من هو عبد اللطيف جميل؟ وما تاريخ شركته؟ حيث يهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتعرف على رجال الأعمال الناجحين في المملكة، والذي يمتلكون المكان والتأثير المرموق بين الشركات على مستوى الوطن العربي، وهذا ما سوف نتطرق للتعرف عليه بشيء من التفصيل عبر السطور القادمة.

من هو عبد اللطيف جميل ويكيبيديا

يحتوي المجتمع السعودي على مجموعة كبيرة من رجال الأعمال الذين استطاعوا إثبات مكانتهم في المنطقة بالكامل، وأصبحوا من الشخصيات البارزة عن المملكة، ومن ضمن هذه الشخصيات “عبد اللطيف جميل” وهو رجل أعمال سعودي، يعود تاريخ ولادته إلى 1909م، وأصبح من أشهر رجال الأعمال في السعودية والتي تشتهر بشكل خاص في إقامة المشروعات التجارية الكبيرة داخل المملكة.

بدأ عبد اللطيف دراسته في المراحل الأولى من عمره في المملكة إلى أن وصل للمرحلة الثانوية، ومن ثم بدأ المرحلة الجامعية له في ولاية نيو إنغلاند شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وبداية من عام 1979م بدأ نشاطه التجاري، حيث اعتمد على تجارة السيارات.

كان نجاح عبد اللطيف يسير بشكل تصاعدي الأمر الذي كان مثير للإعجاب من قبل العديد، وكان ذلك دليل واضح على أن هذا الشخص يمتلك القدر الكافي من الذكاء والنشاط في الأمور الإدارية التي تجعله قادر على تحقيق المزيد من النجاح.

تاريخ شركة عبد اللطيف جميل

في إطار التحدث عن “من هو عبد اللطيف جميل؟” دعونا نتعرف بشيء من التفصيل عن تاريخ شركة عبد اللطيف جميل، وذلك على النحو التالي:

  • قام بتأسيس أول شركة له عام 1945 في مدينة جدة، ومن ثم عام 1955 حصل على توكيل سيارات تويوتا، وأصبح هو أول وأفضل وكيل معتمد للعلامة التجارية.
  • بدايةً من عام 1979 قام بتأسيس أول شركة تمويل خاصة به، وذلك من أجل تنظيم نسبة مبيعاته الخاصة من سيارات تويوتا.
  • خلال عام 1981 قام بإنشاء شركة لاستهلاك الإلكترونيات، بالإضافة إلى الإعلانات لخدمات سيارات تويوتا.
  • بداية عام 1990 أنشأ شركة خاصة بصناعة الإكسسوارات الخاصة بسيارة تويوتا.
  • خلال عام 1993 توفي عبد اللطيف، وحل مكانه أبنه والذي يعد من رئيس المجموعة حتى يومنا هذا.
  • خلال عام 2010 أطلقت مجموعة عبد اللطيف وكالة هينو في المغرب، وكان ذلك في سبيل تغيير قطع الغيار التابعة للشركة الماليزية، وكان ذلك في إطار حملة التوسع في أعمال المجموعة بين ماليزيا والصين.
  • بدايةً من عام 2012 أنشأت مجموعة عبد اللطيف شركة خاصة بقسم الطاقة والخدمات البيئية والمالية، وذلك لدعم خدمات تويوتا في تركيا.

أصل عبد اللطيف جميل

في إطار التعرف على من هو عبد اللطيف جميل، ينبغي علينا التعرف على أصل عبد اللطيف جميل، وذلك كما يلي:

  • هو عبد اللطيف من آل جميل السعدي، يعود أصله إلى مدينة جدة، وبشكل خاص في منطقة الحجاز في وقت احتلال الجيش العثماني للبلاد العربية.
  • الجدير بالذكر أن قبيلته تعود إلى الأصل الفلسطيني، كما أنه بدأ مسيرة عمله، في ميناء جدة قبل أن يصبح الوكيل المعتمد والحصري لشركة تويوتا داخل المملكة.

ثروة عبد اللطيف جميل

وفقًا للأخبار الاقتصادية داخل المملكة العربية السعودية، فقد وجد أن ثروة عبد اللطيف جميل يمكن أن تقدر بحوالي 1.5 مليار دولار، وأنه اكتسب كل هذه الأموال بسبب دخوله في طريق التجارة الكبيرة التي خاضها على مدار سنوات حياته.

يعود الأمر في ذلك إلى أنه الوكيل الحصري والمعتمد لشركة تويوتا في المملكة العربية السعودية، الجدير بالذكر أنه حصل على المركز الثاني عشر ضمن أشهر الأثرياء على مستوى الوطن العربي.

