رسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات والصور يُمكن تعلمها، حيث يُعد الرسم من أحد المواهب الفنية الموجودة بالفطرة عند الكثير، ولكن لا يجب الاقتصار عليها فقط بل يجب مُحاولة تطوير الموهبة من أجل الوصول إلى درجة الاحترافية، كما يُمكن تعلم الرسم من قبل الكثير من الأشخاص الذين لديهم الرغبة في ذلك من خلال توفير بعض الأدوات واتباع بعض الخطوات المُهمة والتي سنتعرف عليها خلال موضوعنا.

رسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات والصور

يُعد الرسم من أكثر الفنون التي يُفضلها فئة كبيرة من الناس فهو أحد الفنون الراقية التي وجدت مُنذ زمن طويل، حيث وجدت بعض الرسومات في زمن سابق لزمن الفراعنة، والتي نراها الآن على جُدران المعابد والقصور حيث إنه يُمكن الاستعانة به من أجل التعبير عما في النفس، وهو من أسهل وأبرز الفنون التي يُمكن تعلمها من خلال البحث عن رسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات والصور.

يُعبر الرسم عن إحساس الفنان وهو من الفنون الفطرية التي تتواجد في الإنسان من صغره والتي يُمكن تنميتها من خلال تلقي الدعم والتشجيع ومُحاولة تطوير الموهبة من خلال بعض البرامج التدريبية التي تُساهم في ذلك، فلا يتطلب هذا الفن سوى بعض الأدوات البسيطة الخاصة بالرسم والتي تتمثل في الأقلام والألوان فمن خلال هذه الأدوات البسيطة يُمكن إخراج لوحات فنية مُبهرة.

ويُمكن الابتداء برسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات حيث إن بداية أي فنان تكون ببعض الرسومات البسيطة والسهلة والتي تتمثل في الأشجار والحيوانات والعيون ثم يبدؤون في تنمية مهاراتهم خطوة بخطوة والبدء في رسم الأشخاص والمناظر الطبيعية، وتدرج خطوات الفن ويُمكن البدء من نقطة الصفر والوصول إلى الاحترافية والإبداع في الفن.

يجب الحرص على تشجيع الأطفال ودعمهم عند مُلاحظة أنهم يمتلكون موهبة الرسم، وذلك من خلال توفير الأدوات الخاصة بالرسم والتي تتمثل في الأوراق البيضاء والقلم الرصاص والممحاة والألوان، كما يُمكن استخدام قلم الرصاص وحده فهُناك العديد من الرسومات الإبداعية التي اقتصرت على القلم الرصاص، ويُمكن تطوير موهبة الرسم من خلال تعلم رسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات والصور.

1- كيفية رسم شجرة

يُمكن تعلم رسم الشجرة من خلال عدة خطوات بسيطة حيث إنها من أسهل الرسومات التي يُمكن تعلمها، والتي يُمكن الاستعانة بها من أجل رسم المناظر الطبيعية، ويُمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية والموضحة في الصورة:

  • يبدأ رسم الشجرة من خلال رسم الجزء السفلي منها الذي يُعبر عن جسد الشجرة ويُمكن رسمه من خلال رسم خطين متوازيين.
  • ثم نبدأ في رسم جذوع الشجرة عن طريق رسم بعض الخطوط العشوائية المتوازية خارجة من الخطين الأساسيين للشجرة.
  • رسم دوائر لها أطراف عشوائية وغير متساوية والتي تُعبر عن أوراق الشجرة.
  • مسح الخطوط الزائدة حتى تبدو الرسمة مثالية.

2- كيفية رسم أرنب

يُمكن رسم أرنب من خلال اتباع الخطوات الموضحة في الصورة والتي تتمثل فيما يأتي:

  • رسم دائرة كبيرة في مُنتصف الورقة، ثم رسم دائرة أخرى أصغر منها تتقاطع معها، ومسح الخط الذي تتقاطع في الدائرتان.
  • في الدائرة الكبيرة يتم رسم وجه الأرنب والذي يتمثل في العينين وذلك من خلال رسم دائرتان صغيرتان متوازيتان، ورسم الأنف والفم والأذن بسهولة عن طريق رسم خطين متوازيين وغلقهما من الأعلى بشكل يشبه الدائرة.
  • رسم تفاصيل جسم الأرنب التي تتمثل في اليدين والقدمين وذيل صغير.

