متى ولد الملك عبدالعزيز بالهجري؟ ولماذا خلدت ذكراه إلى الآن؟ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، مؤسس الدولة السعودية الثالثة وأول ملوك للسعودية بشكلها الحديث، فيعد الملك عبد العزيز الحاكم الرابع عشر من آل سعود، ويعتبر واحد من أهم حكام الدول العربية في القرن المنقضي، لذا يجب التعرف على ومضات من سيرته العظيمة.

متى ولد الملك عبدالعزيز بالهجري

يعتبر الملك عبد العزيز من أجلّ الملوك الذي لم يمح الزمان آثارهم ولم تمسَ سيرتهم طي النسيان بل توّجهم التاريخ على رأسه؛ ليُصبحوا قادة وقدوة يقتدي بها من يسير على الطريق بعدهم، فهو إمام المسلمين وسلطان العرب صاحب الجلالة المعظّم.

الملك عبد العزيز الذي لقّب بخادم الحرمين الشريفين، حيث كان قائمًا على أعمال وتطوير الحرمين الشريفين وتوفير الخدمات وسبل الراحة للحجاج والمعتمرين، وعمل على تطوير المملكة العربية السعودية ورفع مكانتها بين الدول، فمتى ولد الملك عبد العزيز بالهجري؟

وُلد الملك عبد العزيز في ذو الحجة 1292هجريًا / يناير 1876ميلاديًا، وعند تساؤل متى ولد الملك عبد العزيز بالهجري؛ فهناك أقاويل مختلفة في هذا الشأن، حيث ذُكر أيضًا أنه وُلد عام 1268هجريًا / 1852 ميلاديًا.

نشأة الملك عبد العزيز

أبوه هو الإمام عبد الرحمن بن فيصل، وكان عبد الرحمن أصغر أبناء الإمام فيصل، وأمه هي سارة بنت أحمد بن محمد السديري، التي وُصفت بالعقلانية وحسن التدبير كما وُصفت بالجمال وطول القامة حيث ورث الملك عبد العزيز قامته الطويلة وبنيته الكبيرة منها.

الملك عبد العزيز أحد أشهر القادة العرب المتميزين والابن الأصغر للإمام عبد الرحمن بن فيصل تعلم في عمر السابعة القرآن الكريم، عهد به أبوه إلى القاضي عبد الله الخرجى كي يعلمه إياه، وفي سن العاشرة تلقى تحصيله في الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ.

فإلى جانب العلوم الدينية اهتم والده بتعليمه المهارات الدنيوية كان أهمها ركوب الخيل والفروسية وقد أبدى الملك عبد العزيز منذ صغره فطنته وذكاءه الحاد كما كان حاد الطبع ودائم الحركة، فقد أحسن وهو في سن الصبا استعمال البندقية.

وجهه والده إلى الدين وعوّده على الاستيقاظ قبل الفجر لأداء الصلاة، كما وجهه إلى الرياضة وأدبه بآداب آل سعود، وقد شهد وهو في صباه عاقبة الخصومات والمعارك حيث يرى عمومته وهم يتنازعون على السلطة فيما بينهم.

استقر الإمام عبد الرحمن الفيصل بأهله في الكويت لكونها المكان الأنسب حتى تسنح له الفرصة لمراقبة الأحداث والتطورات السياسية في نجد وما يجاورها من مناطق، بعد تغلب محمد بن عبد الله الرشيد على آل سعود واستيلائه على الرياض، فامتدت حياة الملك عبد العزيز في الكويت نحو عشر سنوات حتى استرداده للرياض.

قد كان الملك عبد العزيز شديد الارتباط بأخته نورا التي تكبره بعامٍ، حيث لعبت دورًا كبيرًا في تشجيع ومساندة أخيها عبد العزيز في استعادة الرياض، فحينما خرج من الكويت متوجهًا للرياض بكت والدته في حين قالت له أخته:

” لا تندب حظك كالنساء، إن خابت الأولى والثانية، فسوف تظفر في الثالثة، ابحث عن أسباب فشلك واجتنبها. لا تكترث من إقامتك عند امرأتك أو في بيت أمك؛ فالرجال لم يخلقوا للراحة”

