طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية شيء هام يجب معرفته جيدًا قبل كتابة السيرة الذاتية، حيث إن السيرة الذاتية تعد من أهم الأمور التي يمكنك من خلالها الحصول على وظيفة مرموقة في أي شركة أو مكتب، حسب التخصص الذي تريد أن تعمل به، وذلك ما سنتحدث عنه من خلال هذا الموضوع.

طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي المتحدث الرسمي الخاص بك أمام الشخص المسئول عن التوظيف كما أنها تقوم بعمل انطباع مبدئي عنك من قبل أصحاب العمل يقرر بناءً عليها ما إذا كنت مناسب لهذه الوظيفة أم لا، لذا يجب أن تكون شاملة كل المعلومات المهنية التي تخصك إلى جانب خبراتك السابقة والمهارات.

التي تقدم على أساسها للعمل في هذا المنصب والجانب الإنساني منك والمتمثل في هواياتك واهتماماتك، يسمح القسم الخاص بالهوايات والاهتمامات بإظهار شخصيتك ويعوض نقاط الضعف في مناحي الخبرة العملية والتعليم كما يتيح لك إظهار شغفك واهتماماتك الشخصية.

مما يعطيك فرص أكبر للحصول على الوظيفة على شرط كتابة الهوايات في السيرة الذاتية بدقة وعناية شديدين حيث إن على عكس ما يعتقد البعض بأن كل السير الذاتية متشابهة فإنه من الضروري تعديل السيرة الذاتية لتتوافق مع كل جهة تقدم للعمل عندها، كما أن خطوات طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية كالتالي:

1- تنسيق السيرة الذاتية حسب الأولوية

يعد جوهر طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية هو ترتيب الأولويات وفي الأغلب يعرف معظم الخريجين وحتى طلاب المدارس العناصر التي يلزم كتابتها في السيرة الذاتية، حيث إنهم مؤكد قد تعرضوا لتجربة تدريب أو عمل بدوام جزئي في سنين الدراسة وهي المستوى التعليمي، خبرات العمل السابقة، المهارات التقنية، الإنجازات، الهوايات والاهتمامات.

لكن للأسف كل هذه المعلومات ليس وافية وشافية بالنسبة لأرباب العمل حيث إن يفترض أن يتم الاطلاع على كل الأقسام في السيرة الذاتية ولكن لأعضاء لجنة القبول أولويات محددة يتم مراجعة السيرة الذاتية بناءً عليها مثل درجاتك وخبرات العمل والإنجازات.

مما يلزمك بترتيب وتصنيف المهارات والهوايات في الجزء الأخير من سيرتك الذاتية يختتم به ولا يتم وضعه في البداية أبدًا كما يجب ترتيب الأنشطة الفردية من حيث الأهمية وترتب حسب التسلسل الزمني لها من الأحدث للأقدم كما يتم في خبرات العمل، يجب أن تضع في حسبانك أن السيرة الذاتية ترتب تنازليا فيجب أن تبدأ بأكثر ما ترغب أن يعرفه عنك صاحب العمل.

2- استخدم العبارات المناسبة

أهم ما يكون في طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية هو استخدام العبارات المناسبة حيث ربما تكون الشطرنج هي هوايتك المفضلة ولكن يجب أن تعبر عنها بطريقة ملائمة لإظهار قيمتها فمثلًا يمكنك تحويل مسمى الهوايات والاهتمامات إلى الأنشطة أو الأنشطة اللامنهجية مما يوحي عنك أنك شخصية معتادة على الالتزام ومحترف.

كما أن ذلك يعبر عن أنك لم تكن تمارس هذه الهوايات بهدف اللهو والاستمتاع فقط، بل كنت تهدف للحصول على فائدة ما وهدف أسمى وهذا ما يبحث عنه أرباب العمل.

3- انتقي أسلوب ملائم لتنسيق الأقسام

يلزم استخدام الأسلوب نفسه لتنسيق كل الأقسام في السيرة الذاتية حيث يجب تنسيق قسم الهويات بـ نفس الخط واللون والحجم قسم الخبرة العملية كما أنه لا يوجد أسلوب واحد صحيح متبع لكن يجب التحقق من ترك مساحة كافية لتوضيح الأنشطة وشرحها بإيجاز.

يجب تقديم المهام التي قمت بها في النشاط على شكل نقاط وليس إنك قمت بعمل كذا وفقط، كما يلزم الاختيار بين كتابة جمل كاملة أو عبارات مختصرة حيث لا يفضل أن تكون السيرة الذاتية طويلة ولكن يكفي أن تكون مكونة من صفحة أو صفحتين.