مهام شركة عبد اللطيف جميل

خلال جولتنا للتعرف على من هو عبد اللطيف جميل، دعونا من خلال هذه الفقرة التعرف على المهام التي تقوم بها مجموعة شركات عبد اللطيف جميل، وذلك على النحو التالي:

المهامالشرح
الهندسة والتصنيعتضم الشركة جزء خاص من أجل صناعة قطع غيارات تويوتا.
وسائل النقلهناك جزء خاص باستيراد وتصدير سيارات النقل العام والسيارات التجارية.
الخدمات البيئةتضم الشركة جزء يهتم بالطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح أو العمل بالطاقة الشمسية وتوليد الطاقة.
الخدمات الماليةالخدمات التي تتعلق بتمويل السيارات والعقارات وما يشبه ذلك.
الأراضي والعقاراتيتضمن هذا القسم الجزء الخاص بالعقارات السكنية أو التجارية
الدعاية والإعلانيهتم هذا القسم بخدمات التسويق التي تتعلق بالإعلانات وغيرها.
المنتجات الاستهلاكيةأما في هذا القسم يتم تصدير واستيراد كافة أنواع السلع الاستهلاكية، بالإضافة إلى الاهتمام بالمنصة الإلكترونية.

فروع شركة عبد اللطيف جميل التجارية

استكمالًا لتعرفنا اليوم على من هو عبد اللطيف جميل، نتعرف من خلال هذه الفقرة بشيء من التفصيل على فروع شركة عبد اللطيف جميل التجارية، وذلك على النحو التالي:

الفرعالشرح
عبد اللطيف للسياراتيعمل على توزيع كل أنواع سيارات تويوتا في الأسواق سواء داخل المملكة العربية السعودية أو في أوروبا والشرق الأوسط.
عبد اللطيف للآلياتيهتم هذا الجزء بتجارة الآليات والمركبات الثقيلة وبشكل خاص داخل المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأخرى في قارة أفريقيا.
عبد اللطيف للتمويلهناك الكثير من الفروخ الخاصة بهذا القسم سواء في السعودية أو في تركيا ومصر.
عبد اللطيف للطاقةيهتم بإنتاج المزيد من الطاقة المتجددة سواء من خلال الشمس أو الرياح.
عبد اللطيف للأراضييهتم بكل ما يتعلق بالعقارات السكنية والتجارية في المملكة العربية السعودية.
عبد اللطيف للإلكترونياتيهتم ببيع السلع الاستهلاكية داخل المملكة العربية السعودية عبر المنصة الإلكترونية.

خدمات مجموعة شركات عبد اللطيف جميل

اهتمت مجموعة شركات عبد اللطيف جميل على تقديم الكثير من الخدمات إلى المواطنين في كل مكان، وذلك من أجل التشجيع على العمل والإبداع والابتكار والزيادة في نشاط المجتمع السعودي، وكان ذلك على النحو التالي:

  • محاولة للتخلص من معدلات الفقر في المنطقة وذلك من خلال توفير مستوى معيشة مناسب للكثير من الشباب.
  • توفير العديد من الوظائف الشاغرة في مناطق متفرقة من الشرق الأوسط.
  • إتاحة الطعام والمال إلى المحتاجين في كل مكان.
  • توفير أماكن تساعد على تدريب الأفراد والموظفين.
  • بسبب كثرة دعمه إلى الفقراء في المنطقة، قد تم تغيير اسم مختبر مكافحة الفقراء إلى مختبر عبد اللطيف لمكافحة الفقراء.
  • خلال عام 2011 قام بتقديم الكثير من الوظائف الشاغرة في تركيا وبشكل خاص في إسطنبول.
  • أما خلال عام 2014 دعم الدول الفقيرة من حيث الغذاء بالماء والأطعمة الغذائية المناسبة.

وفاة عبد اللطيف جميل

بعد الاطلاع على السيرة الذاتية لعبد اللطيف جميل، نجد أنه توفى عام 1993 وكان يبلغ حينها حوالي 84 عام، بعد أن أسس مكانة كبيرة بين رجال الأعمال الذين استطاعوا الوصول إلى مكانة عالية بعد المرور بالكثير من الجهد الشاق والمثمر، بشكل جعل أشخاص آخرون يتساءلون عنه حتى يومنا هذا.

يمتلك عبد اللطيف جميل شهرة واسع على مستوى المملكة العربية السعودية، ويعود الأمر في ذلك إلى مجهوداته وسمعته الطيبة بين أنجح نماذج رجال الأعمال في المملكة.