أهم علماء الحاسب مُنذ دخول التكنولوجيا إلى عالمنا وحتى الآن أضافوا لنا الكثير، فالحاسب الآلي الذي نستخدمه الآن لم يخترعه عالم واحد بل شارك فيه الكثير من العلماء ليصلوا به إلى النسخة الحالية، وكان الحاسوب غرضُه عسكري من الدرجة الأولى، ولأن عصرنا الحالي أصبح عصر التكنولوجيا ولا غنى عن الحاسب الآلي في هذا العصر حيث نستخدمه في كل المجالات فاهتم العلماء بالحاسب الآلي أكثر وحدث به تطويرات كثيرة.

أهم علماء الحاسب

إذا نظرنا إلى باقي المجالات والعلوم نجد أن العلماء وضعوا بصمتهم في كل شيء حولنا بدايةً من أول عالم في التاريخ وحتى وقتنا الحالي، لذلك فإن العلم والفكر المتطور هو محرك الحياة وضرورة من الضرورات ولا تستطيع الأمم أن تتقدم بدون العلم.

العلم هو مجموعة من التطبيقات والنظريات والفرضيات في جميع المجالات تأتي بعد بحث كثير ومتعمق وتجارب حقيقية من الدارسين والعلماء، والعلماء هم قادة الناس ومناراتهم، لذلك كرم الإسلام العلماء وأوصى باحترامهم في جميع الأزمان لأنهم ورثة الأنبياء، وأهم علماء الحاسب هُم:

1- العالم آلان تورينج

 

ولد العالم آلان تورينج (23 يونيو 1912م)، وهو بريطاني الجنسية، كان عالم رياضيات وحاسوب ومنطق ومحلل شفرات وفيلسوف وعالم أحياء، قدم صياغة رسمية لمفهومي الخوارزمية والحوسبة باستخدام آلة تورينج وهو من أهم علماء الحاسب.

شغل منصب في مختبر الحوسبة في مانشستر وتناول موضوع الذكاء الاصطناعي، ويعتبر والد علوم الكمبيوتر، سميت جائزة تورينج نسبةً لِما قدمه، وتُعطى الجائزة للمساهمين في علوم الكمبيوتر، وقام أيضًا بفك الرسائل المشفرة التي تم اعتراضها.

“إن كل شخص يستخدم لوحة المفاتيح، أو جدول البيانات، أو حتى برنامج معالجة الكلمات إنما هو في الحقيقة يعمل على آلة من اختراع تورينج وبناء أفكاره”.

مجلة TIME

2- العالم تيم بيرنرز لي

ولد العالم تيم بيرنرز لي (8 يونيو 1955م) إنجليزي الجنسية، وهو عالم ومهندس حاسوب، وقام باختراع الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب)، عُيّن في شركة الاتصالات، وشغل منصب أستاذ في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة ساوثهامبتون وعمل على الويب الدلالي، وسُمي كواحد من أهم 100 شخص في القرن 20 من مجلة TIME عام 1999.

أصبح من الخمسة الرواد في الإنترنت وحصل على جائزة “الملكة إليزابيث الافتتاحية للهندسة”، ويعمل الآن مدير اتحاد شبكة ويب العالمية، وحصل على الوسام الملكي عام 2000 تقديرًا لابتكاره الشبكة العنكبوتية العالمية.

من يعرفون تيم بيرنرز لي يقولون: “لن تجد وقت فراغ كبير على اللوحة البيضاء المعلقة في مكتب تيم بيرنرز لي” هذا لأنه يقضي معظم أوقاته في ضبط أولويات المجموعة.

3- سيرجي برين

ولد العالم سيرجي برين (21 أغسطس 1973م) روسي الجنسية، وقام بعمل محرك خاص بهم Backrub، وقد أسس مع لاري بيج شركة Google التي تمثل أهم وأكثر الشركات ربحًا، وقام بإنشاء “مشروع إنمائي رئيسي لطاقة الرياح البحرية لدعم شبكة طاقة الساحل الشرقي” هذا بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

حصل على عمل في الجامعة كباحث على معلومات من بين قاعدة بيانات هائلة، وقال مؤلفو قصة Google أنه منذ عهد غوتنبرغ لم يقدم اختراع جديد يعمل على تمكين الأفراد وتحويل القدرة على الوصول إلى المعلومات أكثر من Google.

