متى يبرد الجو في الرياض؟ وما هي شهور فصل الشتاء بتلك المدينة؟ أجابت هيئة الأرصاد عن مثل تلك الأسئلة المُتعلقة بالطقس ودرجات الحرارة بتلك المنطقة، والتي تمكن رادار السعودية من رصدها وتسجيلها في مختلف الفصول المختلفة، لذا سنتطرق للحديث عن فصل الشتاء بتلك المدينة وما يُميزه باستفاضة.

متى يبرد الجو في الرياض

من الجدير بالذكر أن الرياض مثلها مثل العديد من المدن الأخرى التي ترتفع فيها درجات الحرارة بشكل كبير في فصل الصيف، وتتوالى الفصول الأخرى بحلول فصل الشتاء الذي تنخفض فيه درجات الحرارة إلى درجات يصل عندها الطقس إلى حد هطول الأمطار بشكل غزير.

هذا وترجع غزارة الأمطار شتاءً إلى طبيعة تلك المدينة الجبلية التي تجعلها تبدو كالمناطق الصحراوية حيث تصل نسبة الأمطار بها إلى حوالي 200 ملم بشكل سنوي.

بالإجابة عن سؤال متى يبرد الجو في الرياض نجد أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض التدريجي بداية من فصل الخريف وتحديدًا يبدأ حدوث ذلك من منتصف شهر أكتوبر ويستمر حتى منتصف شهر ديسمبر.

كما أن فصل الربيع والذي يعتبر أفضل فصول السنة بالرياض من حيث الطقس ودرجات الحرارة السائدة يليه ما يُسمي بموسم المربعانية ويعتبر هذا الموسم أكثر مواسم البرودة القاسية صباحًا ومساءًا وتكون قارسة بشكل أكبر ليلًا مما يدفع عدد كبير جدًا من الكائنات الموجودة والطيور إلى الهجرة والبدء بالبحث عن أماكن أخرى أكثر دفئًا.

مواسم فصل الشتاء بالرياض

بعد الإجابة عن سؤال متى يبرد الجو في الرياض يُمكننا التطرق للحديث عن شهور البرودة التي يتمتع بها فصل الشتاء لمعرفة الإجابة بشكل أوضح وفيها يتم تقسيم فصل الشتاء إلى ثلاثة أقسام مُتدرجة في درجات البرودة، وتكون كالآتي:

  • موسم المربعانية

يعتبر هذا الموسم المرحلة الأولى من فصل الشتاء في مدينة الرياض، هذا وتعتبر من أكثر الفترات التي تشتد فيها البرودة بدرجات كبيرة كما يزداد بها معدل سقوط الأمطار إلى الدرجة التي يهطل في الثلج مُصاحبًا للبرد الشديد، يبدأ هذا الموسم في نهاية كانون الأول ويستمر حوالي أربعين يوميًا حتى ينتهي بنهاية كانون الثاني.

  • موسم شباط

بمجرد انقضاء أربعين يومًا بموسم المربعانية يبدأ الموسم الثاني من فصل الشتاء والذي يُطلق عليه موسم شباط وغالبًا ما يُسمي أيضًا بفترة “السعود” وتستمر تلك الفترة من نهاية كانون الثاني لمدة ستة وعشرون عامًا، كما تظل درجات الحرارة على الانخفاض والبرودة الشديدة في تلك الفترة أيضًا.

  • موسم العقارب

هذا ويعتبر موسم العقارب الموسم الأخير من فصل الشتاء بمدينة الرياض والذي يبدأ بمجرد انتهاء فترة السعود وتستمر تلك الفترة إلى حوالي خمسة عشر يومًا يتم تقسيمها على ثلاث فترات كالآتي:

  • العقرب الأول.
  • العقرب الثاني.
  • العقرب الثالث.

معدلات سقوط الأمطار شتاءً

بالتطرق للإجابة عن سؤال متى يبرد الجو في الرياض نجد أن درجات الحرارة تبدأ بالانخفاض تدريجيًا حتى تصل إلى البرودة الشديدة خلال فصل الشتاء وبترتيب المدن بالمملكة من حيث مُعدلات سقوط الأمطار نجد أن الترتيب يكون كالآتي:

  • مدينة أبها، تحتل تلك المدينة المركز الأول من حيث ارتفاع معدلات سقوط الأمطار بها والتي تصل إلى ما يقرب من 225 ملم بشكل سنوي.
  • هذا ويليها مدينة الرياض ونحن بصدد الإجابة عن سؤال متى يبرد الجو في الرياض وصولًا إلى ما يزيد عن 200 ملم سنويًا كما ذكرنا سابقًا.
  • بعد ذلك تأتي مدينة الطائف لتحتل المركز الثالث في الترتيب حيث يصل معدل سقوط الأمطار بها إلى حوالي 173 ملم على مدار العام الواحد.
  • يليهم مدينة بريدة والتي تصل معدلات سقوط الأمطار بها إلى 145 ملم سنويًا.

ما يُميز طقس ومناخ الرياض

بعد الإجابة عن سؤال متى يبرد الجو في الرياض يُمكننا الحديث عما يُميز الطقس بتلك المنطقة دونًا عن غيرها من المناطق الأخرى، ومن تلك المميزات يُمكن إجمال ما يلي:

  • تعتبر أجواء مدينة الرياض أجواء صحراوية إلى حد ما فعندما ترتفع درجات الحرارة تشتد وتزداد حدتها بشكل كبير، ويحدث ذلك أيضًا في فترات انخفاض درجات الحرارة حيث تنخفض بشدة إلى درجات البرد الشديد مع الأمطار الغزيرة.
  • نتج ذلك أيضًا عن الاحتباس الحراري الذي أدي بدوره إلى حدوث اضطرابات في درجات الحرارة قد تصل إلى درجة أو درجتين عن المعدل الطبيعي لها.
  • لأن مساحات كبيرة من مدينة الرياض تكون عبارة عن مجموعة من الهضاب الكبيرة التي تُشبه الصحراء جعلت مناخها ذو طبيعة صحراوية إلى حد ما.
  • يكون فصل الربيع الأكثر دفئًا ويعتبر موسم ازدهار وتفتح النباتات.
  • تميز الرياض بالمناخ الصحراوي القاري عمل على تسجيل زيادات مستمرة سنويًا في معدل سقوط الأمطار مع زيادة وامتداد فترات البرودة إلى حد ما.

لذلك يُمكن بالرجوع لما تُسجله أجهزة الرادار تحديد تغيرات المناخ والطقس بشكل يومي وموسمي بما يُمكن من الوصول إلى الإجابة الدقيقة عن سؤال متى يبرد الجو في الرياض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.