من هو أول من ابتكر طريقة للكتابة تعتمد على اللمس؟ وما هي كيفية الكتابة عن طريق اللمس؟ في ظل تطور وسائل التكنولوجيا وإدراجها في مختلف مناحي الحياة يمكن الإشارة إلى أهمية مخترع طريقة الكتابة المعتمدة فيها وهي الكتابة باللمس، حيث تم اختراع مثل هذه طريقة تسهيلًا على المستخدمين، لذلك في هذا الموضوع سنتعرف على من ابتكر هذه الطريقة.

أول من ابتكر طريقة للكتابة تعتمد على اللمس

تعتبر طريقة الكتابة عن طريق اللمس تقنية يتم استخدام فيها لوحة المفاتيح، فهي تستغرق العديد من الوقت حتى يستطيع الإنسان تعلمها واتقانها، وبوجود ذلك النوع من الكتابة يوجد العديد من التساؤلات عمن أول من ابتكر طريقة للكتابة تعتمد على اللمس؟

فهي طريقة مبتكرة تم ابتكارها على يد ضابط فرنسي، كما هو الحال في طريقة الكتابة التقليدية تكون الكتابة عن طريق اللمس معتمدة أيضًا على الذاكرة الخاصة بعضلة اليد ويجب أن يكون ذلك دون النظر إلى المفاتيح.

يوجد للكتابة باللمس العديد من الفوائد ومنها الدقة والسرعة وذلك، لأنها تعتمد فقط على اللمس للأزرار بأقل مجهود، ومن الفوائد أيضًا خلو الكتابة من الأخطاء الإملائية، فيرجع ذلك إلى حفظ مكان الحروف في لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى أنها تساعد على زيادة التركيز والحد من التشتت.

ما هي كيفية الكتابة عن طريق اللمس؟

في ظل توضيح أول من ابتكر طريقة للكتابة تعتمد على اللمس يمكن الإشارة إلى أن الكتابة عن طريق اللمس لها العديد من الشروط الأساسية للكتابة بشكل صحيح فهي تتمثل في أنه يجب عند الكتابة النظر إلى الشاشة مع مراعاة أن اليد تصل إلى أماكن الأحرف التي تكون قد حفظتها ولم تحتاج إلى النظر إلى لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى عدة أمور يجب مراعاتها وهي كالتالي:

1- الجلوس في مكان مناسب للكتابة

يعتمد إتقان الكتابة على الكثير من الأشياء ليس على معرفة الكتابة على لوحة المفاتيح، فيجب أن يكون المكان مريح ونظيف وبه تهوية مناسبة، وذلك لكي يتمكن المستخدم من الحصول على الراحة وإمكانية الكتابة بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه من المفضل استخدام طاولة مناسبة للكتابة بوضع الجهاز عليها.

فلا يفضل استخدام جهاز الكمبيوتر المحمول بالكتابة على القدم، كما يجب أخذ الوضعية المناسبة للكتابة، فيعتبر هذا الشيء من أكثر ما شغل أول من ابتكر طريقة للكتابة تعتمد على اللمس، فعند اتخاذ الوضعية الصحيحة يمكن على المستخدم الكتابة بشكل سريع مع عدم وجود أي إصابات في المعصم.

بوجود أي ألم في المعصم أو أي إصابة أخرى في اليد سيؤثر ذلك بشكل كبير على السرعة الخاصة بالكتابة، أن من الوضعيات الصحيحة للكتابة هو جعل الظهر مستقيمًا والقدمين موضوعة على الأرض وفي حالة تباعد مثل عرض الكتفين.

بالإضافة إلى كون المستخدم يبعد عن الشاشة الخاصة بالجهاز بمسافة تتراوح بين 45 تصل إلى 70 سم، وأيضًا يجب وضع المعصمين في نفس المستوي الخاص بلوحة المفاتيح، لكي يساعد ذلك على التمرير فوق الإزار للكتابة بسهولة وسرعة.

2- التركيز والدقة في الكتابة

بالإضافة إلى إجابة سؤال من أول من ابتكر طريقة للكتابة تعتمد على اللمس؟ يجب معرفة أهم ما يجب عليك اتباعها عند الكتابة، فإذا تم الكتابة بسرعة لكن يوجد بها العديد من الأخطاء لا يكون ذلك بالأمر الجديد على الإطلاق، لذلك يجب قبل التركيز على السرعة في الكتابة، التركيز على أن تكون الكتابة خالية من الأخطاء.

