جَميع أولياء الأمور يُفضلون حَكى قصص لأطفالهم هادفة وفى نفس الوقت قصيرة، ولهَذا ننشر لكم بمشيئة الله اليَوم عبر “كابتن نيوز” أفضل قصص أطفال مكتوبة هادفة وقصيرة جدا مع العبرة والتى تُساعد الأولاد على الفهم، إذ أثبتت العديد من الدراسات أن القصص تقوم بمساعدة الأطفال على تقل قدراتهم العقلية وتسريع عملية الفهم لديهم، ومن جهة أخرى تثقل خبراته وتجعله يفكر جيدًا قبل اتخاذ قرار بشأن حياته، كما أنها تزيد من المفردات والثروة اللغوية لديه، ومن الجيد التنويع في القصص من أجل الوصول للكثير من العظات التي ينتفع بها الطفل في المستقبل.

قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل

 قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا

يعتبر السرد القصصي من أهم المهارات التي يتعين على كل أم تعليمها للطفل باكرًا، وفي الحقيقة ينتفع الطفل من الحكايات والقصص التي تحكيها له الأم وإن قابلته مواقف مشابهة للأحداث التي يستمع إليها يعرف الأسلوب والطريقة التي تساعده على التصرف في هذا الموقف، ومن الأفضل سرد قصص شبيهة بما يحدث في الحياة حتى تسهل على الطفل استنباط العبرة بسهولة.

قصة الوردة المغرورة

كان هناك وردة جميلة تعيش في الصحراء لكنها كانت مغرورة وترى نفسها الأجمل من بين النباتات التي حولها، وكانت دائما تفتخر بجمال ألوانها أمام الجميع، ودائما ما كانت تشكو من الصبار الذي ينمو بجوارها وترى أن شكله سيء وأنها تستحق أن تكون بجوارها نباتات أجمل منه، وفي جميع الأيام تقوم بعملها المعتاد وهو إهانة الصبار والاستهزاء بشكله، ولم يكن الصبار يعيرها أي انتباه لأنه يعرف جيدا قدر نفسه.

حاولت كافة الحشائش والنباتات أن تفهمها أنها مخطئة وأن لكل كائن قدره ومكانته في الحياة وبين المخلوقات الأخرى، لكنها رفضت الاستماع لهم وأصرت أن تهين الصبار الجميل بنفس الشكل والأسلوب كل يوم دون مراعاة مشاعره، وحينما جاء فصل الصيف الحارق تبدلت الأحوال وجفت المنطقة بأكملها من الماء.

عقب جفاف المياه بدأت قوة الوردة تزول ولم يعد في سيقانها أو أوراقها ماء يساعدها على الحياة والثبات وسرعان ما ذبلت وفقدت جمالها الرائع، وبينما هي كذلك نظرت إلى الصبار

الذي بجوارها فوجدته بنفس قوته لم يتعرض للضعف ووجدت طائر يغرس منقاره داخل أحد فروعه ليشرب، وشعرت بالخجل من نفسها، ثم طلبت منه أن تأخذ القليل من الماء كي ترتوي، فلم يرفض الصبار وأعطاه ما أرادت ثم صارا صديقين مقربين.

العبرة

  • الغرور آخره الندم والحسرة، والأيام تدور بين الناس، وكل كائن وضعه الله في المكان الصحيح له.

قصة خيالية قصيرة ومفيدة جدا

قصة بائعة الحليب

كانت توجد فتاة تسمى حنين تعمل بائعة لبن، حيث تحلب الأبقار التي يمتلكها والدها وتضعها في إناء وتأخذها كل يوم لتبيعها في السوق، وأثناء ذهابها تفكر كثيرا في الأشياء التي تحبها وترغب في شرائها بعد أن تحصل على النقود إثر بيع الحليب، وفي أحد الأيام أخذت جرة أكبر ممتلئة باللبن الطازج وبدأت تفكر في أن المال الذي ستحصل عليه سيكون أكثر هذه المرة.

شردت حنين بفكرها وبدأت تحلم بعدد الأشياء التي يمكن شرائها بالمال، حيث فكرت في شراء الفاكهة المفضلة لديها وهي المانجو وكذلك الحلوى التي ترغب بها وهي كعكة الفراولة، وأثناء سيرها رأت بائع الدجاج ففكرت أن بإمكانها شراء دجاجة تربيها في المنزل وأخذ البيض منها كي تبيعه في السوق، وتحصل على المزيد من المال وتحقق كل أحلامها حينما تحصد النقود.

فكرت حنين بأنها ستشتري الفستان الفخم الذي تراه كل يوم عند مرورها في السوق، وأن كل فتيات الحياة سوف يشعرن بالغيرة منها، وبدأت تقفز لأعلى وتلف يمينا ويسارا ونسيت أمر اللبن الذي سرعان ما انسكب على الأرض، وهنا بدأت تفيق وتتحدث إلى نفسها قائلا لن أمتلك المال الذي أريده ولن أستطيع شراء ما أرغب.

عادت حنين إلى منزل حزينة وبائسة بجرة فارغة من الحليب، فسألتها الأم لماذا عدتي سريعا وأين الأشياء التي طلبتها منك، فأجابت لقد سُكب اللبن حينما كنت أفكر فيما سأشتريه، فقالت والدتها كم مرة نصحتك بألا تشغلي فكرك ببيع البيض حتى تعطيكي الدجاجة.

