يبحث الكثير من المواطنين عن موعد إجازة عيد الفطر في الاردن 2022 – 1443 .. متى صلاة العيد في الأردن، بهدف التعرف على الموعد الرسمي لحلول عيد الفطر ومواقيت الصلاة، حيث تعتبر صلاة العيد من أقرب المناسبات الدينية لقلوب المسلمين في جميع الدول العربية باختلاف اسمائها؛ لذا سوف نوضح لكم مع اقتراب انتهاء شهر رمضان التوقيت الرسمي لصلاة العيد لسنة 1443 ه‍.

موعد إجازة عيد الفطر في الأردن 2022 – 1443

::تنويه هام:: فور إعلان المواعيد الجديدة رسميًا سنقوم بنشرها لكم هنا بمشيئة الله تعالي.

ينتظر جميع الموظفين العاملين من المسلمين في الأردن سواء في القطاع الخاص أو العام إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك بهدف التفرغ للصلاة والعبادة والتوسل إلى الله بالدعاء والعمل على صلة الأرحام ومزاولة الشعائر الدينية والإسلامية للتقرب من الله ونيل رضاه والشعور بالبهجة والسعادة، ومن أبرز مظاهر عيد الفطر السعيد تبادل التهاني بمناسبة حلول العيد، وذلك من أجل تعزيز وتقوية الروابط بين الأفراد؛ لذا أعلنت الحكومة في الأردن عن توقيت عطلة عيد الفطر المبارك، والتي ستكون يوم 2 مايو 2022/ 1443.

متى أول أيام عيد الفطر المبارك الأردن 2022

ينتظر العديد من الأردنيون موعد عيد الفطر، بهدف الاستعداد لاستقبال العيد وإعداد المتطلبات اللازمة للاحتفال مثل صنع الحلويات وشراء الملابس الجديدة، ويختلف توقيت عيد الفطر من سنة لأخرى حسب اختلاف عدد أيام شهر رمضان حيث ربما يأتي 29 يوم وربما يأتي متمم 30 يوم، ويتم تحديد الموعد الرسمي لعيد الفطر المبارك حسب رؤية الهلال.

قد أفصحت الشؤون الإسلامية وهيئة الأوقاف في دولة الأردن عن التوقيت الرسمي لإتمام شهر رمضان المبارك والذي يكون يوم الاثنين 2 مايو 2022 ومن المتوقع أن يكون يوم الثلاثاء 3 مايو 2022 هو أول أيام عيد الفطر العظيم في مملكة الأردن، حيث يذهب فيه المسلمون للجوامع لأداء صلاة العيد في جماعة وسماع صوت التكبيرات وزيارة الأقارب والأهل والأصدقاء لاحتفال بحلول هذا اليوم المجيد.

متى صلاة العيد في الأردن 2022

::تنويه هام:: فور إعلان المواعيد الجديدة رسميًا سنقوم بنشرها لكم هنا بمشيئة الله تعالي.

سوف يتم بدء صلاة العيد بمملكة الأردن الساعة الخامسة وخمس دقائق صباحًا تبعًا بالتوقيت المحلي للأردن، حيث يذهب كل المسلمين للمساجد لأداء صلاة العيد جماعة كالعادة، والاستمتاع بالجو الروحاني وجو العيد الجميل والمميز.

عقب الاستماع لخطبة العيد، يبدأ المسلمون في التسبيح والتكبير وبعدما تنتهي صلاة العيد تجتمع الأسر بالمنازل لتناول وجبة الإفطار والحلويات المشهورة في الأردن مثل الكعك والذي يعتبر من أبرز الحلويات المقدسة في عيد الفطر في مختلف دول العالم العربي.

صلاة العيد في الأردن

تعد صلاة العيد في مملكة الأردن من الأمور الهامة التي يقوم بها المسلمون، حيث يذهبون للمساجد لأداء صلاة العيد عقب انقضاء شهر رمضان الكريم مسرورين وشاكرين الله على إتمام نعمة الصيام:

  • تبدأ إخراج زكاة عيد الفطر المبارك من بداية شهر رمضان الكريم إلى آخر يوم في شهر الصيام وقبل أول أيام عيد الفطر وصلاة العيد، وتعد زكاة عيد الفطر المبارك لازمة على كل مسلم قادر.
  • صلاة العيد تتكون من ركعتين دون أذان أو إقامة.
  • الركعة الأولى: 7 تكبيرات مع قراءة سورة الفاتحة وسورة الأعلى وإتمام الركوع والسجود.
  • الركعة الثانية: 5 تكبيرات مع قراءة سورة الفاتحة وسورة الغاشية وإتمام الركوع والسجود ثم السلام وإنهاء الصلاة.
  • عقب انتهاء صلاة العيد، يفضل الاستماع لخطبة صلاة العيد ثم الخروج من المسجد الاحتفال بحلول عيد الفطر المبارك.

