إجازة الموظفين في الحج السعودية من الإجازات التي يجب عليك معرفة مقدار أيامها حتى تعلم في أي يوم تعود للدوام، فيأخذ الموظفين عادةً إجازة بحلول الأعياد، أما في عيد الأضحى فيحصلون أيضًا على إجازة من أجل الحج، وسواء كنت موظفًا بالقطاع العام أو القطاع الخاص يجدر بك الاطلاع على أيام الإجازة من خلال الأسطر القليلة التالية.

إجازة الموظفين في الحج السعودية

بالمملكة العربية السعودية تقرر إجازة العيد على كافة القطاعات وهي إجازة مدفوعة الأجر، حيث يتقاضى الموظفين مقابل هذه الأيام مثل دوام العمل، وهذا ما أقرته وزارة الموارد البشرية، وتختلف عدد أيام هذه الإجازة حسب القطاع الذي تعمل به..

1- القطاع العام

حيث يقرر أن يبلغ عدد أيام هذه الإجازة بالقطاع العام 8 أيام متصلة، ومقرر أن تبدأ هذه الإجازة في 5 ذي الحجة 1443، أي أنه في 14 يوليو 2022 ميلاديًا، كما قد تقرر أن تنتهي هذه الإجازة في 13 ذي الحجة 1443 هجريًا أي أنه في 12 يوليو 2022 ميلاديًا، كما أنه قد قررت الوزارة أن هذه الإجازة تبدأ في يوم الاثنين وتنتهي بيوم الثلاثاء.

2- القطاع الخاص

قد قررت وزارة الموارد البشرية أن الموظفين العاملين في القطاع الخاص ستبدأ إجازة الحج الخاصة بهم بيوم الجمعة الذي يوافق 9 ذي الحجة 1443 هجريًا، كما أن هذه الإجازة تنتهي في يوم الثلاثاء الذي يوافق 13 ذي الحجة 1443 هجريًا، أي أنه يوافق 12 يوليو 2022 ميلاديًا، فيما يعني أن هذه الإجازة يبلغ عدد أيامها 5 أيام.

إجازة الموظفين العاملين في البنوك

هل تختلف إجازة العاملين في البنوك عن اجازة الموظفين في الحج السعودية؟ في الحقيقة إن العاملين في البنك تختلف أيام إجازاتهم، حيث تبدأ بيوم الأربعاء والذي يوافق 7 من ذي الحجة 1443هجريًا، والذي يوافق بالتاريخ الميلادي 6 من يوليو 2022 ميلاديًا، كما أن الإجازة تستمر حتى يوم الأربعاء الذي يوافق 14 ذي الحجة 1443 هجريًا، أي أنه في 13 من يوليو 2022 ميلاديًا.

إضافة لهذه المواعيد التي تقررت فقد أعلن البنك المركزي أنه سيتم إعطاء إجازة عمل رسمية للموظفين العاملين في البنك يبلغ قدرها ثلاثة أيام، لذا فمن عمل أي معاملات بنكية أن يسرع في إنهائها قبل عيد الأضحى المبارك.

قانون الإجازات بالمملكة العربية السعودية

إن الاطلاع على هذا القانون يعد من الضروريات في إطار الحديث عن اجازة الموظفين في الحج السعودية، حتى لا تتعرض لأي نوع الضرر.

  • إذا كان هناك عدة إجازات رسمية متتالية وكان بينها يوم عمل واحد يتم حساب هذا اليوم من ضمن الإجازات الرسمية.
  • أيام الإجازة الرسمية بالمملكة هي: إجازة عيد الأضحى، وإجازة عيد الفطر، وإجازة العيد الوطني، وإجازة نهاية الأسبوع.
  • إذا رغب الموظف في أن يذهب لحج بيت الله الحرام، فإنه وفقًا لقانون الإجازات الرسمية بالمملكة العربية السعودية يحق له أن يحصل على 15 يوم مدفوعين الأجر، ولكن لا يمكن للعامل الحصول على هذه الإجازة إلا في حالة أنه قد مضى على عمله في المؤسسة عامين على الأقل.

إن إجازة الموظفين في المملكة العربية السعودية للحج تعتبر إجازة رسمية، أي أنها مدفوعة الأجر لكافة الموظفين، وبالتالي عليك فقط أن تتفرغ للعبادة في هذه الأيام المفترجة.