من هو حسن زاهر غصن؟ وما علاقته بحزب الله؟ انتشر اسم حسن زاهر غصن في مواقع التواصل الإلكتروني مؤخرًا، ولا يعرف الكثير من الناس سبب شهرته ولما قتل؟ ومن الذي قتله؟ وهو أمر مربك جدًا لأنه شاب في مقتبل العمر، ولا يبدو أن له أي توجهات سياسية أو انتماءات حزبية.

من هو حسن زاهر غصن

حسن زاهر غصن هو مراهق لبناني يبلغ من العمر 15 عام، تم استشهاده في 27 أغسطس 2020 على يد عضو من أعضاء منظم حزب الله اللبنانية يدعى على شلبي، وقد تم هذا الحادث الأليم في مركز شبلي المملوك حيث كانت هناك مناوشات مع عشائر خلدة العربية، تطورت إلى إطلاق النار وبعد وفاة الضحية حسن زاهر.

قامت العديد من المحاولات التي تهدف لحل النزاع بطرق سلمية، ولكن أصرت العائلة المكلومة على طفلها بطلب واحد وحيد، وهو تسليم المجرم على شلبي للقضاء اللبناني بهدف الحكم عليه، وتبريد نار الأسرة على فقيدها الغالي، وهددت العشائر في الخلدة بأنهم سيلجئون إلى أخذ الحق وفقا لقانون وأعراف العشائر، كما قال الله تعالى :

وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)

الانتقام من قاتل لحسن زاهر غصن

قامت عشائر الخلدة بتطبيق الوعيد ونفذت التهديدات التي قالتها عن الدم بالدم، وبالفعل لم يمض أكثر من عام وقبل الذكرى الأولى لوفاة هذا الطفل البريء، وقبل أن ينسى أي شخص من هو حسن زاهر غصن؟ قام أخيه أحمد غصن بالانتقام لمقتل شقيقه.

من خلال الانقضاض على القاتل الهارب على شبلي في أحد منتجعات بانجيا بمنطقة الجية، حيث إن على شبلي مجرم متلبسًا بجرمه ولا يوجد مشتبه به آخر، ومات شبلي بعد أن تم نقله لمستشفى سبلين، وأعلن وفاته نتيجة للجروح الغائرة والتي استعصى علاجها على الأطباء، وقد صرحت الأخبار أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على الشخص الذي ارتكب الجريمة

مما استدعى انتشار وقوات من الجيش اللبناني في منطقة الخلدة وفي البيئة المحيطة بمركز شبلي، لفض المناوشات والصراعات والتي كانت تحدث أحيانا باستخدام سلاح وقد حدث الأمر نفسه قبل عام واندلعت اشتباكات مسلحة بسبب تعليق صورة لسليم عياش المنتمي لحزب الله والمتهم المدن في عملية اغتيال رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري في عام 2005م

سببت هذه المواجهة عدد من الأضرار في كلا الجانبين فقد تم حرق جزء كبير من عقار يخص عائلة الشبلي في هذه المقاطعة بالإضافة لقتل شاب برصاصة قناص.

هذه الاشتباكات لا تدل ألا على غياب السلطة عن مشاكل الشعب، وعدم اهتمام الحكومة اللبنانية بقضايا الأمن القومي اللبناني، حيث إن الحكومة لم تتخذ أي إجراء قانوني لمحاسبة الجاني، ألا بعد أن تحول الأمر لحق عرب وسالت الدماء بين أبناء الوطن، وقامت العشائر العربية بإصدار البيان التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد

قال تعالى:” ومن قُتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل انه كان منصورا ”

إن #عشائر_العرب وبعد استشهاد الطفل المغدور حسن زاهر غصن على يد الجاني المدعو على شبلي لطالما نادت بضرورة تسليمه إلى القضاء اللبناني لينال جزاءه

لكنه ابى ورفض واعتبر نفسه فوق القانون والمساءلة مما تسبب وبكل اسف بالشعور بالضيم والاذى لدى أهله وأبناء العشائر في خلدة ولبنان

حيث كان المأمول من الجهات الأمنية والقضائية اللبنانية العمل على توقيف الجاني وسوقه للعدالة وهذا الذي لم يحصل وبكل أسف مما زاد في احتقان أقرباء الطفل المغدور

دفع بشقيقه أحمد إلى إطلاق النار على المدعو على شبلي أخذا بالثأر لأخيه المظلوم وهذا ما أظهرته الصور والمشاهد.

