متي وقت موعد ليلة القدر 2021، منَّ الله علينا بليلة القدر ليرزقنا فيها بالعفو والغفران ، وأمرنا الرسول الكريم بكثرة العبادة فيها من صلاة و دعاء وذكر ، ووعدنا الله فيها بخير الجزاء ، وقال رسول الله التمسوها في العشر الاواخر من رمضان حيث أنه لم يحدد لها موعد حتي يجتهد كل مسلم في العبادة طوال هذه الايام ، وبحلول شهر رمضان الكريم من كل عام يتسائل المسلمين عن موعد اعظم ليلة والتي ذكرها الله في كتابه الكريم بأنها خير من ألف شهر ، وجئنا اليكم اليوم بهذا المقال لكي نذكر أنفسنا واياكم بموعد ليلة القدر ، التي تنزل فيها القرآن علي سيد الخلق المصطفي صل الله عليه وسلم ، فكونوا معنا في هذه الاجواء الايمانية لنتعلم كيف نحظي فيها بالعفو الذي وعدنا الله تعالي به.

ليلة القدر تعتبر من الأيام ذو المكانية العالية التى لا تتكرر في العام سوي مرة واحدة فقط لما لها من ثواب ومنفعة عظيمة للمؤمن الذي يبلغلها، وتأتي ليلة القدر في شهر رمضان الكريم كما أرجح علماء الدين الإسلامي، وتأتي أهميتها البالغة لإنزال الله سبحانه وتعالي آيات المصحف الكريم فيها، حيث شهد شهر رمضان إنزال القرآن الكريم، وعادة ما تكون هذه الليلة في الليالي العشر الأواخر تحديدًا.

قال الله تعالي في كتابه العزيز :”انا انزلناه في ليلة القدر , وما ادراك ماليلة القدر , ليلة القدر خير من الف شهر , تنزل الملائكة والروح فيها , بإذن ربهم من كل أمر , سلامُ هي حتى مطلع الفجر “، ومن هذا المنطلق نعلم أن ليلة القدر ذو شأن عظيم عند الله سبحانه وتعالي، ولهذا نرغب جميعنا أن نجتهد كل الجهد في ليالي القدر لنعمل جميع الطاعات التى نرجو بها التقرب إلي الله عز وجل ليغفر ذنوبنا.

متي ليلة القدر وقت ليلة القدر 2021 علي سي جي العربية، تزداد نسب البحث في العشر الاواخر من ليالي شهر رمضان المبارك في كل عام، عن متى ليلة القدر , ماهو تاريخ و موعد ليلة القدر , ماهي علامات ليلة القدر , وما اهم المستحبات والاعمال والادعية المستجابه في ليلة القدر , والبحث عن فضل هذه الليه العظيمة المباركة وشأنها في الدين الاسلامي .

ومن هنا نوفر للزائر الكريم كل الاجابات حول هذه الاسئله ونبذة تعريفية مبسطة عن عظمة ليلة القدر وموعدها للعام الحالي 1441-2020 وموعد ليلة القدر 2021- 1442 بالتقويم الهجري الاسلامي ومتى يوافق تاريخه بالميلادي .

لماذا أخفي الله وقت ليلة القدر

موعد ليلة القدر 1442-2021

موعد ليلة القدر 2021 ليلة القدر غير متحددة بموعد مذكور ف القران او السنه او من قبل علماء الدين الاسلامي الا ان موعد ليلة القدر 2021 – 1442 لها علامات يستدل بها المؤمن على حدوثها وهي :

  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة
  • طمأنينة القلب
  • انشراح الصدر من المؤمن
  • الرياح تكون فيها ساكنة
  • ومن العلامات اللاحقة فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع

موعد ليلة القدر 1442 بالتقويم الهجري.

يوم الجمعة 18 رمضان ليلة 19 – يوم الاحد 20 رمضان ليلة 21 – يوم الثلاثاء 22 رمضان ليلة 23 – يوم السبت 26 رمضان ليلة 27 .

