نقوم بضغط حجم الملفات والمجلدات لأغراض منها ما يحتاجه المستخدم ويكون مفيد في استخدامه للحاسوب بشكل أفضل، فبرامج الضغط تمثل أهمية قصوى في حماية الملفات من تعرضها للضياع بالإضافة إلى إمدادها للحاسوب بمساحة إضافية وقدرة على تحمل حجم أكبر من الملفات بنفس القدر من الذاكرة، لذا على مستخدمي الحاسوب مراعاة أهمية ضغط الملفات والسعي لمعرفة كيفية القيام بذلك.

نقوم بضغط حجم الملفات والمجلدات لأغراض منها

تحتوي الملفات والمجلدات على وحدات تخزين تستقبل بها المعلومات والبيانات داخل الجهاز وتقتصر مهمتها على حمايتها من الضياع أو التلف، لكن زيادة حجم الملفات قد يؤثر على سعة التخزين مما قد يعرض جميع الملفات والمجلدات للتلف.

نقوم بضغط حجم الملفات والمجلدات لأغراض منها توفير سعة أكبر من التخزين في الأجهزة حيث يمكن أن يتم ذلك من خلال برامج الضغط التي تعد فحوى وظيفتها الحرص على تقنين حجم الملفات داخل خلايا ذاكرة الجهاز، حيث تمنح الملف حجم أقل وذلك دون المساس بما يحتويه الملف أو تغيير أيًا من تركيبه.

أساليب ضغط الملفات والمجلدات في الحاسوب

مع تعدد استخدام الحاسوب في مختلف المجالات في الوقت الحالي فقد نتج عن ذلك كثرة عدد الملفات والمجلدات المخزنة داخل ذاكرة الجهاز، نتيجة لذلك نقوم بضغط حجم الملفات والمجلدات لأغراض منها توفير مجالًا أوسع لاستقبال المزيد، كما أن الملفات المضغوطة تتميز بسرعة تنقلها من الملفات الغير مضغوطة، ويتوفر أسلوبين لضغط الملفات هما:

  • ضغط البيانات المنقوص: حيث يتم الضغط على الملف مع تجاهل البيانات التي قد تعتبر غير ضرورية، إضافة لتقليص ملفات الصور التي لا يحرص الاهتمام بمدى دقتها.
  • ضغط البيانات غير المنقوص: يتم الحفاظ بها على البيانات من الضياع حيث تقوم بضغط الملف المختار من خلال تسجيل البيانات التي بداخله بأسلوب مقتصر أكثر، ولا ينتج عنها أي خسارة لما يحتويه الملف، لذا يتم اللجوء إليه لحفظ ملفات البرامج والصور وصور الأشعة الطبية.

برامج ضغط الملفات والمجلدات

مع تفاقم عدد الملفات والمجلدات سعى الكثير لإنشاء برامج كي نقوم بضغط حجم الملفات تقليص مساحة الملفات وسرعة مشاركتها كما أيضا تعزز من حماية الملفات حيث تعمل على تشفيرها وحمايتها بكلمة سر، فمن أفضل تلك البرامج:

1- برنامج وين زيب Winzip

يعتبر ضاغط ملفات لنظام مايكروسوفت، وهو الأكثر شيوعًا لضغط الملفات، فهو يتميز بمرونته في العمل مع ملفات مختلفة، إضافةً إلى أنه يتميز بعرض الصور واختيار طريقة الضغط التلقائي، كما يقوم بنسخ احتياطية ممتدة وعارض صور مدمج جديد ويعمل على تقنين وقت إرسال الرسائل الإلكترونية، حيث يتميز بالعمل مع العديد من تنسيقات الأرشيف التي تعتبر المعيار الأول لراحة المستخدم.

2- برنامج وين رار WinRAR

يختص برنامج وين رارWinRAR بضغط الملفات ورفع الضغط عنها كما يدعم العديد من الصيغ للملفات المضغوطة، فهو معروف بقدرته على تقسيم المجلدات الضخمة إلى عدة أجزاء تتمتع بمساحة أقل تساهم في تسهيل النقل على الانترنت، كما يوفر للمستخدم إنشاء ملف ذاتي التنصيب، فلا يحتاج لبرامج فك الضغط.

بالإضافة إلى إمكانية تحديثه بشكل مستمر لتوفره على كافة التحسينات الجديدة فهو يتوفر به واجهات متعددة ومتنوعة فيترك فرصة للمستخدم لاختيار ما يناسبه، ويتأكد من صحة الملفات ومدى صلاحيتها قبل ضغطها إذا ما كانت تحتوي على أي تلف، كما يقوم بضغط العديد من الصور في ملف واحد ومساحة صغيرة.

3- برنامج zip7

يوفر هذا البرنامج حماية للمعلومات من خلال عملية التشفير للملفات بالإضافة إلى إمكانية إنشاء وفتح ملفات مضغوطة بأنظمة أخرى من خلاله، والاستعانة به في جميع الملفات الموجودة والملفات التي يستعصى فكها بالبرامج التقليدية.

طريقة ضغط الملفات

بات البحث شائعًا عن ضغط الملفات حيث نقوم بضغط حجم الملفات والمجلدات لأغراض منها، حماية البيانات المهمة من الضياع والتلف، كما الحرص على سلامة الجهاز، فيمكن ضغط ملف أو مجلد من خلال تحديد الملف، ثم النقر على زر الماوس الأيمن واختيار إرسال.

حيث يتم النقر على مجلد مضغوط من نوع زيب، من هنا يتم إنشاء ملف مضغوط جديد يحمل نفس اسم الملف قبل الضغط، لكن يمكن إعادة تسميته ويرجع هذا إلى رغبة المستخدم.

كيفية فك ضغط الملفات

نقوم بضغط حجم الملفات والمجلدات لتوفير مساحة للعمل بشكل أكبر دون الانشغال بكمية العمل المطلوب، مما يحفز العمل ويعالج التقصير الذي كان يواجه المستخدمين من قبل، كما يمكن فك الملفات المضغوطة من أجل ضغطها مرة أخرى مما ينتج عن ذلك ضغط الملفات بنسبة أكبر، ويتم فك الضغط من خلال الآتي:

  1. عند فك ضغط ملف واحد أو مجلد واحد، يتم تحديد الملف المراد فك ضغطه وفتحه ثم يُسحب الملف من الملف الأصل إلى موضع آخر.
  2. عند فك جميع محتويات الملف، يُضغط باستمرار على الملف المضغوط.
  3. اختيار أيقونة Extract All، من ثم اتباع التعليمات المرفقة.

يجب على مستخدمي الأجهزة الحاسوبية بشكل مداوم، الحفاظ على سعة تخزين ذاكرة الحاسوب من خلال ضغط الملفات والمجلدات منعًا من التعرض لعواقب وخيمة في غنى عنها.