تجربتي مع الحلل الجرانيت أخذت الكثير من الوقت حتى أصل لنتيجة نهائية بشأنها، فهذه الحلل يتوافر منها بالسوق العديد من الأنواع، كما لها عيوب ومميزات عدة، لذا لن نكتفي بما حدث معي فقد بل سأحيطكم بتجارب العديد من السيدات اللواتي جربن هذه الأواني ليكون لديكم بالنهاية صورة واضحة بشأنها.

تجربتي مع الحلل الجرانيت

اشتريت الحلل الجرانيت والحلل السيراميك والألومنيوم حين تزوجت، لذا فقد كُنت أعتقد أني جربت جميع أنواع الحلل، إلا أني اكتشفت بعد هذا أني لم أفعل، فقد علمت أن الحلل الجرانيت منها العديد من الأنواع وبأحيان كثيرة لا تكون الجودة مناسبة.

أما عن النوع الذي اشتريت لزواجي فقد تقشرت الطبقة الأولى منه بعد مضي أقل من سنة، على الرغم من أني لم استخدم ملعقة معدنية بها ولا كنت أغسلها بإسفنجة قاسية، اكتشفت فيما بعد أن النوع الذي اشتريت كان مغشوشًا، لهذا تقشرت الطبقة الخارجية بسرعة وظهر الألومنيوم.

نصيحتي لكل من ترغب بشراء الجرانيت أن تختار نوعًا مستوردًا، وأن يكون به ثقيلًا بما فيه الكفاية، فتجربتي مع الحلل الجرانيت جعلتني أدرك أنكِ كلما دفعتي أكثر حصلتِ على جودة أعلى، لكن حتى لو كانت الجودة عالية عليكِ أن تتبعي الإجراءات التالية في التعامل مع هذه الأواني:

  • استخدمي معها الملاعق السيليكون، الخشب جيدة إلا أنها ليست الأفضل على المدى البعيد.
  • يجب أن يتم غسلها بإسفنجة ناعمة جدًا.
  • احرصي على ألا تترُكي طعامًا يحترق بها، فعلى الرغم من أنه لن يلتصق، إلا أنه سيؤثر على عُمر الأواني مع الوقت.
  • لا تضعي الحلل الجرانيت في الفرن.
  • يُفضل غسلها يدويًا وليس في الغسالة الكهربائية لأن الجزء الخاص بالغسل بها خشن للغاية سيُسبب الخدوش بالحلة.
  • لا تضعي الأغراض الخاصة بالمطبخ داخل الحلة عند تخزينهم بالخزانة، هذا سيؤدي لتجريح الطبقة الخارجية نتيجة الاحتكاك والاصطدام.

أنواع الحلل الجرانيت

ذكرت جارتي: لقد جربت الحلل الجرانيت بأنواعها كلها، وأعرف جيدًا الحلة الجيدة من السيئة، والعلامة الأشهر بعد النوع المضمون هو ملمس الجرانيت، فإذا كان ناعمًا فهذا يعني أن قابليتُه للخدش أقل بكثير، على العكس من النوع الذي يأتي خشنًا، ومن بين أفضل أنواع هذه الحلل:

  • الجرانيت الكوري المتمثل في شركة نيوفلام، حيث تُعد من أولى الشركات في تصنيعُه، على الرغم من أنها تُصنع السيراميك أيضًا إلا أنها متميزة في كلاهما، وتأتي الحلل مع أغطية شفافة تعطي شكلًا رائعًا للحلة.
  • الجرانيت التركي، هو المتوسط في الفئة السعرية المتمثل في شركة سافلون كأفضل المصنعين له، وأكثر ما يميزه أنه يقدم جودة تنافس نيوفلام لكن بسعر تنافسي أكثر.
  • شركة أرشيا الألمانية، والتي تتميز بمقاسات مختلفة ومتنوعة من الحلل، لكن سعرها مرتفع جدًا، إلا أنه لا يشترط أن تشتري منها مجموعة واحدة يمكنك أن تأخذ بالقطعة.

أيهما أفضل الجرانيت أم السيراميك؟

قالت إحدى السيدات على مواقع التواصل: من خلال تجربتي مع حلل الجرانيت والسيراميك أكاد أجزم أن الجرانيت أفضل، وهذا ليس من تجربة شخصية.. بل حسب آراء صديقاتي وأخواتي، فعلى الرغم من أنهُما متشابهان في ميزة عدم التصاق الطعام، وطريقة التعامُل للحفاظ على المنتج.