العبرة

  • يجب أن يعمل الفرد بجد كي يحقق طموحاته، ولا يشغل نفسه بالأحلام دون سعي.

قصص أطفال هادفة ومسلية

الأطفال هم الأساس الذي تقوم عليه كل المجتمعات الإنسانية، فهم من يكبرون ويصيرون رجالًا وقادة ويقفون ضد أي معتد يحاول التعدي على أوطانهم، ومن الجيد الاهتمام بالصغار وجعل عالمهم أمن وتركهم يعيشون حياة طبيعية خالية من الهموم والمشكلات، ومن الجيد سرد القصص الشيقة والهادفة التي تجعل الذهن متفتح وقادر على فهم الحياة.

قصة الأميرة وحبة البازلاء

كان هناك أمير شاب يتمتع بالوسامة والأخلاق العالية يعيش في واحدة من المدن القديمة، وكان يرغب بالزواج من أميرة حقيقية وليست فتاة عادية، ولقد علمت الكثير من البنات بهذا الأمر فبدأت تدعين أنهن أميرات حقيقيات ولكن الملكة الأم كانت تكتشف أنهن ليس كذلك، من خلال اختبارات تفعلها لهن.

قرر الأمير الشاب أن يذهب إلى بلاد بعيدة كي يبحث عن أميرة حقيقية مي يتزوجها وجلبها إلى قصر العائلة ولكنه بحث كثيرا ولم يجد، لأن معظم الفتيات ترين أنهن أميرات، ولكنه لم يستطع أن يكتشف من فيهن الصادقة ومن الكاذبة، فرجع إلى بلاده حزينا دون أن يحضر أي أميرة معه.

ذات يوم انقلب حال الجو وهبت عاصفة قوية على البلاد يصحبها سيول شديدة، وفجأة دق باب القصر وذهب أحد الحراس كي يفتح الباب فوجد فتاة جميلة ممتلئة بالمياه وطلبت منه أن يدخلها إلى القصر حتى تهرب من المطر، ورحبت بها الملكة الأم بها وسألتها من تكون، فقالت لها أنها الأميرة بدر التمام وأنها أميرة حقيقية وليست فتاة عادية، فقالت الملكة سوف يظهر ذلك مع الوقت.

وطلبت الملكة تجهيز غرفة لها كي تنام وقبل أن تدخل الأميرة للغرفة، قامت الملكة بوضع حبة بازلاء تحت الفراش، بالإضافة إلى ذلك وضعت عشرة مفارش أخرى فوق الفراش الذي يعلو السرير، وحينما جاء الصباح قالت للأميرة ما أخبار ليلتك، فردت عليها أنها لم تتمكن من النوم لأن هناك شيء كان يزعجها في الفراش، فأيقنت الملكة الأم أنها أميرة حقيقية، لأن كان لديها إحساس بوجود حبة البازلاء.

العبرة

  • تخلي عن الإدعاء لأن الحقيقة تبرز عن طريق العادات التي تفعلها.

قصة خيالية جميلة قصيرة جدا جديدة

قصة التفاحة الذهبية

كان في قديم الزمان أخان يعيشان مع بعضهما في الغابة بعد أن توفي الأبوين، وقد كان الوالدين أوصيا الشقيقان على ألا يفترقا ويحبان الخير لبعضهم كي يعيشا في أمان، ولكن الأخ الأكبر خالف تلك الوصية وكان يعامل أخيه الأصغر بقسوة وشدة، فقد كان يأخذ الأشياء الأفضل لنفسه ويترك لأخيه الزائد عن حاجته.

ذات يوم أخذ الأخ الأكبر الثياب الجيدة علاوة على الطعام الأفضل وذهب إلى حافة الغابة كي يصطاد، وأثناء سيره كان يقوم بتَقصيف فروع الأشجار وأخذها، وحينما اقترب من شجرة التفاح الضخمة وحاول أن يكسر أحد فروعها قالت لا، لا تفعل ذلك وسأمنحك بعض التفاح الذهبي وبالفعل أسقطت عليه عدد محدود من التفاح.

طمع الأخ الأكبر وطلب منها أن تعطيه المزيد وهددها بأن يقطع كل غصونها إن لم تفعل ذلك، فأسقطت عليه الكثير من الإبر حتى سقط ووقع على الأرض، وقد قلق عليه أخيه الأصغر حينما تأخر ولم يعد مثل عادته، وذهب ليبحث عنه فوجده ملقى على الأرض وممتلئ بالإبر، لذلك قام بخلعها من جسده وتصالح الإخوة، وحينما رأت الشجرة ذلك، أعطتها ما يكفي من التفاح.

العبرة

  • القناعة تجعل صاحبها يحصل على الكثير من المنح، والجشع يحرم صاحبه من النعم.

قصص تربوية هادفة للأطفال

القصص من أكثر الوسائل التي تهدف لتنمية الأطفال وجعلهم يتمتعون بواقع أجمل، علاوة على ذلك تغرس فيهم القيم والأخلاق الطيبة التي تدفعهم ليكونوا أرقى في التعامل مع الناس والحياة، ومن الجيد أن تتضمن القصص مواقف تربوية تجعل الطفل يأخذ العبرة ويبتعد عن أي عمل يتنافى مع القيم الطيبة التي تحث عليها المجتمعات التي تحافظ على هويتها الإسلامية.

