دواء الكلوميتازون يتواجد في شكل كريم ومرهم مرضعي للتطبيق علي البشرة، الدواء أحد مشتقات الكورتيزون، يعرف الكوروتيزون بأنه ظواء سريع المفعول وجذري في علاج مختلف أنواع الحساسية المختلفة والتي تصيب الجسم نتيجة التعرض لمثير ما، بجانب مقدرته الواسعة علي تخفيف حدة الالتهابات، يجب الإشارة بآن مساوئ الحوروتيزون خاصة علي المدي البعيد كبيرة، ولذا توخي حرك واستخدمه فقط اذا صرح طبيبك المختص بلك، يتم وصف الدواء علي مدي كبير من قبل أطباء الجلدية والتجميل وأمراض المناعة الذاتية، تابعنا في هذه المقالة بآذن الله وعونه عن كثب، سوف نتحدث بشئ من الإستفاضة عن دواء الكلوميتازون من حيث مجموعة هامة مميزة من المعلومات الدوائية.

دواعي استخدام دواء الكلوميتازون المختلفة:

يتركب مرهم وكريم الكلوميتازون من مادة فعالة واحدة بنفس اسمها التجاري، هيا أحد المشتقات الشهيرة للكورتيزون، يعمل الكورتيزون علي ايقاف عمل الكثير من النواقل الكيميائية العصبية والتي تخرج بكثرة عند التعرض لمثير ما مثل: الليكوتراين، ولذا يتم استخدام الدواء في علاج ما يلي:

  1. يستخدم مرهم وكريم الكلوميتازون في كثير من حالات الحساسية الجلدية المختلفة والتي تصيب البشرة عند ارتداء نوع من معين من الأقمشة علي سبيل المثال، يخفف الكريم من حدة اعراضها المختلفة: من الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم.
  2. يستخدم مرهم وكريم الكلوميتازون في تخفيف حدة الالتهابات والتي تصيب البشرة نتيجة تهيجها بعد تعرض لمواد حارقة او اشعة الشمس، فيلطف الكريم من حدة الالتهابات لحد ما.
  3. يساعد الكريم أيضا في تخفيف اعراض الإكزيما والتي تصيب الكثير من المرضي، وهيا احد انواع الحساسية ولكن بدرجة أشد.
  4. من الممكن وصف الكريم والمرهم في بعض الامراض المناعية الذاتية والتي لها علاقة بالبشرة مثل: مرض الذئبة الحمراء، الصدفية، وغيرها من الأمراض والتي تكون فيها المناعة عامل كبير لحدة المشكلة.

جرعة كريم الكلوميتازون وطريقة استخدامه الصحيحة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للكريم، علي أساس الحالة ورؤية الطبيب المختص:

  • أغسل يديك جيدا وتعقيم شامل بالماء والصابون، يتم أخذ طبقة بسيطة من الكريم او المرهم وتطبيقها علي شكل حركات دائرية منتظمة بكل رفق، حتي تمام الإمتصاص.
  • يجب التنوية؛ الكريم سريع في امتصاصه عن المرهم، ولذا يتم وضعه علي مناطق كبيرة من الجسم، بعكس المرهم يفضل زضعه علي الجلد الناشف ومنطقة صغيرة من الجلد.
  • طبق الكريم والمرهم من 2 ل 3 مرات يوميا.

موانع استعمال كريم الكلوميتازون المختلفة:

  1. لا تستخدم كريم الكلوميتازون في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مكونات الكريم منعا لأي مضاعفات ومشاكل مرضية.
  2. لا تستخدمي الكريم خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، فالكريم بمقدرته الامتصاص عبر الجلد ووصوله للدم، ويضر بصحة الجنين أو الرضيع، فتوخي الحذر.
  3. لا تفرط في استخدام الكريم علي البشرة لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا.
  4. احذر من استعمال الكريم مباشرة علي الجروح او الحروق.

طريقة حفظ وتخزين كريم الكلوميتازون السليمة:

  1. احفظ الكريم في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس او أي مصدر حراري مجاور، حتي لا نفسد مكونات الدواء.
  2. خزن الكريم في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لكريم الكلوميتازون المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ترقق شديد في الجلد، ظهور خيوط بيضاء او حمراء.
  3. تهيج البشرة وقد يحدث حكة وهرش والتهابات.