من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ وما سبب الضجة التي حدثت في مواقع التواصل الإلكتروني عقب وفاتها؟ تميزت سيرة الأميرة بحب الخير وكثرة العمل الخيري، وهي من الأسرة المالكة حيث إن أبيها هو الملك السادس الذي تولى حكم المملكة السعودية، وسنقدم لكم التفاصيل الخاصة بحياة هذه الروح الطيبة في هذا الموضوع.

من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

من المعروف أن السعودية دولة تتبع النظام الملكي، كما أنها تتبع دستور تم إصداره في عام 1992، وسميت بالسعودية نسبة للعائلة المالكة وهم آل سعود، وأول من حكم منهم هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في عام 1932م، وتولى الأبناء من العائلة جيل يسلم الملك للجيل الذي يليه الحكم.

من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ للإجابة عن ذلك يجب أن نعرف والد الأميرة مها، فإن ترتيبه السادس وهو من مواليد 1924م، وقد اشتهر بعدد زيجاته الكثيرة والتي تتعدى الـ 20 امرأة، أنجب من البعض وطلق البعض الأخر دون أن ينجب منهن، وقد صدر بيان رسمي يعلن خبر وفاته عام 2015م في عمر 91 عام.

من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ أمها هي العنود بنت دحام بن درداح الفايز الصخري، أحد مشايخ عشيرة الفايز من بني صخر الشيخ في الأردن، وقد ولدت في عام 1972 وقد أنجبت من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أربع بنات، وتطلقت منه في 2003.

تأخذ الترتيب الثامن من أبناء الملك عبد الله، ولها أخوة كثر من أبيها أما أخواتها من أمها هم الأميرة جواهر والأميرة سحر والأميرة هلا وقد توفت في 30 سبتمبر 2021م، عُرف عنها روح المبادرة وحب الأعمال الخيرية والتطوع، وقد قامت بمجموعة من المساهمات الإنسانية تُكتب لها في صحيفة حسناتها بإذن الله والتي حسنت أحوال الكثير من أبناء المجتمع السعودي.

السيرة الذاتية للأميرة مها

حاصلة على شهادة دكتوراه في الآثار والمتاحف، وأخذت درجة الماجستير في تخصص إدارة الأعمال، كما أنها نالت العديد من الشهادات العلمية المرموقة في عدة مجالات علمية.

كونها شخصية فذة ونابغة من النوابغ أثرت في العديدين وألهمت أشخاص كُثر للتعلم من خبراتها الحياتية، فالنساء السعوديات باتوا يتخذونها قدوة حسنة، ويحاولون تتبع نهجها في التعلم والتبحر في مجالات العلم المختلفة وعدم الاكتفاء منه.

تلخيصًا لمن يرغب في معرفة من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ نتيجة لرواج خبرة وفاة الأميرة مها على مواقع التواصل الاجتماعي أضحى الكثير من الناس يبحثون عنها وعن حياتها، لذا فالقيام بفحص شامل لتاريخها وسيرتها الذاتية أمر في غاية الأهمية.

بالطبع هي سعودية الجنسية فقد ولدت وتربت في بلدها وبلد أبيها، مسلمة على مذهب أهل السنة والجماعة مثلها مثل معظم السعوديين، كانت عضوة في مجلس الشورى، وشغلت منصب مستشارة لوزارة الثقافة، كانت تتحدث اللغة بالإنجليزية بالإضافة إلى لغتها الأم اللغة العربية.

خبر وفاة الأميرة مها بنت الملك عبد الله

لم يشغل بال الناس من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ ألا حين تم تداول الخبر المؤسف الخاص بوفاتها، وقد أكد جمع من المصادر الرسمية التابعة للديوان الملكي السعودي في السبت 19 مارس في العام 2022م أن الأميرة مها قد فارقت الحياة، وتركت خلفها الكثير من المحبين من الأهل والأصحاب في الوطن العربي بأكمله.

