أول ممثل سعودي وخليجي يحمل الدكتوراه في الأدب المسرحي من جامعة درم البريطانية من هو؟ وما هي أبرز أعماله الفنية؟ حيث إن من الضروري التعرف على القامات الفنية العظيمة، وبالأخص من يحصل منهم على الدكتوراه في الأدب، لذلك سوف نتحدث عن هذا الممثل أكثر ونطرح لكم قصته بالتفصيل.

أول ممثل سعودي وخليجي يحمل الدكتوراه في الأدب المسرحي

هو الممثل الراحل بكر الشدَي والذي توفاه الله يوم الاثنين الموافق 5 من شهر أكتوبر عام 2003، كان من أوائل ممثلي المسرح في المملكة العربية السعودية، وحصل على الدكتوراه في الأدب المسرحي من جامعة بريطانيا، تمت الصلاة على جثمانه في مسجد الربوة وكانت مقبرته في الرياض.

حيث درس بتلك المدينة منذ صغره حتى الجامعة واشتهر كفنان بدءً بالرياض أيضًا، وجاء زملاؤه لتوديعه من مختلف مناطق السعودية وبعض البلدان الأخرى، كانت زوجة الفقيد والتي تُدعي لطيفة المشاري والدة كل من معتز وفيصل ومها، خلال فترة مرض زوجها قالت أحمد الله وأشكره على كل حال.

المسلم في نعمة وخير في حال إصابته سراء شكر، وإن أصابته ضراء صبر، وما مر به زوجي من مرض أثر عليه وعلينا جميعًا ولم يكن ذلك الأمر سهلًا علينا على الإطلاق، فكلما كانت حالته تسوء أكثر كنا نزداد قوة أكثر، ولا أري نفسي قمت بعمل عظيم بسبب وقوفي بجانب زوجي، فهذا واجب كل زوجة تجاه زوجها، وذلك ما أمرنا به الله وما كنت أشاهده من والدتي تجاه أبي.

مولد ونشأة بكر الشدي

وُلد الشدَي في العاشر من يناير لعام 1959 في مدينة تُسمي بقيق، إحدى مدن النفط الحديثة بالمملكة العربية السعودية، وكانت عائلته من بلدة تُسمي العيون بالأحساء، والد الفنان الراحل كان يعمل بشركة أرامكو، وهي شركة زيوت للسيارات ولهذا السبب عاشوا بتلك المدينه لأنها قريبة من مكان عمل والده.

أنهى الراحل دراسته الابتدائية والإعدادية بالمدارس الحديثة التي بُنيت بأرامكو من خلال تعاقدها مع الحكومة السعودية، وبعد أن أنهي الراحل مرحلته الإعدادية، كان لا يوجد مدرسة ثانوي في بقيق حينها، مما دفعه للذهاب إلى مدينة الأحساء والتي تخرج من مدرستها الثانوية، ثم بعد ذلك انتقل إلى مدينة الرياض ليذهب لجامعة الملك سعود.

دخل كلية الآداب وبعد مرور أربع سنوات حصل على مؤهل ليسانس آداب قسم لغة إنجليزية، وخلال فترة الجامعة تعمق الفنان الراحل أكثر بالتمثيل من خلال مسرح الجامعة فكان دائما ما يحب أن يشارك به وكان يلازم دائمًا الفنان حمد العلي، ثم بعد ذلك التحق بجمعية الثقافة والفنون والتي بدورها أثرت عليه كثيرًا فنيًا، وبنى على أساسها قراراته التالية.

الدراسة الجامعية لبكر الشدي

قرر الفنان الراحل بكر الشدَي خلال ثمانينات القرن الماضي أن يكمل دراسته الجامعية العليا بدولة الولايات المتحدة من خلال جامعة أوهايو والتي حصل منها على درجة الماجستير، ولم يتوقف طموحه عند ذلك فقط، رغم شهرته فنيًا في ذلك الوقت وأحواله المادية الميسرة.

فكان هدفه ليس جمع المال أو الوظيفة وإنما تقديمه لصورة مشرفة لوطنه وجمهوره بالكامل، وبالفعل أبدع في المجال المسرحي مثل ممثلي المسرح العالمي والذي احتذي بهم وعرف وقرأ الكثير عنهم من خلال أعمالهم الفنية، وبعد ذلك توجه الراحل إلى بريطانيا.

