موعد عيد الأم في مصر هو من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأبناء حيث ينتظرون هذا اليوم من كل عام وتعد الأم هي الأساس في المجتمع وتم تخصيص هذا اليوم للأم من أجل تكريم وتقدير الأم وغالبية البلدان في العالم يحتفلون بيوم عيد الأم في نفس اليوم ونحن في هذا المقال سوف نتحدث سوياً عن عيد الأم.

تاريخ عيد الأم 2023

  • عيد الأم يتم الإحتفال به كل سنة في يوم واحد متفق عليه في الكثير من البلدان وهو يوم 21 من شهر مارس ويحتفل به الكثير خاصة البلاد العربية ويكون الإحتفال صورة من صور التقدير للأم التي تعمل وتقدم كل ما بوسعها من أجل إسعاد أولادها ولها دور كبير وذو أهمية كبيرة في راحتهم وتعمل بكل طاقتها سواء في تربية الأبناء وتنشئتهم بشكل صحيح أو في المساعدة في الحياة مع الزوج ويقدم الأبناء في هذا اليوم بعض الهدايا سواء الغالية أو الرخيصة وكذلك الورود كشكل من أشكال الشكر والثناء على ما تقدمه وعلى ما بذلته من أجلهم.

سَيكون عيد الأم بمشيئة الله تعالى في تاريخ يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ميلاديًا، الموافق 29 شعبان 1444 هجريًا.

تاريخ عيد الأم 2023 / 1444

 

  • الإحتفال بعيد الأم سوف يكون يوم الأربعاء 21 مارس وهذا اليوم يعد عيد لأن الأبناء يكونوا من قبله يجهزون لشراء الهدايا والورود وبعضهم البعض يتقابلون عند الأم في جو أسري يسيطر عليه الحب والسعادة تقديراً لأعظم النساء في العالم وتقديراً لدورها العظيم الذي لا يمكن تقديره.
  • الجدير بالذكر أن الطلاب في المدارس يقومون بتقديم هدايا عيد الأم للمدرسات و للمعلمات كما أن هناك عدد من الأزواج يقدمون الهدايا لزوجاتهم تقديراً لهم عن الدور العظيم في خدمة الأولاد وخدمته وتوفير السعادة لهم.

سَيكون عيد الأم بمشيئة الله تعالى في تاريخ يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ميلاديًا، الموافق 29 شعبان 1444 هجريًا.

قد يهمك: رسائل عيد الام مسجات لعيد الأم جديدة

متى يصادف عيد الام 2023 بالهجري والميلادي

  • الإحتفال بتلك اليوم وهو يوم مخصص للأم يختلف من بلد إلى آخر ويتم الاحتفال به يوم الحادي والعشرين من شهر مارس وهو اليوم الأول من فصل الربيع وفيه إشارة إلى أن الأم هي ربيع الكون للأبناء وهي النور الذي ينير الطريق.
  • يوجد بعض البلاد نحتفل بهذا العيد في يوم آخر مثل بعض الدول العربية التي تحتفل في يوم 2 من شهر مايو وتحتفل فرنسا بعيد الأم يوم الأحد الأخير في شهر مايو والنرويج تحتفل به في يوم الأحد من شهر فبراير.
  • توجد الكثير من المعارض الفنية التي تبدع في هذا اليوم من حيث الرسومات التي يقدمها الأطفال ويتم تجميع تلك الصور وعرضها داخل المعرض كما يتم إعطاء بعض الجوائز المعنوية والتي من أجل دعم تلك المواهب ويحدث هذا الأمر في بعض البلاد العربية عن طريق المدارس لتشجيع المواهب وتقدير لحب الأمهات.

سَيكون عيد الأم بمشيئة الله تعالى في تاريخ يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ميلاديًا، الموافق 29 شعبان 1444 هجريًا.

تاريخ عيد الأم بالميلادي

  • الأم لها فضل كبير بل فضائل متعددة في الحياة على الجميع وخاصة الأبناء ومن الصعب عد هذه الفضائل حيث أن الأم تعطي طوال الحياة منذ ولادتهم الرعاية والحنان وكذلك تعطي للزوج الحنان والدفء وتضحي من أجلهم ومن أجل راحتهم وسعادتهم.
  • يوم عيد الأم يعد من الأيام العظيمة التي فيها يقدر الأبناء دورها من خلال تقديم الهدايا وإلقاء بعض الكلمات والعبارات التي تحمل معاني الحب والامتنان والعرفان.

سَيكون عيد الأم بمشيئة الله تعالى في تاريخ يوم الثلاثاء 21 مارس 2023 ميلاديًا، الموافق 29 شعبان 1444 هجريًا.

آيات تتحدث عن الأم وبرها

 

الأم لها مكانة خاصة في الإسلام وقد ظهر ذلك في الكثير من آيات القرآن الكريم حيث حثنا القرآن على بر الأم والأب وطاعتهما وسوف نذكر لكم مجموعة من تلك الآيات في النقاط التالية:

بسم الله الرحمن الرحيم “وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ”.

بسم الله الرحمن الرحيم”وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ” صدق الله العظيم.

بسم الله الرحمن الرحيم” وَقَضى رَبُّكَ أَلّا تَعبُدوا إِلّا إِيّاهُ وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا إِمّا يَبلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُما أَو كِلاهُما فَلا تَقُل لَهُما أُفٍّ وَلا تَنهَرهُما وَقُل لَهُما قَولًا كَريمًا” صدق الله العظيم.

” لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ”.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم “خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۚ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ” صدق الله العظيم.

“حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ”.

” يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ* وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ* وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ* لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ”

” وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ”.

فضل الأمّ في الإسلام

  • الإسلام دعا إلى بر الوالدين والإحسان لهما وقد أولى الاهتمام للأم والديل على ذلك هو ما قاله أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.
  • قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ اللهَ يُوصِيكمْ بِأمَّهاتِكمْ -ثلاثًا-، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بآبائِكمْ -مرَّتيْنِ-، إنَّ اللهَ تعالَى يُوصيكُمْ بالأقْرَبَ فالأقْرَبَ”.
  • ذكر الأم أكثر من مرة في الحديثين السابقين دليل على 3 أمور هي:
    • أولهما أن بر الأم مقدم على بر الأب وهذا هو الأمر الذي أتفق عليه الكثير من العلماء.
    • الأمر الثاني هو أن نصيب الأم من البر له أجر أعظم حيث أنه يماثل ثلاثة أضعاف نصيب الأب.
    • الأمر الثالث والأخير أنه عند تعارض أمر الوالدين وصعوبة الجمع بينهما فتكون طاعة الأم أهم من طاعة الأب.
  • يرجع سبب أحقية وأولوية الأم في البر عن الأب أنها تحمل 3 أمور وهي معاناة الحمل الذي يظل 9 أشهر والرضاعة والولادة كما أنها تشارك بالجزء الأكبر في عملية التربية.

بذلك نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن موعد عيد الأم في جمهورية مصر العربية لهذا العام 2023 بالإضافة إلى ذكر بعض الآيات التي تحدثت عن الأم في القرآن الكريم وقمنا بتوضيح فضل الأم في الدين الإسلامي.