وش أقوى قبيلة في العالم؟ وما هي القبيلة الأكبر في العالم؟ إذا كنا نود أن نعلم من هي القبيلة الأقوى فعلينا أن نعي معها القبائل الأكبر عددًا، فالعدد هو ما يعطي للقبيلة قوتها وشجاعتها في مواجهة الأعداء، فعدد الفرسان الأكبر سيكفل للقبيلة الفوز دومًا، ومع هذا فإن الشجاعة أيضًا مطلوبة، لذا فإنه في السطور القادمة سنتطرق بشيء من التفصيل إلى أقوى القبائل وأكبرها عددًا.

وش أقوى قبيلة في العالم

يوجد العديد من القبائل التي اشتهرت بالقوة على مر التاريخ، فالقبائل تتميز عن غيرها بالقوة دومًا والعدد، والقبيلة هي مجموعة من البشر يتجمعون معًا في منطقة واحدة، وغالبًا ما يندرجون من عائلة واحدة وهذا هو سر قوتهم واتحادهم، الجدير بالذكر أن القبيلة التي بلغت قوتها الشهرة الأكبر هي قبيلة بغرب باكستان وشرق أفغانستان ووسطها، وهي قبيلة “البشتون”.

على الرغم من أن المركز الأساسي لتواجد هذه القبيلة هي أفغانستان وباكستان إلا أن أفرادها تواجدوا أيضًا في السعودية وإيران وكشمير والإمارات وأمريكا، وهذا دليل على قوة هذه القبيلة نتيجة لسعة انتشارها.

أكبر قبيلة في العالم

وش أقوى قبيلة في العالم؟ وما هي القبيلة الأكبر في العالم؟ في حين أن تعداد القبيلة الأقوى أمر سهل، إلا أن تحديد القبيلة الأكبر عددًا ليس بنفس السهولة، لذا فإن المؤرخون احتاروا كثيرًا في التوصل إلى هذه القبيلة، ولكنهم في النهاية استقروا على أن القبائل الأكبر في العالم توجد في المملكة العربية السعودية، ومن أكبرها قبيلة بني تميم.

أكبر قبائل المملكة العربية السعودية

وش أقوى قبيلة في العالم؟ وما هي القبائل الأكبر بالمملكة؟ ضمت المملكة العربية السعودية العديد من القبائل كبيرة العدد، وأكبر قبيلة عاشت في المملكة هي القبيلة العدنانية عنزة، والتي يعود نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، ودعونًا نتطرق إلى ذكر أكبر القبائل الأخرى بالمملكة التي تقع في الترتيب بعد عنزة.

1ـ قبيلة بني حطان

تعد هذه القبيلة من أقدم القبائل في المملكة، وتنسب إلى مؤسس القبيلة الجد الأكبر قحطان، وقد اندرج تحت هذه القبيلة الأم ثلاثة قبائل أخرى وهي جنب ورفيدة وسنحان.

2ـ قبيلة عتيبة

إن نسب هذه القبيلة طويل، لذا فإن عتيبة تعود أصولها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويعد عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل ابن نبي الله إبراهيم عليهما السلام، لذا فإن هذه القبيلة ليست فقط من أكبر القبائل لكنها أيضًا ذات نسب شريف.

3ـ قبيلة بني هاشم

إن هذه القبيلة غنية عن التعريف، فقد ولد منها أِشرف الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جعل هذه القبيلة من أشرف القبائل، فذاع صيتها واشتهرت لخروج النبي من نسلها، ونسب هذه القبيلة هو أن بني هاشم هو نفسه عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.

كما وسمي عمرو اسم هاشم لأنه كان يهشم الخبز لحجاج بيت الله في مكة قبل نزول الإسلام على محمد صلى الله عليه وسلم.

4ـ قبيلة ثقيف

تعد هذه القبيلة من القبائل القيسية، وسميت بهذا نسبة إلى قسي بن منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان الذي أسسها، وكانت هذه القبيلة من القبائل المشهورة في فترة الجاهلية، وكانت تتمركز هذه القبيلة بالطائف التي تقع في غرب شبة الجزيرة العربية، كما وخرج من نسل هذه القبيلة عروة بن مسعود الثقفي.

5ـ قبيلة مطير

كانت قبيلة مطير تتمركز في نجد والنجاز بشبه الجزيرة العربية، لكنهم انتقلوا صاروا يعيشون الآن في هضبة الصمان والتي تقع الشمال الشرقي من المملكة، ولأن هذه القبيلة من أقدم القبائل وأعرقها فإن لها العديد من الفروع التي تعيش في الإمارات والكويت والبحرين والعراق.

كما تعد هذه القبيلة من القبائل العدنانية، حيث يمتد نسبها إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان.

6ـ قبيلة الدواسر

على ذكر وش أقوى قبيلة في العالم؟ فإن قبيلة الدواسر تعد من أقوى القبائل العربية فلهذه القبيلة الكثير من الفروع وينتشر أفرادها في العديد من الأماكن، إلا أن أغلب أبناء الدواسر يعيشون في نجد بالمملكة العربية السعودية، إلا أن بعض أبنائها يعيشون بالكويت واليمن والبحرين.

7ـ قبيلة جهينة

تنسب هذه القبيلة العريقة إلى جهينة بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة، وينتشر أبناء قبيلة جهينة في العديد من البلدان، بعضهم في العراق والبعض الآخر في المملكة العربية السعودية والعراق، وما يميز نسب هذه القبيلة عن غيرها أنه قد خرج منها بعض الصحابة مثل مرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان الجهني وهو الصحابي الذي توفي شهيدًا بمعركة تبوك بعد أن أظهر شجاعة وبسالة بلغت عنان السماء.

إن ذكر القبائل الأكبر في العالم والأقوى يتطلب منا التطرق إلى قبائل شبة الجزيرة العربية التي تتسم دومًا بالقوة والشجاعة.