قصة البيض والبطاطا

عاشت في العصور القديمة فتاة تسمى رغد مع والدها ووالدتها، وكثيرًا ما كانت تشكو من أعباء الحياة والمتاعب التي تواجهها، علاوة على ذلك كان يصيبها الإحباط والاختناق مع كل موقف سيء تمر به، وكذلك حينما تشاهد الفتيات اللائي في عمرها يعشن وضع أفضل منها، وقد لاحظ والدها ذلك فطلب منها أن تحضر ثلاثة عناصر وهم البطاطا والبيض علاوة على أوراق الشاي، بحيث تضع كل واحد في إناء به ماء مغلي على النار وتتركه.

بعد مرور عشر دقايق طلب منها والدها أن تبعدهم عن النار، وقال لها قشري كلا من البيض والبطاطا، أما أوراق الشاي افصليها عن الماء، وقد فعلت ذلك بالفعل لكنها أصبحت في حيرة أكبر ولم تعرف المغزى من وضع كل هذه العناصر على الموقد، فبين لها والدها أن كل المكونات السابقة وضعت في نفس الظروف لكنها خرجت منها مختلفة.

استجاب كل عنصر من العناصر للظرف الذي وضع فيه بأسلوب مختلف، فقد كانت البيضة سائلة ومع الحرارة صارت صلبة ومتماسكة، أما البطاطا فكانت صلبة ومع الغليان الكثير أصبحت لينة يسهل التحكم فيها، ولكن أوراق الشاي كان وضعها مختلف فقد عملت على تحويل حال الماء نفسه، لذلك فإن الإنسان يصدر منه رد يلائم المشاعر التي تكون في قلبه، حينما تلاحقه الشدائد وعليك أن تختاري العنصر الذي ترين أنه مناسب كي تتشبهي به.

العبرة

  • على الفرد أن يصمد لأي شدة يتعرض لها، ويكون لديه قوة وعزيمة ويقين بأن أي شدة سوف تزول مهما طالت.

قصة الكلب الطماع

كان هناك كلب يعيش في حديقة كبيرة يحب أكل اللحوم، ودائمًا ما كان يتسلل وقت الليل ليسرق من الأكل الذي يدخره أصحاب المنازل المجاورة، وذات يوم دخل بيت وسرق قطعة كبيرة من اللحم، وقد رآه حارس المنزل وجرى خلفه فقرر الكلب الذهاب بعيدا عن الحديقة، وبيننا هو يجري وجد أمامه نهر ممتلئ بالمياه وفكر قليلاً ثم سأل نفسه هل يبقى في مكانه ويأكل اللحم أم يعبر النهر ويأكلها على الضفة الأخرى قبل أن يلحق به الحارس.

نظر الكلب في النهر فعكست له المياه صورة كلب آخر يمسك عظمة، فطمع الكلب في تلك العظمة وقرر أن يأخذها، لأن شكلها أكبر من التي يحمله داخل فمه، لذا قام بإلقائها وأخذها تيار المياه بعيدا، وحاول أن يعيدها ثانية لكن الأمواج كانت أقوى منه ولم يتمكن من استعادتها، ولم يعد يمتلك قطعة لحم فأخذ يلوم نفسه ويوبخها على الطمع الذي تسبب في فقدان ما كان بين يديه، وقرر ألا يطمع فيما لا يملك مرة أخرى.

العبرة

  • الطمع يتسبب في فقدان ما بين يدينا والقناعة من الكنوز القوية التي لا تعوض.

قصص تعليمية لأطفال الروضة

تعتبر القصص من أكثر الوسائل التي تشجع طفل الروضة على التعلم، ومن الجيد إدخالها في مختلف الأنشطة التربوية التي تقدمها المعلمة، فلابد أن تعلمه كل حرف بقصة وكذلك كل الأرقام الحسابية، كما أن غالبية المواقف التربوية والقيم لا تصل إلى عقل الطفل إلا من خلال القصة، لذا يفضل أن تعد المعلمة قصص تناسب كل فرع من فروع العلمية التي تطبقها في تعليم الأطفال.

قصة خالد الكسول

كان هناك صبي يدعى خالد لا يحب العمل أو التنقل، وكان يطلب من أبيه أن يحضر له كل شيء يرغب به، وعلى العكس كان لديه أخ وأخت يتمتعون بالنشاط ويذهبون إلى المدرسة كل يوم ولا يغيبون عنها إلا للظروف الطارئة، وعقب العودة من المدرسة يعيد كلاهما الملابس إلى الخزانة ولا ينسان استذكار الدروس، ثم يتجهان مع والدهم إلى الحقل حتى يساعدانه.

كان خالد كسول جدا يستيقظ بصعوبة ويذهب إلى المدرسة متأخرا ولا يلحق أبدا بطابور الصباح، بل يصل عقب انتهاء الحصة الأولى، ومن جهة أخرى لا يحل الواجبات ولا يحب المذاكرة أبدا، وحينما يعود من المدرسة يلقى بكتبه وملابسه جانبا وينام على الأرض، وحينما يطلب منه أبيه الذهاب معه إلى الحقل كي يساعده كان يرد عليه بأنه متعب ولا يستطيع عمل أي شيء، وكان يسهر كثيرا أمام التلفاز ولا يستمع لوالدته التي تنصحه بالنوم باكرا.

