التمساح في المنام من الأحلام التي تتشابه رؤيتها في الحلم مع الواقع, والتمساح من الحيوانات المفترسة التي يمكنها تناول إنسان كامل, وهو من الحيوانات التي تملك وجه قبيح جدا يكره رؤيته الكثير من الأشخاص, وعند رؤيته يفزع الناس كبيرهم وصغيرهم, وهو من الحيوانات التي يمكنها التأقلم مع كل البيئات التي خلقها الله حيث يمكنه العيش في البر والبحر أيضًا وبسبب ذلك رؤيته في المنام توحي في النفس بالتغير في الحقيقة والنفاق, والتمساح رؤيته في المنام تشير أيضًا إلى أعمال الشعوذة ولذلك من دلائله الخداع, وقام بتفسير رؤية التمساح في المنام الكثير من العلماء ومفسري الأحلام مثل ابن سيرين وابن الغنام وابن شاهين والنابلسي وغيرهم من القدماء والمعاصرين, وتفصيل آراء العلماء حول رؤية التمساح في المنام في المقال التالي.

التمساح في المنام للإمام الصادق

يرى الإمام الصادق حول رؤية الشخص للتمساح في منامه أن من دلائل ذلك أن هذا الشخص في حياته بعض الأشخاص يتربصون لتصرفاته, وله دلالة أيضًا على أن الرائي من الشخصيات الكسولة وله دلالة على المشكلات التي يواجها الرائي في حياته, وأما رؤية الشخص في منامه أنه تحول لتمساح فدلالة ذلك أنه يفعل بعض السلوكيات الغير صحيحة ويرتكب بعض المعاصي وتكون الرؤية تنبيه له بمراجعة أفعاله والاقتراب من الله.

التمساح في المنام لابن سيرين

يرى العالم الجليل محمد بن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير أن رؤية التمساح في المنام له الكثير من الدلائل ومنها:

  • التمساح في منام الرجل له دلالة على قسم الشرطة لأنه من الحيوانات المفترسة, وله دلالة أيضًا على أن الرائي حوله بعض الأشخاص غدارين ويحاولون خداعه.
  • والتمساح في المنام له دلالة أيضًا على تاجر يتصف بالصفات السيئة كالشجع.
  • أما رؤية الشخص في الحلم تمساحًا يحاول جره للماء وقتله فدلالة ذلك أنه سيتعرض للهجوم من بعض اللصوص ويسرقون كل أمواله, ورؤيته ينجو من محاولة التمساح لقتله دلالة على نجاته من أذى كان سيتعرض له.

التمساح في المنام “الإمام عبد الغني النابلسي”

أما الإمام النابلسي فذكر في كتابه تعطير الأنام في تفسير الأحلام حوله رؤية التمساح في المنام الآتي:

  • أن التمساح في الحلم له دلالة على ارتكاب المحرمات وأيضًا على شدة خوف الرائي من أمر ما, وله دلالة أيضًا على تعرض الرائي لبعض قطاع الطرق.
  • ورؤية الشخص في منامه تمساح يحاول جره للماء دلالة على أنه سيتعرض للهجوم من أحد الأشخاص ويأخذه بالإجبار إلى منزله.
  • أما رؤية الشخص في منامه أن تمساحًا يحاول سحبه للبر فدلالة ذلك أنه سينتصر على أحد أعدائه أو يستطيع إثبات ظلم شخص ما.
  • أما رؤية الشخص في منامه أنه يتناول لحوم التماسيح فدلالة ذلك أنه سيتعرض لسرقة الكثير من أمواله.
  • أما رؤية تمساح في المنام يتحدث بكلام جيد ويتغزل بالرائي دلالة على نفاق أحد المقربين له.
  • وأما من يرى في منامه تمساح يحاول مطاردته في منزله فدلالة ذلك بعض المشكلات مع أهله.

التمساح في منام المرأة المتزوجة

  • أما رؤية المرأة المتزوجة للتمساح في منامها فدلالة ذلك أنها تخاف من مواجهة أحد الأشخاص أو بعض المشكلات, وأما رؤيته للتمساح غير المفترس في منامها فيكون ذلك دلالة على أنها تنجو من مشكلاتها.
  • أما رؤية المرأة المتزوجة في منامها أن زوجها يقوم بالمصارعة والمنافس له تمساح ويقتله فدلالة ذلك أن الله سيرزق زوجها الكثير من المكاسب بعد بذل المزيد من الجهد.