هل تعلم ما هي قصة هادي بن صيصان اليامي؟ هل تود أن تتعرف عليها عن كثب؟ إذا كنت من محبي قصص الإثارة والتشويق عليك بمتابعة قصة اليوم وذلك لأنها من القصص الواقعية التي تجعلك تعيش في تفاصيل مختلفة، وهذا ما سنتطرق إليه اليوم عبر موضوعنا.

قصة هادي بن صيصان اليامي

تصدرت محركات البحث خلال الآونة الأخيرة الحديث حول هادي بن صيصان اليامي بهدف التعرف على وقائع قصته والتي قد انتشرت على نطاق واسع من المملكة العربية السعودية، الأمر الذي أدى إلى مطالبات من الحكومة للإفراج عنه، لذا دعونا نتعرف على قصة هادي بن صيصان اليامي وذلك على النحو التالي:

  • في مطلع عام 2005 كان هناك صديقان يمكثن في نفس السجن وهو سجن نجران السعودي، وكان أحدهم يتاجر في المخدرات والأشياء الممنوعة.
  • أما الطرف الآخر فكان متبقي له أقل من 30 يوم على الخروج من السجن، ولكن في ذلك الوقت قام أخو الطرف الأول بالاتفاق سوياً مع الطرف الأخر حتى يهرب أخيه من السجن.
  • بالفعل هربا من السجن، وفقًا للخطة التي قاما بتنفيذها، وكانت المفاجأة في إلحاق الشرطة بهم في اليمن، الأمر الذي أدى إلى وفاة حمد أخو جروان، وقد تم القبض من جديد على جروان وهادي، وتم تسلمهم إلى المملكة من جديد.
  • تم تنفيذ حكم الإعدام على جروان في الحال، بينما هادي قامت السلطات السعودية بالحكم عليه بعد شهرين من واقعة جروان.

الأحداث الهامة في إعدام هادي بن صيصان اليامي

في إطار جولتنا بين أحداث قصة هادي بن صيصان، دعونا نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم الأحداث التي أحدثت ضجة في المملكة وذلك على النحو التالي:

  • بمجرد علم السلطات بهذا المخطط، بدأت أن تنتشر بشكل مكثف في أرجاء المملكة بشكل غير مسبوق، حيث أبدت السلطات السعودية التحذيرات الواضحة للمواطنين.
  • منذ الساعات الأولى في اليوم بدأ الأمن أن يقدم المساعدات المطلوبة للقوات الخاصة، مع الانتشار في كل مكان بترقب شديد خوفًا من الاضطرابات التي سوف تحدث في المنطقة.
  • عزم الأمن السعودي على إغلاق كافة الطرق والممرات التي تساهم في الوصول لموقع تنفيذ حكم الإعدام.
  • كان هناك الكثير من المواطنين متواجدين في موقع الإعدام، وطالبوا بوقف تنفيذ الحكم حتى اللحظات الأخيرة.
  • انتشرت المدرعات العسكرية التي تحمل الأسلحة في جميع أرجاء المملكة.
  • قام الأمن السعودي بتنزيل المتهم الأول في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وكانوا في هذه الأثناء يمشطون الأرض باستخدام قطعة من القماش الأبيض، وجلس المتهم في المنتصف، وكان أهم أسباب الإعدام التي ذكرت في تقرير وزارة الداخلية، هو تهريب السجين وإصابة رجل الأمن.
  • الجدير بالذكر أنه خلال وقت تنفيذ الحكم وقع العديد من حالات الإصابة بين أفراد الأمن والمساعدين.
  • كما أن هناك عدد لا بأس به انزعج من الأمر بوضوح كبير وعبروا عن استيائهم من إعدام جروان آل كليب، وكانت المفاجأة من قبل قوات الأمر في صدور إعلان الإعدام.
  • بالإضافة إلى ذلك اقترب عدد كبير من المواطنين إلى منطقة تنفيذ القصاص، ولكن قام الأمن السعودي بمنعهم، واحتجازهم في عربة الشرطة، وقد تم الإفراج عنهم بعد الإعدام مباشرة.

إعدام هادي بن صيصان اليامي

استكمالًا لحديثنا حول قصة هادي بن صيصان اليامي، نجد أن السلطات السعودية بعد تنفيذ حكم الإعدام على جروان، حكمت على هادي بالسجن لمدة 10 سنوات، ولكن سرعان ما حدث نقض على هذا الحكم من قبل وزارة الداخلية، حيث صدر أمر رسمي من السلطات الرسمية بإعدامه مثل جروان.

الأمر الذي أحدث ضجة كبيرة في المملكة العربية السعودية وطالب الكثير من الشيوخ ورجال العلم بوقف تنفيذ هذا الحكم، بالإضافة إلى إرسال البرقيات والمطالبات المختلفة للديوان العالي، كما أن “خريم بن جابر” ذهب بنفسه إلى الرياض من أجل أن يراجع الحكم على هادي، ولكن باءت كافة المحاولات التي ذكرت بالفشل، وبالفعل قد تم تنفيذ الحكم على هادي بن صيصان بالإعدام في يوم الأربعاء من عام 2007م.

استياء المواطنين السعوديين من حكم الإعدام على هادي بن صيصان اليامي هو من جعل هذه القصة تحدث الضجة بشكل كبير على محركات البحث، ولكن الحكم جاء طبقًا للقانون.