اقترب موعد الامتحان وطلب والد خالد منه أن يترك التلفاز ويتفرغ للمذاكرة، ولا يخرج من المنزل للعب في الشارع بل عليه أن يهتم ويتذكر ما فاته من دروس، ولكن خالد كان عنيد جدا ومخادع، فقد كان يمسك الكتاب ويدعى أنه يذاكر وفي الحقيقة كان لا يفعل ذلك وحينما يخرج والده من المنزل كان يتجه إلى الشارع كي يلعب، وقد صُدم الجميع حينما ظهرت نتيجة الاختبارات التي أثبتت خداعه حيث رسب في جميع المواد، وغضب منه والديه ونجح إخوته بتفوق بينما هو جلس يتحسر على أفعاله وإهماله.

العبرة

  • الصدق والجد والاجتهاد ينتج عنهم النجاح والتفوق، أما الكسل نهايته تكون الندامة والحسرة.

قصة الصداقة والفيل

كان هناك فيل ضخم يعيش في إحدى الغابات يشعر كثيرا أنه وحيد ولا يوجد لديه قريب أو صديق في الغابة، فقرر أن يتقصى عن صديق يسانده في الحياة ويقف بجانبه عند الشدة، وبينما هو يمشي وجد أرنب يجري فتحدث معه قائلا: أريد أن أكون صديق لك فما رأيك، أجابه أن هذا لا يجوز لأن الفيل ضخم لا يستطيع الولوج إلى جحره وأكل المأكولات التي يفضلها مثله وهو صغير الحجم.

ترك الفيل الأرنب واستمر في السير وبينما هو يمشي شاهد قرد يتعلق على أحد الأشجار، فسأله إن كان يمكنه أن يصبح صديقه، ولكنه رفض ذلك متعللا بأنه كبير الحجم ولن يتمكن من القفز على الأشجار والتسلل بينها مثله، فتركه الفيل واستمر في السير حتى التقي بغزال فقال له أرغب بأن أكون صديقك فرفض الغزال وقال له أنه ذو حجم ضخم جدا ولا يستطيع الركض سريعا مثله، فحزن الفيل كثيرا واستمر في البحث عن صديق وسأل كل الحيوانات التي شاهدها وهو يمشي ولكن الجميع رفض أن يكون صديق له.

في صباح اليوم التالي شاهد الفيل كل الحيوانات تجري مسرعة وهي خائفة فأوقف أحد الدببة وسأله عن سبب جري الحيوانات فقال له أن النمر قرر أن يفترس كل من يستطيع الإمساك به، فأراد الفيل أن يدافع عن كل من لا يستطيع الدفاع عن نفسه، واتجه إلى النمر وطلب منه أن يكف عن أذى الحيوانات ولكنه رفض، فقام الفيل بصفعه وتخويفه، وحينما عرفت الحيوانات هذا الخبر ذهبوا إليه وقدموا له الشكر ووافقوا على أن يكونوا أصدقاء له.

العبرة

  • يجب ألا نحكم على أي فرد من مظهره دون أن نعلم قدراته وإمكانياته وما يستطيع فعله.

اقرأ أيضاً: قصص فكاهية قصيرة: خلي بالك هتموت من الضحك وانت بتقرأها

قصص اطفال قصيرة مكتوبة

تقدم قصص الأطفال بمختلف أنواعها فوائد جمة، فلا تقتصر على تعليمهم القيم الدينية فقط، بل تقدم لهم الكثير من التسلية وبالأخص إن كانت تتضمن كلمات تجذب الانتباه وتثقل العقل بالمعلومات وتجعله يفكر بشكل أفضل، ومن الجيد الاعتماد على القصص التي تنطوي حكم وعبر حتى يخرج الطفل منها بحكمة تجعله يتصرف في أي موقف مشابه.

قصة الأرنب المغرور

كان هناك أرنب مغرور بشكله وجماله وسرعته، وكانت تعيش بجواره سلحفاة طيبة القلب ومتعاونة، وكلما مر عليها الأرنب يقول لها بقلب ممتلئ بالثقة والكبر وبضحكة يملأها الفخر والغرور هل استطعت يوما أن تصلي إلى أي مكان ترغبين به أيتها السلحفاة البطيئة، فترد قائلة نعم، فاتفق معها أن يقيما سباق معا ويشاهد الجميع من يصل أولا، وتم الإعداد للسباق المنتظر الذي عزم الكثير من الحيوانات على حضوره وقرر الثعلب أن يكون الحكم فيه ويعلن الفائز في النهاية.

تم تحديد منطقة السباق والمدة الزمنية والمسافة، وبالفعل بدأ السباق وفي لحظات قليلة وصل الأرنب لمنتصف الطريق، وما زالت السلحفاة في أوله ولكنها كانت مثابرة وتتحرك بكل قوتها، وفي هذه الأثناء نظر الأرنب خلفه فوجدها بعيدة جدا فقرر أن ينام قليلا، حتى تأتي السلحفاة بالقرب منه ويثبت لها أنها الأبطأ على الإطلاق.

