة المسابقة ويقول حركة فيبدأ الجميع بالحركة وعندما يقول قف يقف الجميع مكانه مع الامتناع عن الكلام أيضًا، وعلاوة على ذلك الضحك وتعد هذه من الالعاب المسلية التي تلتزم بالصمت الكامل، ولذلك يخسر بها العديد من الأشخاص إلا من لديه القوة والإرادة بالحصول على الفوز.

مسابقة إصابة الهدف

من المسابقات المتعارف عليها قديمًا فالكثير يعرفها ولا يملون منها؛ حيث تكسر حاجز الملل، وتبدأ بوضع مجموعة من الزجاجات الفارغة أمام المتسابق على بعد مترين أو أكثر حسب رغبة المتسابق، ويمسك بالمرة ويحاول إصابة الهدف وهو رمي الكرة لتصيب أكبر عدد من الزجاجات فيصبح هو الفائز.

كما يمكن استخدام هذه اللعبة بطريقة أخرى وتكون بعمل بعض الكرات الورقية ومحاولة إصابة الهدف وعلى من يحصل على إصابة هذه الورقات في الهدف يصبح هو الفائز.

اقرأ أيضاً: اسئلة عامة للمسابقات واجابتها مع الحل الصحيح

أفكار مسابقات للكبار مضحكة

نقدم لكم أبرز الأفكار التي يمكن استخدامها والاعتماد عليها في حالة القيام بمسابقة جماعية بين العائلة والأصدقاء للحصول على وقت مميز وممتع والشعور بالفرح والسعادة وذلك من أجل التسلية ومن أهم هذه الأفكار المسلية تتمثل في التالي:

مسابقة فعلت أم لم تفعل

هذا النوع من المسابقات يعتمد على اختيار اثنين منهم واحد يكون الحكم والآخر المتسابق الذي يشارك باللعبة؛ على أن يبدء الحكم بعرض بعض الأسئلة ولكن ينبغي على المتسابق أن تكون الإجابة فعلت أو لم افعل فقط، ويتم تجميع النقاط في نهاية المسابقة وعند الإحالة بغير ذلك يكون قد خسر.

هناك طريقة اخرى وهي ورقة مكتوب عليها من جهة افعل والأخرى لم افعل وعلى المتسابق أثناء سماع الشوال يؤشر بالرد على حسب الجهة سواء افعل أو لم افعل.

مسابقة كرسي الاعتراف

هذه المسابقة نوع فريد ومميز تعتمد على الصراحة والوضوح، فيتم اختيار واحد منهم بواسطة القرعة أو بالتفاوض بينهم ويبعد على كرسي الاعتراف ويتم طرح عليه بعض الأسئلة الصعبة والمخرجة وعلى ذلك الشخص الإجابة عليها أو التعرض للعقاب، في حالة القيام بالجوال يضاف له نقطة في رصيده؛ وفي حالة عدم الإجابة بعرض للعقاب الذي يختاره اه الحكم عن إدارة اللعبة.

لعبة صراحة ام جراءة

من أبرز الألعاب البسيطة السلسة وعدد كبير يعرفها، ويسهل القيام باستخدامها، فهي تحتاج إلى جرأة من المشاركين من أجل الوصول لمرحلة الحراسة وهي ذكر بعض المواقف الجريئة من المشارك أن يفعلها ولمن تتمثل في الحركات البدنية القفز من مكان عالى أو الجري السريع حول المنزل أو عمل أصوات حيوانية أو غيرها من الأصوات المختلفة وهكذا.

اقرأ أيضاً: صور افكار توزيعات اليوم الوطني السعودي صور توزيعات تذكارات اليوم الوطني

بهذه الأفكار نكون وصلنا الى نهاية أفكار ثقافية جديدة للكبار وألعاب جماعية مميزة 2022م للتمتع بقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء والعائلة، وهذه اللحظات تكون من أسعد الأوقات التي يمكن أن نقضيها معهم فهذه الأوقات لا يمكن أن تنسى.