الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج متعددة، فتلك الأجهزة هي أجهزة طرفية يتم توصيلها بالحاسب الآلي، حيث يقوم العنصر البشري باستعمالها ليقوم بالتواصل مع الحاسب، ويتم إدراج البيانات من خلال هذه الوسائط، وبعد أن يتفاعل معها الحاسوب يقوم بإخراجها لنا بعد معالجتها.

من الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج

الحاسوب من الآلات المعقدة التي اخترعها الإنسان، وقد أخذ عقود متعددة ليتطور ويصبح بالشكل الذي نعرفه عليه الآن، وقد بدأت بهدف أداء مهام بسيطة جدًا مثل القيام بعدد كبير من الحسابات، أو عمل إحصاء لعدد السكان في أمريكا، ثم بدء في التغير على مدار السنوات.

إلى أن أصبح يمكن حمله في راحة اليد بعدما كان جهاز يتسع لغرفة كبيرة، وللحاسوب أجزاء تعمل معًا لتشغيل الجهاز بالكفاءة المطلوبة، وأجهزة الإدخال والإخراج من أهم الأجهزة اللازم توصيلها في الحاسوب، ومن الأمثلة عليها:

  • المودم.
  • شاشة اللمس.
  • بطاقة الشبكة.

أنواع أجهزة الإخراج

يوجد عدد من الوسائل التي يعيد لنا بها الحاسوب البيانات بعد معالجتها يلزم معرفتها جميعها، وذلك من أجل أن يتسنى له معرفة الإجابة التفصيلية على سؤال ما أبرز الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج؟ ومن أهمها ما يلي:

1- شاشة الحاسوب

هي الأداة التي تقوم بمعالجة الرموز والنصوص والصور وتتأثر جودة المخرجات بعدة عوامل، هي:

  • حجم الشاشة، مقاسات الشاشة من حيث الطول والعرض، وتقاس بالبوصة من 15 إلى 21 بوصة.
  • الدقة وجودة الصورة، وتعتمد على عدد البيكسل وهي مربعات دقيقة تتبع منهج لغة الثنائية 0، 1 ولكن بطريقة معقدة، بحيث تظهر في النهاية من هذا العدد المهول من المربعات صورة، ولما كثر عدد البيكسل وضحت الصورة.
  • دقة النقطة وهي المسافة بين البيكسل والآخر، وكلما صغرت هذه النقاط وضحت الصورة أكثر.

3- جهاز الطابعة

جهاز يتم توصيله بالحاسب ويقوم الشخص بعمل نسخة من أي محتوى يريده سواء كان صورة أو نص ويكون هذا المحتوى ملون أو بالأبيض والأسود، وغالبًا ما يستخدم هذا الجهاز كخطوة نهائية عند كتابة المستندات، يوجد ثلاث أنواع من الطابعات، وهم:

  • طابعات الليزر تعد الأكثر شيوعًا واستعمالًا في مجالات الأعمال.
  • نافثات الحبر تعد أرخص من طابعات الليزر وتنتج صور بدقة أعلى وأسرع.
  • الطابعات النقطية أقدم الأنواع ويسهل أن تجدها في الأسواق رغم التوقف عن إنتاجها وبيعها.

4- مكبر الصوت

أداة يتم توصيلها بالجهاز، ويمكن للمستخدم من خلاله أن يسمع موسيقى أو أي ملف صوت موجود الحاسب، وتظهر المؤثرات الصوتية في الألعاب.

5- أجهزة العرض

يستخدم هذا الجهاز لتقديم العروض للمجموعات المدرسية، وفي بيئة العمل وقد لاحظ المسوقين أن هذا النوع من الأجهزة لم يعد مستخدمًا بكثرة مثل السابق، حيث إن الناس بدأت بالاستعاضة عنه وسائل رخيصة وأبسط، كما أن الهواتف الذكية في يد كل شخص من الحضور.

6- أداة الرسم

أداة الرسامات يجهلها الكثير من الأشخاص، وهي تشبه الطبعة لحد كبير ولكنها تقوم بطباعة الصور الكبير والإعلانات، وتُستخدم في مجالات الهندسة والدعاية والتصميمات.