سمات الملك عبد العزيز

كثيرًا ما يتم التنقيب عن الملك عبد العزيز لما كانت له من قيمة جليلة وصفات حميدة في ظل حياته وتاريخه ومن أوضح تلك السمات:

  • الإنسانية والرحمة: حينما ألقت الحرب العالمية بنكستها على الاقتصاد العالمي نتج عنها مجاعة في المنطقة العربية أدت إلى ارتفاع للأسعار، فسيّر شاحنات بمناطق عديدة مختلفة تحمل للسكان الغذاء والدواء والملابس المجانية دون أي تكاليف مادية.
  • العفو والمسامحة: حيث بغضه قادة وحكام لكن وقتما يرونه ويتبادلون معه أطراف الحديث سرعان ما تتبدل فكرتهم إلى العكس تمامًا، حتى أنه يحوّلهم من ألدّ الخصوم إلى أعز الأصدقاء ويوليهم المناصب العليا إثباتًا لثقته بهم.
  • قوة الإيمان: في كل أمور حياته كان اعتماده الأول والأخير على الله عز وجل، حيث ذكر عنه أنه يبدأ يومه بالصلاة وقراءة القرآن الكريم، وجميع خطاباته كان يستهلها بذكر الله وشكر الله على كل نعمه التي لا تحصى، كما أنه كان دائمًا ما يرشد شعبه إلى الاهتمام بأمور دينهم وما يقوم عله من مبادئ.

أهم إنجازات الملك عبد العزيز

استكمالًا لإجابة سؤال متى ولد الملك عبد العزيز بالهجري؟ يمكن الإشارة إلى الإنجازات التي تحققت في ظل حكمه، فكان ذلك في شتى المجالات والتي طوّرت من شكل ومحتوى المجتمع السعودي ويمكن عرض أهم إنجازاته في الآتي:

  • سياسيًا: وحد كل المناطق في شبه الجزيرة العربية كما حاول فتح الرياض في معركة كبيرة أدت إلى تأسيس المملكة وهو على رأسها، كما قام بتأسيس وزارة الخارجية كأول وزارة تابعة لحكم المملكة.
  • اقتصاديًا: تم اكتشاف النفط في عهده عام 1938 وقد صدر أول دفعة منه في نفس العام من خلال ميناء رأس تنورة، كما قام باستغلال الثروة القادمة من النفط وحاول تعديل القطاع الاقتصادي في المملكة بإنشاء عدة خدمات للبنية التحتية.
  • تعليميًا: أسس مديرية المعارف، وقام بإرسال بعثات إلى الخارج لمن يرغب من الطلبة في إكمال تعليمه من الخارج، كما جعل التعليم مجانيًا وإجباريًا على المواطنين.
  • أمنيًا: حرص على الاهتمام بأمن المملكة، حيث أنشأ مدرسة للشرطة، كما اهتم بتأمين السواحل فأنشأ مديرية خاصة بأمن السواحل من أجل حماية الموانئ البحرية.
  • صحيًا: اهتم بصحة الحجاج قبل كل شيء، وأسس مصلحة الصحة العامة وقام بتوفير جميع مستلزمات قطاع الصحة بجميع أنحاء المملكة، كما منح الأدوية مجانًا لغير القادرين.
  • ثقافيًا وإعلاميًا: تعتبر إذاعة أرامكو أول إذاعة انطلقت في المملكة، كما أسس أول جريدة صدرت في المملكة وهي جريدة أم القرى وكانت تعتبر الجريدة الرسمية للمملكة.

وفاة الملك عبد العزيز

ينبغي أن نذكر أنه متى ولد الملك عبد العزيز بالهجري في شهر ذو الحجة متى كان ميلادًا مباركًا للملكة العربية السعودية، فروحه باقية حية في جميع أرجاء المملكة، توفي الملك عبد العزيز في محافظة الطائف بربيع الأول 1373هجريًا، جراء نوبة قلبية ونقلت جثته إلى الرياض حيث تم دفنه في مقبرة العود.

الملك عبد العزيز روح المملكة وكيانها، مما يبقى أثره حيًا لما قدمه من جهدٍ وعطاءٍ غير مقدّر بثمن فكان البركة التي طرحها الله في قلب المملكة لتبقى ثمارها تطرح إلى الأبد.