إلا أن الجرانيت عمرُه الافتراضي أطول، وتحمله للحرارة أقوى، فإذا احترق يمكنك بسهولة تنظيفُه على العكس من السيراميك الذي يحتاج معاملة خاصة أكثر، لذا إذا كنت سأشتري من جديد فمن الأكيد أني سأختار الجرانيت فقط وأدفع مبلغًا إضافيًا في سبيل الجودة.

ماذا أفعل قبل استعمال الجرانيت؟

كانت سيدة تبيع الجرانيت تقول: من تجربتي مع الحلل الجرانيت وتجارب زبائني جميعًا فإن هذه الحلل لا تؤثر على الصحة ولا تُسبب الضرر ما دامت الطبقة الخارجية لم تتقشر أو يصبها خدش، لذا لا داعي للاستماع إلى الإشاعات التي تدور حولها، وإذا كنتِ خائفة من التأثير السلبي لها يمكنكِ اِتباع هذه الطريقة للاطمئنان.

  1. ضعي القليل من الزيت في الحلة.
  2. وزعيه بفرشاة سيليكون.
  3. اتركيه على النار حتى تسخن الحلة، لكن ليس حتى الغليان.
  4. اتركيها حتى تبرُد، ثم اغسليها جيدًا بالإسفنجة.
  5. يمكنكِ بعدها استعمالها بأمان.

حلل الجرانيت هي الحل الأكثر راحة

ذكرت سيدة على إحدى مجموعات الفيس بوك: لقد كنت استخدم فيما قبل الحلل الألومنيوم، وقد تعبت من التصاق الطعام بها مهما وضعت من مواد دهنية، الأمر الذي أثر على صحتي وصحة أولادي بالسلب، لذا حين قررت أخذ وقفة وتقليل الدهون في طعامي كان لا بد لي من إيجاد الحل الأمثل لهذا الالتصاق.

لذا اشتريت حلة جرانيت كي أُجربها، وتمنيت لو فعلت هذا منذُ زمن، فقد أراحتني كثيرًا حتى أنني اشتريت عدة أحجام أخرى رغم ارتفاع سعرها، لكنها على أي حال تستحق كل ما يُدفع لأجلها، يكفي أني لا أقضي ساعات أفرك في حلة كي أتخلص من بواقي الطعام.

إن تجربتي مع الحلل الجرانيت كانت رائعة بحقّ ويجب أن تفعلن جميعًا مثلي، فبعد أن قللت نسبة الدهون لأقل من النصف تحسنت صحتي كثيرًا حتى أن الجميع لاحظ خسارتي لبعض الوزن.

طلي الأواني الألومنيوم بالجرانيت

بعد أن جربت صديقتي هذه التقنية قالت لي: كُنت أعتقد أن الجرانيت معدن تُصنع منه الأواني، إلا أني اكتشفت أنه بالأصل ألومنيوم مع معدن النيكل، ثم يُطلى بطبقة من الجرانيت هي التي تعطيه المظهر المُميز والخواص التي لا تجعل للطعام مجالًا للالتصاق.

من هُنا ظهرت هذه التقنية مؤخرًا وهي طلي الأواني القديمة بالجرانيت كي تحمل نفس الخواص، ويوجد الكثير من الإعلانات عن الشركات التي تقوم بعملية إعادة التدوير تلك، وقمت بالفعل بالتجربة لمرة ولا أظن أني سأعيدها من جديد، هذا لأن هذه الطبقة لم تستمر طويلًا، وما أن بدأت بالتقشر حتى لم يعد بإمكاني استخدامها كي لا تخرج البقايا في الطعام.

فتجربتي مع الحلل الجرانيت المطلية يدويًا كانت سيئة جدًا، قد فقدت الحلل القديمة العادية، والحلل الجديدة، والمبلغ الذي دفعتُه، فهذه الشركات لا تكون مرخصة وليس لها أي علامة تُجارية على أي حال، كما أن مقدار الطعام بها لم يكن جيدًا بنسبة 100% الأمر الذي لا يدعُ مجالًا للشك أنها عملية نصب.

الأواني الجرانيت فكرة عصرية تُساعد على توفير الراحة للمرأة أثناء الطهي والوقوف في المطبخ، وما يكفل تحقُق هذه الميزة هو أن تكون بجودة عالية وبقدرٍ من الأمان.