موعد ليلة القدر 2020 بالتقويم الميلادي.

يوم الجمعة 30 ابريل ليلة 1 مايو – يوم الاحد 2 مايو ليلة 3 – يوم الثلاثاء 4 مايو ليلة 5 – يوم السبت 8 مايو ليلة 9 .

متى موعد ليلة القدر رمضان 1442-2021

تكون موعد ليلة القدر بالحسابات الفلكية كل عام في شهر رمضان احدى ليالي العشر الاواخر , وبحسب ماتؤكده المصادر الاسلاميه فان ليلة القدر عادة ماتكون اقرب في تاريخ لـ ليلة 23 من شهر رمضان بحسابات المسلمين الشيعة , واما عند ابناء السنة فانه يتم احياؤها كل عام بتاريخ ليلة 27 من شهر رمضان .

وتوافق ليلة 23 رمضان بالميلادي يوم الثلاثاء 4 مايو 2021 , وتوافق ليلة 27 رمضان هذا العام بالميلادي يوم السبت 8 مايو 2021.

فلم يذكر في القرآن  الكريم ولا السنة النبوية الشريفة موعدا محدد لليلة القدر ، وانما ذكر النبي المصفي صلوات ربي وسلامه عليه اننا نتحراها في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ، خاصة في الليالي الفرادى .

حيث أنها حكمة من الله عز وجل أنه لم يحدد لنا وقتها المحدد حتي يجتهد كل مسلم في كل هذه الليالي حتي يحظوا بزيادة العمل الصالح تقربا لله عز وجل والاجتهاد في كثرة الدعاء .

وتتراوح بعض آراء العلماء أن ليلة القدر يمكن أن تكون هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان استنادا الي عدة تخمينات ، ولكن لا توجد معلومات محددة بشكل واضح وصريح في هذا الصدد .

وعليه تكون مواعيد ليلة القدر كالآتي:

  • موعد ليلة القدر 2021 الـ (19) : يوم الجمعة 18 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (21): يوم الاحد 20 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 2 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (23): يوم الثلاثاء 22 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 4 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (27): يوم السبت 26 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 8 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (29): يوم الاثنين 28 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 10 مايو 2021 ميلاديًا.

توقيت ليلة القدر 1442 المباركة

ومن الثابت حول توقيت ليلة القدر الذي استند اليه أهل العلم وعلماء الدين أنها في احدي الليالي الفردية في الايام العشر الاخيرة من رمضان الكريم ، اي انه من المحتمل أن تكون ليلة من الليالي الخمس هذه فقط وهم ( ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 ) ، والتي نرجو الله ان نصادفها ويستجيب الله دعاءنا ويعفو عنا ويكتبنا من عتقاءه في هذه الليلة الكريمة .

أعظم دعاء ليلة القدر مكتوب

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ وسلم على محمد وال محمد ..

  • ( اللهم ان كان الشك في ان ليلة القدر فيها او فيما تقدمها واقعٌ , فانه فيك وفي وحدانيتك وتزكيتك الاعمال زائل وفي اي الليالي تقرب منك العبد لم تبعده وقبلته , واخلص في سؤالك لم ترده واجبته , وعمل الصالحات شكرته , ورفع اليك مايرضيك ذخرته )

  • ( اللهم فامدني فيها بالعون على مايزلف لديك وخذ بناصيتي الى مافيه القربى اليك , واسبغ من العمل في الدارين سعيي , ورقِّ لي من جودك بخيراتها عطيتي , وابتر عيلتي من ذنوبي بالتوبة من خطاياي , بسعة الرحمة , واغفر لي في هذه الليلة ولوالديَّ ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات , غفران متنزه عن عقوبة الضعفاء , رحيم بذوي الفاقة والفقراء , جادٍ على عبيده شفيق بخضوعهم وذلتهم , رفيق لاتنقصه الصدقة عليهم , ولايفقره مايغنيهم من صنيعه )

دعاء ليلة القدر مستجاب

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ وسلم على محمد وال محمد ..

