حقن بيرفالجان للتنقيط الوريدي المباشر بدون أي إضافات عليه من الحقن الآخري، يتم وصف هذا الجهاز علي مدي كبير وواسع من قبل العديد من أطباء الحميات والباطنة والجهاز الهضمي والصدرية والتنفسية وغيرها من التخصصات، للكثير من المرضي الذين يعانون من الحمي وارتفاع درجات الحرارة دون نزول والذي قدي يستمر لعدة أيام متتالية، في الأسطر القادمة بإذن الله تعالي وعونه من هذا المقال، يوف نسرد حضراتكم بشئ من الإستفاضة مجموعة هامة مميزة من المعلومات الدوائية والتي تخص حقن بيرفالجان من حيث: التركيب الدوائي، موانع استعماله، جرعاته، وأهر اثاره الجانبية وغيرها من المعلومات الهامة التي تخص الدواء…..

دواعي استخدام حقن بيرفالجان المختلفة:

تتركب حقن بيرفالجان من مادة فعالة واحدة هيا: الباراسيتامول أو ما يعرف بإسم الأسيتامينوفين، تعمل هذه المادة الفعالة علي نوع من المستقبلات الكيميائية العصبية تسمي cox3, يعمل الدواء علي خفض درجات الحرارة المرتفعة نظرا لعمله علي مركز الحرارة بالدماغ، بجانب تسكين سريع لحدة الألم المتوسط والضعيف، ولذا يتم استخدام الدواء في علاج ما يلي:

  1. تستخدم حقن بيرفالجان في حالة حمي التيفويد والباراتيفويد، والتي تتميز بإرتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، والتي تستمر لعدة أيام متتالية مع ألم ووجع اليطن والقئ والغثيان.
  2. تستخدم حقن بيرفالجان أيضا في حالة ارتفاع درجات حرارة الجسم، والناتجة عن العدوي الفيروسية أو البكتيرية المختلفة.
  3. تستخدم الحقن في حالة عدوي الجهاز التنفسي والصدرية، وبعض حالات الانفلونزا الشديدة ونزلات البرد، والتي تسبب ارتفاع درجات حرارة الجسم، مصحوبة بتكسير شديد وألم لا يحتمل وشعور بالتعب والهمدان والتكسير.

جرعة حقن بيرفالجان وطريقة استخدامها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج: علي أساس شدة حالة المريض كالأتي:

  • بصفة عامة: يتم وصف جهاز واحد عن طريق التنقيط الوريدي البطئ لحد ما، كل 12 ساعة من 3 ل 4 أيام، تحدد المدة بناء علي تعيمات وارشادات الطبيب المختص المتابع للحالة.
  • بحانب الدواء كخافض للحرارة، يجب معرفة السبب الرئيسي لتلك الحرارة، حيث ما هي الا عرض ناتج عن غزو الجسم ببعض الفيروسات او البكتيريا أو الميكروبات من البيئة المحيطة.

موانع استعمال حقن بيرفالجان المختلفة:

  1. لا تستخدم حقن بيرفالجان في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه الباراسيتامول، والتي يتركب منها الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية.
  2. الدواء أمن خلال حملك او رضاعتك الطبيعية، لكن وجب عليك، الاستماع لتعليمات طبيبك الخاص، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة جنينك او رضيعك.
  3. احذر من استعمال الحقن في حالة، تليف والتهابات الكبد، لأن الجرعة تحتاج إلي تعديل بناء علي شدة الحالة، يقوم بيه الطبيب المتابع.
  4. الدواء مجهز للحقن بطريقة التنقيط الوريدي، بدون خلطه مع أي ادوية آخري في نفس المحلول، فهو ليس كمحاليل الجلوكوز والملح، بالإمكان خلط بعض الحقن بها.

سعر محلول بيرفالجان:

  • بيرفالجان 1 جرام، 100 مل، ب 39.75 جنية مصري.

طريقة حفظ وتخزين حقن بيرفالجان السليمة:

  1. احفظ المحلول في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن المحلول في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، او الحرارة من أي مصدر مباشر.

الأثار الجانبية لمحلول بيرفالجان المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. التهابات وحرقة شديدة واحمرار مكان تركيب المحلول.
  4. الصفراء، واصفرار الجلد وبياض العين.
  5. مشاكل الكليتين.