يبحث الكثير حول اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية، فهو يسمى لويس برايل حيث قام بتطوير الطريقة التي اختراعها العلماء زمان، والتي كانت عبارة عن رموز مميزة كان يلجأ إليها الجنود لقراءة الرسائل في الظلام، لذلك سعى لويس إلى اختراع طريقة جديدة للكتابة تسمى برايل، عندما أصيب بالعمى وهو صغير، وهي 6 نقاط بارزة ومتراصة في صفوف، بكل صف نقطتين، ويستطيع المكفوفين لمس هذه النقاط التي تكتب على شكل حروف بارزة تمكنه من القدرة على القراءة.

اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية

جدد العالم الكبير محمد الأنسي طريقة برايل الخاصة بالكتابة والتي تستخدم باللغة العربية، حيث ولد في لبنان سنة 1880، لذا فهو يحمل الجنسية اللبنانية، حيث عمل على مساعدة المكفوفين بتطوير طريقة الكتابة الخاصة بهم في اللغة العربية والتي تسمي برايل، وبهذا يكون قدم خدمة كبيرة للمجتمع، لأنه أعطى للمكفوفين حق وحرية التعلم مثلا غيرهم من الأشخاص.

محمد الأنسي

فهو يسمى محمد بن عمر الأنسي، ولد هذا العالم في سنة 1880، واختلفت الآراء حول مكان منشأه فالبعض يقول إنه ولد بسوريا في مدينة حلب والبعض الآخر يقول إنه منشئه في دولة لبنان بمدينة طرابلس.

ولكن من المؤكد أنه نشأ في لبنان، حيث شارك في تطوير طريقة برايل التي تخص الكتابة، والتي جعلت كافة المكفوفين في كل دول العالم، يستطيعون القراءة والكتابة بسهولة.

طريقة برايل في اللغة العربية

ادخل محمد الأنسي وهو أشهر العلماء العرب طريقة برايل الخاصة بالكتابة والتي استعان فيها باللغة العربية، وحدث ذلك في منتصف القرن 19، حيث عمل على التوافق بين الحرف الموجود في الكتابة العادية والكتابة البارزة، ولكن هذه الكتابة كانت غير منتشرة من قبل ولكن بعد قيام المجتمع بتطويرها والاعتناء بها، وهذا ساعد المكفوفين بصورة كبيرة في المجتمع.

فكتابة برايل عبارة عن 6 نقاط رئيسية 3 نقاط على اليمين والي 3 الآخرين على اليسار، وتتميز هذه الطريقة بأساليبها المتميزة في الكتابة والقراءة، فهذه الطريقة تجعل كافة المكفوفين في جميع دول العالم سواء الدول العربية أو الأجنبية قادرين على معرفة القراءة والكتابة، وهذا يتيح لهم حق وحرية التعليم كغيرهم.

كيفية الكتابة على طريقة برايل

  • طريقة استخدام القلم واللوحة

يشترط في تلك الطريقة استخدام كل من القلم والمسطرة واللوحة، وذلك في بداية تعلم الكتابة للمبتدئين، وهذه الطريقة تحتاج إلى الصبر الطويل والتركيز العالي، كما أنها تستغرق وقتا كبيرا عند البدء في تعلم الكتابة من اليمين إلى اليسار.

  • استخدام الآلة

تعد من الطرق السهلة والسريعة لتعلم الكتابة مقارنة بطريقة الكتابة السابقة التي تستخدم اللوحة والقلم، وتبدأ الكتابة من الجهة اليسار إلى اليمين، ويستخدم فيها الآلة التي تخص طريقة برايل، وهذه الآلة صنعت في أمريكا، ويطلق عليها برايل بيركنز، كما أنها تسمح بمراجعة كل ما يسجل فيها.

أهمية طريقة برايل للمكفوفين

تمتلك هذه الطريقة الكثير من الفوائد للمكفوفين، والتي تساعدهم بشكل فعال في القراءة والتعلم مثل الشخص السليم الذي يرى بعينيه، ولهذا إليك أهمية تلك الطريقة بشكل تفصيلي بالنسبة للمكفوفين وفاقدي البصر فيما يلي:

  • تتيح للكفيف قراءة اللغة المكتوبة.
  • تمكن الكفيف من دراسة العديد من المواد الصعبة مثل الكيمياء، والموارد المالية، والحساب، والتدبير المنزلي.
  • تسهل على الكفيف التواصل بكل سهولة مع الكفيف الأصم.
  • تعطي للكفيف الذي يعمل في مجال المحاماة قراءة المرافعات التي تخص العديد من القضايا.
  • تعلم الكفيف أساسيات اللغة مثل الهجاء وعلامات الترقيم وقواعد النحو.
  • تفتح الكثير من مجالات العمل للمكفوفين.
  • يستطيع الموظف الكفيف التقديم على الخدمات التي تخص المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم.
  • يسجل الكفيف باستخدام هذه الطريقة العناوين المهمة التي تخص المراجع والمقالات والاحتفاظ بها بسهولة.
  • يتمكن التلميذ الكفيف من قراءة دروسه سواء في المنزل أو المدرسة.
  • تمنح الكفيف سهولة التواصل مع الآخرين بالكلام والكتابة.

ما هي الملاحظات الحديثة في تعلم طريقة برايل

أثبتت الدراسات أن هناك عددا من الملاحظات الحديثة في تعلم طريقة برايل، ومن أهم تلك الملاحظات فيما يلي:

التركيز على الطفل

في السنوات الأخيرة بدء تركيز الأساليب والطرق على الطفل، ولا يقتصر التركيز على قدرة الطفل على التعلم والمعرفة فقط، بل يشمل المساهمة الفاعلة للطفل والاعتماد على نفسه في التعلم.

إمداد الطفل بكل المعلومات التي تخص البيئة المحيطة به

تهدف الطريقة الحديثة على تزويد الطفل الكفيف بجميع المعلومات عن البيئة الذي يعيش فيها والمناطق المجاورة عند البداية في تعلم القراءة، أما الأطفال الذين ليس لديهم تفاصيل كافية عن البيئة يجدون مشكلة في تعلم القراءة، والمشاكل تحدث بسبب عدم فهم المفردات اللغوية.

وفي ختام اسم العالم العربي الذي طور كتابة برايل في اللغة العربية، ويستخدم طريقة جديدة للمكفوفين وهي الابتعاد عن التجريد، حيث يواجه المكفوفون بعض المشاكل التي تخص تنمية المفاهيم، بسبب أنهم لا يستطيعون رؤية الأشياء لذلك يستخدمون بعض أدوات الملامسة الخاصة بالمكفوفين.