استمرت السلحفاة في السير بقلب قوي يملؤه الأمل، ومرت من جوار الأرنب فوجدته ما زال يغط في نوم عميق، وبعد مدة من الزمن استيقظ الأرنب ونظر خلفه فلم يجد السلحفاة ثم نظر ناحية الأمام فوجدها تسبقه فجرى بكل سرعته كي يلحق بها لكنه لم يستطيع، وتمكنت السلحفاة من أن تصل لخط النهاية، وتم إعلان فوزها أمام الجميع.

العبرة

  • الثقة الزائدة عن الحد الطبيعي والغرور كلاهما يجعل صاحبه خاسر في النهاية.

قصة النملة والصرصور

كانت عائلة كبيرة من النمل تعيش مع بعضها سعيدة، وكانت تتميز بالقوة والنشاط والنظام، وحينما يحل فصل الصيف تبدأ في جمع الطعام بكثرة وتخزينه في المخابئ المخصصة، وبالأخص الحبوب التي تعيش فترات طويلة، وكان كبار العائلة يحرصون على وضع الأطعمة بعيدًا عن المناطق التي تتسرب لها المياه حتى تظل الحبوب جيدة لفترة أكبر.

ذات يوم جاء صرصور إلى تلك العائلة وطلب منهم الطعام، فردت واحدة من النملات قائلة، وأين الطعام الذي قمت بتخزينه، فوضح له أنه لم يخزن أي طعام لأنه كان مشغولا باللعب ونسي أن يخبئ أي شيء من أجل الشتاء، وقد مر الصيف سريعا دون أن ينتبه، فصرخ النمل في وجهه ورفضوا أن يعطوه أي مأكولات، ونصحوه بأن يجد ويجتهد حتى يستطيع إطعام نفسه طوال الشتاء.

العبرة

  • يجب تقسيم الوقت وتنظيمه ما بين العمل الجاد وبين الترفيه واللعب، وتجنب جعل الوقت كله للتسلية.

قصص أطفال قبل النوم

تبحث غالبية الأمهات عن قصص أطفال قصيرة كي تقرأها على الأبناء قبل النوم، فكثيرا ما يرفض الابن الدخول في سبات عميق إلا بعد أن تقرأ له الأم قصة جميلة تساعده على الاسترخاء والاستسلام للغفوة، ومن الجيد أن تكون القصص هادئة وبعيدة عن العنف حتى يحلم الطفل أحلام سعيدة وينام بسلام، لأن الأحلام التي يحلمها ليلا تكون انعكاس لما يفكر فيه قبل النوم.

قصة كوب الحليب

كان هناك فتى يدعى سليم يتمتع بالنشاط والعقل المتفتح، وكان يأخذ الصحف ويبيعها كل يوم قبل الذهاب للمدرسة، ولكنه كان فقيرًا لا يملك إلا المال الذي يأخذه من بيع الصحف ليدفعه إلى المدرسة كي يستطيع إكمال تعليمه، وذات يوم شعر بالجوع واتجه إلى إحدى المنازل المجاورة كي يطلب منهم طعاما، ولكنه استحى أن يقول أنه يرغب بالطعام وقرر أن طلب كوب ماء فقط.

طرق سليم الباب وفتحت له فتاة جميلة وسألته ماذا يريد فقال لها أرغب بكوب من الماء، ولكنها أحضرت له الحليب لأنها شعرت بأنها يحتاج إلى طعام، ولكن لا يوجد في البيت إلا الحليب، فشرب سليم حتى ارتوى وسألها على ثمن الحليب فردت عليه أنه بدون مقابل ثم خرج مسرعا ليكمل عمله.

بعد أعوام عديدة مرضت تلك الفتاة وكانت في هذا الوقت قد كبرت بالعمر وأصابتها أسقام عديدة وتحتاج إلى جراحة، وبدأت تنتقل بين الأطباء رغبة في أن تجد من يقوم بعمل تلك العملية، وقد نصحتها إحدى صديقاتها بالذهاب إلى طبيب مشهور يقال عنه أنه متميز في المجال الذي تحتاج له، وبالفعل ذهبت إليه وتم عمل الجراحة بنجاح، وحينما جاء وقت دفع الفاتورة نظرت بداخلها كي ترى الرقم المطلوب، فوجدت عبارة تقول أنها دفعت منذ سنوات بكوب حليب فتذكرت الولد الذي جاء ليشرب الماء فأعطته حليب ثم ابتسمت.

العبرة

  • الخير يعود لصاحبه مهما طال الزمن أضعاف مضاعفة، فلا تستهين بأي عمل تقوم به مهما كان صغيرا.

قصة الراعي كثير الكذاب

كان هناك ولد يسمى رامي يحب المزاح وعمل الخدع في الآخرين، ومن جهة أخرى بعشق التسالي واللعب بالعقول، وذات يوم أخذ أغنامه وصعد أعلى التلة كي يقوم برعايتها وحينما شعر بالملل قرر أن يتسلى وصرخ قائلا لقد جاء الذئب كي يأكل أغنامي، أغيثوني أغيثوني، فجاء رجال القرية يركضون مسرعين يحملون العصيان الغليظة من أجل قتل الذئب، ولكنهم وجدوه يضحك كثيراً، ولا يوجد أي ذئب فحذروه من الكذب وطلبوا منه ألا يعيد هذه الفعلة مرة أخرى.

