خريطة ذهنية فارغة للكتابة عليها واحدة من أهم الوسائل التي تُستخدم من قِبل الكثير من الفئات المختلفة في العديد من المجالات المتنوعة، وذلك لأنها تتيح إمكانية تبسيط المعلومات من أجل زيادة القدرة على استيعابها بشكل أسرع وأفضل، وهذا ما سوف نتطرق للتعرف عليه في السطور القادمة.

خريطة ذهنية فارغة للكتابة عليها

بعد أن أثبتت فاعليتها الكبيرة نظرًا لكونها تحتوي على نسبة كبيرة من الأشكال والألوان التي تجذب الانتباه لمن حولها، دعونا نتعرف على ما هي الخرائط الذهنية الفارغة في البداية، فهي عبارة عن مجموعة من الرسومات والرموز الخاصة والمفاتيح تدل على مناطق جغرافية أو كثافة سكنية أو مجموعة من التضاريس والمناخ.

لكن المعنى اللغوي لها فهي وسيلة حديثة تستخدم للتعبير عن الأفكار، من خلال مخطط به الكثير من الألوان والرسومات والرموز التي تساهم في ربط الأفعال والمعاني والمصطلحات مع بعضها البعض، وهناك العديد من الأسماء الأخرى التي تطلق عليها في المطلق وهي الخريطة العقلية أو الخريطة المفاهيمية.

تصميم الخريطة الذهنية الفارغة

في إطار تعرفنا على خريطة ذهنية فارغة للكتابة عليها وجد أن المؤسس لهذه الخرائط هو توني بوزان، والتي أطلق عليها التقنية المبنية على مجموعة من الرسومات والمفاتيح الخاصة بها، والتي من شأنها أن تجعل الفرد قادر على استغلال المهارات العقلية في الكثير من مجالات الحياة المختلفة.

بالإضافة إلى ذلك فهناك الكثير من المرادفات التي تجعل شجرة من المفاهيم أو الموضوعات بسيطة ويطلق عليه في النهاية “المخطط الذهني”.

منافع الخرائط الذهنية

كما ذكرنا من قبل أن الخرائط الذهنية تحتوي على العديد من الألوان والمفاهيم والأشكال المختلفة والتي تساعد على تخزين المعلومات بسهولة من أجل إعادة استرجاعها والقدرة على استذكارها مرة أخرى.

علاوةً على ذلك تخلق نوع من الإبداع من أجل زيادة القدرة على التفاعل والتعلم وزيادة القدرة على الاستيعاب، وهناك الكثير من المنافع الأخرى والتي تتمثل فيما يلي:

  • تُساعد على تحويل العملية التعليمية إلى عملية ممتعة ومسلية للعديد من الطلاب وخاصةً الأطفال، وذلك من أجل الشعور بالفرحة عند تحصيل المزيد من المعلومات وبالتالي حب الدراسة والعلم.
  • جمع الكثير من المعلومات بطريقة مرتبة وبالتالي القدرة على تعلمها بسهولة.
  • القدرة على خلق المزيد من الأفكار الجديدة وبالتالي الإبداع.
  • ربط الكثير من المعلومات مع بعضها البعض بصورة جيدة.
  • المساعدة على مراجعة المعلومات القديمة دون الخلط بينها وبين المعلومات الجديدة.
  • رسم مجموعة من الخرائط التي من شأنها أن تراعي الفروق الفردية.
  • القدرة على خروج المزيد من طاقة الإبداع لدى المتعلمين.

خرائط ذهنية مبتكرة

هناك الكثير من الأشكال التي تتعلق بالخرائط الذهنية المختلفة وذلك من أجل أن تتناسب مع الفئات العديدة المستهدفة من استخدامها، ويعود الأمر في ذلك إلى كونها تحتوي على نسبة كبيرة من الألوان والرسومات التي تساهم في جذب أكبر قدر ممكن من الأطفال.

فهناك أنواع مختلفة من الخرائط الكلاسيكية، والتي تعتمد على المعلومات المدرجة دون جذب الانتباه إليها، أما في حالة كنت في مرحلة متأخرة من التعليم فيمكنك الاعتماد على الخرائط الذهنية المبتكرة، والتي تساهم في فهم الأفكار والمعلومات بشكل أفضل.

هناك العديد من الوسائل التي ظهرت حديثًا من أجل التحسين من العملية التعليمية، والقدرة على الإبداع لاستخراج الأفكار المبتكرة وتحصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات.