أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر؟ وما فضل الأم على أبنائها في الإسلام؟ حيث إن الأم هي البطل الأول في حياة أبنائها، وبها تحيا الأمم وتقوم الشعوب، فكيف لأحد أن ينكر دورها في بناء الأسرة، وقام جميع الشعراء بذكرها في قصائدهم، حتى أصبح هناك معلقات غير معروف قائلها إلى الآن، ومن ضمنها الشاعر الذي قال إن كلمة الأم هي أجمل الكلمات على لسان البشر.

أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر

منذ أقدم العصور عرف الناس فضل الأم في الأسرة بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام، فعطائها لا ينفذ، وخيرها لا ينضب، ودفئها لا يوازي مدافئ العالم جميعًا، وبعد نشر الدعوة الإسلامية وجدنا أن هناك عدد كبير من الآيات القرآنية تحث على معاملة الأم معاملة حسنة، كما أنها أشادت بدورها الكبير في المجتمع.

يتساءل الكثيرون حول أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر، وفي حقيقة الأمر هناك العديد من الأشعار والقصائد والمعلقات تدور جميعها حول فضل الأم وأهميتها وكيفية معاملتها، ولكن لا يوجد أي بيت شعري ثابت ينص على ذلك، لكن يمكننا القول إن الشاعر الفلسطيني محمود درويش من أكثر الشعراء الذين ذكروا الأم في قصائدهم.

يرجع ذلك إلى دور والدته الكبير في نشأته وتعليمه، وكانت من أكبر قصائده القصيدة التي أتت تحت عنوان “أمي”، التي استطاع من خلالها أن يبث لنا العديد من المعاني الشعرية الدافئة الجياشة التي تقشعر لها الأبدان، من منا لو كان شاعرًا لم يكن يكتب معلقات طوال لأمه، فكيف لإنسان أن يضحي باحتياجاته الأساسية لتوفير رفاهية شخص آخر غير الأم.

أجمل ما قيل عن الأم

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأبيات والقصائد الشعرية التي ذُكر فيها اسم الأم ودورها والثناء لها على كل ما تفعله في حياة أبنائها، وسوف نتعرف على أبرز تلك الأشعار من خلال النقاط التالية:

  • قال الشاعر الفلسطيني محمود درويش، وهو من أبرز الشعراء الذين تحدثوا عن فضل الأم في حياتهم أمّي يا نبع الحنان، يا صوت الآذان، يا ضوءً يسرقني من بين الأصحاب، من بين أضواء المدائن، من مطارات العواصم، مُردِّداً لحن الحنين وأغنية العودة.
  • من الشعراء المصريين الكبِار الذين قالوا أبيات شعر عن الأم، حافظ إبراهيم، ويعتبر ذلك البيت من أشهر أبيات الشعر التي يتم تداولها في كل مكان، قال: الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبًا طيب الأعراق.
  • أيضًا قال الشاعر أبو القاسم الشابي عن الأم: الأم تَلْثُمُ طِفْلَها وتَضُمُّهُ حرمٌ سَمَاويُّ الجمالِ مُقَدَّسُ تَتَألَّهُ الأَفكارُ وهي جِوارَهُ وتَعودُ طاهرةً هناكَ الأَنفُسُ حَرَمُ الحَيَاةِ بِطُهْرِها وحَنَانِها هل فوقَهُ حَرَمٌ أَجلُّ وأَقدسُ بوركتَ يا حَرَمَ الأُمومَةِ والصِّبا كم فيكَ تكتملُ الحَيَاةُ وتَقْدُسُ
  • يقول عباس محمود العقاد عن الأم أيضًا: أمّي الحبيبة أهديكِ قطرة من الخليج، وزهرة من بستان الحب، وعبارات حبّ من قلبي السعيد، حفظكِ ورعاك الله يا أمّي.
  • على الرغم أن العرب هم أكثر الناس إشادة بدور الأم، إلا أن الفلاسفة الأجانب أيضًا لم يتغافلوا عن ذكر أهمية وفضل الأم في حياة أبنائها، ومن أبرزهم قول شكسبير: الأم هي الحياة، ولا حياة حقيقية يستشعرها الإنسان دون أمه.
  • كان جان جاك روسو أيضًا من الذين ذكروا الأم في شعرهم، وكان ذلك حين قال الأم أغلى ما في الوجود، وتستحق من الإنسان أن يعوضها عما فقد من راحة ونوم وصحة من أجله.