بعد مرور يومين صرخ الراعي رامي مرة ثانية قائلا لقد حضر الذئب أغيثوني، الذئب يجري خلف الخراف وأنا لا أستطيع مقاومته، وجاء رجال القرية كعادتهم كي يطردوا الذئب بعيدا عنه، ولكنهم لم يروا أي ذئب، وجدوه يضحك كالمعتاد، فغضبوا منه غضبا شديدا، وقالوا له لا تصرخ إلا حينما تجد ذئب حقيقي، فنظر إليهم رامي مبتسم وهو يشعر بالفخر أنه قام بخداعهم، وعادوا إلى أعمالهم متذمرين من فعلته، وكرر فعلته هذه لمرات عديدة.

بعد مرور فترة من الزمن وجد رامي ذئبا حقيقيا يحاول التسلل ناحية الأغنام كي يسرق واحدة منهن، صرخ بصوت قوي كي يسمعه الناس وقال أغيثوني الذئب يسرق أغنامي وأخذ يرددها كثيراً، ولكن رجال القرية لم يأتوا إليه هذه المرة لأنهم اعتقدوا أنه يكذب عليهم ولا يوجد أي ذئب، وفي نهاية اليوم لم ينزل الراعي مع أغنامه كالمعتاد، فقلق أهل القرية وقرروا أن يصعدوا له، فوجدوه حزين والأغنام جميعها ميتة.

قال الراعي لأهل القرية لقد جاء الذئب وقتل الأغنام ولم أستطع مقاومته بمفردي، وناديت عليكم ولم تأتوا لإنقاذ أغنامي، فذهب رجل من حكماء القرية إلى رامي الراعي، وأخبره أن الكاذب لا يصدقه أي أحد حتى وإن نطق بالحقيقة، وقال له أنت كذبت على هؤلاء الرجال كثيرا فلم يصدقك أحد حينما كنت تقول الحقيقة، فلا تكذب أبداً.

العبرة

  • الكذب خلق سيء يقلل من صاحبه في نظر الآخرين، ولن يصدقه أحد مهما كان محقا.

قصص أطفال جديدة وجميلة

يفضل الطفل الاستماع إلى قصة جديدة في كل مرة تخبره الأم بأنها سوف تسرد عليه قصة، لذا يتعين على كل أم معرفة المزيد من القصص كي تكون مستعدة لأن تقولها للطفل في أي وقت يطلبها، وفي الواقع تساهم القصص في نشر السعادة بين الأطفال وتجعل كلا منهم يذهب للأخر ويسرد له ما سمع من قصص وحكايات، وبذلك يتعلم الطفل فن السرد في وقت مبكر.

قصة القطة وعابر السبيل

كان هناك رجل كبير بالعمر يسير على جانب الطريق، وبينما هو يمشي سمع صوت يصدر من بين الأشجار الكثيفة المتواجدة على حافتي الطريق، وحينما اقترب من الصوت وجد قطة عالقة في إحدى الشجيرات لا تستطيع الحركة كي تخرج من ذلك المكان، وحينما اقترب الرجل منها كي يلتقطها قامت بخدش يده، فصرخ الرجل من شدة الوجع، لكنه استمر في جذبها دون تراجع على الرغم من أن القطة خدشته للمرة الثانية.

كان يشاهد هذا الموقف إحدى المارة فوقف قليلا وتأمل الأمر ثم قال للرجل اتركها إنها قطة وسوف تتمكن من الخروج بمفردها، ألم ترى أنها تخدشك في كل مرة تحاول سحبها، لم يستمع الرجل لكلامه وحاول مرارا وتكرارا حتى أخرجها من بين الشجيرات، ثم نظر لمن كان ينصحه بتركها وقال له: من الطبيعي أن تخدش القطة الإنسان، ولكن يجب أن أكون عطوفا ورحيما وألا أترك إنسان أو حيوان يحتاج إلى المساعدة.

العبرة

  • عامل جميع الكائنات بلطف والتزم بجميع الأخلاقيات التي تجعلك رحيمًا عطوفًا محبًا مع الجميع.

قصة عن العادات السيئة

كان سامي من الأولاد الذين يقلدون الآخرين، فكلما رأى أحد يفعل شيء جديد يحاول تكراره، ولكن والده كان يغضب بشدة من تلك الأفعال السيئة التي كانت تعود عليه بالسلب، فقد أصبح إنسان مستهتر غير مبالي بما يفعل علاوة على ذلك يتمادى في إغضاب الآخرين، فذهب والده إلى أحد الحكماء وأخبره بما يفعل ابنه وذكر له أنه قدم له الكثير من النصائح ولكنه لم يستمع لها، فطلب الحكيم أن يحضره له.

جاء الولد إلى الحكيم فأخذه إلى نزهة في أحد الحقول الممتلئة بالحشائش والأشجار، وبينما هما يسيران وجدا شتلة صغيرة فطلب الحكيم من الولد أن يقتلعها وبالفعل استطاع سحبها بسهولة، ثم عادا للمشي مرة أخرى فوجدا نبتة أخرى فطلب الحكيم من الولد أن يقتلعها فتمكن من ذلك دون مشقة، واستمر في السير فالتقيا بشجرة فقال الحكيم للولد اقتلعها، ولكنه وجد صعوبة أثناء خلعها وكافح كثيرا حتى تمكن من خلعها.