4- دينيس ريتشي

ولد العالم دينيس ريتشي (9 سبتمبر 1941م) أمريكي الجنسية، واشتهر بلغة البرمجة وهو من أهم علماء الحاسب الذين ساهموا في هذا المجال، وترأس قسم أبحاث البرمجيات في شركة لوست تكنولوجيز، وحصل على جائزة “تورينج” مع كين تومسون لتطويرهم نظرية أنظمة التشغيل العامة وتطوير نظام التشغيل يونكس بشكل خاص عام 1983م.

قد استخدم يونكس من Apple في MacOS والذي يعمل على أكبر قدر من التثبيتات، وحصل على جائزة “اليابان للمعلومات والاتصالات لتطوير نظام يونكس“، وشارك في تصميم لغة C Programming وهي من اللغات الأساسية (يتم تعليمها في الدورات التي تخص علوم الحاسوب

5- جون مكارثي

ولد في (4 سبتمبر 1927م) أمريكي الجنسية، وهو عالم في مجال الحاسوب، وحصل على جائزة تورينج عام 1971م لمساهمته في علم الذكاء الاصطناعي، وأحد الآباء المؤسسين للذكاء الاصطناعي، فهو من اخترع اللفظ.

اخترع لغة البرمجة ليسب في أواخر الخمسينات وأصبحت هذه اللغة المفضلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأنشأ ثلاثة من أقدم أنظمة المشاركة الزمنية (نظام المشاركة الزمنية المتوافق، نظام المشاركة الزمنية بي بي إن، نظام المشاركة الزمنية في دارتموث).

6- لينوس تورفالدس

ولد العالم لينوس تورفالدس (28 ديسمبر 1969) فنلندي الجنسية، وهو مهندس برمجيات، انضم لمختبرات أو أس DL لتطوير نواة لينكس والذي كتبها في بداية التسعينات، واستعمل في البداية نظام التشغيل minix ثم اقترح عليه آري ليمكي بأن يقوم وضع نظام التشغيل الذي كتبه على الشبكة ليجعل البعض القدرة على الاطلاع عليه.

7- بيل غيتس

ولد العالم بيل غيتس (28 أكتوبر1955م) أمريكي الجنسية، وهو من أهم علماء الحاسب وأول من أسسوا شركة مايكروسوفت عام 1975م وأصبحت أكبر شركة برمجيات في العالم، كان غيتس رئيس مجلس إدارة ومدير تنفيذي لشركة مايكروسوفت حتى عام 2000م، وفي عام 1987 أدرج في قائمة فوريس لأغنى أثرياء العالم.

مراحل تطور أنظمة التشغيل

مرت أنظمة التشغيل بعدة مراحل، وهم أربعة أجيال:

  • الجيل الأول (1940-1950): لم تكن تحتوي الأجهزة على نظام تشغيل، وكانت تقتصر على حل الحسابات الرياضية البسيطة.
  • الجيل الثاني (1955-1965): قامت جنرال موتورز بتقديم أول نظام تشغيل في العالم وهو “جي موس” كان مصمم لتشغيل الآلة ويتم تشغيل النظام باستعمال الحاسب الآلي.
  • الجيل الثالث (1965): ظهرت أنظمة تشغيل قادرة على القيام بالعديد من الوظائف وتم إدخال البرمجة المتعددة إلى ساحة أنظمة التشغيل، وظهرت أجهزة الكمبيوتر الصغيرة وكانت قاعدة لانطلاق الأجهزة الشخصية في الجيل الرابع.
  • الجيل الرابع (1980): أصبحت الأجهزة متاحة للجميع وظهر نظام التشغيل ويندوز والتي أصدرته شركة مايكروسوفت عام 1980م.

إن التكنولوجيا أصبح لا غنى عنها في جميع المجالات، وبدء تُدرس في المدارس والجامعات لأنها أصبحت لغة العصر، لذا كُن على بحث دائم بآخر المستجدات التكنولوجية لتكون مواكب هذا العصر.