كم عدد قبيلة حرب في السعودية؟ وما علاقتها بالأتراك؟ حيث إن المملكة العربية السعودية تحتوي على العديد من القبائل العربية التي أثرت في شبه الجزيرة بشكل كبير، ومن أشهر تلك القبائل قبيلة حرب، ولها أيضًا العديد من الألقاب الأخرى تم إطلاقها عليها على مر التاريخ، ونظرًا لشهرة هذه القبيلة سوف نتعرف على عددها وبعض المعلومات عنها، من خلال السطور القادمة.

كم عدد قبيلة حرب في السعودية

إن قبيلة حرب واحدة من أشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية كلها، وتكمُن الإجابة على سؤال عدد قبيلة حرب في السعودية، في أن يصل عدد أفراد هذه القبيلة 700 ألف شخص، أما في الوطن العربي كاملًا فيصل إلى 45 مليون شخص، وسكنوا مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية ومن أبرزها الحجاز.

يعود أصل قبيلة حرب إلى بنو قحطان، وهم مجموعة من الناس سكنوا في دولة اليمن لمدة طويلة جدًا، ومن ثم قاموا بالهجرة إلى شبه الجزيرة العربية، وكان ذلك راجعًا إلى حدوث مشكلات في عام 131 هجريًا مع أبناء عمومتهم بنو ربيعة ابن سعد.

هناك العديد من الألقاب التي تم إطلاقها على أبناء قبيلة حرب على مر التاريخ، ومن أبرزها اسم حرابو الدول، وذلك بسبب هجومهم على الدول، بالإضافة إلى أنهم لقبوا باسم شرابة الأبيار، وذلك بسبب عددهم الكبير، واشتهرت تلك القبيلة بأنهم كانوا يحمون المنابر.

منازل قبيلة حرب

قبيلة حرب التابعة للمملكة العربية السعودية لها منازل عديدة تتوزع في العديد من الدول العربية، وفي سياق الإجابة على سؤال كم عدد قبيلة حرب في السعودية، يجدر بنا ذكر أن تلك القبيلة كانت تسكن في الجنوب تحديدًا في وادي مر، وكانت تقرب لمدينة جدة بمقدار 20 كيلو متر، وكان يحدها من الشمال جبل أُحد، ومن الغرب البحر الأحمر.

لذا يمكن القول إن منازل قبيلة حرب في المملكة كانت تستحوذ على المنطقة ما بين طريق القصيم والشرق، ونظرًا إلى زيادة عدد سكان تلك القبيلة، امتدت المنازل التابعة لهم إلى ما وراء القصيم، وبلغت مساحة تلك المنطقة إلى أكثر من 165 ألف كيلو متر، وطول يصل إلى 1100 كيلو مترًا.

عدد سكان قبيلة حرب في تلك المنطقة كان لا يقل عن 400 ألف شخص، وعلى الرغم من مرور سنوات عديدة إلا أن تلك القبيلة ظلت محتفظة بعطائها، وظهر من أبناءها عناصر كثيرة مُشرفة ومتنوعة بين مفكرين، وعلماء وضباط، وكانت تلك القبيلة منخرطة بشكل كبير في جميع فئات المجتمع السعودي.

نسب قبيلة حرب

على غرار الإجابة على سؤال كم عدد قبيلة حرب في السعودية، يجب العلم أن نسب قبيلة حرب في المملكة يعود إلى “حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح عليه السلام”.

لذا فإن تلك القبيلة تعتبر واحدة من أكبر القبائل في الوطن العربي، يليها قبيلتي عنزة وشمر، وكان سعد بن حرب له 4 أبناء وهم عامر، ومالك، والفياض، والفاحش، وكانت تنقسم القبيلة إلى قسمين وهم مسروج وسالم، وقسم سالم ينقسم إلى ميمون ومروح.

كما يندرج تحت قسم ميمون وهناك العديد من العائلات الأخرى وهم الصخارنة، الحمودي، الذيابة، السواعد، المبارك، الرواما، المريودي، الأحامدة، الشرماني، الخالدي، عامري، الحريبي، الجريدي.

قبيلة حرب في عهد الرسول

إن قبيلة حرب واحدة من القبائل التي عاصرت الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه ذكرهم في أحد أحاديثه الشريفة فقد قال أبو نجيح رضي الله عنه قول النبي الكريم: ”ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان”، ومن المعروف أن قبيلة حرب هي قبيلة خولانية من قحطان.

من الحديث الشريف يمكن استنتاج مدى أخلاق تلك القبيل وتحلي أبناؤها بتعاليم الدين الإسلامي، فهم خير القبائل سواء في النسب أو الأعمال التجارية، ولا يأخذون الربا، وتميزت قبيلة حرب على مدى التاريخ بإنجابها أبناء شجعان لا يهابون أحد.

كما يتحلون بالأخلاق الحميدة ونصرة المظلوم والضعيف والكرم، بالإضافة إلى العدل بين أفراد جميع القبائل الأخرى، وتميزت القبيلة بالفنون الشعبية، وإقامة الاحتفالات والمهرجانات المختلفة، ومن أبرز الفنون التي برعوا فيها الرديح وبدواني، وحرابي والعرضة.

قبيلة حرب وعلاقتها بالأتراك

كانت قبيلة حرب هي القليلة الوحيدة التي لم تقوم بدفع أي ضريبة للأتراك، نظرًا لمسؤوليتها نجاع خدمة المدينة المنورة ومكة المكرمة وكانت تقوم بجمع أموال الضرائب من الحُجاج، بل وكانت تتقاضى من الأتراك أجرًا نظرًا لأنها تعمل لصالحها، وتنهي عنها مهام كثيرة في منطقة شبه الجزيرة العربية.

من الوثائق التاريخية تبين أن أبناء تلك القبيلة تمردوا على حاكم المدينة المنورة الذي سبق وتم ضعه من قِبل الدولة العثمانية، واشتبكت قولت والي مصر محمد علي معهم، ولكن تمكن أبناء قبيلة حرب خاصةً الأحامدة من قال واحدًا م ن أهم قوات محمد علي وهو عثمان بك أمير اللواء الموكل له أمر محاربة الشيخ سعد بن جزاء وقبيلته.

عندما زاد الأمر سوءً علم العثمانيين أن قتل الثوار لن يكون أمرًا سهل، لذا فقاموا بإرسال أحد قواد للحكم العثماني وهو محمد عون بغرض الصلح والتوسط بينهم، وبالفعل تمكن من تحقيق هدفه ووافق على جميع شروط جزاء، وبهذا تم الصلح بعد قتل ما يقارب من 2000 جندي تركي، وبعد حوالي 10 سنوات من القتال مع المصريين، والأتراك، والويل والنكال.

نظرًا لكِبر عدد أبناء قبيلة حرب، يتساءل الكثيرون حول كم عدد قبيلة حرب في السعودية، حيث إن تلك القبيلة من أكثر القبائل التي تمكنت من كسب شهرة كبيرة على مر العصور المختلفة.