تزامنًا مع تطورات الأحداث في كافة البلاد العربية والأجنبية بشأن الإجراءات المتخذه لمواجهة العدوي من فيروس كورونا، خرجت القيادة الرشيدة بالبلاد السعودية بإتخاذ عددًا من الإجراءات الناجحة لمواجهة إنتشار عدوي كورونا في المملكة.

ولهذا خرجت اللجنة المختصة في الوزارة التعليمية السعودية بمتابعة المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا بإتخاذ 4 قرارات هامة ننشرها لكم اليوم عبر -سي جي العربية-.

1- مباشرة العمل في مكاتب الإشراف

وهو الأمر الذي نص علي إستمرار العمل بالمكاتب الخاصة بالإشراف في خلال مدة تعليق العملية التعليمية بالبلاد ويأتي ذلك حرصًا من وزارة التعليم بالرد علي كافة الإستفسارات التى يرغب أولياء الأمور بالإستفسار عنها، بالإضافة إلي تنسيق العملية التعليمية عن بعد.

2-إطلاق منظومة التعليم الموحدة

إذ حرصت وزارة التعليم في خلال الفترة الراهنة بتعليق الدراسة في البلاد السعودية علي التأكد من سير العمل في المدرسة الإفتراضية عبر الوسائل التعليمية الجديدة بالتعلم عن بعد، وهي وسيلة أطلقتها -وزارة التعليم- تحت مسمي -منظومة التعليم الموحدة- وهي عبارة عن منصة مدرسة إفتراضيه ويمكن الوصول إليها عبر الولوج إلي رابط موقع منظومة التعليم الموحدة ، كما حرصت الوزارة أيضًا علي توفير تطبيق خاص به علي كلًا من المنصات الخاصة بجميع الهواتف المحمولة (أندرويد – آي أو إس) ويمكن الحصول عليه عبر المتجر الرسمي لكلًا منهم.

3- قناة عين والمواد الدراسية

كما إهتمت -وزارة التعليم- بالبلاد السعودية أيضًا بتوفير دروس لجميع المراحل الدراسية في المملكة وبثها علي قناة عين، وهي قناة يتم بثها عبر القمر الصناعي -عرب سات- ويمكن الحصول عليها عبر هذا التردد 12437 عودي، كما تم توفير الدروس علي اليوتيوب ويمكن الوصول لها عبر الولوج لهذا الرابط (هنـــــــــــــــا) .

وجاء القرار الرابع بإستكمال كلًا من الجامعات والمؤسسة العامة للتدريب التقني والفني والمركزي الوطني للتعليم الإلكتروني كافة المتطلبات الخاصة بالتعلم عن بعد لجميع الطلاب والطالبات.

منظومة التعليم الموحدة “المدرسة الافتراضية” للتعليم عن بعد

جاء ذلك بعد القرار الأخير للوزارة التعليمية في البلاد السعودية والذي نص علي تعليق الدراسة في جميع أنحاء المملكة، ولهذا حرصت -التعليم- علي توفير عددًا من البدائل التى تساعد علي التعليم عن بعد لكي يتم ممارسة التعلم النشط ليكون بديلًا مؤقتًا لإستمرار سير العملية التعليمية في السعودية، كما أوضحت-وزارة التعليم- التأكيد علي الأهمية البالغة لـ منظومة التعليم الموحدة بإعتبارها أحد الوسائل البارزة لـ التعليم عن بعد.

ماهية منظومة التعليم الموحدة

عند إطلاق هذا المسمي رغب الكثير معرفة ما هي منظومة التعليم الموحدة -التعليم عن بعد- وهنا عبر -سي جي- نوضح المعني لكم، فما هي إلا منظومة تعمل علي تشكيل عامل مميز في مفهوم -المدرسة الإفتراضية- من ضمن المفاهيم الخاصة بسمي -التعليم عن بعد.

مزايا التعلم عن بعد -منظومة التعليم الموحدة

كما تعمل منظومة التعليم الموحدة علي توفير البيئة الخاصة لنمو العملية التعليمية بشكل تفاعلي أكثر وذلك عبر إشراك الطلاب وولي الأمر ومدير المدرسة والمعلم سويًا، كما لها أيضًا العديد من المميزات وهي:

إتاحة جميع أنواع المحتويات التعليمية بطرق مبتكرة ومميزة.

إتاحة عدد مهول من الأسئلة التى تعمل علي تغطية المقرر الدراسي.

إتاحة التعزيز التعليمي الذي يتناسب مع جميع المستويات شاملًا (الإختبارات الإلكترونية – الواجبات – الدروس).

رابط الدخول إلي منظومة التعليم الموحدة أو المدرسة الافتراضية

بعد قرار تعليق الدراسة في السعودية خرجت الوزارة مؤكدة علي إستمرار العملية التعليمية عبر وسائل التعلم عن بعد من خلال بعد الوسائل والأدوات التى أتاحتها -وزارة التعليم- والتى تعد منظومة التعليم الموحدة علي رأسها، ولهذا عملنا علي توفير رابط الدخول المباشر للموقع الرسمي الخاص بها، إذ يمكن الوصول إليها عبر الروابط الموضحة أدناه .

رابط موقع منظومة التعليم الموحدة -المدرسة الافتراضية-

رابط تحميل تطبيق منظومة التعليم الموحدة للجولات التي تعمل بنظام الأندرويد

رابط تحميل تطبيق منظومة التعليم الموحد لجوالات الآيفون