أنواع أجهزة الإدخال

للتمكن من الإجابة على هذا السؤال يجب تحديد كافة أجهزة الإدخال، حيث يوجد وسائل إدخال متنوعة يتم وصلها بجهاز الحاسب ليتمكن الفرد من الاستفادة منه بطريقة مناسبة:

1- لوحة المفاتيح

تعتبر أهم وسائل الإدخال وأكثرها استخدامًا وهي تُشبه الآلة الكاتبة رغم احتوائها على عدد مفاتيح أكبر، وقد صُممت بطريقة مناسبة لتقوم بتوفير الراحة اللازمة ولتسهيل الاستخدام، مما يُقلل فرص الإصابة بما يُعرف بإصابات الحركات المتكررة، ويتم تقسيمها إلى ثلاث أجزاء رئيسية: “المفاتيح الرقمية، والمفاتيح الرئيسية، ومفاتيح الوظائف”.

2- أداة الفأرة

الفأرة أداة التأشير وهي مهمة جدًا وعملية، حيث إن معظم أجهزة الكمبيوتر تبني على هذه الأداة لاختيار الأوامر والتعامل مع النصوص والرسوم المختلفة على الشاشة، مهما اختلفت أشكال الفأرة فإن بها أساسيات لابد وأن تكون في كل فأرة وهي: “زر لليمين، وآخر لليسار، وزر في الوسط للصعود والهبوط في الصفحات”.

3- الماسحة الضوئية

يقوم هذا الجهاز بتحويل أي صورة إلى شكل رقمي من خلال نقل البيانات العادية، وتحويلها إلى بيانات رقمية يمكن أن يفهمها الكمبيوتر مما سيسمح للشخص بتعديل ومعالجة الصور.

4- عصا التحكم بالألعاب

يوجد عدد من أنواع العصا التحكم، والأنواع الأحدث بها عدد أزرار قابلة للبرمجة، كما أن هناك عدد من الألعاب تحتاج أن يستخدم عصا التحكم للعبها بشكل احترافي.

5- جهاز الميكرفون

يقوم بتحويل الصوت على ذبذبات كهربائية ليفهمها الحاسوب ويتعامل معها بسهولة.

6- كاميرا الويب

تُستخدم في التواصل مع الأشخاص الذين يقطنون في أماكن بعيدة، حيث يقوم الناس باستعمالها لتنفيذ اتصالات مرئية بالصوت والصورة مع الأهل والأصحاب.

سبب حاجة الحاسوب إلى أجهزة الإدخال والإخراج

إذا حاولت التخيل كيف يمكنك أن تستخدم الحاسوب دون أجهزة؟ ستعرف أن وسائل الإدخال والإخراج جزء مهم من الحاسب، حيث إنها تمكنك من الوصول إلى البيانات والتمكُن من حفظها ومعالجتها واستخدامها حين تكون في حاجة لذلك.

حيث يمكن تشبيه أدوات الإخراج بأعضاء الإنسان التي تقوم باستقبال البيانات من العالم الخارجي ثم تقوم بمعالجتها في الدماغ والاستفادة منها بعد تحليلها.

يتم أيضًا تخزين نظم تشغيل الكمبيوتر مثل: Windows أو macOS على أداة مخصصة للتخزين في الحاسوب وهي محرك الأقراص الصلب، ويسمح بالوصول إليه من خلال أجهزة الحاسب.

حيث يتم نقل الإشارات الكهربية بواسطة طرق خاصة وبدون محرك الأقراص الثابتة، ولا يمكن لجهاز الحاسوب أن يصل لنظام التشغيل ولا يسعهُ العمل ويكون بلا جدوى.

تأتي في الكثير من الاختبارات التعليمة أسئلة مُتضمنة الأمثلة على أجهزة الإدخال والإخراج والتي يجب على كافة الطلاب في الفئات العمرية المُختلفة الإلمام بها، من أجل الإجابة الصحيحة وأيضًا هامة للقدرة على التعامل مع الحاسوب.