إن العشائر العربية في لبنان وهي التي كانت وستبقى دوما تحت سقف الدولة والقانون تعلن للرأي العام اللبناني أن أحمد غصن مطلق النار قد تم تسليمه إلى الجهات الأمنية المختصة وتدعو إلى التهدئة وضبط النفس وعدم الانجرار وراء الشائعات المغرضة والتي يسعى الأشرار لبثها من أجل زعزعة السلم الأهلي في وطننا لبنان

وليست كما روجتها بعض الصفحات الإعلامية البغيضة على أنها أخذت منحى طائفي

لذا يعتبر هذا الحادث فرديًا ومحصورًا وتعلن بأن الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية كافة هي المخولة بحماية المواطنين وعدم السماح لأي أحد بالعبث بأمن الوطن واستقراره

حفظ الله لبنان من شر الفتن وجمع شمل جميع عائلته على الخير والمحبة والسلام

#عشائر_العرب_في_خلدة_ولبنان

خلدة في ٣١تموز٢٠٢١

سبب الاشتباكات بين حزب الله والعرب الخلدة

للأسف فقد قاسي البلد الشقيق لبنان سنين طويلة من الحروب الأهلية والتي كان الاستعمار سببًا أساسي وجوهري فيها، مما جعلها تخوض سنين من الدمار والمعاناة وقد تسأل ما علاقة هذا كله بـ من هو حسن زاهر غصن؟ فنجيب:

قد لا يصدق من لا يعرف حساسية الموقف في لبنان أن هذا الاشتباك الذي راح ضحيته أكثر من إنسان بدأ بلافتة، حيث إن التراكمات تؤدي إلى انفجار شديد، وبسبب تأزم الأوضاع الاقتصادية والسياسية فمن السهل جدًا أن يكون أي شيء بمثابة القشة التي تكسر ظهر البعير.

فقد قام أحد التابعين لحزب الله بتعليق لافتة تحيي ذكرى عاشوراء في المنطقة المشتركة بين السنة والشيعة، مما اعتبره القبائل السنية تصرف استفزازي وقام أحد السنيين بتقطيع اللافتة واحتدم الموقف.

فقامت تسويات حلت النزاع إلى أن قام أنصار الحزب بإعادة تعليق اللافتة، فخرجت مسيرة انضم بها أشخاص مسلحين تردد عبارات مضادة لحزب الله، مما أدى لنشوب الاشتباكات وحدوث التبادل الناري والقذائف التي تسببت في مقتل اثنين من أبناء الوطن، وإن كنت تسأل من هو حسن زاهر غصن؟ فهو أحد المجني عليهم

أصول عشائر العرب الخلدة

بعد أن تناولنا في الفقرات السابقة من هو حسن زاهر غصن يجب أن نعرف العشيرة التي كان ينتمي لها، وهي العرب الخلدة هم سكان المقاطعة المتواجدة في جنوب بيروت العاصمة ويدعون بالعرب الخلدة، ليتم تمييزهم عن باقي العرب في المقاطعات المجاورة.

ترجع لملكيتهم معظم الأراضي الواقعة في هذه الرقعة وهو من آل نوفل وتابعين للزريقات، وقد تفرع من هذا الفخذ عائلات من آل ضاهر وعسكر وشاهين وغصن، وتمكن بعض أبناء هذه العائلات من الحصول على بطاقات والتسجيل في إحصاء لبناني نفذ في عام 1932م.

تم إعطاء الجنسية اللبنانية لأفواج أخرى في عهد رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في عام 1994م، ويتباهى ويعتز هؤلاء القوم بأن سجلات المواليد الخاصة به تتباين ما بين 1 إلى 7 مما يشير إلى مدى تأصلهم في هذه المقاطعة.

لم يتمكن سكن هذه المقاطعة من التسكين في لبنان بشكل متوسع، إلا بعد انقضاء الحرب العالمية الثانية، فالأمر كان محدود في مجموعات قليلة العدد تقوم بالرعي وتتجول من منطقة لأخرى، حسب المواسم والظروف المحيطة بهم.

أشهر قبائل الزريقات التي تسكن في السهول في مقاطعات مثل عكار والضنية والعويشات في مقاطعة وادي خالد وأكروم عند الحد الفاصل بين سوريا ولبنان.

بعد الآن لا يمكن السؤال من هو حسن زاهر غصن، حيث إن الجميع بات يعرف هذا الشاب الذي لم يستمتع بحياته بعد، ولم يرى منها ألا الشيء اليسير رحمة الله عليه.