أسواق تداول الاسهم – Shares Trading Market

أسواق تداول الاسهم – Shares Trading Market كما يوحي الاسم ، فإن تداول الأسهم عبر الإنترنت هو عملية شراء وبيع الأسهم. قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك ، من المهم أن نفهم أن هناك فرقًا واضحًا بين تداول الأسهم والاستثمار في الأسهم.

تعني العملية التقليدية للاستثمار في الأسهم أنك تمتلك الأصل الأساسي. في معظم الحالات ، تحتفظ بالأسهم لعدد من السنوات ، وتجمع الأرباح على طول الطريق. ستبقى مساهمًا حتى تبيع الأسهم نقدًا. من ناحية أخرى ، فإن تداول الأسهم هو استراتيجية تداول قصيرة الأجل. يتم دعم الأسهم بواسطة عقود الفروقات ، مما يعني أنك لا تملك الأصل الأساسي. بدلاً من ذلك ، ستضارب على السعر المستقبلي للأسهم ، وتتطلع إلى الربح من تحركات الأسعار قصيرة الأجل.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، قد يقوم متداولو الأسهم بوضع العشرات من صفقات البيع والشراء خلال أسبوع التداول. بدلاً من استهداف مكاسب من رقمين على مدى عدة سنوات ، سوف يتطلعون إلى تحقيق هوامش صغيرة للغاية. بشكل حاسم ، قد يحتفظ متداول الأسهم بالمركز لعدة دقائق أو ساعات أو أيام – ولكن نادرًا ما يكون أكثر من أسبوع.

فيما يتعلق بالأسهم التي يمكنك تداولها ، فإن الاحتمالات لا حصر لها تقريبًا. بعد كل شيء ، سوف تتداول الأسهم عبر العقود مقابل الفروقات. كما أوضحنا سابقًا ، فإن العقود مقابل الفروقات مكلفة فقط بتتبع قيمة الأصل – وهو في هذه الحالة سعر السوق الحالي للسهم. مع وضع ذلك في الاعتبار ، يتيح لك تداول الأسهم عبر الإنترنت الوصول إلى العشرات من الأسواق المحلية والدولية.

أوبك – OPEC

صعد النفط إلى أعلى مستوياته في ما يقرب من عامين في بورصة نيويورك بعد أن صدر القرار الصادم من منظمة الـ أوبك OPEC بقرار إبقاء العرض في نطاق محدود حيث يبدأ الاقتصاد العالمي في التعافي من الركود الناجم عن انتشار وباء الكورونا.

لقد تجاوزت العقود الآجلة للخام الأمريكي القياسي 66 دولارًا للبرميل، في حين اقترب نظيره العالمي برنت من المستوى الرئيسي 70 دولارًا. ساعدت قيود إمداد تحالف المنتجين وإطلاق لقاحات Covid-19 على انتعاش النفط الخام من أعماق التداعيات المرتبطة بفيروس كورونا. قرار أوبك – OPEC الصادم والذي صدر مؤخرا بالحفاظ على استقرار الإنتاج في أبريل عزز الأسعار بشكل أكبر وأدى إلى قوة هيكل السوق. رفعت البنوك الكبرى توقعات الأسعار ، مع وصول بعض الدعوات بوصول النفط إلى 100 دولار العام المقبل.

لقد صرح بول هورس نيل ، رئيس أبحاث السلع في ستاندرد تشارترد بي إل سي: “القرار الصادم الذي يراه البعض يحمل رسالة أكثر أهمية من نقص إنتاج النفط،  إنهم ليسوا قلقين بشأن السعر علي الاطلاق، وليسوا قلقين بشأن التشديد”. “الباب مفتوح على مصراعيه للأسعار التي بامكانها تجاوز حاجز الـ  70 دولارًا.”

ارتفع النفط الخام بأكثر من 30٪ حتى الآن هذا العام مع تقييد إنتاج منظمة الـ أوبك – OPEC الذي أبقى السوق حتى عودة كاملة في الاستهلاك. يمثل قرار المجموعة الأخير انتصارًا للرياض ، التي دعت إلى قيود مشددة للحفاظ على دعم الأسعار.

مجموعة سيتي قالت في مذكرة بإن ارتفاع النفط إلى هذه المستويات من المرجح أن يزيد الضغوط داخل منظمة الـ أوبك – OPEC  لأن بعض الأعضاء سيرغبون في ضخ المزيد لتخفيف الضغط على الاقتصادات خاصة في ظل معاناة العالم من تداعيات وباء الكورونا. وأضافت المجموعة أن كبار المستوردين مثل الصين والهند لن يكونوا سعداء ومن المرجح أن يغير التحالف مساره في الاجتماعات القادمة.