فبعد أن يستطيع المستخدم على أن يقوم بالكتابة باستخدام لوحة المفاتيح دون وجود أي أخطاء فيها، يتم الاهتمام بالسرعة وليس العكس، فيجب عدم الاستعجال في الوصول للنتيجة المطلوبة، فذلك الأمر قد يستغرق العديد من الوقت حيث يتم اتباع جدول زمني معين للاستخدام اليومي، ومن المفضل أن يكون الزمن اليومي من 10 دقائق إلى ساعة.

3- عمل تمارين لعضلات اليد

يجب على المستخدم الاهتمام بالكتابة بشكل سريع في أسرع وقت، وذلك لأنها الطريقة الخاصة بالتواصل في الآونة الأخيرة، حيث يتم عمل التمارين اليومية عن طريق فتح ملف نصي فارغ ومحاولة كتابة أي كلمة في الذهن، ليس من الضروري السرعة في الكتابة بل الدقة هي الأهم.

فالجدير بالذكر أنه يجب الكتابة بدون النظر إلى لوحة المفاتيح فإذا كان الأمر به صعوبة على المستخدم في البداية، فمن الممكن الاستعانة بوجود لوحة المفاتيح الملحقة في الشاشة، وذلك لأنها تساعد على تذكر أماكن الأزرار.

4- وضع اليد والأصابع بطريقة صحيحة

يجب استخدام الأصابع الثمانية في الكتابة وذلك لأن كل إصبع مسئول عن الكتابة بالضغط على مجموعة من الأزرار المعينة، حيث يتم استخدام كافة أصابع اليد ما عدا الإبهام فهو مستخدم فقط في الضغط على المسافة، بالإضافة إلى ذلك يوجد طريقة محددة لوضع الأصابع على لوحة المفاتيح وهي كالتالي:

  • وضع الأصابع على الصف الرئيسي الخاص بلوحة المفاتيح مع ثنيها قليلًا.
  • وضع كل من أصابع اليد اليسرى على حروف A,S,D,F.
  • وضع ثلاثة أصابع من اليد اليمنى عدا الخنصر على حروف J,K,L.
  • يتم استخدام الخنصر في كل من اليد اليمنى واليسرى في الضغط على
  • الضغط على الزر الخاص بالمسافة باستخدام إصبع الإبهام.

5- استخدام المواقع الخاصة بالتعليم

يوجد العديد من المواقع الخاصة بتعلم الكتابة بشكل أكثر احترافية، فهي تساعد على الكتابة بشكل سريع بالإضافة إلى خلوها من الأخطاء وذلك باستخدام لوحة المفاتيح، فمن تلك المواقع:

  • موقع Typelit: يساعد ذلك الموقع الإلكتروني على الكتابة بشكل سريع، وذلك بسبب أن الموقع يعرض للمستخدم كتابات معينة من إحدى الكتب، ويجب على المستخدم كتابتها مرة أخرى مع المحافظة على كل من علامات الترقيم والحروف الكبيرة والصغيرة فيمكن الوصول إلى الموقع عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • موقع Ratatype: يختلف هذا الموقع عن المواقع الأخرى المتخصصة، فيتم التدريب على الكتابة السريعة وذلك من خلال دورة تدريبية يتم شرح فيها استراتيجيات فعالة للكتابة بسرعة، فيتم ذلك من خلال شرح كيفية وضع الأصابع وتحريكها بالطريقة الصحيحة ويمكن الدخول للموقع عبر هذا الرابط “من هنا” .
  • موقع Keybr: يساعد هذا الموقع الكتابة بشكل سريع عن طريق وجود عدة طرق للشرح التي بدورها تكون مناسبة لكل المستويات في الكتابة مما تساعد على الكتابة بشكل أسرع بدون أخطاء الإملائية، فيمكن الوصول إلى هذا الموقع عبر هذا الرابط “من هنا” .

على القائم بالكتابة عن طريق اللمس معرفة الاختصارات الخاصة بلوحة المفاتيح، لتسهيل عليه تنفيذ الأوامر والتنقلات الهامة وذلك لتحقيق السرعة في تلك الطريقة الخاصة بالكتابة مع الدقة.