3- كيفية رسم سمكة

أول الرسومات التي يتم رسمها في المراحل الدراسية قاع البحار وعند رسمه يجب معرفة كيفية رسم الأسماك والكائنات البحرية المُختلفة بطُرق بسيطة ومُبدعة، وتُعد الأسماك من أسهل الرسومات التي يُمكن تعلمها بسهولة من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة والتي يُمكن تعلمها من خلال ما يأتي:

  • رسم دائرة بيضاوية بعض الشيء.
  • رسم هلال خارج من أحد طرفي الدائرة، ويُمكن رسمه من خلال رسم قوسين متوازيين مُختلفين في الحجم وتوصيل طرف القوسين ببعضهما.
  • في الطرف الآخر للدائرة يتم رسم قوس مُعاكس للدائرة ورسم عين السمكة والتي هي عبارة عن دائرتين مُتداخلتين.
  • رسم فم السمكة والذي يُشبه نصف قلب ثم يتم مسح الخطوط الزائدة.
  • رسم ما يُشبه المُثلث من الطرفين العلوي والسفلي في السمكة الذي يُعبر عن زعانف السمكة وإضافة إليها بعض الخطوط والتفاصيل لجعل مظهر السمكة جيدًا.
  • تلوين السمكة بالألوان التي ترغب بها.

 4- كيفية رسم العين

عند بدء تعلم رسم الأشخاص يُمكن البدء برسم العينين حيث إنها من أسهل ما يُمكن رسمه في الوجه كما تجد أن مُعظم الأطفال عند البدء في الرسم يحاولون رسم العين، ويُمكن رسمها بسهولة من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالصورة والتي تتمثل في الآتي:

  • رسم دائرة صغيرة
  • رسم خط طويل مقوس أعلى الدائرة التي تم رسمها، ثم رسم خطا مقوسًا آخر لأعلى أسفل الدائرة ووصل الخطين ببعض بانحناءة بسيطة في أحد الخطين.
  • رسم خط آخر في الأعلى الذي يوضح جفن العين.
  • رسم الكثير من الرموش بخط ثقيل.
  • تظليل العين والدائرة الصغيرة بتدريج ألوان القلم الرصاص.

5- رسم المناظر الطبيعية

تُعد المناظر الطبيعية من أبرز الرسومات التي يُفضل الكثير من الناس تعلمها، والتي يُمكن تعلمها بسهولة حيث تُعتبر المناظر الطبيعية من الرسومات التي تُعبر عما في نفس الفنان والتي يستطيع إخراج فيها كل ما يجول بخاطره، والتي يُمكن رسمها من خلال استخدام القلم الرصاص فقط وإخراج لوحة فنية رائعة.

حيث تظهر في هذه الصورة أحد المناظر الطبيعية المرسومة والتي يُمكن تقليدها بسهولة حيث اقتصرت الرسمة على القلم الرصاص فقط، وتظهر الرسمة على شكل نصف هلال مرسوم بداخلة ثلاثة جبال ويظهر القمر في الخلفية قمر وتم إضافة بعض الظلال من خلال تدرج ألوان القلم الرصاص.

كيفية تعلم الرسم بسهولة

يُمكن تعلم الرسم بسهولة من خلال اتباع بعض النصائح والخطوات التي لها دور كبير في معرفة كيفية الرسم وتطوير تلك المهارة والتي يجب الأخذ بها في حالة الرغبة في التعلم بجدية، وتتمثل تلك النصائح فيما يأتي:

  • توفير الأدوات المُهمة والأساسية للرسم كالأوراق البيضاء، والأقلام “الرصاص، الألوان”، الممحاة.. وغيرها.
  • البحث عن رسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات ومحاولة البدء بها والتي يكون لها دور كبير في تطور فن الرسم خطوة بخطوة.
  • الاستمرار في مُمارسة هذا الفن حتى يُصبح الرسم عادة.
  • تعلم كيفية التلوين بطريقة صحيحة الأمر الذي يضمن خروج الرسومات بالشكل المطلوب.

أهمية تعلم فن الرسم

يُعتبر الرسم أحد الفنون الفطرية التي تتواجد في الإنسان فهُناك العديد من الأطفال الذين يمتلكون موهبة الرسم والتي لا تحتاج سوى دعم الأهل من أجل تطوير تلك الموهبة، كما يُمكن تعلمها بسهولة أيضًا من خلال البحث عن رسومات سهلة للمبتدئين بالخطوات، حيث إنها من أهم المواهب التي لها فوائد كبيرة.

أكدت بعض الدراسات أن للرسم أهمية كبيرة خاصة في مرحلة الطفولة، ويُمكن التعرف على فوائد هذا الفن من خلال النقاط الآتية:

  • أحد الوسائل التي يستخدمها الأطفال للتعبير عن مشاعرهم كما أنه يُمكن التعرف على حالة الطفل النفسية من خلال الرسومات التي يرسمها.
  • كما أنه يُستخدم في العلاجات النفسية ويُساهم في علاج الكثير من الاضطرابات النفسية عند بعض الأشخاص، فهو يحد من القلق وحالات الاكتئاب.
  • أحد الوسائل التي تُستخدم للتعبير عما في النفس والتي يُمكن التعرف عليها من خلال مُلاحظة الرسومات المتنوعة كما أنه يُساعد على الاسترخاء وزيادة القُدرات الإبداعية.

يُعد الرسم أحد المواهب التي يتميز بها الكثير من الناس، كما يُمكن تعلمها بسهولة حيث أقرت بعض الدراسات أن للرسم الكثير من الفوائد النفسية خاصة للأطفال.