يعد سؤال من هي عبيه من أهم الأسئلة التي انتشرت على مواقع التواصل في الفترة الأخيرة، فعبيه هو الفرس العربي الأصيل المشهور من قديم الزمن في المجتمع السعودي، فهي واحدة من ضمن الرموز التأسيسية للمملكة ألا إن الكثير لا يعلم عنها شيئا، عبيه هي فرس الملك عبد العزيز رحمه الله عليه الذي كان يرتبط بها ارتباطا وثيقا، حتى ظن البعض أنها إحدى زوجاته رغم أنها ليست من الجنس البشري، لذلك سنتناول كل المعلومات التي تخص الفرس الشهير عبيه.

من هي عبيه

تعد عبيه من الخيول العربية المشهورة، فهي إحدى خيول الملك عبد العزيز الذي أسس الدولة السعودية الحديثة، وكان أول رئيس لها، حيث كان يستخدم هذا الفرس في رفع راية المملكة، وفرض سيطرته على كل أراضي المملكة، ورافقته في العديد من المعارك التي قائدها.

وكان الملك عبد العزيز يحب هذا الفرس بشدة، فهي كانت تجلب له النصر في كل معاركه، لذلك كان يتفاءل بها كثيرا، كما كان يحبها كل المواطنين داخل المملكة، لأنهم يعتبرونها أحد أركان تأسيس المملكة الحديثة.

معلومات عن عبيه

رغم أن الملك عبد العزيز كان لديه عدد كبير من الخيول العربية، إلا أنه كان يحب عبيه ويهتم بها اهتمام شديد، وسنعرض لكم أهم المعلومات خيل الملك عبد العزيز عبيه من خلال سطورنا التالية:

  • ينسب خيول عبيه إلى الخيول العربية التي تعرف باسم الدهماء.
  • تتميز هذه الفرس بأنها رمادية اللون، وتعمل الإسطبلات السعودية على إنتاجها.
  • يعد من أسرع الفرسان العربية الأصيلة.
  • ولدت عبيه سنة 1894 وتوفيت في سنة 1919 ميلاديا، وكان قد بلغ عمرها حوالي 25 سنة.
  • استخدمها الملك عبد العزيز في فتح منطقة نجد، حيث كان يركب على ظهرها.
  • فهي واحدة من أهم رموز تأسيس الدولة السعودية الحديثة، التي قام بتأسيسها الملك عبد العزيز.
  • كانت من الخيول المحببة لقلب الملك.
  • حيث كانت بالنسبة للملك مصدرا تفاءل، لأنها حققت الكثير من الانتصارات التي كان يخوضها.
  • أطلق عليها الملك اسم عبيه بعد امتلاكه لها.
  • اهتمت بها المملكة اهتماما كثيرا وخصوصا الأسرة الحاكمة.
  • عملت عبيه على إقامة المملكة بسرعة كبيرة وذكاء شديد.
  • تقام الدولة احتفالات سنوية باسم الفرس عبيه من أجل تخليد ذكرى تأسيسها للدولة بعد الانتصارات الكثيرة التي حققتها.
  • قام الملك سعود بالاهتمام بها بعد أن توفي الملك عبد العزيز.

معنى اسم عبيه

قام الملك عبد العزيز بتسمية فرسه عند ولادته في أحد الإسطبلات السعودية باسم عبيه، ويشير هذا الاسم في اللغة العربية إلى الفخر والنخوة والشجاعة، وتتميز عبيه بالكثير من الصفات وهي القوة والسرعة العالية، بالإضافة إلى وفائها الشديد مع الملك عبد العزيز.

لذلك أمر الملك بتجهيز بإعداد مكان مناسب لها في أحد الاسطبلات من أجل حمايتها من المخاطر الخارجية، كما أمر بالاهتمام بنظافتها، وتجهيز لها أفضل المأكولات والمشروبات، لكي تبدو في أحسن حال عندما يعتلي صهوتها.

أصل كلمة عبية

أطلقت اسم عبيه على أحد قرى محافظة لبنان، وكانت هذه القرية تضم التنوخيين والأمارات الأجنبية، حيث كانت تمتلك تاريخ عظيم في تأسيس الأمارة العربية للبنان ومنها المعنيين والتنوخيين والشهابيين والبحتريين، وكانت مركز لنشر الثقافة والتعليم، لأن الأجانب من الإرساليون، وأيضا العثمانيين عملوا على إنشاء المعاهد والإرساليات.

فمعنى عبيه في المعاجم العربية الفخر والكبر، ويرجع ذلك إلى لإقامة التنوخيين بها، وترجت التسمية بسبب مبالغتهم الكبيرة في الفخر بأنسابهم وقيمتهم.

هل عبيه هي فرس الملك عبد العزيز الأولى

فعبيه لم تقتصر على أنها هي الفرس الأولى للملك عبد العزيز رغم شهرتها الكبيرة في تأسيس المملكة الحديثة، ولكن حدثنا التاريخ بأنه كان يوجد فرس آخر غير عبيه يسمي منيفة، وهو أحد الفرسان العربية الأصيلة التي كان يقودها الملك في العديد من المعارك من أجل تأسيس الدولة السعودية.