عبارات في حب الأم

هناك العديد من العبارات والرسائل التي يتم تداولها يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وجميعها تشيد بدور الأم في حياة أبنائها، كما أنها فيها حث على ضرورة معاملة الأم معاملة حسنة، وفي صدد تعرفنا على إجابة سؤال أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر، سوف نتطرق إلى ذكر تلك العبارات كما يلي:

  • يد أمي تجيد الطبخ، ومعطفها قادرًا على أن يدفئ شتاء لندن، فهاتفها لا تنفذ بطاريته مهما أنهكته واستهلكته، وحقيبتها تتسع لكل شيء، فيمكنك أن تأكل وتشرب وتداوي منها، وتساع إلى أن تحملك فيها.
  • أمي هي الحضن الدافئ، يدها تجيد إصلاح جميع الأشياء وقلبي أيضًا.
  • لم كن أعلم مصدر الضوء في منزلنا، ولكني شعرت أنه قلب أمي.
  • لا يوجد شيء يوازي حُبها، ولا يوجد فضل بعد فضلها، أمي هي نور حياتي، ومصدر سعادتي وبهجتي في هذه الحياة.
  • مازالت طفل صغير، أذهب كل يوم لأتفقد أنفاس أمي لأتأكد أنها على قيد الحياة، فكيف تكون الحياة بدون نبضها.
  • كنت في حيرة من سبب سعادتي كل صباح بدون أسباب واضحة، ولكن بعد ان قالت لي أمي طبت صباحًا علِمت سبب كل تلك السعادة التي يشعر بها قلبي.
  • لو انحنيت إلى أمي كل يوم احترامًا وتقديرًا لدورها الكبير الذي فعلته لي في حياتي، لن يكفيها ذلك حقها، ولن يكفيني الوقت في قول ما بداخلي.
  • أمي هي أعظم الهِبات التي وهبها لي الله تعالى، وأرجو أن تدوم في حياتي إلى أن نشيب سويًا.
  • أمي هي وطني، وملاذي، وحُبي الأول والأخير، تسعد عيني برؤيتها، وتسعد أذني بسماع صوتها، وتشتاق يدي كل يوم للمس يدها، فلو كان العلم خاليًا من وجود أمي، لكان العالم حقيبة فارغة.

أهمية الأم في الأسرة والمجتمع

إن فضل الأم دائم وممتد، فلم يقتصر دورها يومًا على الأسرة فقط، بل إن فضلها كبير جدًا على المجتمع، حتى أن جميع الشعراء م تخلو قصائدهم من ذكر دور والدتهم في حياتهم ونشأتهم، حتى أن أغلب الأبيات أصبحت مجهولة المصدر ويظهر ذلك في سؤال أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر، ويمكن التعرف عليه من خلال النقاط التالية:

  • تنشئة الأطفال تنشئة سليمة.
  • ينفع الأبناء المجتمع فيما بعد.
  • بمقدرتها خلق كوادر قادرة على قيادة الشعوب.
  • رعاية الأبناء من الناحية الصحية من أبرز مهام الأم.
  • مساعدتهم في الوصول إلى أعلى المراتب التي تنفع المجتمع.
  • تربية الأبناء على الدين واحترام الغير.
  • التربية السليمة تعكس أبناء صالحين يمكنهم تعليم الناس الرقي في التعامل.

فضل الأم في الإسلام

جميع الأديان السماوية جاءت تحث على فضل الأم ودورها في حياة أبنائها، وجاء الدين الإسلامي مؤكدًا على هذا الأمر بالعديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة واستكمالًا للإجابة على سؤال أي شاعر قال الأم أجمل كلمة على لسان البشر، سوف نذكر فضل الأم كما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، فيما يلي:

  • حث الإسلام جميع الأبناء على بر الوالدين، واهتم بهم اهتمامًا عظيمًا لا مثيل له، كما ربط الله عز وجل الشكر والثناء له بالشكر للوالدين، وظهر ذلك واضحًا في قوله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ).
  • من أكبر الدلائل على أن الأم هي أصدق في الحنان، أنها الشخص الذي أوكل له الله تعالى أمر الحمل تسعة أشهر والرضاعة عامين، فمن يتحمل أن ينهش طفل صغير لا حول له ولا قوة أن ينهش في صدره، ويسكن في أحشائه يأكل منها غير الأم.
  • إن الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم من أنه كان يتيمًا، إلا أنه كان يعلم مدى حنان الأم على أبنائها، وكر في الأحاديث أن الأم يكون فضلها وبرها ثلاثة أضعاف بر الوالد، وكان ذلك في قوله: (إنَّ اللهَ يُوصِيكمْ بِأمَّهاتِكمْ -ثلاثًا-، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بآبائِكمْ -مرَّتيْنِ-، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بالأقْرَبَ فالأقْرَبَ)
  • إن الأم في الإسلام لها فضائل لا تعد ولا تحصى، وظهرت تضحياتها واضحة في الحديث الصحيح الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاء رجل ذكر له أنه يطوف بأمه في الكعبة وسأله هل بذلك أكون أوفيت فضلها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شريف أن ذلك لا يوفي شهرًا واحدً في أحشائها.
  • إن بر الوالدين من أكبر الطاعات لله عز وجل، وربط الرسول صلى الله عليه وسلم الأمران ببعضهما في حديث ثبت عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: (سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أي العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ)

تغنى العديد من الشعراء باسم الأم في قصائدهم، حتى إن الأدباء والفلاسفة لم تخلو كتاباتهم عن دور الأم فيما هم عليه الآن، ويمكن من ذلك أن نستنتج دور الأم الكبير مجتمعيًا.