( اللهم اجعلني من اوفر عبادك نصيباً من كل خيرٍ انزلته في هذه الليله او انت منزله من نورٍ تهدي به , او رحمةٍ تنشرها , او رزقٍ تقسمه , او بلاءٍ تدفعه , او ضر تكشفه , واكتب لي ماكتبت لاوليائك الصالحين اللذين استوجبوا منك الثواب , وأمنوا برضاك عنهم منك العقاب , يا كريم يا كريم يا كريم , صلِ على محمد واله وصحبه وافعل بي ذلك برحمتك يا ارحم الراحمين )

أعمال “مستحبات” ليلة القدر

  1. الغسل في اول الليل واخره بنية غسل ليلة القدر
  2. قراءة سورة القدر 100 مرة , لومن يتمكن من قراءتها 1000 مرة ثواب مضاعف
  3. صلاة 8 ركعات بما تيسر
  4. استحباب اخراج الصدقة
  5. قراءة ماتيسر من القرآن الكريم وبالاخص قراءة سورة الروم والعنكبوت والدخان
  6. الاكثار من قول ” اللهم اني اسألك العفو والعافية”
  7. الاكثار من الصلاة على محمد واله وصحبه
  8. استحباب التطيب واحياء ليالي القدر في المسجد
  9. صلاة ركعتان بالفتاحة مرة والتوحيد سبع مرات وبعد التسليم قول “استغفر الله واتوب اليه 70 مرة “
  10. قراءة دعاء كميل
  11. الاكثار من الدعاء للنفس وللمؤمنين والمؤمنات في هذه الليله فانه مستجاب بامر الله

نبذة عن ذكر فضل ليلة القدر من القرآن والسنة

ليلة القدر لها فضل كبير وعظيم عند الله وقد ورد ذلك في القران والسنة النبويه , ومن هنا نجد ان عموم المسلمين يعظمون أمرَ ليلة القدر وهو ماتبينه الاية الشريفة : {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} أي أن لليلة القدر شأنًا عظيمًا.

وليلة القدر خير من ألف شهر كما قال الله في كتابه العزيز :{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}

وفي معاني هذه الايه تعظيم لشان وفضل هذه الليله عند الله حيث أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله خيرًا من العمل في ألف شهر

وفي السنة النبويه جاء الذكر في فضل ليلة القدر في كثير من الاحاديث الشريفة ومنها مارويَّ عن رسول الله أنه قال :“إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة (أي جماعة) من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر” 

توجد لليلة القدر فضائل كثيرة لا تعد ولا تحصي ، فمنها ما ورد بالقرآن الكريم ومنها ما ورد بالسنة النبوية الشريفة ، وهي :

ليلة مباركة : فهي ليلة باركها الله تعالي حيث بارك أعمالها وبارك في أجرها حيث قال في كتابه << إنا أنزلناه في ليلة مباركة >>.

ليلة التنزيل : حيث نزل فيها القرآن الكريم علي الرسول ، قال تعالي << إنا أنزلناه في ليلة القدر >>.

ليلة مضاعفة الاجر والثواب : حيث أن منزلتها وفضل العبادة فيها يعادل الألف شهر ، فقال تعالي << ليلة القدر خير من ألف شهر >>.

ليلة تنزل الملائكة : حيث يتنزل فيها الملائكة من السماء تطوف الارض وتستغفر لمن حسن عمله ، قالي تعالي <<تنزل الملائكة والروح فيهابإذن ربهم من كل أمر>>.

ليلة السلام : يعم في ليلة القدر الخير والسلام علي الأرض ويشعر المسلم الصالح بالطمأنينة فقد قال الله تعالي << سلام هي حتي مطلع الفجر >>.

الشعراوي يوضح موعد وتاريخ ليلة القدر

https://youtu.be/cWTTrgrZxvo