الأمر الذي أثار مشاعر الكثير من الناس وجعلهم يتسألون عن سبب هذا الموت المفاجئ، ولكن أعلنت الجهات الإعلامية المسئولة في المملكة العربية السعودية أن الأميرة مها توفت نتيجة لمرورها بأزمة صحية شديدة دفعتها لفراش الموت، حيث كان مرقدها الأخير في الدنيا سرير المشفى ولم يتمكن الأطباء من إسعافها.

بعد وفاتها قام الناس بإصدار نعي خاص بها، وذلك حدادًا عليها وتعزيةً لأسرة الفقيدة، فيما يلي أبرز الجهات التي قامت بنشر نعي لها:

جاء نعى شبكة نادي الأهلي السعودي متأخرة قليلا: خالص التعازي وصادق المواساة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله لوفاة المغفور لها بإذن الله الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز رحمها الله.

قامت نشوة الرويني بتغريد: تعازي القلبية لآل سعود وعائلة الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله في وفاة الأميرة #مها_بنت_عبدالله_بن_عبدالعزيز. اللهم ارحمها واغفر لها واجعل مثواها الجنة، إنا لله وإنا اليه راجعون.

نعى المُهندس بدر التركستاني: صادق المواساة وأحر التعازي لسيدي صاحب السمو الملكي #الأمير_خالد_بن_عبدالله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير / متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وإخوانه وأخواته في وفاة الأميرة/ مها بنت عبدالله بن عبدالعزيز تغمدها الله بواسع رحمته وغفرانه (إنا لله وإنا إليه راجعون).

قام مصطفى الفقيه بتغريد: خالص العزاء وصادق المواساة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وإخوتهما وأخواتهما والأسرة الكريمة في وفاة الأميرة مها بنت عبد الله.. الله يرحمها ويغفر لها ويسكنها فسيح جنانه.

إشاعة حبس الأميرة مها وأخواتها

بظهور أسئلة حول من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ تم فتح ملفات قديمة، حيث تصدرت إشاعة بعض المواقع الغير موثقة في عام 2018 أن الأميرة العنود أم الأميرة مها توسلت للرئيس الأمريكي باراك أوباما في زيارته للسعودية أن يتوسط لها عند الملك عبد الله أن يطلق سراح بناتها الأربع مها وهلا وسحر وجواهر.

تدعي هذه الصحف أن الملك قد احتجز بناته الأربع في أحد القصور الملكية ضد رغبتهم لمدة تزيد عن 14 سنة في مدينة جدة، وأنهم لم يحصلوا على هوية أو جواز سفر، كما أنهم يتلقون معاملة سيئة حتى يتم يُقدم لهم وجبة غذائية واحدة فقط يومين.

يقال إن لملك عين أخ للبنات غير شقيق ليقوم بحراستهم ومراقبتهم، وأن أي طلب لهم للخروج من القصر يخضع للعديد من التقييدات الصارمة ويكون بهدف الشراء فقط، وأنهم منعزلات عن العالم الخارجي خلافًا لرغبتهم.

يشاع أيضًا أن الملك كان يعامل العنود وبناتها بلطف شديد ويدللهم كثيرًا فيسمح لهم بالسفر ويغرقهم بالمال والعطايا النفيسة قبل الطلاق، ولكن بعد ذلك ارسالهم للأردن ثم ردها مرة أخرى أخذ منها البنات، وهربت هي للندن وظلت هناك منذ طلاقها في 2003م.

قد قامت صحيفة صاندي تايمز ببعث كافة تفاصيل هذه الادعاءات إلى السفارة السعودية، ولم تلقى ردًا منها وأيضا أرسلت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة رسالة الأميرة العنود إلى رشيدة مانجو مقررة الأمم المتحدة الخاصة بمواضيع العنف ضد المرأة، للقيام بأخذ الإجراءات اللازمة.

من هي الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود؟ لم يعد شيء مجهول، حيث إن الجميع بات يعرف هذه الإنسانة النبيلة ولمحات عن حياتها الطيبة.