موعد إجازة عيد الفطر 1442، عيد الفطر هو أول أعياد المسلمين الذي ياتي بعد شهر رمضان المبارك فينتظره المسلمون طوال العام ليحتفلوا فيه ويتنزهوا فقد شرعه الله للمسلمين وتبدأ صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة ومحرم صوم أول يوم من عيد الفطر لأنه واجب على المسلم أن يفطر ثم يستطيع الصوم بدءا من اليوم الثاني  ويليه عيد الأضحي المبارك وقد سمي بهذا الاسم نتيجة أن المسلم ( من هو مقتدر ماديا) يذبح فيه الخراف والماشية ويقوم بتوزيعها علي الأقربون والمحتاجين .

وتزامنًا مع إنقضاء أيام وليالي شهر رمضان الكريم وقُرب موعد عيد الفطر المبارك 1442-2021 الذي يدخل السعادة والبهجة علي جميع المسلمين عندما يُقدم علينا بعد شهر رمضان المبارك بسبب الفرحة الكبيرة بالإفطار كما أخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بأن للصائم فرحة عند فطره، وأيضًا السعادة والفرحة والتي تُبعث في داخل النفوس بسبب تبادل المعايدات والتهاني والزيارات بين الأقارب والأصدقاء، ننشر لكم اليوم عبر “سي جي” الإجابة عن تساؤلات العاملين في المملكة العربية السعودية بكافة القطاعات العامة والخاصة فيما يخص متي موعد الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك 1442 في إطار الإستعداد لمراسم الإحتفال به.

وعليه خَرجت وزارة الموارد البشرية في السعودية مُعلنه عن مواعيد إجازة عيد الفطر في القطاع العام والخاص والغير ربحي، إذ أن الإجازات تختلف من قطاع إلي آخر وفقًا للائحة العمل المنصوص عليها في قانون العمل بالبلاد السعودية، وعبر السطور الموضحه أدناه سنوضح لكم مواعيد الإجازات في العيد 1442-2021.

موعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442 الخدمة المدنية

تزامنًا مع قُرب نهاية شهر رمضان المبارك خَرجت وزارة الموارد البشرية مُعلنة رسميًا عن موعد إجازة عيد الفكر لكافة العاملين في الخدمة المدنية والموظفين في جميع المؤسسات بالبلاد السعودية، موضحه بأنه قد تَقرر بدأ إجازة عيد الفطر 1442-2021 إعتبارًا من يوم الخميس 24 رمضان 1442 هـ، الموافق 6 مايو 2021، وتستمر الإجازة حتي تاريخ يوم 5 شوال 1442 هــ، الموافق 17 مايو 2021 م ، إذ تم تحديد وإعتماد مُدة الإجازة لـ (11) يومًا كاملة مُتصله، مع العلم بأن تلك الإجازة ستكون مدفوعة الأجر لأنها أجازة رسمية في السعودية وذلك وفقًا لما هو منصوص عليه في اللائحة التنفيذيه بالموارد البشرية بالفقرة (ج) من المادة 127.

موعد إجازة عيد الفطر المبارك 1442 في القطاع الخاص والغير ربحي

وبما أن كلًا من القطاع الخاص والقطاع الغير ربي تختلف مده الإجازة فيهم عن القطاع العام فقط تقرر أن يكون موعد الإجازة لعيد الفطر 1442-2021 لهم إعتبارًا من تاريخ يوم 29 رمضان 1442 هـ، حتي يوم 4 شوال 1442 هـ، ولمدة (4) أيام مدفوعين الأجر وفقًا للمادة رقم (24) من اللائحة التنفيذية لنظام العمل، وأن يكون موعد العودة إلي الدوام علي حسب حاجة العمل.

موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2021 للموظفين في القطاع العام

ستبدأ الإجازة إعتبارًا من نهاية يوم الخميس 24 رمضان 1442 هجريًا، وتستمر حتي يوم الاثنين 5 شوال 1442 هجريًا.

موعد إجازة عيد الفطر المبارك 2021 للوظفين في القطاع الخاص والغير ربحي

ستبدأ الإجازاة إعتبارًا من نهاية يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442 هجريًا، وتستمر لمدة (4) أيام.

مواعيد ومدة إجازة عيد الفطر للموظفين 1442 الخدمة المدنية

  • أما عن إجازة الموظفين والعاملين في الخدمة المدنية فمن المقرر أن تبدأ إجازاتهم في يوم 25 رمضان الموافق يوم الجمعة، ويباشر الموظفين عملهم بعد العيد في يوم 5 شوال.
  • تقدم المملكة الإجازات الرسمية لموظفي القطاعي العام والخاص مدفوعة الأجر، وتلزم المملكة على القطاع الخاص على إعطاء موظفيها حق أخذ هذه الإجازات سنويًا، وتحتفل المملكة كل عام بالكثير من الأعياد الدينية والوطنية مثل عيدي الأضحى والفطر، والعيد الوطني السعودي.

 موعد إجازة عيد الفطر 1442 للموظفين في القطاع العام

  • أما إجازة القطاع العام فتبدأ في 6 يوم أي يوم 24 رمضان، على أن تنتهي الإجازة في يوم 17 مايو الموافق 5 شوال، وفي حال حدوث أية تغييرات في رؤية الهلال سيتم التعديل على موعد هذه الإجازات.

 موعد إجازة عيد الفطر 1442 لموظفي القطاع الخاص

  • تحدد كل شركة متواجدة في القطاع الخاص موعد إجازاتها بنفسها، ولكن ألزم مكتب العمل هذه الشركات على حق إعطاء الموظفين الإجازات التي تحددها اللائحة مدفوعة الأجر، ومن المقرر أن تبدأ معظم إجازات الموظفين في القطاع الخاص في يوم 29 رمضان.

