الخط الخارجي للشكل ثاني متوسط رسومات وهو عبارة عن خط من الخطوط التي يتم رسمها في الرسومات الهندسية، وهناك كثير من الخطوط المختلفة التي يتم رسمها في الأشكال الفنية، وأيضًا تنقسم إلى أقسام متعددة ومنها الخط المائل والخط العمودي والخط المستقيم والخط المتعرج وغيرها من الخطوط التي توجد في الرسومات الفنية.

ما هو الخط في الرسم

التعريف الأول: هو تم تعريفه على أنه أداة تم تصميمه لأنه من الرسومات الأساسية التي يعتمد عليها الأشكال الهندسية والفنية مهما كانت الرسومات لأي عمل فني.

هناك بعض الدراسات التي تمت على الخط من ناحية الطول والعرض والملمس، وهي تعتبر من أهم العناصر الـ 7 للفن أو أحدهم وهناك جدلاً بخصوص أهميتها، والأهم أنها تبدأ جميعها بنقاط بسيطة في الفراغ ثم تصبح خطوطًا قبل التصميم.

التعريف الثاني: بأنه فعل للتعبير عن الشكل والعمق باستخدام لمسات أساسية ذات سماكات وزوايا مختلفة، وإنشاء رسوم توضيحية تركز فقط على الخطوط، بدون تظليل أو تدرج لوني.

يمكن الملاحظة هنا أن الخط ليس مجرد رمز يربط بين النقطتين A وB، حيث يمكن أن يكون الخط ثنائي الأبعاد، أو ثلاثي الأبعاد، أو مجردة، أو وصفية، أو ضمنية.

الخط الخارجي للشكل ثاني متوسط رسومات

هناك أنواع من الخطوط وهي تنقسم إلى 5 أنواع وتعتبر من الخطوط الأساسية التي تكون بدايتها جذابة عند اكتمالها وكل هذا بأنواعها المختلفة.

للتعرف على أشكال الخطوط الأخرى راجع أدوات الخطوط مثل: الطول أو العرض أو الوزن أو الملمس أو النمط أو الاتجاه أو درجة الانحناء أو كل التركيبات يمكن أن تكون متجمعة في رسمة واحدة أو شكل هندسي واحد.

هناك طريقة أخرى وهي الجمع بين خطوط مختلفة وأنواع مختلفة وهي الطريقة المستخدمة في الأعمال الهندسية أو الفنية، حيث يعتبر الخط الخارجي للشكل ثاني متوسط رسومات ألا وهو: الخط الكانتوري.

تعريف الخطوط الكنتورية

خطوط الكنتور: هي من الخطوط التي تتصل ببعضها البعض ويتم تحديد الخط العريض للرسومات أو الأشكال الهندسية، وأيضًا يمكن أن توجد خارج أو داخل الرسومات أو الشكل الهندسي ويتم الإشارة بها على أنها من فنون الخط.

وكذلك يمكن أن تشير الخطوط الكنتورية إلى رسم الحدود الخارجية للشكل التي يمكن أن تعمل الشكل الخارجي على هيئة ثلاثي الأبعاد، ويمكن أن تكون على هيئة سلسلة جارية سواء متقطعة أو قصيرة أو غامقة أو فاتحة.

أظهرت الدراسات أن الخطوط الكنتورية تستخدم لإبراز بنية القدم، وملمس السطح، والأنماط القيمة سواء كانت ناعمة أو متدفقة أو قصيرة أو غير مستقرة، أو داكنة أو ساطعة.

أنواع الخط في الرسومات

يلعب الخط دورًا مهمًا في تصميم الأشكال الهندسية أو الفنية لأنه يستخدم في التكوين العام حيث يهتم الفنانون المحترفون بأدق التفاصيل لهذه الرسومات، والسبب بأهمية استخدام هذه الخطوط التي تتسم بالمثالية والوزن والنمط المتناسق لذلك سيتم تقسيم الخطوط إلى 5 أنواع التي يتم استخدامها في الأشكال الهندسية أو الرسومات الفنية ألا وهي:

الخط العمودي

وهو من الخطوط المستقيمة التي تتحرك في المساحات المفرغة دون توقف، ويكون شكلها الرئيسي العمودي مع الخطوط الأفقية.

الخطوط الأفقية

وهي من الخطوط المستقيمة التي تتوازى للخطوط الأفقية التي تسير من اليسار إلى جهة اليمين حيث تتميز بالهدوء والاسترخاء ويكون العرض والمسافة متناسبين عندما يتم الرسم.

الخطوط القطرية

وهي من الخطوط المستقيمة التي تميل في أي جهة أخرى غير الاتجاه الأفقي أو الاتجاه الرأسي عندما يتم استخدامه، بسبب أنه يدل على الحركة الغير مستقرة في اتجاه واحد.

الخطوط المتعرجة

وهي عبارة عن مجموعة من الخطوط القطرية المتسلسلة التي تكون متصلة عند كلا الطرفين.

الخطوط المنحنية

وهي الخطوط التي تكون على شكل متموج أو لولبي حيث يتم رسم منحنى وتعمل على تغيير الاتجاه بالتسلسل.

أنواع الخطوط الكنتورية

عند رسم الكفاف لا يعتمد الفنان التشكيلي أو غيره من المحترفين حيث لا ينظرون إلى الأشياء سواء من الأوراق أو أغلفة الكتب أو غيرها من الأشياء الأخرى، لذلك يتم الاعتماد الكلي على مبادئ التعلم والوعي اللاحق مع وجود قدر كبير من الهدوء والتركيز حتى يظهر الإبداع على الورق المطلوب، وتتم عمليات الرسم والتشكيل ما بين عشرون دقيقة إلى تسعون دقيقة حسب مهارة الفنان التشكيلي أو الرسام المحترف.

أما أنواع خطوط الكنتور يقتصر على نوعين رئيسيين، إما داخلي أو رئيسي، وهناك عدة أنواع متنوعة من الرسم الكنتوري الخاص بالخطوط الكنتورية ألا وهي رسومات كنتورية عمياء حيث يتم رسمها عن طريق رسم الخطوط العريضة دون النظر إلى الورق على الإطلاق.

هذا مفيد ليس فقط للنظر في الورقة، ولكن أيضًا للتدرب على النظر في الموضوع التي يتم رسمه، لذلك من الصعب النظر بعيدًا أثناء النظر إلى الورقة أثناء الرسم.

اقرأ أيضاً: مواعيد دوام الخطوط السعودية في رمضان

الخط الخارجي للشكل ثاني متوسط رسومات وهو من الخطوط الهامة التي يجب وجودها في كل رسمة وشكل هندسي سواء في الرسومات الشخصية أو الرسومات الهندسية ولقد تم ذكر كل هذا بأنواعها وتعريف كل خط منهم.