4- وضح رؤيتك المستقبلية وأهدافك

يجب أن تظهر في سيرتك الذاتية أنك شخص لديه طموح وأهداف يسعى لتحقيقها لا يهم إن كانت خططك غير مكتملة أو واضحة المعالم حيث إن تفاصيل الرؤية تتغير بمرور الوقت حسب المتغيرات والمستجدات التي تطرأ كل يوم، حيث يمكن توضيح هذا كهواية لك.

الجزء الخاص بالاهتمامات والهوايات في السيرة الذاتية يقوم بالإشارة أنك شخص غير أحادي التفكير ولديك مجموعة من الهوايات والاهتمامات التي تقوم بتطويرها من سنين.

أظهر النشاطات التي تجعل عقلك يظهر بمظهر الفضولي الباحث فالرياضة والتطوع والاهتمامات بالمجالات الأدبية أو العلوم الخاصة بالتكنولوجيا حيث كلما وضحت مدى اتساع معرفتك واطلاعك سيزيد تميزك وستعلق بأذهان لجنة القبول التي تقوم بتحديد ما إذا كنت تصلح للوظيفة أم لا.

5- وضح تفردك وتميزك عن غيرك

ركز على أن تبين نفسك كشخص متميز يجيد ما يفعله وركز انتباهك على أن تكون الأنشطة التي قومت بها مختلفة ومميزة، اختر نشاط وأبدي به اهتمام كبير مثلا لو كنت قائد فريق أو مسئول في أمر ما فعليك توضيح ذلك قدر الإمكان.

قم بشرح قدراتك في القيادة التي تعلمها من هذا المجال وقم بإيضاح مدى ضلاعتك في أي عمل تقوم به، اعرض المهارات التي تعلمتها من خلال قيامك بهذا النشاط مثل مهارات التواصل إدارة الوقت وغيرها من مهارات بتطلبها سوق العمل.

6- انتقي الكلمات المناسبة لتحسين نشاطك

تعتمد هذه النقطة على الأنشطة والمهارات التي تبرع بها وللأسف ليس الكثير من المتقدمين للعمل لديهم مهارات أو هوايات خاصة ولا يفضل أن يختلق المرء هوايات غير حقيقية لإبهار أصحاب العمل، لكن ينصح بكتابة الهوايات التي تحبها وتجيدها فعلا بأسلوب مميز وفعال مع اختيار عبارات منمقة ولغة جميلة.

حيث يجب استخدام صيغة المبني للمعلوم في كل المستندات التي تبعثها لجهات العمل لأن صيغة المبني للمجهول تعطي إيحاء أن كل الخبرات والمهارات التي حصلت عليها كانت من باب الصدفة وليس عن حرص واجتهاد شخصي من ناحيتك.

قم بالبحث والاستقصاء حول المهارات والمؤهلات التي تطورت عندك بشكل لا واعي من خلال المشاركة في نشاط معين.

أهم أمثلة على الهوايات في السيرة الذاتية

إلى جانب صعوبة تحديد طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية يصعب على البعض تحديد الهوايات التي يعد من الملائم ذكرها في السيرة الذاتية ولذلك نقدم لكم مجموعة من الهوايات التي لها قيم مميزة تجعلك شخص مميز بالنسبة لصاحب العمل:

1-الهوايات والاهتمامات الرياضية

الرياضات سواء كانت فردية أو جماعية، فهي تعطي انطباع بالنشاط والانضباط والقدرة على إلزام النفس بالقيام بمهام محددة في نطاق جدول زمني معين مثل: كرة القدم، والسباحة، وتسلق الجبال.

2- الهوايات التي تتعلق بالتفكير التحليلي والمنطق

تعتبر هذه الهوايات بمثابة تصريح على مدى براعتك في التفكير النقدي والإبداع وهي مهارات يحتاجها سوق العمل والأمثلة على هذا النوع من الهوايات عديدة مثل: الشطرنج، الكتابة، التصميم، العزف على آلة موسيقية، وغيرها

3- هوايات واهتمامات اجتماعية

تعتبر هذه الأنواع من الهوايات وسيلة رائعة لإثبات القدرة على العمل الجماعي، حيث تقوم فيها بالتعامل مع الناس والاحتكاك بكل أطياف البشر من بيئات وخلفيات مختلفة مما يلزم توافر مهارات التواصل الفعال وغيرها من soft skills هامة وضرورية للغاية في أي وظيفة مثل: التطوع والأعمال الخيرية، تنظيم المناسبات، الخطابة، تعلم اللغات، والتخييم وغيرها.

طريقة كتابة الهوايات في السيرة الذاتية من الأمور الهامة للحصول على فرصة عمل مناسبة، ومن أجل التميز عن جمهور المتقدمين لنفس الوظيفة بنفس الخبرات العملية تقريبًا.