قرار السعودية بشأن صلاة عيد الفطر 1442

خَرج الشيخ عبد اللطيف بن عبد العزيز، وزير الشئون الإسلامية والدعوة، بإصدار قرار ينص بأنه سوف يتم إقامة صلاة عيد الفطر 2021-1442 في الوقت المُحدد لها وهو شرعًا بعدما تشرق الشمس بـ 20 دقيقة، وذلك وفقًا لموعد الشروق في كل مدينة في السعودية إذ تختلف مواعيد الشروق من منطقة ومدينة إلي أخري، مع ضرورة الإلتزام بالإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا، كما شدد أيضًا علي خطباء المساجد ضرورة تقيدهم بالإجراءات الإحترازية الوقائية لمنع تفشي عدوي كورونا، وأن يتم الحفاظ علي المسافات بين المصلين، والحرص علي التباعد بقدر الإمكان، وعدم السماح بأن يكون هناك تجمعات.

وتُهيب البلاد السعودية مواطنيها بالحرص علي الصحة العامة وعدم القيام بالزحام أو التجمعات العائلية الكبيرة خوفًا عليهم، وأن يكونوا حارصين علي إرتداء الكمامات ومنع السلام بالأيادي، حتي يدخل علينا العيد الفطر المبارك ويمر علينا بسلام، وكل عام وأنتم بخير أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

الإجازات الرسمية في المملكة السعودية

يُعرف بأن كل دولة لها الأعياد الرسمية الخاصة بها فمثلا في البلاد السعودية هُناك العيد الوطني وعددًا من المناسبات الخاصة بها وحدها، وهُناك أيضًا الإجازات الرسمية التي تكون مشتركة فيها مع باقي البلاد الأخري مثل عيد الأضحي وعيد الفطر، والإجازات الرسمية في السعودية في الفترة المقبلة من العام الجاري 221-1442 ستكون كالآتي:

  • إجازة عيد الفطر التي تقرر أن تبدأ في 12 مايو الجاري.
  • إجازة عيد الأضحي المبارك.
  • إجازة اليوم الوطني في السعودية.
  • إجازة بداية العام الهجري.

والآن عزيزي القارئ نكون قد قُمنا بإيضاح جميع المواعيد الخاصة بإجازة عيد الفطر المبارك 1442-2021 في كافة القطاعات السعودية الخاصة والعامة والغير ربحيه، إذ تم الإعلان فليكًا بأن موعد الفطر في السعودية 2021 سيكون في يوم الخميس 13 مايو 2021 م، وسيتم تأكيد ذلك الموعد عبر الرؤية الشرعية للهلال، نتمني للجميع إجازة عيد فطر سعيدة، داعين الله سبحانه وتعالي أن يُعيده علينا وعليكم وعلي الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يرفع عنا هذا الوباء، اللهم آمين.

عادات إسلامية لعيد الفطر المبارك 1442

هناك بعض العادات والسنن التي ينبغي القيام بها بداية يوم عيد الفطر المبارك وهي :

  • التكبير

في التكبير سنة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وقد أمرنا الله به في آياته الكريمة من سورة البقرة الآية ، بسم الله الرحمن الرحيم ” ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ” صدق الله العظيم

وتبدأ تكبيرات العيد منذ لحظة الخروج من المنزل لصلاة وتكبيرات العيد هي ” الله اكبر الله اكبر الله اكبر – لا اله الا الله – الله اكبر الله اكبر ولله الحمد – الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا و سبحان الله بكرة واصيلا – لا اله الا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده – لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون – اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي ال سيدنا محمد وعلي اصحاب سيدنا محمد وعلي أنصار سيدنا محمد وعلي أزواج سيدنا محمد وعلي ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كبيرا”.

وهذه التكبيرات صحيحة من الناحية الدينية نسبة لما قال عنها الإمام الشافعي “وإن كبر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرا فحسن ، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببته “.

  • الغسل

فالغسل هو سنة مؤكدة يوم عيد الفطر قبل الصلاة سواء للرجال أو النساء فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم “إن هذا اليوم جعله الله عيدا للمسلمين ، فاغتسلوا ، ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه ،وعليكم بالسواك” ويستحب أن يتطيب الرجل قبل الذهاب للمسجد ويتسوك.

  • الإفطار قبل الصلاة

فمن السنن قبل الذهاب إلى الصلاة أن يفطر المسلم على تمر بعدد الوتر سواء 3 أو 3 أو 5 ، وعن أنس رضي الله عنه قال ” كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وترا”

  • صلاة العيد

ويستحب في الذهاب للصلاة في الذهاب من طريق والعودة من طريق آخر ، وصلاة العيد ركعتان يكبر في الركعة الأولى 7 تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام يرفع يديه فيها ، وفي الركعة الثانية 5 سوى تكبيرة القيام.

كيفية ثبوت عيد الفطر 1442

اتفق أهل العلم أن ثبوت عيد الفطر بثبوت رؤية هلال شهر شوال وإذا لم تثبت الرؤية أكمل المسلمون صيامهم لليوم الثلاثين ، عن النبي صلي الله علية وسلم قال “صوموا لرؤيته ،وأفطروا لرؤيته ، فإن أغمي عليكم فقدروا له ثلاثين”.

بعض رسائل عيد الفطر 2021

  • كل عام وانتم بخير أهلي وأصدقائي وأحبتي بمناسبة عيد الفطر المبارك أعادة الله علينا وعليكم وعلي الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات.
  • قبل الوقفه وزحمتها والناس مشغوله بحاجتها حبيت أقولك كل سنه واحنا مع بعض بلمتنا.
  • من قلب محب ومن صوت من لبى وكبر الله أكبر حبيت أقولك كل عام وانتم بخير .