صرحت شركة Goldman Sachs Group Inc. ورفعت من توقعاتها للربع الثاني والربع الثالث لخام برنت بمقدار 5 دولارات لكل منهما إلى 75 دولارًا و 80 دولارًا للبرميل على التوالي. وقال البنك معلقا أنه: “على الرغم من أن الأعضاء ناقشوا مخاطر الطلب جراء وباء كورونا، إلا أن استنتجنا من المؤتمر الصحفي هو أن انضباط منتجي النفط الصخري من المحتمل أن يكون وراء هذه الزيادة البطيئة في الإنتاج.”

انعكس نقص المعروض الجديد في منحنى العقود الآجلة للنفط. اتسع نطاق الزمن الفوري لخام برنت إلى 68 سنتًا في الاتجاه المعاكس – وهو هيكل صعودي حيث تكون الأسعار شبه المؤرخة أعلى من الأسعار الأحدث – من 54 سنتًا. كما ارتفعت المقاييس على طول منحنى العقود الآجلة للنفط.

إن مقامرة المملكة العربية السعودية الجريئة وغير المتوقعة لتقييد وتشديد الإنتاج مبنية على وجهة نظرها بأن الأسعار المرتفعة هذه المرة لن تؤدي إلى زيادة كبيرة في إنتاج النفط الصخري الأمريكي. وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مقابلة بعد الاجتماع إن شركات النفط الصخري تركز الآن بشكل أكبر على الأرباح.

ارامكو – Aramco

Aramco ارامكو عملاق شركات استخراج وانتاج النفط الخام المملوكة للمملكة العربية السعودية بشكل أساسي ، والمعروفة رسميًا باسم شركة الزيت العربية السعودية ، هي أكبر منتج للنفط في العالم. يقع مقرها الرسمي في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية ، ويبلغ احتياطي الشركة عبر تقاريرها الرسمية نحو 270 مليار برميل.

إنها إلى حد بعيد الشركة الأكثر ربحية في العالم ، متفوقة حتى على عمالقة التكنولوجيا مثل Apple Inc. (AAPL) و Alphabet Inc. (GOOGL). تم الكشف عن هذا اخر تقارير وكالات التصنيف عن المعلومات المالية للشركة التي ظلت سرية منذ فترة طويلة قبل بيعها للسندات الدولية لأول مرة ، والتي جمعت 12 مليار دولار.

بدأت ارامكو – Aramco السعودية في جذب انتباه المستثمرين المتزايد بشكل كبير في عام 2019 عندما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن خطط لإدراج 5٪ من أرامكو بتقييم يقارب 2 تريليون دولار فيما أصبح أكبر طرح عام أولي على الإطلاق.

في آخر التقارير الصادرة عن صافي دخل شركة ارامكو – Aramco السعودية, وصل صافي دخل الشركة 88 مليار دولار, مع تدفق نقدي حر للشركة بقيمة 77 مليار دولار, كما تعمل أرامكو السعودية علي تعزيز انخفاض أسعار النفط وحجم الإنتاج اليومي. ومع وباء كورونا في عام 2020, خفضت شركة أرامكو من حجم إنتاجها اليومي نظرا للتقلبات الاقتصادية التي تمر بها معظم دول العالم.

النفط هو المنتج الأول الذي يتم تصديره على مستوى العالم ، والمملكة العربية السعودية متمثلة في شركة ارامكو – Aramco السعودية هي المصدر الرئيسي للنفط حيث أن المملكة مسؤولة عن 16.1٪ من صادرات النفط العالمية بقيمة 182.5 مليار دولار.

ومؤخرا, أعلنت شركة ارامكو – Aramco السعودية عزمها علي شحن الغاز الطبيعي إلى كوريا الجنوبية لاستخدامه في انتاج الهيدروجين, والعودة بـ ثاني اكسيد الكربون مباشرة الي المملكة العربية السعودية. والهدف من هذه العملية هو نقل ثاني أكسيد الكربون المنبعث في عملية صنع الهيدروجين والعودة به الى السعودية وشركة أرامكو من أجل استخدام الغاز في منشات استخراج وانتاج النفط التابعة لشركة ارامكو السعودية. ويأتي هذا ضمن حرص شركة أرامكو السعودية على استخدام العناصر الصديقة للبيئة في عمليات إنتاج النفط.