وعرفت هذا الخيل بالقوة والسرعة الفائقة في ساحات المعارك، فهي قتلت في إحدى المعارك التي كان يقودها الملك ويقال إن القتل كان مخططا له، وبعدها اختار عبيه المشهورة بأنها أكثر الخيول المحببة إلى قلبه، حيث كانت رفيقته في كل الانتصارات التي خاضها بهدف تأسيس المملكة.

لماذا سمي الملك عبد العزيز فرسه باسم عبيه

كان العرب قديما يستخدمون الخيول في تلبية متطلباتهم، والاعتماد عليهم في خوض الحروب والمعارك، حيث قام الملك عبد العزيز باستخدام الخيول في الوصول إلى تأسيس الدولة السعودية، فهو كان يمتلك مجموعة من الخيول المشهورة، وسمي واحدة منهم عبيه، وهذا يوحي بالكبرياء والفخر والنبل، والشموخ، وبسبب حبه الشديد للخيول، وفر لهم إسطبلا متميزا يضم أفضل وأفخر المأكولات والمشروبات.

أهمية عبيه في حياة السعوديين

كانت عبيه من أهم الفرسان التي مرت على تاريخ المملكة، فهي كانت من أفضل الخيول عن الملك عبد العزيز، حيث استخدامها الملك في جميع تنقلاته، كما أنه كان يستعين بها في المعارك والغارات التي كان يقودها ضد القبائل.

حيث رافقت الملك أثناء توحيده لقبائل منطقة نجد، وشاركت في الكثير من الحروب من أجل تأسيس المملكة، فهي لو كانت إنسان لكتبت كل كتب التاريخ عن رحلات حروبها مع الملك.

وكان الملك مهتما اهتماما كثيرا بالخيول العربية، حيث كانت اسطبلاته في مدينة الرياض، تضم عدد كبير من الخيول الأصيلة، فورث من أجداده خيل عربية أصيلة، وقام بوضعها في واحة الخرج، فكانت تشرب من المياه الخارجية لواحة الخرج.

كما أنه امتلك فرس يسمى منيفة، وكان يقودها في جميع حروبه، قتلت في أحد معاركه التي خاضها، وكان يمتلك خيل عربية أخرى وتسمى الصقلاية.

ما هو سبب وفاة فرس الملك عبيه

قتلت الفرس عبيه في أحد المعارك التي خاضها الملك وجاء خبر وفاتها في الوصول للهرم، الذي كان السبب في إنهاك عافيته، حيث كانت سيرة الفرس عبيه منتشرة بين المواطنين في المملكة التي تأسست على يد الملك عبد العزيز، فهي كانت أحد الفرسان البدوية الأصيلة، حيث كان تمثل للملك مصدر التفاؤل له في المعارك التي كان يقودها، حيث أحبها المواطنين السعوديين، وكانت من أهم الرموز الأساسية للبلاد.

خيول من نسل عبيه

كان العرب الأوائل يعتنون كثيرا بالفرسان الأصيلة وأنسابها، حيث تعود عبيه من أحسن الخيول العربية، لذلك حافظ الملك على نسلها من خلال مزاوجتها مع عدد من الخيول العربية، فأنتجت مجموعة من السلالات المميزة من الخيول وهي:

  • خيول أنساتا سنان وتعني حليما شاها أو فكريا.
  • أما بنت صباح يقصد بها نور الفجر أو غزال.
  • تمويه وتعني أنساتا حجازي أو عليدارا.
  • فرسان قمر ويقصد بها سيد أباها أو فارا.
  • خيول رشدان وتعني عليدارا أو أنساتا حجازي.

قصة أغنية عبيه

غنت الفنانة أصالة وهي فنانة سورية الأصل أغنية مع عباس إبراهيم الفنان السعودي بعنوان عبيه، حيث ألف الكلمات الخاصة الأغنية الشاعر والمؤلف فيصل بن سلطان، وذلك احتفالا بتأسيس الدولة السعودية الذي فعله الملك عبد العزيز، الذي كان معروفا بحبه الشديد للخيول، لذلك قام ببناء إسطبل كبير شمل الكثير من الخيول العربية، وشملت أغنية أصالة هذه الكلمات الآتية:

  • أنا اللي قادها شيخنا ماتذكروني***أنا اللي شافت فتح نجد بعيوني
  • أنا اللي لا عزم بها لزي يا عبيه***ما خلفت له أمر له ولا كلت متوني

أجمل ما قيل في عبيه

تحدثت أبيات الشعراء عن جمال الخيول وما تتميز به من السرعة الفائقة، وكانت أغلب القصائد تتحدث عن عبية الفرس الذي كان يملكه الملك عبد العزيز، وأشهر ما قيل عنها ذكر في هذه الأبيات:

  • من منيفة للصويتيه
  • يا كلام المدح وش باقي
  • وهذي كحيلة والصقلاويه
  • بالقلوب تزيد الأشواقي
  • مستهيم الوصف بعبية

تعد الخيول هي أحد الرموز المعبرة عن النخوة والشجاعة، كما تعد الصويتيه ومنيفة من أفضل فرسان الملك عبد العزيز، أما الصقلاوية هي الفرس التي كانت تخص الملك فيصل بن تركي الذي عمل إمام في دولة المملكة الثانية.

هنا نكون وصلنا لختام من هي عبيه، الذي تناولنا خلاله ما معني اسم عبيه، كما وضحنا اصل الكلمة، مع عرض لأهم ما قيل في الشعر عنها، ولم نغفل عن عرض سبب وفاة عبيه.