كبسولات دوكسيرازول من الأدوية المميزة التابعة لشركة الحكمة للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية، الدواء يتم وصفه علي مدي كبير من قبل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي للكثير من الحالات المرضية والتي تعاني من زيادة حموضة المعدة ومشاكلها المختلفة من التقرحات وارتجاع المرئ، مشاكل المعدة وزيادة افراز حمضها من أشهر المشاكل المرضية والتي تصيب عدد واسع من المرضي وتؤرق حياتهم تزامنا مع الافراط في تناول التوابل والزيوت والأكلي الملئ بالشطة بجانب العصبية وشد الأعصاب، تابعونا خلال المقال الآتي بإذن الله تعالي للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة.

دواعي استخدام كبسولات دوكسيرازول المختلفة:

  • تتركب كبسولات دوكسيرازول من مادة فعالة هامة هيا: ديكسلانزوبرازول.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي: proton pump inhibitors, والتي لديها المقدرة علي تقليل حدة حموضية المعدة لدرجة كبيرة تصل آلي أعلي من 97% ولذا يتم استخدام علي مدي كبير فيما يلي:

  1. تستخدم كبسولات دوكسيرازول في حالة زيادة حمض الهيدروكلوريك التي يتم افرازه من المعدة، والذي يتسبب في زيادة حموضية المعدة، ويتسبب في احساس حرقة الصدر.
  2. تستخدم كبسولات دوكسيرازول في حالة ارتجاع الحمض المعدي بما يعرف علميا بارتجاع المرئ، نتيجة عدم الاغلاق التام للصمام ما بين المعدة والمرئ، وتزداد حدة المشكلة خاصة مع النوم.
  3. تستخدم الكبسولات أيضا ضمن بروتوكول علاج جرثومة المعدة، والتي تسبب ارتفاع معدل حمض المعدة مما يتسبب في تقرحات شديدة، ويتم علاجها بنظام علاجي ثلاثي أو رباعي.
  4. تستخدم الكبسولات في التقليل من معدل افراز حمض المعدة لدرجة كبيرة، تساهم في إعطاء فرصة لسهولة التئام جرع المعدة أو الأثني عشر.
  5. تستخدم الكبسولات في حالات التهابات الأذن الوسطي، والتي قد تنتج نتيجة ارتداد حامض المعدة ومروره بالأذن، فيتم استخدام الدواء بجانب الأدوية الآخري طيلة فترة العلاج.

جرعة كبسولات دوكسيرازول وطريقة تناولها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للدواء علي أساس شدة حالة المريض؛

بصفة عامة في معظم مشاكل زيادة حموضية المعدة والارتجاع المرئ:

  • يتم وصف كبسولة واحدة بتركيز 30 مجم يوميا، آما قبل الفطار بنصف ساعة علي الأقل، أو قبل النوم بعد العشاء بفترة كافية، فهيا أكثر اوقات لزيادة حمض المعدة.
  • تناول الكبسولات بكميات وفيرة من الماء، دون فتح مكونات الكبسولة، أو مضغها، أو استحلابها أو سحقها بالأسنان، قبل الطعام من نصف ساعة إلي ساعة.

موانع استعمال كبسولات دوكسيرازول المختلفة:

  1. لا تستخدم كبسولات دوكسيرازول في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء منعا لأي مشاكل مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي كبسولات دوكسيرازول خلال الحمل والرضاعة الطبيعية بالرغم من أمان الدواء، الآ بعد استشارة طبية دقيقة من الطبيب المختص، منعا لأي مشاكل مرضية.
  3. لا تفرط في استخدام الكبسولات لا بجرعات يومية ولا علي المدي البعيد نسبيا، منعا من التأثير المباشرة علي حمض المعدة، والضروري افرازه لمنع نمو الفطريات والبكتيريا المختلفة، والمساعدة علي هضم الطعام.

طريقة حفظ وتخزين كبسولات دوكسيرازول المختلفة:

  1. احفظ الكبسولات في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن الكبسولات في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف بعيد عن أشعة الشمس والحرارة وأيدي الأطفال الصغار.

الأثار الجانبية لكبسولات دوكسيرازول المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. هشاشة العظام.
  4. التأثير والتداخل الدوايي مع بعض الأدوية مثل الكيتوكونازول.
  5. نمو بكتيريا وفطريات المعدة، نتيجة نقص افراز الحامض المعدي.