استمرا كلا من الحكيم والولد في السير حتى وصلا إلى شجرة أشد قوة فطلب الحكيم منه أن يسحبها، ولكن الولد حاول مرارا ولم يستطيع، فنظر له الحكيم وقال له أن العادات لها جذور وكلما تشعبت فيك لن تستطيع التخلص منها، لذا عليك اختيار أحسنها وترك السيء منها.

العبرة

  • العادات السيئة تأخذ قدر كبير من حياة الشخص، لذا يجب التخلص منها باكرًا، قبل أن تصبح من الأمور العمالقة به.

قصص عن عواقب المكر والخديعة

يجب سرد قصص تتحدث عن الخداع للأطفال حتى ينتبهوا من المخادعين الذين يستغلون الأشخاص علاوة على ذلك يجعلون حياتهم سيئة ومظلمة، ومن جهة أخرى فإن قصص المكر تجعل الطفل يفكر جيدا ويستشير الأبوين قبل أن يتخذ أي قرار في حياته، فقد يرى الطفل أن بعض الأمور مناسبة له، ورأي الوالدين يثبت له عكس ذلك، لذا يفضل أن يكون الأبوين على علم بكافة الأحداث التي يمر بها الابن.

قصة الثعلب المكار

كان الثعلب المكار يسير في الغابة صباحا فوجد الأرنب الصغير فرفور يجري ويلعب يمينًا ويساراً، فأوقفه الثعلب وقال له ما رأيك أن نصبح أصدقاء فرد عليه فرفور قائلا أن أمه قالت له لا تقترب من الثعلب فإنه ماكر ولا يحب إلا نفسه، ويرغب بأكل أي حيوان صغير، فرد عليه الثعلب أنه طيب ولا يرغب إلا أن يكون صديق له، فصدقه الأرنب فرفور، واقترب منه كي يلعب معه فأمسك به الثعلب.

انقض الثعلب الماكر على فرفور وقال له إن لم تنفذ ما أطلبه منك سوف أعاقبك عقاب شاق، فخاف الأرنب منه وأخبره بأنه موافق على كل ما يطلبه، فطلب الثعلب منه أن يحضر له كل يوم كتكوت صغير من أبناء الدجاجة التي تعيش بنفس المنطقة، ثم أطلق سراحه كي يعود إلى المنزل وينفذ المهمة التي طلبها منه، وبالفعل رجع الأرنب الصغير إلى المنزل وهو يرتعش من الخوف وحكي لوالدته ما حدث مع الثعلب، وطمأنته الأم وقالت له أنها ستخبر والده كي يجدوا حلا مناسبا.

عاد الأرنب الأب إلى البيت وأخبرته الأم أن الثعلب هجم على فرفور الصغير وأخافه وطلب منه أن يحضر له كل يوم كتكوت صغير كي يأكله، فذهب الأرنب الكبير إلى ملك الغابة وأخبره بما فعل الثعلب فقرر الأسد أن يفعل له فخ صغير كي يقبض عليه، وتم الاتفاق مع الدجاجة الأم، حيث أعطت الأرنب الصغير أحد أبنائها، ونظر الثعلب من بعد ورأى أن الأرنب قادم فاعتقد أنه نفذ ما يطلب منه.

اقترب الثعلب من فرفور كي يأخذ الكتكوت الصغير فخرج الأرنب الأب وقال له لا تقترب منه وإلا أخبرت الأسد، فضحك الثعلب واستهزأ بملك الغابة وقال أنا قوي وشديد لن يستطيع الأسد الإمساك بي، فخرج الأسد أمامه وطلب من الحيوانات أن تقبض عليه وتم حبسه في قفص وأصبح عبرة لكل الحيوانات.

العبرة

  • نهاية المكر مظلمة فلا تكن ماكرا، والخداع لا يجدي نفعا فابتعد عنه.

قصة المزارع والبئر

كان أحد المزارعين قد اشترى أرضا واسعة وبدأ في زراعتها، ولكنه اكتشف أن مصادر المياه بعيد عنه، وقد عرض أحد الأشخاص الذين يعيشون بجوار الأرض بئرا للبيع، فتقدم المزارع لشرائها، ولكن هذا الرجل كان يتمتع بالمكر، فعندما أتى اليوم التالي وقرر المزارع أن يأخذ بعضًا من المياه كي يروي بها الأرض رفض أن يعطيه الماء، فتعجب المزارع من فعلته وسأله عن السبب، فأخبره الرجل أنه باع له البئر فقط ولم يبع له الماء الذي بداخله.

اتجه المزارع إلى حاكم المدينة وأخبره بقصة الجار الماكر الذي باع له البئر بدون الماء، فطلب الحاكم أن تعقد جلسة يتم فيها مواجهة الجار، وسأل القاضي الجار ما السبب في عدم السماح للمزارع بأن يأخذ الماء الذي يريده من البئر الذي اشتراه منك، فرد الجار قائلا: لقد بعت البئر فقط ولكنني لم أبع له المياه إنها ما زالت ملكي، وليس من حقه أن يسحب دلوا واحدا من الماء.

قال القاضي للجار طالما بعت له البئر لا يحق لك أن تبقى المياه داخله، إما أن تدفع للمزارع المال مقابل وجود الماء بداخله أو تُخرج كل الماء المتواجد فيه، حتى يستطيع وضع الماء الذي يخصه بالداخل، فخجل الجار وقرر الانسحاب والتراجع عن أقواله بعد أن فشلت خطته، فاعتذر ورجع إلى المنزل مطأطأ الرأس.