البلد التي نشأ بها ويليام شكسبير وأوسكار وايلد، وذهب إلى جامعة درهام في مدينة نيوكاسل وهي من أعرق الجامعات البريطانية وتحتل المرتبة الثالثة من حيث الأصالة بعد جامعة أكسفورد وكامبردج، وخلال عام 1988 أنهي دراسته وكان أول ممثل سعودي وخليجي يحمل الدكتوراه في الأدب المسرحي، وبدأ حينها بتمثيل مسرحيات عالمية باللغة الإنجليزية وذلك كان من ضمن أحلامه.

بكر الشدي كمخرج مسرحي

بعد التعرف على أول ممثل سعودي وخليجي يحمل الدكتوراه في الأدب المسرحي وهو بكر الشدي، حان وقت التعرف على فترة عمله كمخرج، حيث عمل الراحل فترة في الإخراج المسرحي سواء التاريخي والديني الذي يحتوي على الكثير من المواعظ والحكم والدروس المستفادة.

فهو كان يركز على أن يُقدم فن هادف يُفيد به مجتمعه والحديث عن قضايا المجتمع، ثم توجه للأعمال التليفزيونية وكان حينها وصل لمرحلة الإبداع في الفن وكان يحترم عقلية المشاهد بتقديمه أعمال تجمع بين الكوميديا والمتعة بتغير الشخصيات من دور لدور آخر.

بدأ بمشاركته العديد من النجوم الكبار بمنطقة الخليج العربي لأعماله المسرحية والتليفزيونية التي نستمتع بها إلى الآن، حيث ظهر بمسلسل الملقوف عام 1973 مع بعض النجوم الكبار الكويتيين نثل عبد الحسين عبد الرضا، وأحمد صالح، وعبدالله الحبيل.

قام بالمشاركة المسرحية مع جمعية الثقافة والفنون بالرياض في مسرحية تُعرف باسم قطار الحظ والتي تم عرضها عام 1978 وكان يتمثل في دور طبيب ببرنامج سلامتك وكان برنامج توعوي صحي بعام 1980 مع الممثل عبد الناصر الزاير وهدي الخطيب والفنان كاظم القلاف ويوسف بوهلول، وكان الراحل يلعب دور مروان خلال مسلسل السعد وعد مع الفنان محمد الطويان عام 1982.

أشهر مسلسلات بكر الشدَي

أول ممثل سعودي وخليجي يحمل الدكتوراه في الأدب المسرحي هو كان بكر الشدي، الذي ترك لنا بعض الأعمال الرمضانية كتاريخ فني له، حيث قامت بمشاركته الفنانة منى واصف وسلمى المصري والفنان عباس النوري وعبد الرحمن آل رشاد، وعبدالله السرحان بطولة المسلسل السوري السعودي “عيون ترقب الزمن”، والذي يعتبر من أبرز أعماله.

ظهر أيضًا خلال عام 1998 ببرنامج ” افتح يا سمسم” بالجزء الثالث وكان هذا العمل خاص للأطفال وكان يجسد شخصية طيار، كما شارك الراحل كلًا من الفنان فريد شوقي وحسن مصطفي خلال مسلسل ” البخيل وأنا” وشارك الفنان صلاح السعدني والفنانة دلال عبد العزيز رحمة الله عليها والفنان أحمد راتب وسعاد نصر مسلسل” على مائدة أشعب”.

كما مثَل مع الفنانة الرائعة ميرفت أمين والعظيم مصطفي فهمي خلال مسلسل ” ماما نور” الذي تم عرضه عام 1992، وظهر في مسلسل ” صدق الله العظيم” مع الفنان الراحل محمود الجندي وليلي حمادة والفنانة عفاف رشاد وحنان سليمان، كما كانت له العديد من الأعمال التليفزيونية سواء بشهر رمضان أو غيره ومن أشهر تلك الأعمال:

  • مسلسل الملقوف.
  • مسلسل عائلة.
  • مسرحية جرادة.
  • مسرحية النص والإنتاج.
  • مسرحية الكرمانية.
  • مسلسل صفعة في امرأة.
  • بنت سيادة الوزير.
  • الشمس تطلع بكرة.
  • مسرحيات بكر الشدَي.
  • مسرحية للسعوديين فقط.
  • مسلسل عائلة.
  • عذراء الرمال.
  • مسلسل مقادير.
  • حكايا من ظرفاء ولكن.

كان ذلك الفنان الراحل نادمًا في أيامه الأخيرة ومات تائب وأراد أن يكتب رسالة بخط يده إلى الشباب حتى يبعدهم عن الفن ولكنه لم يستطع نظرًا لظروفه الصحية.