خطاب تقديم على وظيفة يعد من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند التقديم على وظيفة، وهو عبارة عن خطاب يحتوي على المزيد من اهتماماتك وتفاصيلك الخاصة التي تؤهلك للتقديم على هذه الوظيفة، بجانب سيرتك الذاتية، لذا يهتم الكثير من الأشخاص للتعرف على شكل خطاب التقديم على الوظيفة، وهو ما سنتعرف عليه بشكل مفصل.

خطاب تقديم على وظيفة

قبل التطرق للتعرف على شكل النموذج، دعونا نتعرف على أهمية هذا الخطاب، وذلك لأنه عبارة عن نموذج مستقل بذاته يمكنه التعبير عن كافة اهتماماتك في الحياة، والتي من شأنها أن تدعمك وتؤهلك للوصول إلى الوظيفة، علاوة على أنه يركز على إنجازاتك ومهاراتك التي تساهم في جذب المدير لقبولك لهذه الوظيفة.

لذا يجب الاهتمام بهذا المستند بشكل كبير، ومن خلال موضوعنا اليوم دعونا نتعرف على أشكال مختلفة من خطاب تقديم على وظيفة وذلك على النحو التالي:

السيد/ ………. المحترم

مدير إدارة/ ………

شركة/ ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….. وبعد،

لقد شاهدت الإعلان الخاص بكم، وأنا أظن أنني امتلك الخبرات والمهارات التي تتطلبها الوظيفة (يتم ذكر اسم الوظيفة)، والتي قد تم الإعلان عنها في جريدة ….. بتاريخ …….

أنا ……… خريج ……. جامعة …… تخصص …….. سنة ……

وأتمنى لو يتم إتاحة الفرصة لي لعمل مقابلة شخصية في الموعد المناسب لسيادتكم، وأتمنى منكم الرد في أقرب وقت متاح على العنوان الآتي:

حي ….. شارع …….

رقم الهاتف ……

رقم الفاكس …… أو رقم المحمول ……. أو البريد الإلكتروني ……..

وأشكر سيادتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التوقيع ……

الأستاذ الفاضل/ مدير ……………… حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …. وبعد

يشرفني أن أتقدم لحضراتكم بطلبي لوظيفة ………. بمؤسستكم …….

وأتمنى أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بي تتناسب مع ما تحتاجه الوظيفة الشاغرة من مهارات وخبرات، والتي أعتقد أنه من خلال خبرتي في مجال …… لمدة ……. من سنة …… إلى سنة ……. ودراستي التي سبقت عملي والدورات التخصصية، التي التحقت بها تمكنني من الفوز بهذه الوظيفة والانضمام إلى مؤسستكم الموقرة.

ويشرفني أن أخبركم أنني قد تمكنت من زيادة نسبة المبيعات في الشركة ….. التي كنت أعمل بها في السابق، وهذا أولاً بتوفيق من الله ثم بفضل اجتهادي في العمل، وأتمنى أن أفوز بفرصة قبول عمل مقابلة شخصية معي في القريب.

ولكم مني خالص التقدير والاحترام،

الاسم/ ……….

العنوان: ………

صندوق البريد/ ………. الرمز البريدي/ ……….

رقم الهاتف/ ………..

رقم الهاتف الأرضي/ ……….

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير ………

التاريخ: ………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

الموضوع: طلب وظيفة

لقد شاهدت إعلانكم الخاص بوجود وظيفة شاغرة في ……. ويشرفني التقدم للالتحاق بهذه الوظيفة.

وأود إخباركم أنني حاصل على شهادة …….. من جامعة ……… كلية ………. تخصص …….. وقد حصلت على دورات عديدة، والكثير من المعلومات عن مجال …….. وأطلعت على شروط الوظيفة والمهارات والخبرات التي تتطلبها الوظيفة وقد وجدت في شخصي تلك المتطلبات، وأخيراً أشكر سيادتكم وأرجو منكم الموافقة على مقابلتي الشخصية.

الاسم: ………

العنوان / حي …….. شارع ……..

رقم الهاتف: ………

رقم الفاكس: ……. أو الهاتف المحمول: ……… أو البريد الإلكتروني: …….

ولكم مني خالص التقدير والاحترام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

التوقيع/ ………

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الموقر مدير مدرسة: ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

يشرفني ويسعدني أن أساعد في تقدم مجتمعنا وتنشئة جيل سليم صالح، فأبناء اليوم هم أمل المستقبل، لذلك أود أن أتقدم بطلب وظيفة …….. بمدرستكم الفاضلة ………

وأرى أن خبرتي السابقة في مدرسة ………. تجعلني قادراً بإذن الله على نشر الوعي بين الطلاب.