العبرة

  • المكر يعود مرة ثانية إلى صاحبه، لذا عليك أن تتذكر ذلك في كل مرة تحاول فيها خداع الناس.

قصص عن طاعة الوالدين

يفضل أن يتعلم الأبناء البر عن طريق القصص، فإن استمرت آلام في طلب البر من الصغار لن يصل الأمر إلى عقولهم إلا إذا وضحت ذلك بنموذج قصصي ممتلئ بالعبر والمواقف التي تجعل الأبناء يعتبرون ويضعون تلك الحكايات نصب أعينهم عند التعرض لأي موقف مماثل لها، ومن الجيد تعليم الأبناء القيم التربوية التي تهدف إلى احترام الكبار والاستماع لهم.

قصة الخراف السبع

كان هناك سبع خراف يتمتعون بالنشاط والجمال يعيشون مع والدتهم، وكانت تحضر لهم كل يوم الطعام من الغابة، وذات يوم خرجت الأم وطلبت منهم أن ينتبهوا لأنفسهم ولا يفتحوا باب المنزل لأحد، لربما يخدعهم الذئب ويدخل المنزل كي يقضي عليهم، وبالفعل ذهبت الأم وفي نهاية اليوم طرق الذئب الباب، وحينما سأل الصغار من بالباب، رد الطارق قائلا أنا أمكم الحبيبة أحضرت لكم الطعام افتحوا يا أبنائي.

شعر الخراف أن الصوت الصادر من الخارج ليس صوت الأم لأنه خشن جدًا، فردوا قائلين أنت ليس أمنا، لأنها ذات صوت حنين ورقيق، فحاول الذئب أن يقلد صوت الأم ولكنه لم يستطيع، ونظر أحد الخراف من النافذة ورأى أنه الذئب الشرير فأخبر جميع إخوته بذلك، فردوا على الطارق قائلين أنهم يعرفون أنه الذئب الماكر.

وضح لهم الذئب أنه جاء كي يأكلهم وحاول اقتحام المنزل ولكن الخراف اصطفوا خلف الباب ليمنعوه من الدخول، وأثناء محاولات الذئب لاقتحام البيت جاءت الأم وفزعت جدا من منظر الذئب واتجهت إلى الراعي تطلب منه المساعدة، وجاء حاملاً معه عصى كبيرة واجه بها الذئب حتى قضى عليه تمامًا، وفرحت الأم أن أولادها سمعوا النصائح التي وجهتها لهم.

العبرة

  • يجب الاستماع إلى الوالدين فهم يعرفون مصلحة الأبناء ويتمنون لهم العيش في سلام.

قصة سامحينا يا أمي

كان هناك أب مكافح يعيش مع زوجته وأبنائه، وكان يعمل حطابا حيث يذهب إلى الغابة يوميًا كي يقطع الأشجار ويبيعها، وكان لديه ولدان يحبان الألعاب والحلوى، فدائما ما يطلبان منه ذلك ويغضب كلاهما بشدة إن عاد الأب إلى البيت دون أن يحضر ما طلبوه، وذات يوم مرض الأب مرضا شديدا ولم يعد قادرا على الخروج للعمل مرة أخرى.

قررت الزوجة أن تخرج بدلاً من زوجها وحينها وجدت أن العمل شاق جدا ولم تتمكن من قطع الكثير من الأشجار مثلما كان يفعل زوجها، لأن هذا العمل يتطلب شخص قوي يمتلك عضلات قوية تساعده على القطع والحمل، فلم تتمكن الزوجة من إحضار الألعاب والحلوى بل كانت تأتي للأبناء بالطعام فقط، لذا غضب الأبناء وقالوا لها أن أباهم كان أفضل لأنه كان يحضر لهم كل ما يرغبون به.

حزنت الأم من الطريقة التي تحدث بها الأبناء وأخبرتهم أنها تتعب كثيراً من أجل أن توفر لهم الطعام، والعمل الذي تقوم به شاق جدا، فشعر الأبناء بالحرج منها واتخذوا قررا بأن يعملوا معها، وفي اليوم التالي طلبوا منها أن تسامحهم وخرجوا لمساعدتها في العمل.

العبرة

  • يجب أن يقدر الأبناء الوالدين ويقدموا لهم الشكر بشكل دائم على الأعمال التي يقومون بها من أجلهم.

اقرأ أيضاً: قصة خيالية جميلة قصيرة جدا جديدة

يفضل قراءة قصص اطفال مكتوبة هادفة قصيرة جدا مع العبرة للأبناء كل يوم، وتعتبر فترة قبل النوم من أفضل الأوقات لسرد القصص عليهم، ومن الجيد طرح الحكايات على الصغار بكثرة في مرحلة الروضة، وإدخال القصص في كافة الأنشطة حتى يتمكن الطفل من فهم المطلوب منه بسرعة، ومن الجيد عرضها عند تعليم الأبناء القيم والأخلاق حتى يتمكن الصغير من محاكاتها والتعلم منها عند المرور بمواقف مشابهة.

قصة خيالية قصيرة ومفيدة جدا تغذي الطفل بالمعلومات