مظاهر الاحتفال بالعيد في الأردن

الجدير بالذكر أن الاحتفالات بالعيد تختلف من دولة لأخرى، ومن أبرز مظاهر الاحتفال بالأعياد سواء عيد الفطر أو عيد الأضحى في الأردن ما يلي:

  • منح الأردنيون العيديات للأطفال قبل صباح أول أيام العيد، حيث أن ليلة العيد في مملكة الأردن يكون فيها الأشخاص مستيقظين وأكثر نشاطًا.
  • حيث أن قبل أيام العيد تمتلئ الأسواق بالأشخاص، وتكون جميع المحلات مفتوحة حتى بدء صلاة العيد.
  • عقب الانتهاء من صلاة العيد، يتجه الأردنيون لمنازلهم لتناول الفطور مع باقي أفراد العائلة، ثم يذهبون تهنئة أقاربهم وأحبائهم لتهنئتهم بالعيد.
  • تتسم منازل الأردنيين بتزويد موائد الطعام بالكيك والقهوة والكعك، وكذلك طبق المنسف والذي يعتبر من المأكولات المشهورة في مملكة الأردن.
  • الأطفال في الأردن من أكثر الأشخاص الذين يكونوا فرحين بالعيد، حيث يرتدون الملابس الجديدة وينتظرون العدية، ويخرجون للشوارع للمرح واللعب وشراء ما يريدون بالعيدية، وتجدر الإشارة إلى أن العيدية في الأردن تكون للصغار والكبار والنساء أيضًا.
  • الإجازة الرسمية في المملكة الأردنية بمناسبة عيد الفطر تأتي لمدة 3 أيام للاحتفال بالعيد وتبادل الزيارات.

موعد عيد الفطر في الأردن وسنن عيد الفطر

هناك بعض السنن المتنوعة الخاصة بعيد الفطر المبارك، ومنها ما يلي:

  • لا يجوز الصيام أول أيام عيد الفطر المبارك، لأن هذا اليوم يكون احتفالًا بانقضاء شهر الصيام.
  •  من المحبب في عيد الفطر السعيد في مملكة الأردن، هو قيام المسلم بتناول وجبة الإفطار في منزله قبل الخروج لتأدية صلاة العيد.
  • يستحب ارتداء كل فرد الملابس الجديدة الجميلة و التطيب بالروائح العطرية الذكية.
  • من الأفضل التوجه لتأدية صلاة العيد مشيًا على الأقدام.
  • يجوز ذهاب المرأة المسلمة لتأدية صلاة العيد في المسجد بشرط ارتداء ملابس محتشمة دون وضع أي من أدوات الزينة.
  • يبدأ المسلمون في التكبيرات والتسبيحات مع إمام الجامع حتى بدء صلاة العيد.
  • عقب انتهاء صلاة العيد، يقوم المسلمون بتبادل التهاني احتفالًا بقدوم العيد.

يوم الاثنين 2 مايو 2022

جدول الإجازات 2022 في الأردن

أوضحت الحكومة الأردنية العطلات الرسمية المعتمدة والممنوحة للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة المتمثلة في المؤسسات العامة ووزارات الأردن، وذلك من خلال عرض جدول للإجازات والذي جاء على النحو التالي ذكره:

التاريخاليومالإجازة في المملكة الأردنية
كل أسبوعيومي الجمعة – السبتعطلة نهاية الأسبوع
١٧ نيسانيوم الأحدرأس السنة الميلادية
١ أياريوم الأحدعيد العمال
٢ ايار : ٥ أيارمن يوم الاثنين : الخميسعيد الفطر
٨ تموز : ١٢ تموزمن يوم الجمعة : الثلاثاءعيد الأضحى
٢٥ أياريوم الأربعاءعيد الاستقلال
٥ تشرين أوليوم السبتالمولد النبوي الشريف
٢٥ كانون أوليوم الأحدعيد ميلاد المسيح
١٨ نيسانيوم الاثنيناثنين الفصح
١٧ نيسانيوم الأحدإجازة الشعانين

الطبق الوطني الأردني في العيد

تتميز مملكة الأردن بإعداد طبق المنسف الأردني في العيد، والذي يعتمد في صنعه على الجميد الذي يوجد في الكرك ويتم تجهيزه بأسلوب خاص ومميز، حيث أنه من التقاليد والعادات الأردنية التي تظهر تقدير الضيوف وإكرامهم بأفضل شكل ممكن، ومن أبرز الأطباق الأخرى التي يتم تحضيرها في مثل هذا اليوم هو طبق المقلوبة وغيره من الأطباق الأخرى، ولكن طبق المنسف هو من الأطباق الأكثر أهمية والتي يزداد إقبال الأردنيون عليها في العيد.

ختامًا، نكون قد استعرضنا معكم موعد إجازة عيد الفطر في الاردن 2022 – 1443 .. متى صلاة العيد في الاردن، والموعد الرسمي لأول أيام عيد الفطر بمملكة الأردن ومواعيد الإجازات الرسمية لجميع شاغلي القطاع الحكومي والخاص وكذلك التوقيت الرسمي لأداء صلاة العيد والذي تم تحديده من قبل السلطات العليا في الأردن.