ولكم مني كل التحية والشكر.

الاسم/ ………………

العنوان/ …………….

صندوق البريد: ………….. الرمز البريدي: …………….

رقم الهاتف: …………………

ما هي أهمية خطاب التقديم على وظيفة

بعد الاطلاع على أكثر من نموذج مختلف لخطاب التقديم على وظيفة يأتي دورنا للتعرف على ما هي أهمية هذا الخطاب بشكل عام، وهذا ما سنتعرف عليه بشكل مفصل من خلال هذه الفقرة كما يلي:

1- التعرف على قصة الموظف

يعد من أهم الخطوات التي تؤهلك للتعرف على قصتك بشكل مفصل قبل الحصول على فرصة المقابلة الشخصية مع مدير العمل، وذلك لأن هذا الخطاب يهتم بعرض إنجازاتك ومهاراتك وشرح أهم مقوماتك التي تؤهلك للوصول إلى هذه الوظيفة.

بالتالي يتعرف صاحب العمل عليك بشكل أفضل سواء إذا كنت مبتدئ للتقديم على وظيفة أو ذو خبرة احترافية من قبل، بشكل عام فهو من الخطوات الجيدة التي تساهم في حصولك على فرص جديدة لتعريف نفسك بشكل جيد أمام مدير العمل.

2- إنشاء علاقة مع صاحب العمل

من أهم متطلبات الوظيفة أن يكون المتقدم لديه أهداف ومقومات خاصة تساعده على التوافق مع الوظيفة، فالسيرة الذاتية من شأنها أن تهتم بقصتك ومهاراتك وتعليمك وتفاصيلك المختلفة، بينما خطاب العمل يخلق نوع من التعارف بينك وبين المدير في العمل، وذلك من خلال شرح إنجازاتك بشكل بسيط وغير مكلف من خلال تسليط الضوء عليه.

3- شرح شخصية المتقدم بشكل بسيط

من أهمية خطاب تقديم على وظيفة أنه يساهم في شرح نبذة مختصرة إلى المدير في العمل بطريقة بسيطة وبعيدة عن السيرة الذاتية، وذلك لأنه يوضح شكل الشخصية وأهم السمات التي يمكنها أن تنضم إلى شركة العمل، ويتيح له إمكانية التعبير بأكثر من أسلوب مختلفة للحصول على الوظيفة.

4- الحماس والتقدير اللازم

خطاب تقديم على وظيفة من الأمور التي تساهم في التعرف على مدى حماس المتقدم للانضمام إلى العمل، ومدى إصراره، وبحثه عن العمل في هذه الشركة بشكل خاص، فهو من أهم الفرص التي تساهم في توصيل حماسك للمدير من أجل إثبات نفسك للحصول على هذه الوظيفة.

شروط كتابة خطاب تقديم على وظيفة

في إطار التعرف على خطاب التقديم على وظيفة بأشكاله المختلفة، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم شروط كتابة الخطاب بشكل صحيح وذلك على النحو التالي:

  • أجمع كافة المعلومات الشخصية من حيث المهارات والتعليم وما شابه ذلك، وتقديمها في الخطاب، بالإضافة إلى شرح رغبتك في الحصول على الوظيفة، وما أهم ما يمكنك أن تقدمه في ذلك الأمر.
  • اكتشف ما تحتاجه الوظيفة وما يريد صاحب العمل معرفته عنك، وحاول توضيحه بشكل أكثر اهتمام في الخطاب.
  • استغرق الوقت المناسب في كتابة الطلب، حيث إنه يمكن أن يستغرق خطاب التقديم على وظيفة بعض من الوقت في حالة كتابته وذلك لأنه يضم الكثير من العناصر التي يجب الإفصاح عنها.
  • يجب الاهتمام بالتدقيق الإملائي في الخطاب، ويمكن ذلك من خلال إرسال الطلب إلى مستشار لغة عربية للتأكد من كونه لا يحتوي على أي نوع من الأخطاء.
  • من المهم أن تحتفظ بنسخة لك وذلك من أجل مراجعتها قبل تقديم الطلب للوظيفة، وذلك لأنه يمكن أن ترغب في تغيير بعض الأمور أو إضافة معلومات أخرى للوظيفة.
  • من الأفضل أن تتبع إرسال الخطاب بشكل إلكتروني وذلك لأنه يتعرض للمسح الضوئي، وهو ما يجعله يصل بشكل أفضل.

هناك العديد من الخطوات التي يجب الاهتمام بها عند التقديم على الوظيفة، وعلى رأسها خطاب التقديم على وظيفة، وذلك لأنه ينطوى على المعلومات الشخصية الهامة للتعرف على الموظف عن كثب.