العيد الكبير يوم كام؟ وما موعد عُطلة العيد الكبير في الدول العربية؟ يُعد العيد الكبير أحد أعياد المُسلمين وهو العيد الثاني بعد عيد الفطر، ويُطلق عليه عيد الأضحى وهو من أهم المُناسبات الدينية التي تحفل الدول العربية والمُسلمون في أنحاء العالم بقدومه حيث إنه يُعبر عن ذكرى مُميزة بالنسبة للمُسلمين وترتبط به بعض الشعائر الدينية الخاصة، لذا لا بُد من الحرص على معرفة موعد بداية العيد الكبير.

العيد الكبير يوم كام 2022

يُعد العيد الكبير هو اليوم العاشر من ذي الحجة لذا تُعد رؤية هلال الشهور الهجرية من الأمور المُهمة التي تُوضح لنا موعد بداية شهر ذي الحجة لتحديد أول أيام عيد الأضحى المُبارك، حيث إنه أحد الأعياد المُميزة عند المُسلمين ويتجهز المُسلمون لاستقباله بالاحتفالات والفرح والسرور ومُشاركة الفرحة مع غيرهم.

يبدأ عيد الأضحى يوم السبت العاشر من ذي الحجة 1443، والموافق التاسع من شهر يوليو 2022 بالتاريخ الميلادي، ويستمر العيد مُدة أربعة أيام فتكون نهاية العيد يوم الثُلاثاء الثالث عشر من ذي الحجة الذي يوافق الثاني عشر من يوليو.

يستطلع المُسلمون رؤية الهلال من أجل معرفة العيد الكبير يوم كام، حيث إن هُناك بعض الجهات المنوطة باستطلاع رؤية الهلال في السماء في الدول المُختلفة، وتُعد المملكة من أهم الدول المعنية بذلك الأمر حيث إنها مسؤولة عن تنظيم مناسك الحج والتي ترتبط مع رؤية هلال شهر ذي الحجة.

يظل الهلال في سماء المملكة السعودية مُدة 32 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، ويظل في سماء جمهورية مصر العربية لمُدة 37 دقيقة، وهُناك بعض الدول العربية التي يستمر ظهور الهلال في السماء لمُدة بين 23-43 دقيقة، وتُعد رؤية الهلال هي الدليل الوحيد على بداية شهر هجري جديد.

بعد معرفة العيد الكبير يوم كام يُمكن معرفة أن موعد قدوم العيد الكبير اقترب كثيرًا حيث لم يتبقى على قُدومه مُدة طويلة، وتُعد المُدة الزمنية المُتبقية أقل من أسبوع أي ما يُقارب خمسة أيام وعدة ساعات.

إجازة العيد الكبير كام يوم؟

بعد معرفة العيد الكبير يوم كام لا بُد من معرفة عدد أيام عيد الأضحى المُبارك حيث إنه من العادات اعتبار العيد أربعة أيام متواصلة بعد يوم الوقف، والصحيح أن يعد الأضحى هو يوم واحد فقط وهو العاشر من ذي الحجة “يوم النحر”، والأيام الثلاثة التالية له هي أيام التشريق.

فقد روي عن أنس -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جاء إلى المدينة المنورة وللناس يومان يلعبون فيهما فقال “ما هذان اليومان؟” قالوا: “كنا نلعب فيهما في الجاهلية”، فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:

“إن الله قد أبدلكم خيرًا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر”.

حيث يدل هذا الحديث على أن عيد الفطر وعيد الأضحى يومان فقط، يوم لعيد الفطر ويوم لعيد الأضحى، كما أن هُناك دليلًا على أن يوم العيد واحد فقط والأيام التالية له هي أيام التشريق الثلاثة، فقد ورد في حديث للرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

“يوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”.

عُطلة العيد الكبير 2022

تُعد عُطلة العيد الكبير من العُطلات الرسمية في الدول العربية وتحرص المملكة العربية السعودية على فرض إجازة مُناسبة على جميع القطاعات في الدولة والتي تختلف باختلاف القطاع ويُمكن التعرف على موعد ومُدة العُطلة التي أعلنت عنها وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية السعودية على القطاعات المُختلفة من خلال ما يأتي:

1- عُطلة العيد الكبير في القطاع العام

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن موعد عُطلة العيد الكبير في جميع القطاعات الحكومية في أنحاء المملكة والتي تبدأ من يوم الاثنين الخامس من ذي الحجة الموافق 4 يوليو، وتنتهي العُطلة مع انتهاء عيد الأضحى أي تستمر العُطلة 9 أيام حيث تنتهي يوم الثُلاثاء الرابع عشر من ذي الحجة الذي يوافق الثاني عشر من يوليو، والعودة إلى مُباشرة الدوام في القطاع العام في اليوم التالي لآخر أيام عيد الأضحى.

2- عُطلة العيد الكبير في القطاع الخاص

تم الإعلان عن بداية العُطلة في جميع الشركات والمؤسسات الخاصة في المملكة العربية السعودية والتي تكون بدايةً من يوم الجُمعة التاسع من ذي الحجة الموافق الثامن من شهر يوليو والذي يُعد يوم الوقف لعيد الأضحى “يوم عرفة”، وتنتهي العُطلة مع انتهاء آخر أيام عيد الأضحى ويعود الموظفين والعُمال في القطاعات الخاصة إلى الدوام مرة أخرى يوم الأربعاء الرابع عشر من ذي الحجة، والذي يوافق الثالث عشر من يوليو أي تستمر العُطلة أربعة أيام فقط.

3- عُطلة العيد الكبير في البنوك

تختلف عُطلة العيد الكبير في البنوك عن إجازة القطاعات العامة والخاصة في المملكة، حيث تبدأ العُطلة في البنوك والمكاتب المالية التابعة لها وفقًا لما أعلنه البنك المركزي يوم الخميس الثامن من ذي الحجة الموافق السابع من يوليو، وتمتد العُطلة لمُدة خمسة أيام وعلى هذا تكون بداية الدوام في البنوك مرة أخرى يوم الأربعاء الرابع عشر من ذي الحجة، الثالث عشر من شهر يوليو.

4- عُطلة العيد الكبير في الدول العربية

تُعد عُطلة عيد الأضحى من العُطلات الرسمية في جميع الدول العربية، حيث أعلنت مُعظم الدول العربية عن بداية إجازة عيد الأضحى من يوم الجُمعة التاسع من ذي الحجة الموافق الثامن من شهر يوليو، حيث يُعد يوم الجُمعة عُطلة رسمية في مُعظم الدول العربية في مُختلف القطاعات بالإضافة إلى موافقته “يوم عرفة”.

تنتهي العُطلة مع انتهاء آخر أيام العيد المُبارك وذلك يوم الثُلاثاء الثالث عشر من ذي الحجة الموافق الثاني عشر من يوليو، وعلى هذا تكون مُدة العُطلة مُستمرة خمسة أيام وتكون بداية الدوامات مرة أخرى في اليوم التالي مُباشرة وهو يوم الأربعاء الرابع عشر من ذي الحجة، الثالث عشر من يوليو.

يُعتبر العيد الكبير من الأعياد الدينية عند المُسلمين وهي من الأيام المُميزة التي يستقبلها المُسلمون بالاحتفال والفرح كما يُقام فيه بعض الشعائر الخاصة لذا لا بُد من معرفة أيام العيد.